• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (11)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • محاضرات متفرقة (6)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (9)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (432)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (1039)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع رجاليّة (99)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (4)
  • آراء (5)
  • نصائح (5)
  • فلسفة ومنطق (4)
  • رسائل تحقيقيّة (3)
  • مواضيع أخلاقيّة (3)
  • فقهي عقائدي (34)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (6)
  • شعائري / فقهي شعائري (19)
  • مواضيع متفرقة (22)
  • تفسيري (15)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (34)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • اعلن سماحة المرجع الديني آية الله الشيخ محمد جميل حمود العاملي دام ظله بأن يوم غدٍ السبت هو المتمم لشهر شعبان(٣٠ شعبان) بالتالي فإن يوم الاحد هو أول شهر رمضان المبارك أعاده الله تعالى على المؤمنين بالخير وعلى الإمام المهدي عليه السلام بالنصر المؤزر... • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : يحرم مشاهدة الأفلام الإباحية مطلقاً .

يحرم مشاهدة الأفلام الإباحية مطلقاً

الإسم: *****

النص: 
مولانا هل يجوز مشاهدة الافلام الاباحية في حال لم يكن تلذذ وريبة وكون الممثلين من الكفار والمشركين الذين لايبالون بأي حرمة لا لهم ولا لنسائهم ولايرتدعون عن تبذلهم افتونا مأجورين وفقكم الله لما فيه الخير والصلاح للدنبا والاخرة.

الموضوع الفقهي: هل يجوز مشاهدة الافلام الاباحية في حال لم يكن تلذذ وريبة وكون الممثلين من الكفار والمشركين الذين لايبالون بأي حرمة لا لهم ولا لنسائهم ولايرتدعون عن تبذلهم / يحرم مشاهدة الأفلام الإباحية مطلقاً / الأدلة الإجمالية على الحرمة .
بسمه تعالى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
   الجواب: لا يجوز للمؤمن مشاهدة الأفلام الإباحية كأفلام الدعارة ونظائرها، ولا فرق في حرمة النظر إلى أفلام الدعارة بين أن يكون النظر إلى النساء الكافرات أو المسلمات، وبين أن يكون للتعليم ــ كما يدّعي أحد السادة المضلين على الساحة اللبنانية ـــ أو للطبابة النفسية وبين أن يكون للإثارة؛ وذلك لأمرين هما:
 (الأمر الأول): نهي الله تعالى للمؤمنين عن مشاهدة عورات الآخرين سواء أكانوا كفراً أو مسلمات، ويجب على المؤمنين أن يستروا عوراتهم عن الناس مطلقاً إلا على الزوجين فيجوز لأحدهما النظر إلى عورة الآخر.
   وقد أمر الله تعالى الرجل بغضّ البصر عن مفاتن المرأة، وأمر المرأة بالغضّ عن مفاتن الرجل بقوله تعالى (قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ؛ وقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ).
   (الأمر الثاني): لا يجوز النظر إلى عورات الآخرين كالقبل والدبر حتى لو لم يستلزم ريبة وشهوة، وذلك لأنه لما كان النظر إلى العورة مع قبحها مثيرة للشهوة غالباً، حرَّم الله سبحانه على الناس عامة، وعلى المؤمنين خاصة أن ينظروا إلى عورة غيرهم مطلقاً حتى لو لم يؤدِ النظر إلى العورة للريبة والفتنة، لأن الأحكام إنما تشرَّع على النوع وليس على الفرد بما هو فرد... وهو السر في إطلاق الأخبار الناهية عن مطلق النظر ولو لم يكن عن ريبة وفتنة، وحيث إن مشاهدة أفلام الدعارة هي دعارة بذاتها، وذلك لاستلزام مشاهدتها تحريك الشهوة برؤية مفاتن وعورة المرأة الأجنبية فيؤدي إلى عواقب وخيمة على الفرد والنوع، ذلك لأن تذكر مشاهد الدعارة يولّد فيه الشعور بالشهوة لغير زوجته، هذا إذا كان متزوجاً، فكيف سيكون الحال عند الأعزب..!؟ هذا فضلاً عن المرأة المتزوجة التي ترى عورة الرجل الأجنبي ومفاتن بدنه وكيفية ممارسة الدعارة مع الداعرة، فكيف سيكون الحال عند الفتاة العذراء أو غير المتزوجة..!؟ إن شرعنا الحنيف سدّ أبواب الرذيلة من أساسها لئلا تستعر الشهوة فتقضي على المتزوجين والعزاب..وكم من قصص كثيرة عن المشاهدين لأفلام الدعارة تشيب لها الرؤوس، حيث إن الأخ زنا بأخته (برضاهما) والإبن زنا بأمه رغبة منها لا قهراً بسبب مشاهدتهما أفلام الدعارة ..!
  ودعوى أنه يمكن للمرء أن يشاهد أفلام الدعارة ولا تتأثر غريزته هي دعوى جزافية لا أساس لها من الواقع والوجدان..! ومن يضمن لنفسه عدم الوقوع في الحرام عند رؤية عورة المرأة الأجنبية وسائر المواضع المثيرة فلا يستمني أو يتعاطى بما تهتز له السماوات والعرش كالزنا بالمحارم أعاذ الله تعالى المؤمنين منه بحق محمد وآله الطاهرين عليهم السلام ..؟! قال تعالى حاكياً عن زوجة العزيز صاحبة يوسف عليه السلام التي أرادت إغواءه فامتنع: (وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبِّيَ إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ).
   وبالجملة: يجب ستر العورتين (القبل والدبر) ، من كل مكلف من الرجل والمرأة عن كل أحد من ذكر أو أنثى ولو كان مماثلاً ، محرماً أو غير محرم ، ويحرم على كل منهما أيضا النظر إلى عورة الآخر، ولا يستثنى من الحكمين إلا الزوج والزوجة والسيد والأمة إذا لم تكن مزوجة ولا محللة، بل يجب الستر عن الطفل المميز خصوصاً المراهق، كما أنه يحرم النظر إلى عورة المراهق...نعم يجوز النظر إلى شعور وأيدي نساء أهل الذمة بل مطلق الكفار  مع عدم التلذذ والريبة وهي خوف الوقوع في الحرام ، والأحوط الاقتصار على المقدار الذي جرت عادتهنَّ على عدم ستره كما دلت عليه الأخبار، ففي خبر عن الإمام الصادق عليه السلام قال:" قال رسول الله صلى الله عليه وآله: لا حرمة لنساء أهل الذمة أن ينظر إلى شعورهن وأيديهنَّ".
 والسلام عليكم.
 
حررها العبد الأحقر محمد جميل حمُّود العاملي
بيروت بتاريخ 18 صفر عام 1437 هجري.
 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/11/22   ||   القرّاء : 4598




أحدث البيانات والإعلانات :



 الرد الإجمالي على الشيخ حسن المصري..

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1443 هجري / 2022 ميلادي

 الرد الفوري على الشيخ البصري

 إحتفال الشيعة في رأس السنة الميلاديّة حرام شرعاً

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

 لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 الرد الإجمالي على الشيخ حسن المصري..

 أشهر الحج ثلاثة/ كيف يكون الحج في ثلاثة شهور مع أنه في ذي الحجة..؟

 البصاق او الريق لا يطهر الفم من النجاسة الطارئة فيه

 من شروط عقد التحليل أن تنكح زوجاً آخر بالعقد الدائم لا المنقطع

 لا يجوز للتاجر أن يربح من المؤمن الكثير

 يجب شرعاً أن تكون القراءة في الصلاة باللغة العربية الفصحى..

 حكم جنون الزوجة قبل العقد وبعده

ملفات عشوائية :



 كتاب تجلّي الإمامة يوم الغدير The Manifestation of Imamate On Al-Ghadeer's Day

 البحث حول حديث:" من حفظ من أمتي أربعين حديثاً ".

 سنّ التكليف عند الأنثى هو إكمالها تسع سنين هلاليّة والردّ الفقهي على الرأي المخالف

 حكم تقسيم التركة فيما لو ترك الميّت زوجةً وابن أخيه المتوفى؟

 دفع إشكال المشكك في معنى كون الخلق فطموا عن معرفة سيدتنا الصدّيقة الكبرى فاطمة عليها السلام

 السيّد محمد باقر الصدر ينفي عالم الذر المتقدِّم على عالم الأبدان!!

 السجود على ما يصح السجود عليه خاصٌ بموضع الجبهة فقط دون سائر أعضاء السجود

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 35

  • عدد المواضيع : 1995

  • التصفحات : 16216066

  • التاريخ : 15/08/2022 - 19:12

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net