• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (11)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • محاضرات متفرقة (6)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (9)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (442)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (1056)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع رجاليّة (100)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (4)
  • آراء (14)
  • نصائح (5)
  • فلسفة ومنطق (4)
  • رسائل تحقيقيّة (3)
  • مواضيع أخلاقيّة (3)
  • فقهي عقائدي (34)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (6)
  • شعائري / فقهي شعائري (20)
  • مواضيع متفرقة (22)
  • تفسيري (15)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (34)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد وعجّل فرجهم وأهلك أعداءهم • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : دعوى غواية إبليس لنبي الله آدم وردها .

دعوى غواية إبليس لنبي الله آدم وردها

 

الموضوع:دعوى غواية إبليس لنبيِّ الله آدم عليه السلام وردِّها.
 

بسمه تعالى
 

السلام عليكم ورحمته وبركاته.

قال محمد حسين فضل الله:

'.. وتبدأ الآيات من جديد في هذه السورة، لتضع الإنسان أمام بداية الخلق، ليعيش التصور الإسلامي عن تكريم الله للإنسان، وعن شخصية إبليس في خصائصه الذاتية، وفي طريقته في التفكير، وفي مخططاته من أجل إغواء الإنسان وإضلاله من خلال عقدة الكبرياء المتأصلة فيه.. ثم في محاولاته الناجحة، في البداية ـ فيما قام به من إثارة نقاط الضعف في شخصية آدم ـ حتى أخرجه وزوجه من الجنة.. ثم.. في عودة آدم إلى الله في عملية إنابة وتوبة وانطلاقة تصحيح، وموقف قوة في حركة الصراع مع إبليس وذلك من أجل أن يعيش الانسان الوعي لدوره المتحرك في آفاق الصراع مع الشيطان في كل مجالات حياته..
من وحي القرآن: الطبعة الأولى، ج 10 ص 22و23.

السؤال: ما الاشكالات على هذا الكلام؟ والرد عليها وشكرا نسألكم الدعاء

بسم الله الرَّحمان الرَّحيم
 

والجواب
الإشكالات على هذا الكلام هي أنّه أخرج نبيَّ الله آدم عليه السلام من العصمة عن الخطأ الذي دلت الأدلة القطعية على ثبوتها للأنبياء والأوصياء والحجج الطاهرين عليهم السلام،كما أنه ساوى نبيَّ الله آدم عليه السلام ببقيّة أولاده الخطائين المذنبين ،فصفات النقص التي عدّدها في الإنسان كالكبرياء والإغواء الإبليسي والضلال قد ألصقها بأبينا آدم عليه السلام مما يعني أنّ النبيّ آدم عليه السلام كانت فيه عقدة النقص وعقدة الكبرياء وكان محطاً للإغواء الإبليسي وإضلاله...فكان يجب على السيّد المذكور-إن كان يدّعي عكس ما تدل عليه عبارته المتقدمة- أن ينتقي العبارات المهذّبة والمتأدبة مع آدم من حيثية كونه أباً له ولنا جميعاً ومن حيثية كونه نبيّاً إصطفاه الله تعالى لرسالته ودينه..لأنّ ما فعله أبونا نبيّ الله آدم عليه السلام لم يكن عن عقدة نقصٍ فيه ولا عن عقدة كِبر او إغواء شيطانيّ ...بل كان إيثاراً منه لغيره كي يخرج إلى الحياة ليسبّح لله تعالى ويعبده ،ولكنّه صلوات ربي عليه إستعجل بالخروج من الجنَّة قبل مجيء الأمر الإلهي الخاص له بذلك وإن كان ثمة ترخيص عام له بالخروج من الجنَّة بدليل الآيات الدالة على أن  علَّة خلق نبيّ الله آدم وذريته إنَّما هي العبادة لله تعالى ولا تتم العبادة إلاَّ في الدنيا وليس في الآخرة،فخروجه من الجنَّة دون سبق إذنٍ خاصٍ منه تعالى هو بمثابة خطيئة إستدعت من أبينا آدم عليه السلام أن يبكي بسببها مئات السنين لأن حسنات الأبرار هي سيئات عند المقربين،إذ كان ينبغي  ــــ وهو الأولى ــــ أن يطلب الإذن بالخروج من الجنَّة البرزخية من ربِّه العظيم المتعال،فعدم الطلب خلاف الأولى ،فكان هذا منه بمثابة الخطيئة التي يرتكبها العصاة،فعمله ليس كذلك وإنّما جعله بمثابة الخطيئة إذ حسنات الأبرار هي سيئات عند المقربين، فكانت عاقبته هي التعب البدني وليس الشقاء السرمدي او المعنوي...فالسيّد فضل الله له صولات وجولات مع الانبياء والاولياء عليهم السلام فلا عجب أن تسمعوا عنه الكثير فالكثير من الشطحات والترهات بحقّ من اصطفاهم الباري على سائر خلقه ؟؟!

والسلام عليكم ورحمته وبركاته.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/03/01   ||   القرّاء : 7454




أحدث البيانات والإعلانات :



 الرد الإجمالي على الشيخ حسن المصري..

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1443 هجري / 2022 ميلادي

 الرد الفوري على الشيخ البصري

 إحتفال الشيعة في رأس السنة الميلاديّة حرام شرعاً

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

 لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 يحرم إقامة صلاة الجمعة في عصر الغيبة الكبرى لمولانا المعظّم صاحب الزمان صلوات الله عليه

 الحيوان الجلال نجس العين

 تحقيق حول بحر النجف

 أبا لؤلؤة هو الظافر الكبير والفاتح العظيم

 الثابت لدينا أن سكينة سلام الله عليها كانت متزوجةً بإبن عمها عبد الله بن الإمام المعظّم الحسن المجتبى صلوات الله عليه

 حكم مهر الزوجة بالعقد المنقطع

 هل يدخل الجنّة إبن الزنا الشيعي المتولد من والدين شيعيين..؟

ملفات عشوائية :



 إستفتاء في الإيجار

 ــ(6)ــ ماذا نستفيد من قصّة الشيخ محمّد الكوفي الذي التقى بالإمام الحجّة عليه السلام

 موتى لهم أجر الشهيد وليسوا شهداء

 شرح الفقرة الواردة في زيارة سيّدة نساء العالمين الصدّيقة الكبرى عليها السلام وهي: ( وأرخيت دونها حجاب النبوة)

  لا حدَّ شرعاً للعزاء على مصائب سيِّد الشهداء عليه السلام / كلّ الوسائل المباحة مطلوبة في تعظيم الشعائر الحسينيَّة إلا الوسائل المحرَّمة شرعاً فإنها مستثناة من مفهوم العزاء الحسيسني على صاحبه آلاف التحية والسلام

 لا يجوز للبالغين الإقتداء بالصبي في الصلاة

 الأحوط لغير الهاشمي عدم إعطاء فدية الصوم للهاشم

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 35

  • عدد المواضيع : 2033

  • التصفحات : 16839586

  • التاريخ : 3/12/2022 - 09:47

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net