• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (11)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • محاضرات متفرقة (6)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (9)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (432)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (1039)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع رجاليّة (99)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (4)
  • آراء (5)
  • نصائح (5)
  • فلسفة ومنطق (4)
  • رسائل تحقيقيّة (3)
  • مواضيع أخلاقيّة (3)
  • فقهي عقائدي (34)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (6)
  • شعائري / فقهي شعائري (19)
  • مواضيع متفرقة (22)
  • تفسيري (15)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (34)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • اعلن سماحة المرجع الديني آية الله الشيخ محمد جميل حمود العاملي دام ظله بأن يوم غدٍ السبت هو المتمم لشهر شعبان(٣٠ شعبان) بالتالي فإن يوم الاحد هو أول شهر رمضان المبارك أعاده الله تعالى على المؤمنين بالخير وعلى الإمام المهدي عليه السلام بالنصر المؤزر... • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : اللعن الوارد في زيارة عاشوراء .

اللعن الوارد في زيارة عاشوراء

الإسم:  *****
النص: بسمه تعالى ،
سماحة آية الله الشيخ محمد جميل حمود العاملي ،
\" اللهمَّ خُصَّ أنْتَ أَوّلَ ظالمٍ بِاللّعْنِ مِنِّي، وَابْدَأْ بِهِ أوّلاً، ثُمَّ الْعَنِ الثَّانِي، وَالثَّالِثَ وَالرَّابِع. \"
مما لا يخفى عليكم أن هذا مقطع من زيارة عاشوراء المشهورة المروية عن إمامنا محمد الباقر (عليه السلام) ، فهل هذه الكنايات في هذا المقطع هي كما صرح بها الإمام أو هي وضعت عندما نقل المحققون الزيارة من باب التقية ، لتوضيح السؤال ؛ هل الإمام عليه السلام كان يُكني بالأسماء كالأول والثاني أم أنه كان يذكر أساميهم أثناء الزيارة ثم من بعد ذلك حذفت الأسماء للتقية.
وهل يجوز لي عندما أقرأ الزيارة بيني وبين نفسي أن أجهر بالأسماء أم علي أن ألتزم بالنص المبارك الموجود لزيارة عاشوراء الموجود حالياً بمفاتيح الشيخ القمي رحمه الله.

 


الموضوع : اللعن الوارد في زيارة عاشوراء

بسمه تعالى
 

السلام عليكم ورحمته وبركاته
 

     الظاهر أن التكنية بالأول والثاني والثالث والرابع هو من صنع الرواة، ومن البعيد نزولها من ربّ العزة على رسوله الكريم وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام بالتكنية، فالأصل الأولي يقتضي الإعتقاد بنزولها بأسماء الأصنام الأربعة ولم تكن بالكناية، لعدم وجود موضوع للكناية مع كونهم أمناء الله تعالى على حلاله وحرامه، فمن البعيد جداً أن تكون نزلت الزيارة على رسول الله وآله بالتكنية، فالأصل هو القول بنزولها لاأسماء الصريحة، ثم أنه طرأ شكٌ علينا بعد الأصل الأصيل فمقتضى القاعدة أن نقول بالإستصحاب وانها صريحة بالأسماء حتى يأتينا دليل قطعي أو ظني معتبر يثبت لنا أنها نزلت بالتكنية ، وحيث لم يثبت لنا شيء من ذلك فالقول بوجود تقية من قبل الرواة هو المتعيَّن لما عانوه من ظلم وخوف من قبل بني أمية وبني العباس الذين كانوا يحترمون الأربعة دون يزيد بن معاوية وبني سفيان، من هنا لم تُراعَ الكناية في يزيد ومن بعده ممن صرحت الرواية بأسمائهم بسبب علانية فجورهم وظلمهم بحيث لا يخفى على أحد من المسلمين، ولربّما يمكن القول بأن التكنية إنَّما حصلت من قبل الأئمة الطاهرين عليهم السلام لمصالح خفية لا نفقه كنهها، ولكنَّ الأصل يقتضي القول بعدم ذلك كما أشرنا آنفاً لوضوح أنه لا تقية بين الله تعالى وبين حججه الطاهرين عليهم السلام فإنهم موضع سره وتراجمة وحيه فلا تخفى عليهم خافية في الأرض وفي السماء.
     وخلاصة الأمر: الأصل الأولي يقتضي القول بأن اللعن ورد على الأسماء الأربعة المعروفة: أبي بكر وعمر وعثمان ومعاوية، ثم طرأ الشك فيه، فأصل الإستصحاب جارٍ هنا بلا إشكال أي أننا نستصحب بقاء اللعن على الأسماء المعروفة وما عداها مشكوك فننفيه بأصالة العدم، فهنا عندنا أصلان: أصل الإستصحاب وأصالة العدم.

  وأما سؤالكم عما إذا كان بإمكانكم الجهر بالأسماء الأربعة

      فجوابه أنه مما لا ريب فيه ولا شك يعتريه بعد وضوح أن التكنية ـــ على فرض وجودها منهم عليهم السلام ـــ إنَّما هي بسبب الخوف من الظالمين، وفي حال ارتفع الخوف فلا إشكال بالجهر لا سيما في الخلوات وهو من أفضل القربات..والله تعالى حسبنا ونعم الوكيل والسلام عليكم.
 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/01/16   ||   القرّاء : 17492




أحدث البيانات والإعلانات :



 الرد الإجمالي على الشيخ حسن المصري..

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1443 هجري / 2022 ميلادي

 الرد الفوري على الشيخ البصري

 إحتفال الشيعة في رأس السنة الميلاديّة حرام شرعاً

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

 لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 الرد الإجمالي على الشيخ حسن المصري..

 أشهر الحج ثلاثة/ كيف يكون الحج في ثلاثة شهور مع أنه في ذي الحجة..؟

 البصاق او الريق لا يطهر الفم من النجاسة الطارئة فيه

 من شروط عقد التحليل أن تنكح زوجاً آخر بالعقد الدائم لا المنقطع

 لا يجوز للتاجر أن يربح من المؤمن الكثير

 يجب شرعاً أن تكون القراءة في الصلاة باللغة العربية الفصحى..

 حكم جنون الزوجة قبل العقد وبعده

ملفات عشوائية :



  هل يصح أن نطلق على التطبير بالتطبير المقدَّس؟

 كيف تكون الصدّيقة الكبرى فاطمة الزهراء أرواحنا لها الفداء أسوةً حسنةً للإمام الحُجّة القائم عليه السلام..؟.

 هل تؤيدون فتوى النائيني بجواز التطبير؟

 لا نثق بأحد ممّن يصعد المنابر من أهل العلم

 لبس النقاب حرام لأنه من الزينة

 المهر ثابت شرعاً للزوجة الخائنة لزوجها/ يجب تحديد المهر المؤجل في صيغة العقد

  أحكام فقهية في خمس البيوت / يحرم تخليص المعاملات الربوية سواء كانت تسلماً أو تسليماً

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 35

  • عدد المواضيع : 1995

  • التصفحات : 16216115

  • التاريخ : 15/08/2022 - 19:27

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net