• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (396)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (802)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (69)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (17)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (4)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (14)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (27)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : لماذا سمّى أئمتنا الطاهرون سلام الله عليهم أبا بكر وعمر بالجبت والطاغوت / المعاني اللغوية لكلمتي"جبت وطاغوت" .

لماذا سمّى أئمتنا الطاهرون سلام الله عليهم أبا بكر وعمر بالجبت والطاغوت / المعاني اللغوية لكلمتي"جبت وطاغوت"

الإسم:  *****

النص: 
السلام عليكم شيخنا الكريم نعزيكم بذكرى اربعينية الامام الحسين (عليه السلام)
شيخنا الكريم لماذا ائمة اهل البيت (عليهم السلام) كان قد سموا ابا بكر و عمر بالجبت و الطاغوت افيدونا رجاءآ
 
 
 
الموضوع العقائدي: لماذا سمّى أئمتنا الطاهرون سلام الله عليهم أبا بكر وعمر بالجبت والطاغوت / المعاني اللغوية لكلمتي"جبت وطاغوت".
بسمه تعالى
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     لقد دلت الأخبار الكثيرة عنهم سلام الله عليهم انهم سموا أبا بكر وعمر بالجبت والطاغوت، فأبو بكر هو الجبت، وعمر هو الطاغوت،..وقد جاءت تلكم الأخبار مفسرة لقوله تعالى في سورة النساء:" ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب يؤمنون بالجبت والطاغوت".
  جاء في تفسير القمي قال: نزلت في اليهود حين سألهم مشركوا العرب أديننا أفضل أم دين محمد صلى الله عليه وآله وسلم  قالوا بل دينكم أفضل قال وروي أيضا أنها نزلت في الذين غصبوا آل محمد صلوات الله عليهم أجمعين حقهم وحسدوا منزلتهم .
 وجاء عن العياشي عن الإمام الباقر ( عليه السلام ) قال:" الجبت والطاغوت فلان وفلان"  أي أبي بكر وعمر لعنهما الله..
أقول : الجبت في الأصل: إسم صنم فاستعمل في كل ما عبد من دون الله تعالى، وقيل: السحر والكهانة....قال ابن منظورفي مادة جبت: الجبت هو كل ما عبد من دون الله تعالى وهي كلمة تقع على الصنم والكاهن والساحر...والطاغوت هو الشيطان..قال في مادة طغي: طغى يطغو طغياً ويطغو طغياناً: جاوز القدر وارتفع وعلا في الكفر...والطاغوت يقع على الواحد والجمع والمذكر والمؤنث، وزنه فعلوت...والطاغوت مشتقة من طغى...طغى الماء والبحر: ارتفع وعلا على كل شيءٍ فاحترقه وفي التنزيل: إنَّا لمّا طغى الماء حملناكم في الجارية، وطغى البحر: هاجت أمواجه، وطغى الدم: تبيَّغ، وطغى السيل: إذا جاء بماء كثير، وكل شيء جاوز القدر فقد طغى كما طغى الماء على قوم نوح وكما طغت الصيحة على ثمود....والطاغوت والطاغية واحد: الجبار العنيد، والطاغية: الأحمق المستكبر الظالم، والطاغية الذي لا يبالي ما أتى يأكلُ الناسَ ويقهرهم لا يثنيه تحرج ولا فرقٌ..".
 وقال صاحب المنجد:" الطاغوت: كل متعدٍّ، كل رأس ضلالة، والشيطان الصارف عن طريق الخير..".
 كل هذه المعاني اللغوية لكلمتي "جبت وطاغوت " مرادة في كلمات القرآن الكريم وأحاديث أهل بيت العصمة والطهارة سلام الله عليهم التي طبقوها على أعدائهم الذين اغتصبوا حقوقهم وتعدوا على حرماتهم وكراماتهم وغيروا بسنة النبي الأعظم صلى الله عليه وآله، وعلى رأسهم أبي بكر وعمر...والملاحظ في كلمات اللغويين أن معنى الجبت هو السحر والكهانة والشيطنة وهي معاني مطابقة لمفهومي المكر والخديعة اللذين كان أبو بكر يتصف بهما وهو ما أكدته أخبارنا بأنه كان مكاراً خبيثاً...والجبت والطاغوت من جنس واحد إلا أن الفرق بينهما من حيث الشدة والضعف، فقد يكون المرء مكاراً بأقواله وأفعاله لكنه لم يلحقهما بطاغوتية، ولا يعني ذلك أن أبا بكر لم يكن طاغوتاً..كلا ثم كلا بل كان أقل طاغوتية من عمر... وقد يكون مكاراً وطاغوتاً في آن واحد، وهو أكثر انطباقاً على عمر من أبي بكر، إذ إن أخبارنا وصفت حال عمر بأنه كان المسيّر لأبي بكر والمقرر له افعاله بل هو المدبر لها والمهيمن عليها...لذا كان عمر أستاذاً لأبي بكر في تصرفاته وافعاله وأقواله...والعلَّة التي استدعت أئمتنا الطاهرين سلام الله عليهم تسميتهما بالجبت والطاغوت هي مكرهما وخبثهما وظلمهما لأهل بيت العصمة والطهارة عليهم السلام واستيعلائهما واستكبارهما على أهل البيت عليهم السلام لا سيّما ظلمهما لأمير المؤمنين وزوجته الطاهرة الزكية مولاتنا فاطمة الزهراء سلام الله عليها وقد طفحت الأخبار بظلمهما لأهل البيت عليهم السلام وعلى وجه الخصوص ظلمهما لمولاتنا الزهراء سلام الله عليها...فلعن الله ظالميها وغاصبي حقوقها إلى أبد الآبدين...والسلام عليكم.
 
حررها كلبهم الباسط ذراعيه بالوصيد
محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ 21صفر 1435هـ.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/12/17   ||   القرّاء : 16028




أحدث البيانات والإعلانات :



 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 أقدم مصدر روائي في لعن أعمدة السقيفة: أربعة من الرجال وأربعة من النساء هو كتاب فروع الكافي

 حديث ( مَن آمن بحجر كفاه) لم نعثر عليه في مصادر الحديث حسب تتبعنا

 أحمد النراقي صاحب كتابي: عوائد الايام وقرة العيون كان يعتقد بوحدة الوجود

 مقولة( كذب المنجمون ولو صدقوا) ليست من أقوال المعصومين سلام الله عليهم

 كيف يوزع الإرث قبل تخليصه من دوائر الحكومة

 يحرم رمي المنتجات الصناعية - المكتوب عليها أسماء الله تعالى وأسماء الانبياء والحجج المطهرين عليهم السلام - في الزبالة او تعريضها للنجاسات والمتنجسات

 هل يجوز للولد الدعاء لوالديه الكافرين بولاية أهل البيت وغير المتبرئين من أعدائهم؟

ملفات عشوائية :



 المحدّث الجليل أحمد بن محمد بن خالد البرقي ثقة جليل / توثيق أعلام الرجال للشيخ البرقي رحمه الله / السبب في تضعيفهم لروايات البرقي/ لا وجه للتضعيف المذكور / حديث الصفار حول الحيرة يحمل على وجوه

 رواية اليماني يتولّى أمير المؤمنين علي عليه السلام صحيحة دلالة، ضعيفة سنداً

  تفسير قوله تعالى (الخبيثات للخبيثين..)

 يحرم الجهاد الابتدائي في غيبة إمامنا المعظم الحجة القائم (سلام الله عليه)

 سؤال عن كتاب (تحف العقول)؟

 رسول الله (صلى الله عليه وآله) في ليلة المعراج لم يرَ الله تعالى بعينه المادية، وإنَّما بقلبه

 رد الشبهات عن دعاء كميل بن زياد

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1696

  • التصفحات : 10603679

  • التاريخ : 8/12/2019 - 18:30

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net