• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (393)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (764)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (69)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (15)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (11)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (2)
  • رجالي تاريخي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (3)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (14)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (26)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : ليس في الأدلة الفقهية ما يشير إلى سلطة الفقيه الواحد على عامة الفقهاء .

ليس في الأدلة الفقهية ما يشير إلى سلطة الفقيه الواحد على عامة الفقهاء

الإسم: *****

النص: السلام عليكم سماحة الشيخ المحقق العاملي 

ابارك لكم ميلاد السيدة الطاهره فاطمة الزهراء عليها السلام 

عندي سؤال اتمنى من جنابكم الاجابة عليه مشكورين السعي

   السؤال هو: ماحكم من يدَّعي في عصر الغيبة من المراجع أن حكمه سارٍ على جميع الفقهاء والمراجع وحتى على سائر الناس ؟


الموضوع الفقهي: ليس في الأدلة الفقهية ما يشير إلى سلطة الفقيه الواحد على عامة الفقهاء .

بسم الله الرَّحمان الرحيم

   الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على أشرف خلقه رسول الله محمد وآله الغر الميامين، واللعنة الدائمة السرمدية على أعدائهم من الأولين والآخرين إلى قيام يوم الدين..وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نتمنى لكم التوفيق الدائم، وأسعد أيامكم بميلاد مولاتنا الصدّيقة الكبرى سيِّدة نساء العالمين الزهراء البتول (سلام الله عليها) وجعلنا وإياكم من خيرة أنصارها وأعوانها وخدامها، فلعن الله ظالمها والراضي بفعله..

  الجواب: دعوى البعض بأن حكمه سارٍ على عامة الفقهاء ما هي إلا بدعة من أعاظم البدع التي ظهرت في الوسط الشيعي منذ بداية حكم الخميني، فقد ظنَّ المذكور أن ولايته هي نفس ولاية النبي وأهل بيته الأطهار عليهم السلام، وقد اعتمد على ظنون وأقيسة واستحسانات لا علاقة للمنهج العلمي الشيعي بها من قريب أو بعيد..! بل إن الولاية المزعومة هي نفس ولاية أعمدة السقيفة الذين نصبوا أنفسهم مكان النبي وأهل بيته الأطهار عليهم السلام حيث قلبوا أحكام الله تعالى رأساً على عقب، فحللوا الحرام، وحرموا الحلال لمصالح وغايات سياسية ودنيوية لتسهيل أمورهم وأمور أتباعهم..وهكذا الحال فيمن نصب نفسه قيّماً على الدين والتشيع فصار يحسب نفسه أنه النبيّ والوليّ يتصرف كيفما تحلو له نفسه الأمارة بالسوء فيقتل ويعذب ويسلب الأموال من مناوئيه تحت ذريعة ولايته المزعومة...!! وما ادَّعاه الخميني من أن ولايته سارية على عامة الفقهاء ليس عليها دليل روائي صريح أو مجمل، بل العكس هو الصحيح حيث إن الأخبار الواردة في بيان وظيفة الفقهاء في عصر الغيبة الكبرى لا تفاوت فيها بين فقيه وآخر وليس فيها قيومية لأحد الفقهاء على آخر، ونحن نتحدى دعاة ولاية الفقيه العامة أن يأتينا واحدٌ منهم بخبرٍ واحدٍ يعطي ولاية لفقيهٍ على آخر..بل كل النصوص تشير إلى أنهم في الحجية على نسقٍ واحدٍ، ولكنَّ التفاوت بينهم إنَّما يكون في العقيدة الصحيحة والتولي والتبري والتقوى والورع وقوة الحجة في المدرك، فمن كانت عقيدته صحيحة ومنهجه مستقيم كانت حجيته أقوم ودليله أمتن..

  نعم ثمة مسألة في باب المرافعات لدى المجتهد الورع تثير التساؤل حول سلطة الفقيه على عامة الفقهاء حيث قد يتوهم البعض أن الحاكم فيها له ولاية على عامة الفقهاء ولا يجوز لهم نقض حكمه ما يعني وجود ولاية له على غيره من المجتهدين، وهو توهم موبوءٌ، وذلك لأن حكمه إنما يكون نافذاً في باب القضاء لا في الفتاوى وبقية المرافعات، وعدم جواز نفض حكمه فيما لو كان حكمه صحيحاً وطبقاً للأدلة الفقهية، ولا يعني ذلك أنه صار والياً عليهم، بل لأن بعض الأخبار دلت على أن من حكم بحكمهم ولم يقبل منه فقد ردَّ على الأئمة الأطهار عليهم السلام، وهو أمر خاص بالقضاء، ويشمل عامة من حكم بحكمهم وقضى بقضائهم في المرافعات الجزائية المتنازع عليها بين المدعي والمنكر شريطة أن يكون الفصل بين المتنازعين ضمن شروط القضاء من دون استخدام آليات ولايتية كما يفعل قضاة ولاية الفقيه في المحاكم التي ينصبونها هنا وهناك..!!

  فعدم جواز نقض حكم الحاكم الورع في المرافعات المتنازع عليها لا يعني بالضرورة هيمنة الحاكم القاضي على عامة الفقهاء، لأن مهمة القاضي الحاكم في فصل الخلافات تنصب على حلِّ القضايا الخارجية المتنازع عليها بين المدَّعي والمنكر، فحكمه تشخيصيٌّ وليس حكماً ولايتياً، بمعنى أنه يشخّص الموضوع لصاحبه ثم يحكم عليه بحكمٍ شرعي متفق عليه أو مستنبط من الأدلة الشرعية المقررة في الكتاب والسنة المطهرة؛ وقد بحثنا مسألة حكم القاضي في كتابنا الموسوم بـ"ولاية الفقيه العامة في الميزان" وأوردنا هناك على دعاة ولاية الفقيه العامة فليراجع.

  والحاصل: ليس هناك ولاية لمجتهدٍ على آخر في لسان الأدلة، ودعوى أن حكم الفقيه الواحد سارٍ على جميع الفقهاء والمراجع وحتى على سائر الناس مخالف للأدلة والأخبار ودون إثباته خرط القتاد، بل هو حكم استبداديّ يناهض الثوابت في ديننا القويم ولا سلطة مطلقة لأحدٍ على أحد إلا لأهل البيت عليهم السلام والأنبياء والأوصياء والأولياء المعصومين..والله الهادي إلى الصراط المستقيم، والسلام عليكم.

حررها العبد الأحقر محمد جميل حمُّود العاملي

بيروت بتاريخ 12 شهر رمضان 1438 هجري

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/07/08   ||   القرّاء : 1134




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 كتاب أبهي المداد في شرح مؤتمر علماء بغداد

 يجب إيصال ماء الوضوء الى الشفة العليا المستورة بشعر الشارب/ يكره تطويل الشارب/ الشيطان يتخذ من تطويل شعر الشارب والعانة والإبطين مخابئ له

 كل شي ظاهر في الوجه يجب أن يصل إليه الماء ومنه ظاهر الشفتين

 الاحوط للمؤمن أن يخمِّس الاموال التي يحصل عليها مجاناً من أفراد غير مؤمنين

 الحامل المتضرر يجوز لها الإفطار

ملفات عشوائية :



 تعريف المستضعف واضح في الأخبار المتواترة ولكنه ليس واضحاً عند غير المحصِّلين من علماء الإمامية

 الرد على تشكيك فضل الله بدعاء التوسل

 غير المؤمن كافر وتكفيره لا يقدح بإنسانيته

  الأوقات المتأخرة للنوافل

 بحث حول تنزيه عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه عن الفسوق والإنحراف

 من ادعى أن رأس السنة الهجرية هو شهر محرم فقد ابتدع بدعة

 راية آل سيدنا جعفر الطيار عليه السلام ليست بشيء ولا إلى شيء!

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1647

  • التصفحات : 9654038

  • التاريخ : 20/06/2019 - 07:09

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net