• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (4)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (358)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (637)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (26)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (4)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (9)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (6)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : حكم الزواج بالكتابيات والمخالفات .

حكم الزواج بالكتابيات والمخالفات

الموضوع:ما هو حكم الزواج بالكتابيات والمخالفات؟
 

بسمه تعالى
 

سماحة العلامة ... إذا كنّا في مجتمع تسيطر فيه المذاهب المخالفة، ولا يوجد نساء شيعيات عازبات بأعداد الشباب الشيعة.. ماذا يفعل الشباب حينها؟

والجواب

بسمه تعالى
 

والسلام عليكم ورحمته وبركاته..وبعد.
عند حصول هذا الفرض البعيد هلمَّ إلينا ونحن نزوّجك وكلّ من يرغب بالزواج من المؤمنات الشريفات،أتدري أنّ نسبة العوانس في العالم الشيعي تفوق السبعين في المئة؟؟!ويكفي ذلك ما تعانيه العذارى من النساء في إيران والعراق بل والخليج العربي وليس لبناننا عنهم ببعيد،وفي حال لم يتوفر نساء عازبات كما تدّعي في بلدٍ أهله شيعة فثمة بلاد شيعية أخرى يتوفرٌ فيها العازبات،وليس هناك مكان في الأرض ليس فيه نساء كما ذكرت،وعلى فرض أنَّ الأرض خلت من العوازب الشيعيات فبإمكان الزواج من المستضعفات اللاتي لا يعرفن ما نحن عليه ولا ينصبن، وهنَّ البله من النساء كما جاء في الأخبار الشريفة.
سؤال آخر:
ماهي أبرز الروايات الصحيحة والمعتبرة في حرمة زواج الشيعي من المخالفة؟ والمخالف من الشيعية؟
والجواب
الروايات كثيرة جداً في حرمة تزويج الناصبيّة أو الناصبيّ ،وحيث إنَّ المخالفَ ناصبيٌّ فلا يجوز له الزواج من الشيعية كما لا يجوز للناصبيّة الزواج من الشيعيّ،فمن هذه الروايات ما ورد في الكافي عن فضيل بن يسار سأل الإمام الصادق(عليه السلام)فقال:اتزوج الناصبة؟قال عليه السلام:لا ولا كرامة،قلت:جعلت فداك والله إنّي لأقول لك هذا ولو جاءني ببيت ملآن دراهم ما فعلت. وعن الفضيل ايضاً في الموثق قال: سألت أبا عبد الله عليه السلام عن نكاح الناصب فقال: لا والله ما يحلُّ،قال فضيل:ثمّ سألته مرة أخرى فقلت:جعلت فداك ما تقول في نكاحهم؟قال:والمرأة عارفة؟قلت:عارفة،قال:إنّ العارفة لا توضع إلاَّ عند عارفٍ" وعن الفضيل بن يسار أيضاً قال: قلت لأبي عبد الله عليه السلام:إنّ لإمرأتي أختاً عارفة على رأينا،وليس على رأينا بالبصرة إلاَّ قليل فأزوجها ممن لا يرى رأيها؟ قال عليه السلام:لا ولا نعمة ولا كرامة إنَّ الله عزّ وجلَّ يقول :"فلا ترجعوهنّ إلى الكفار لا هنّ حلٌّ لهم ولا هم يحّلون لهنَّ". وعن الفضيل ايضاً في الموثق قال: سألت أبا عبد الله عليه السلام عن نكاح الناصب فقال: لا والله ما يحلُّ،قال فضيل:ثمّ سألته مرة أخرى فقلت:جعلت فداك ما تقول في نكاحهم؟قال:والمرأة عارفة؟قلت:عارفة،قال:إنّ العارفة لا توضع إلاَّ عند عارفٍ" .
 الملاحظ في الرواية الشريفة أنّ الحرمة منصّبة هنا على كلّ من لم يعتقد بأهل البيت عليهم السلام وفي هذا دلالة على نصبهم وعداوتهم لأهل البيت عليهم السلام..فكلُّ من تعمَّد عدم معرفتهم التي هي بمعنى تجاهل أوامرهم ونواهيههم وعد الإعتقاد بإمامتهم فقد انطبق عليه الخبر الشريف.
 وثمة خبر أوضح من تلكم الأخبار المتقدمة وأعمّ يدل على المطلوب،هو صحيحة الحلبي عن مولانا الإمام أبي عبد الله الصادق(عليه السلام)أنّه أتاه قومٌ من أهل خراسان من وراء النهر فقال لهم:تصافحون أهل بلادكم وتناكحوهم ،أما إنَّكم إذا صافحتهم انقطعت عروة من عرى الإسلام،وإذا ناكحتموهم انهتك الحجاب بينكم وبين الله عزّ وجلَّ".
 وبالجملة فالحكم بكفر المخالفين وتحريم مناكحتهم مما لا ريب فيه ولا شك يعتريه لما تقدَّم منا سابقاً من أنَّ نفس تقديمهم المغتصبين الثلاثة على أمير المؤمنين عليّ(عليه السلام)يعتبر بغضاً لهم (صلوات الله عليهم) عدا عن أنَّ المخالفين لا يعتقدون بإمامة بقيَّة الأئمة الطاهرين عليم السلام فهم كافرون بهم،ومن كان كافراً بالأئمة من أهل البيت عليهم السلام فلا شك بكفره،ومن ذهب إلى عكس ما ذهبنا إليه -تبعاً للمتقدمين وثلة من المتأخرين- هو غلطٌ محضٌ وسهوٌ صرفٌ ناشٍ من عدم إعطاء التأمل حقَّه في تتبع الأخبار كما لا يخفى على من جاس خلال الديار،والموجود في الأخبار مما يدل على تحريم المناكحة ما يزيد على ما قدمناه أضعافاً مضاعفة لا يسع المقام بسطها كلّها....

سؤال آخر:
ما حكم الزواج من الكتابية دائما أم مؤقتا؟ وهل هي نجسة؟

والجواب
لا يجوز نكاح الكتابيّة دواماً،ويجوز إنقطاعاً ومتعةً،والكتابيّة نجسة لكونها كافرة برسالة الإسلام ولكونها مشركةً تعتقد بحلول الله تبارك وتعالى في النبيّ عيسى وأمه مريم(عليهما السلام) والمشرك نجسٌ لقوله تعالى:"إنَّما المشركون نجَسٌ فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا" التوبة/28.ولفظ "نجَسٌ" مبالغة في النجاسة الظاهرية والباطنية الروحية والنفسية،والأخبار كثيرة في هذا الصدد.والحكم بالتمتع بها لا يستلزم الإعتقاد بطاهرتها،إذ يمكن النكاح بالرغم من نجاستها فلا ملازمة بين النكاح والطهارة،والمنع عن الزواج منها دواماً إنَّما هو لمورد النص ولأن الحكمة أيضاً منه تربية الأولاد ،والولد نبات أُمه يتأثر بحليبها ومعتقداتها الباطلة.
سؤال آخر:
لماذا يجوز الزواج من الكتابية ولا يجوز من المخالفة رغم ان كلا الفئتين ديانتيهما محرفة؟ ونفس الأمر بالنسبة للنجاسة –في حال كنتم ترون طهارة الكتابية على غرار ثلّة من الفقهاء والعلماء-؟ وما الفرق بين كلا الفئتين؟ وحسب أحاديث أهل البيت عليهم السلام أيهما أشد كفرا الكتابي أم المخالف؟
والجواب
جواز نكاح الكتابية متعةً وعدم جواز نكاح المخالفة دواماً ومتعةً هو النص الوارد عنهم(عليهم السلام)بأنَّ المخالفة أشرُّ من اليهودية والنصرانية،لأنّ المخالفة تكره الشيعي لكونه موالياً لأمير المؤمنين عليّ وزوجته الطاهرة الزكيّة(عليهما السلام) أو لكونه معادياً للجبت والطاغوت أبي بكرٍ وعمر وأعوانهما الجفاة الغلاظ بل في بعض الأخبار أنَّ المخالف أنجس من الكلب والخنزير، وجاء في بعض الأخبار لا يحضرني مصدره الآن مفاده بأنّ الله تعالى عوّض المؤمن عن شرب الخمر بمتعة الكتابية.

والسلام عليكم

العبد محمَّد جميل حمُّود العاملي

بيروت/الضاحية.
                                                                                                              

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/03/08   ||   القرّاء : 6409




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 هل من المعقول أن ينجب المؤمن ألف ذكر في دولة الإمام المعظم الحُجَّة القائم (سلام الله عليه) ؟

 الإجازة الإجتهادية اليوم تُباع وتُشترى فلا قيمة علمية لها..!!

 هل ورد عن لسان المعصومين عليهم السلام: أن صفاته عين ذاته ؟ أو هي قول الفلاسفة والحكماء ؟

 هل هناك نباتات وحيوانات ناصبية ؟

 ما هو رأيكم في الشيخ حسن اللهياري ؟

 لماذا تترحمون على الصدوق بينما تتبرؤون من محمد حسين فضل الله ومحمد باقر الصدر..؟!

 هل صحيح ما جاء في تفسير الإمام العسكري (سلام الله عليه) من أن الآية (وَادْخُلُوا الْبابَ سُجَّداً) هي بيان في فضيلة لرسول الله وأمير المؤمنين علي (سلام الله عليهما)؟

ملفات عشوائية :



 هل هناك مخلوقات آدمية عاقلة في غير كرتنا الأرضية المحسوسة ؟

 يكفي الإطمئنان الشخصي في تقليد الأعلم بشروط

 علاجنا للتعارض الحاصل في أخبار تفاضل النبيّ الأعظم على أهل بيته المطهرين عليهم السلام

 كيف تجري الخرساء صيغة عقد الزواج لنفسها

 الخبر الغريب المشهور لا يدخل في خانة الخبر المتواتر لفقدان شروطه

 دعوى السفارة في غياب مولانا الإمام المعظّم الحجة بن الحسن عليهما السلام توجب الكفر

 هل النذر لأهل البيت عليهم السلام شركٌ؟

جديد الصوتيات :



 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

 ــ(4)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الرابعة)ــ

 ــ(3)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الثالثة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1443

  • التصفحات : 6661074

  • التاريخ : 23/08/2017 - 09:03

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net