• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (19)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (367)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (660)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (67)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (28)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (12)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (23)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • نعزّي إمامنا وقائدنا بقيّة الله الأعظم الحجّة المنتظر (سلام الله عليه وعجّل الله تعالى فرجه الشريف) بشهادة والده الإمام الحسن العسكري (عليه السلام)، كما ونعزّي جميع المؤمنين بهذا المصاب الجلل • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : حكم الشطرنج الشّرعي؟ .

حكم الشطرنج الشّرعي؟

الموضوع: هل الشطرنج حرامٌ شرعاً؟

بسمه تعالى
 

صحيح أننا نعرف حرمة الشطرنج وتحذير أهل البيت عليهم السلام منها، لكننا وجدنا الكثير من شباب الشيعة يمارسها بشكل خطير، وحتى أنّ هناك ممّن يُنسب إلى المراجع بأنه يُجيزها أو يُجيزها بعنوان الرياضة، وهل الأدلّة التي وردت في حرمتها صحيحة السند؟ وهل يُمكن تأويلها بحال من الأحوال ومعالجتها بحيث يمكن لِمن أفتى بجوازها بعنوان الرياضة أن يفتي بذلك، وأكثر ما يُسيئني في هذه المسألة أنّها أصبحت تُلعب في الحسينيات !!!! وما حكم لعبها في الحسينية خصوصا؟ نسألكم الدعاء

الجواب

بسم الله الرّحمان الرّحيم
   

الحمد لله ربّ العالمين، والصّلاة والسّلام على أشرف الخلق محمّد المصطفى وآله الغرّ الميامين المنتجبين، واللعنة الدّائمة على أعدائهم ومبغضيهم ومنكري فضائلهم وظلاماتهم من الأوّلين والآخرين إلى قيام يوم الدّين..
السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
أمّا بعدُ...

 

فالجواب:
    القمار حرامٌ شرعاً بنصّ الكتاب الكريم؛ نظير قوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ [المائدة:90]، وقوله: إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللّهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ [المائدة:91].. والميسر هو القمار، والشطرنج من القمار عُرفاً وعقلاً وشرعاً،أما عرفاً فبإعتبار كلّ العقلاء ــ حتى الكفّار ــ يبنون على أنّ الشّطرنج من آلات القمار، وأماعقلاً فبإعتباره مؤيّداً لحكم العقلاء، وأماشرعاً فلورود الأخبار الكثيرة جدّاً والظاهر تواترها على حرمة اللعب بالشطرنج حتى على سبيل التسلية أو الرّياضة وعدم المراهنة، منها ما ورد عن:
    (1)ـ أبي الرّبيع الشّامي قال: سئل الإمام أبو عبيد الله (عليه السَّلام) عن الشطرنج والنَّرْد؟ فقال (عليه السَّلام): لا تقربوهما. [وسائل الشيعة:ج12 باب تحريم اللعب بالشطرنج].
    فقوله (عليه السَّلام): "لا تقربوهما" أي ابتعدوا حتى عن الأماكن التي يُلعب فيها بالشطرنج، مضافاً إلى حرمة اللعب بها  بلا معاوضة أيضاً، وحتى لو كانت لتشحيذ الذهن كما يذهب إلى ذلك الشافعي، وقلّده  بذلك السيّد الخميني حيث أجاز اللعب بها بعنوان الرياضة والتسلية حسبما هو ظاهر من قوله عندما سأله بعض حرس الثورة أيام الهدنة بين العراق وإيران..
   وقوله عليه السلام:" فلا تقربوهما" يشمل كلّ أنحاء التصرُّف بلا تقييد وتخصيص لنحوٍ من أنحاء التصرُّف، وهذا موافق لقوله تعالى في الآية المتقدّمة من سورة المائدة: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ [المائدة:90].
    (2)ـ وفي موثقة عببد الله بن سنان عن عبد الواحد بن المختار قال: سألتُ الإمام أبا عبد الله (عليه السَّلام) عن اللعب بالشطرنج؟ فقال (عليه السَّلام): "إنّ المؤمنَ لمشغولٌ عن اللّعب". [وسائل الشيعة:ج12/239ح11].
    (3)ـ وفي صحيحة زرارة عن الإمام الصّادق (عليه السَّلام) أنّه سُئِلَ عن الشّطرنج وعن لعبة شبيب التي يقال لها لعبة الأمير وعن لعبة الثلث، فقال (عليه السَّلام): "أرأيتكَ إذا مَيَّزَ اللهُ الحقَّ والباطلَ مع أيّهما تكون؟" قال: مع الباطل، قال (عليه السَّلام): "فلا خير فيه". [وسائل الشيعة:ج12/باب تحريم اللعب بالشطرنج.
    (4)ـ وفي خبر الحسين بن يزيد عن الإمام أبي عبد الله (عليه السَّلام) قال: "يغفر الله في شهر رمضان إلاّ لثلاثة: صاحب مُسْكِرٍ أو صاحبب شاهين أو مشاحن". [وسائل الشيعة:12/نفس الباب ح6].
    وصاحب شاهين هو الشطرنج لما ورد في خبر آخر عن الإمام أبي عبد الله (عليه السَّلام) قال: "إنّ لله عزَّ وجلَّ في كلّ ليلة من شهر رمضان عتقاء من النار إلاّ من أفطر على مسكر أو مشاحن أو صاحب شاهين"، قلت: وأي شيء صاحب شاهين؟ قال: "الشّطرنج".
    (5)ـ وعن موسى بن القاسم بإسناده عن مولانا الإمام الرِّضا (عليه السَّلام) قال: جاء رجلٌ إلى الإمام أبي جعفر (عليه السَّلام) فقال: يا أبا جعفر ما تقول في الشطرنج التي يلعب بها؟ فقال (عليه السَّلام): "أخبرني أبيي عليّ بن الحسين بن عليّ عن أمير المؤمنين (عليه السَّلام) قال: قال رسول الله (صلّى الله عليه وآله): من كان ناطقاً فكان منطقه بغير ذكر الله كان لاغياً، ومَن كان صامتاً فكان صمته لغير ذكر الله كان ساهياً".. ثمّ سكت. فقام الرّجل وانصرف..
    ويُراد بالخبر أنّ لاعب الشّطرنج يكثر الصمت ليتفكّر في التغلّب على خصمه، لذا كان صمته لغير ذكر الله فهو ساهٍ، والله لا يحبّ السّاهين الغافلين..
    والحاصل: و الإجماع القطعي مؤيدٌ للأخبار الدالة على حرمة اللعب بالشطرنج، وهذه الأخبار وضَّحَتْ معنى الميسر وهو الشّطرنج والنّرد وكلّ أداة تعارف عليها الناس بالقمار، ولا تستغرب أنّ هؤلاء المتشيعة صاروا يلعبون بها في الحسينيّات بسبب تحليل الخميني لها وتبعه على ذلك محمّد حسين فضل الله والخامنئي، وهؤلاء  قد ذهبوا شططاً وزاغوا عن طرق الإستدلال الصحيح الموافق للأدلة الاربعة التي يسير على نهجها فقهاء الإماميّة منذ الصدر الأول من القرن الثالث الهجري إلى زماننا هذا..كما إنّ السيّد الخميني قد حَلَّلَ ما هو أعظم من الشّطرنج، فقد أجاز لنفسه ولايةً مطلَقَةً على أحكام الشّريعة كلّها، فلا عَجَبَ أنْ يحلِّلَ ما ثبت تحريمه بالقطع واليقين، وإنْ عشتَ أراكَ الدّهرُ عَجَبَاً، وآعجباه من شيعة صاروا كغيرهم من فرق الضلالة بتحليلهم الحرام ، فصاروا يموجون على أصوات الموسيقى تحت عنوان المواليد المشَرَّعَة على أيدي فقهاء لا ورَعَ عندهم ولا تقوى تحجزهم...قاتلهم الله تعالى أنى يؤفكون،وحسبهم جهنم وبئس المهاد...وسيعلم الذين ظلموا –آلَ محمّد-أيَّ منقلبٍ ينقلبون والعاقبة للمتقين...والسلام عليكم.


 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/03/08   ||   القرّاء : 13352



أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : محمد عمار من : العراق ، بعنوان : هل الشطرنج حرام في جهاز الاب توب ؟ في 2014/01/03 .

اذا كان بين الشخص والجهاز

---------------------------------------------------

الرد من المكتب:

==========

يرجى إرسال إستفتاءك بالضغط على أرسل سؤالك

ويرجى مراعاة إدخال البيانات الصحيحة لكي يصلك الجواب إلى بريدك الخاص ومن ثمّ نشره على الموقع.

دمتم في رعاية الله وآله الأطهار عليهم السلام

مدير المكتب

 





أحدث البيانات والإعلانات :



 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 مسائل في ادعاء النسب الهاشمي

 الرد الفقهي على من حرَّم التقليد على العوام..!

 التفسير الفقهي للخبر الشريف:" لا ربا بين الوالد والولد"

 إثبات سند الخطبة الفدكية لمولاتنا الطاهرة الزكية الصدّيقة الكبرى فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) ولعن الله ظالميها من الأولين والآخرين

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 توصيات مهمّة إلى خطباء المنبر الحسيني والمستمعين لهم

ملفات عشوائية :



 تعريفنا للعصمة / الصفات التي يتميز بها النبيّ والوليّ عليهما السلام / الشفاعة عامة تشمل إسقاط العذاب عن المؤمن في البرزج / الفروق الجوهرية بين المخالفين والإمامية / كيفية توجيهنا للروايات والزيارات الوارد فيها إستغفار المعصوم عليه السلام من الذنوب

 هل القرآن مخلوق؟

 ترجمة المرجع الديني الكبير فقيه عصره سماحة آية الله الحجّة العلاّمة المحقق الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي (دام ظلّه الشريف)

 من قُتِلَ في حروب أعداء أهل البيت عليهم السلام لا تسقط عنه مراسم الغسل والتكفين والتحنيط

 الخصيبي الحمداني ثقة جليل

 حكم قيادة السيارة مع الإستماع للقرآن والأدعية / حكم التسليم في غير موضعه يوجب سجدتي السهو

 من هم المرجئة؟

جديد الصوتيات :



 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1488

  • التصفحات : 7166798

  • التاريخ : 18/12/2017 - 07:11

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net