• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (400)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (875)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (71)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات والأدعية (3)
  • شعائري / فقهي شعائري (17)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (3)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (4)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (5)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (30)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (2)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : أحكام فقهية في خمس البيوت / يحرم تخليص المعاملات الربوية سواء كانت تسلماً أو تسليماً .

أحكام فقهية في خمس البيوت / يحرم تخليص المعاملات الربوية سواء كانت تسلماً أو تسليماً

الإسم: *****

النص: 
السلام عليكم
عندي 100 الف دولار فخمستها فبقي عندي 80 الف فاشتريت بها بيتاً نقداً وسكنت فيه عشر سنوات ثم بعته ب 200 الف
السؤال الاول :هل يجب ان اخمّس ال 120 الف ؟ وهل اخمسها مباشرة بعد القبض او انتظر سنة من تاريخ القبض ؟
السؤال الثاني : لو اشتريت بعد خمسة اشهر من بيع البيت القديم بيتاً جديداً ولم أسكنه ومرّت سبعة اشهر زيادة على الخمسة اشهر فصار المجموع سنة فهل يجب ان ادفع شيئاً ؟
السؤال الثالث: يقول الفقهاء انه يحرم العمل في المعاملات الربوية فهل يجوز العمل بالبنك في قسم استلام المال وتسليم المال مع العلم ان الزبون قد ياتي لدفع فاتورة قرض كرديت كارد او يدفع مالاً لشركة بيع المحرمات كالخمر ولحم الخنزير فهل يصدق انني اعمل في المحرمات ؟ ولكم جزيل الشكر
 
 
الموضوع الفقهي: أحكام فقهية في خمس البيوت / يحرم تخليص المعاملات الربوية سواء كانت تسلماً أو تسليماً.
بسمه تعالى شأنه
 
الجواب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السؤال الأول: السؤال الاول : عندي 100 الف دولار فخمستها فبقي عندي 80 الف فاشتريت بها بيتاً نقداً وسكنت فيه عشر سنوات ثم بعته ب 200 الف، هل يجب أن أخمّس ال 120 الف ؟ وهل أخمسها مباشرة بعد القبض او انتظر سنة من تاريخ القبض ؟.
الجواب: في مفروض السؤال، لا خمس عليكم في الثمانين ألفاً لأنها بالأصل من المال المخمس سابقاً، نعم، يجب تخميس الفاضل عن المال السابق المخمّس سابقاً، وهو مئة وعشرون ألفاً التي فضلت عن الثمانين المخمسة، ولا يجب تخميسها مباشرة بل يجوز لكم الإنتظار إلى مجيء رأس سنتكم الخمسيّة، وفي هذه الحال يمكنكم الصرف منها لاحتياجاتكم ومؤنتكم ، والمتبقي من المئة وعشرين يخمس بعد ذلك؛ وفي حال لم تتصرفوا بالمئة وعشرين لا بد من تخميس المبلغ المذكور كاملاً وهو مئة وعشرين ألفاً...والله العالم.
السؤال الثاني : لو اشتريت بعد خمسة أشهر من بيع البيت القديم بيتاً جديداً ولم أسكنه ومرّت سبعة اشهر زيادة على الخمسة أشهر فصار المجموع سنة فهل يجب ان ادفع شيئاً ؟.
الجواب: الأقوى وجوب إخراج خمس ما زاد عن مؤونته بما ملكه بالخمس، وفي مفروض السؤال لا يجب الخمس في البيت المشترى ولم تسكنه شريطة أن تكون فعلاً بحاجة إليه وإلا فيخمس للصدق العرفي بأنه فاضل عن المؤنة الفعلية، والمال المخمس لا يكون مبرراً لعدم تخميسه مرة أُخرى في حال فضل عن المؤنة، لأن النصوص دلت على وجوب الخمس بعد فاضل المؤنة مطلقة، وحيث إن المنزل المذكور صار فاضلاً عن المؤنة فلا بد من تخميسه لصدق عنوان عدم الإحتياج الفعلي ولأنه فاضل عن المؤونة ولأن موضوخ وجوب الخمس ليس التكسب فحسب بل هو شامل لمطلق الفائدة. نعم لو بقي المال المخمَّس على حاله من دون أن تشتري به بيتاً فلا خمس فيه مرة ثانية حتى لو بقي عندك سنين متعددة لوحدة الموضوع بخلاف ما لو اشترى به بيتاً ولم يكن بحاجة إليه فإنه يخمس لتبدل الموضوع، والله العالم.
 
السؤال الثالث: يقول الفقهاء انه يحرم العمل في المعاملات الربوية فهل يجوز العمل بالبنك في قسم استلام المال وتسليم المال مع العلم ان الزبون قد ياتي لدفع فاتورة قرض كرديت كارد او يدفع مالاً لشركة بيع المحرمات كالخمر ولحم الخنزير فهل يصدق انني اعمل في المحرمات ؟
الجواب: لا يجوز العمل في البنوك الربوية المؤدية إلى تخليص المعاملة الربوية بأي وجه من الوجوه سواء كانت تسلماً أو تسليماً، نعم يجوز العمل في البنوك الربوية بمجال التنظيف وتحضير الطعام والشراب والحراسة شريطة أن لا تكون النية من الحراسة هي حراسة الأموال الربوية، والله العالم. 
 
حررها كلبهم الباسط ذراعيه بالوصيد
محمد جميل حمود العاملي
بتاريخ 26 جمادى الأولى 1436هـ.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/03/20   ||   القرّاء : 3392




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

 لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟

 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 يجب الحج حتى في أيام الوباء

 حكم العثور على حاجب بعد غسل الجنابة

 حكم استحباب تحنيك المولود بماء الفرات/ أيهما أفضل ماء النهر أو ماء الأنابيب المطعمة بالكلور؟/ التصدق بالذهب والفضة أفضل أم العملة السوقية؟/ هل يحرم على الأم الأكل من عقيقة مولودها؟/ الرد على قول المشهور/ نظرنا الفقهي في الجمع بين أخبار العقيقة المتعلقة با

 حكم تقسيم التركة فيما لو ترك الميّت زوجةً وابن أخيه المتوفى؟

 حكم الجاهل بحدوث الكسوف والخسوف

 لا صدقة وذو رحم محتاج

 الكحول الصناعية المستخدمة في تطهير الجروح والعطور طاهرة بحسب ظاهر الحال

ملفات عشوائية :



 ـ(30)ـ الإيراد على أدلّة القائلين بتوبة جعفر الكذاب ــ الحلقة الرابعة

 الصحوة الاسلامية لا بد ان تبدا بالفعل والعمل

 إثبات سند الخطبة الفدكية لمولاتنا الطاهرة الزكية الصدّيقة الكبرى فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) ولعن الله ظالميها من الأولين والآخرين

 أحكام في الوضوء وأوقات الصلاة

 عرس مولانا القاسم في كريلاء

 ــ(35)ــ الرد على المخالفين في شبهة دخول مولانا الإمام الحجة المنتظر عليه السلام إلى السرداب والبقاء فيه حتى اليوم ــ (الحلقة الثالثة) ــ

 ــ(43)ــ بيان الأهداف المتوخاة من مقابلات الإمام المهدي عليه السلام عمّن ظهر عليهم من الشيعة الممحصين

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1783

  • التصفحات : 12112668

  • التاريخ : 8/08/2020 - 15:23

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net