• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (4)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (351)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (624)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (64)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (26)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (4)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (8)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (3)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (11)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : حكم قطعة الجلد على البنطلون لأجل الصلاة/ أنواع الجلد / معنى التذكية الشرعية / ذبائح المخالفين وفرق الواقفية بحكم الميتة / المراد من سوق المسلمين هو سوق الشيعة وليس سوق المخالفين .

حكم قطعة الجلد على البنطلون لأجل الصلاة/ أنواع الجلد / معنى التذكية الشرعية / ذبائح المخالفين وفرق الواقفية بحكم الميتة / المراد من سوق المسلمين هو سوق الشيعة وليس سوق المخالفين

الإسم:  *****

النص: 
سلام عليكم...
في هذه الأيام يلبس معظم الناس بنطلون الجينز، ولكني لاحظت ان هذا الجينز يوجد عليه قطعة جلد، فهل تحكم بالطهارة وما حكمم من يرتديها ويصلي فيها؟ وشكراً
 
 
الموضوع الفقهي: حكم قطعة الجلد على البنطلون لأجل الصلاة/ أنواع الجلد / معنى التذكية الشرعية / ذبائح المخالفين وفرق الواقفية بحكم الميتة / المراد من سوق المسلمين هو سوق الشيعة وليس سوق المخالفين.
بسمه تعالى
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قطعة الجلد الملصقة على بنطلون الجينز على نحوين: إما أن تكون من الجلد الصناعي وإما أن تكون من الجلد الطبيعي، فإذا كانت من الجلد الصناعي المصنوع من البلاستيك وغيره مما لا يعتبر جزءً من الحيوان فلا إشكال في حليته وجواز الصلاة بالبنطلون الموضوعة عليه، وإذا كانت القطعة من الجلد الحيواني فهي على نحوين أيضاً: إما أن تكون من الجلد المذكى، وإما من غير المذكى، فإن كانت من المذكى فمحكومة بالطهارة، وبالتالي يصح الصلاة بالبنطلون الجينز الموضوعة عليه قطعة الجلد، وإن كانت من غير المذكى فمحكومة بالنجاسة وبالتالي تبطل الصلاة بالبنطلون الموضوع عليه تلك القطعة، ومعنى التذكية أن يكون الحيوان الذي أُخذ منه الجلد مذبوحاً بالطريقة الإسلامية الشيعية الإثنى عشرية بشرطين:
  الأول: أن يكون الذابح مسلماً شيعياً يؤمن بأهل البيت عليهم السلام ويتبرأ من أعدائهم.
  الثاني: أن تكون الذبيحة موجهة حال الذبح بمقاديم بدنها إلى القبلة.
   هذان الشرطان واجبان عندنا بحسب نظرنا الفقهي وإلا فالحيوان الذي يذبحه المخالفون وفرق الواقفية محكوم عندنا بالميتة، ولا بد من تنبيه المؤمنين بأن المخالفين لا يشترطون توجيه الذبيحة إلى القبلة مع أن التوجيه شرط واقعي في حلية الذبيحة، فلو أن شيعياً ذبح على غير القبلة متعمداً تكون ذبيحته ميتة والميتة نجسة. وقد فصَّلنا الحكم حول معنى الناصبي في كتابنا « معنى الناصبي»فليراجع.
 والخلاصة: إن المكلف مسؤول عن صلاته وعن ثيابه التي يصلي بها فإن كان البنطلون الذي عليه قطعة جلد مصنوعاً في بلاد الكفر  فلا ريب في نجاسته بسبب الجلد الملصق به  وهو حكم مجمع عليه بين الأعلام وتواترت فيه النصوص الشريفة ، لأن الأصل في جلد الحيوان المذبوح في البلاد التي أشرنا إليها هو النجاسة بسبب عدم التذكية بالشرطين المتقدمين، وإن كان البنطلون مصنوعاً في بلاد المخالفين من غير الشيعة فالحكم كذلك وهو عدم التذكية وبالتالي نجاسة البنطلون وعدم صحة الصلاة فيه، وإن كان مصنوعاً في بلاد شيعية ـ كإيران والعراق ـ والجلد من الحيوان المذكى في البلاد الشيعية فالحكم هو الطهارة...وعند الشك في التذكية في الحيوان المذبوح في البلاد الشيعية، يحكم حينئذٍ بالطهارة، وذلك لحلية ما في سوق المسلمين وهو عندنا سوق الشيعة وليس سوق المخالفين... والله العالم.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
 
حررها كلب آل محمد/ محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ 22 رجب 1436هـ.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/05/13   ||   القرّاء : 1524




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 هل يصح نعت المتعمد للاستماع إلى الموسيقى بالفسق ؟

 هل يجوز في غيبة الامام سلام الله عليه المشاركة في الانتخابات الرئاسية والحكومية والنيابية في الدول التي تتبع الحكم الديمقراطي وما هو الدليل؟

 ماهو الدليل على اتباع الأعلم من القرآن الكريم والعترة الطاهرة عليهم السلام ؟

 ما هو العرفان الحرام وما هي الفلسفة الحرام ؟

 لا يجوز تناول ذبائح المخالفين

 هل قراءة الشهادة الثالثة في التشهّد مسموحة أم لا ؟

ملفات عشوائية :



 حكم نسخ التلاوة

 ــ(3)ــ عرض وتحليل الاحتمالات الواردة في كثرة بكاء الإمام السجاد عليه السلام

 قضية المستبدة والمشروطة في عهد العالم الأصولي الفذ صاحب كتاب كفاية الأصول الملا محمد كاظم الآخوند الخراساني رحمه الله تعالى

 عدم جواز الصلاة خلف المجهول الحال

 دراسة في سند الزيارة الجامعة المباركة

 هل ثمّة آية أو رواية تدل على حرمة مصافحة الأجنبيّة باليد

 الحكم الشرعي في التقية

جديد الصوتيات :



 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

 ــ(4)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الرابعة)ــ

 ــ(3)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الثالثة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1417

  • التصفحات : 6425449

  • التاريخ : 23/06/2017 - 18:36

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net