• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (367)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (660)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (67)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (28)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (12)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (23)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... يعلن سماحة المرجع الديني آية الله الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظله الوارف) أن يوم غد الخميس الموافق ١٨-٠١-٢٠١٨ ميلادي هو المتمم لشهر ربيع الثاني وأن يوم الجمعة الواقع في ١٩-٠١-٢٠١٨ هو بداية شهر جمادي الأولى الهجري... دمتم موفقين بإذن الله والموالي الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : الفقير هو من يستحق الخمس وليس صاحب الشأن .

الفقير هو من يستحق الخمس وليس صاحب الشأن

الإسم:  *****

النص: 
سماحة آية الله العظمى المرجع الشيخ محمد جميل حمود العاملي حفظه الله شيخنا ارجوا من سماحتكم ان توضحوا لنا معنى الشأ نية في الفقه وهل توجد روايات على ذلك من اهل البيت عليهم السلام صريحة فيها وواضحة الدلالة وصحيحة السند هذااولا وثانيا ان ثبت دليلها هل يجوز لطالب علم فاضل سيد من اولاد محمد صلى الله عليه واله وسلم ان ياخذ من الخمس سواء خمسه او غير خمسه ومن حق الامام عليه السلام لانه صاحب شان ومقام عند الناس والناس يطلبون منه وينتظرون منه العطاء والبذل اضافةً الى مقامه الذي يتطلب بيت جيد مع مركب جيد (سيارة جيدة) ولباس جيد له ولاولاده وذا لم يكن كذلك ينبذ في المجتمع ويحتقر وانتم تعلمون ماهو تفكير العامة اليوم فهم يقدرون صاحب الشأن اذا تلبس بهذه الامور ويطاع ويوخذ بكلامه ودمتم للخير تعملون ولك شيخنا جزيل الشكر
 
الموضوع الفقهي: الفقير هو من يستحق الخمس وليس صاحب الشأن / معنى الشأنية الواردة في باب الخمس / الشروط المعتبرة في مستحق الخمس.
بسمه تعالى
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجواب: الشأنية المبحوث عنها في الفقه على قسمين:
الأول: الشأنية الاستحقاقية.
الثاني: الشأنية الاختصاصية .
 والمعتبر في استحقاق الخمس هو المستحق له، والاستحقاق يعني فعلية الفقر في المستحق الذي من شأنه أن يكتسب ولكنه لا يقدر على الكسب لعارض فأدّى إلى فقره؛ وليس المراد من الشأنية التي هي بمعنى الخصوصية والمنزلة والقدر مطلقاً؛ أي: ممن شأنه أن يستلم الخمس لمجرد كونه طالباً للعلم حتى لو كان غنياً، فكونه طالباً للعلم لا يستلزم بالضرورة إعطاءه الخمس فيما لو كان غنياً، نعم، إن طالب العلم الفقير من شأنه الاستعانة بالخمس بسبب تفرغه بالاشتغال في العلم فيمنعه من التكسب؛ فهذا يجوز له أخذ الخمس لأنه فقير بالفعل، بشرط أن يكون الطالب تقياً عارفاً بمقامات آل محمد عليهم السلام ومتبرياً من أعدائهم؛ جاهداً نفسه في تبليغ الأحكام والعقائد الصحيحة وتعليم الجاهلين وإرشاد الفاسقين والضالين وإلقاء الحجة على المضلين؛ ولا اعتبار شرعاً بالشأنية بالمعنى الثاني الذي أشرنا إليه أعلاه في باب الخمس، نعم هي معتبرة عند العلماء الأعلام الأتقياء العارفين بآل البيت عليهم السلام والمتبرئين من أعدائهم، فهؤلاء من شأنهم استلام الأخماس والزكوات لتوزيعها على الفقراء والمساكين من شيعة آل محمد عليهم السلام؛ كما أن الشأنية معتبرة في الأبواب الفقهية الأخرى كباب المسكر على سبيل المثال؛ فيحرم شرب كلّ مسكر من شأنه أن يكون مسكراً حتى المستحدث منه كالويسكي وغيره من أنواع المسكرات الحديثة التي لم تكن في عصر النبيّ وآله الطيبين الطاهرين عليهم السلام، وذلك لأن العلّة في التحريم إنما هي الإسكار.
  وطالب العلم الذي يعيش بالخمس، يجب أن تنطبق عليه الشروط التي أشرنا إليها سابقاً؛ ولا يعني ذلك أن يصرفه على المراكب الفارهة والبيوت الفاخرة...إلخ من الملذات التي تذكِّر بالدنيا؛ بل يجب الاقتصار في صرف الخمس والحقوق الشرعية على مقدار الضرورة القصوى، فالحقوق الشرعية هي مال الله تعالى أعطاها للنبي وآله عليهم السلام وللفقراء من شيعتهم، فلا يجوز هدرها على غير الضرورات وعلى غير المستحقين لها حتى لو كانوا من السادة ما داموا على غير خطى آل محمد عليهم السلام (رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ فَمَن تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي وَمَنْ عَصَانِي فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) (وَنَادَى نُوحٌ رَّبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابُنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ )...والله تعالى هو الموفق للصواب والسداد، وهو حسبي، عليه توكلت وإليه أُنيب؛ والسلام عليكم. 
 
حررها العبد الأحقر محمَّد جميل حمُّود العاملي
لبنان/ بيروت / بتاريخ 26 جمادى الثانية
1437 هجرية.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/04/12   ||   القرّاء : 1190




أحدث البيانات والإعلانات :



 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 مسائل في ادعاء النسب الهاشمي

 الرد الفقهي على من حرَّم التقليد على العوام..!

 التفسير الفقهي للخبر الشريف:" لا ربا بين الوالد والولد"

 إثبات سند الخطبة الفدكية لمولاتنا الطاهرة الزكية الصدّيقة الكبرى فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) ولعن الله ظالميها من الأولين والآخرين

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

ملفات عشوائية :



 يجوز التسوق من الملل الكافرة

 إبن الغضائري ليس ثقةً يعتمد عليه بالجرح والتعديل، وكتاب الضعفاء هو له

 دم المعصوم عليه السلام طاهر

 الأدلة على لزوم الشهادة الثالثة في الأذان والإقامة وتشهد الصلاة ــ والأدلة على وثاقة القاسم بن معاوية الدالة على لزوم ذكر أمير المؤمنين عليه السلام برسول الله محمد صلى الله عليه وآله

 كيفية ترتيب تسبيح مولاتنا سيّدة نساء العالمين سيدتنا الصدِّيقة الكبرى الزهراء البتول (سلام الله عليها)

 للغيبة إستثناءات منها النصيحة الواجبة حول الزواج من إمرأة / كيفية استخدام التورية

 نكاح الجواري غير جائز شرعاً في عصر الغيبة الكبرى لمولانا الإمام الحجة بن الحسن عليهما السلام ومن يفعل فهو زانٍ

جديد الصوتيات :



 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1489

  • التصفحات : 7303884

  • التاريخ : 21/01/2018 - 12:44

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net