• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (4)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (362)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (641)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (26)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (9)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : مواضيع مشتركة ومتفرقة .

        • القسم الفرعي : فقهي أصولي .

              • الموضوع : تحقيقنا الفريد في إثبات وجود بنت للإمام الحسين عليهما السلام بإسم رقية مدفونة في خربة الشام .

تحقيقنا الفريد في إثبات وجود بنت للإمام الحسين عليهما السلام بإسم رقية مدفونة في خربة الشام

الإسم:  *****
النص: باسمه تعالى ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا الجليل المجاهد على الثغر الراكز رمحه في حدقة المشعوذين والمولغ نصله في رقاب المشككين لا فل حده ولا غمزت قناته
وبعد، فقد علت الأصوات القبيحة النشاز بين المؤمنين الموالين آيتام آل العصمة والطهارة لا تبغي سوى الدكدكة بالعقائد والزلزلة بالولائيات فإنا لله وإنا إليه راجعون ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم، وأخيراً تسعى هذه الأفواه النتنة والألسنة النجسة بترها الله للتشكيك بوجود السيد الجليلة العلية المسماة بالرقية بنت الحسين عليهما الصلاة والسلام ..
فما نريده منكم سماحة الشيخ مجرد قائمة أسماء المصادر التاريخية والحديثية التي تذكر اسم هذه السيدة الجليلة باب الحوائج ..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 

 

الموضوع الفقهي: تحقيقنا الفريد في إثبات وجود بنت للإمام الحسين عليهما السلام بإسم رقية مدفونة في خربة الشام.
بسم الله الرحمان الرحيم

تحية طيبة وسلام من الله تعالى عليكم
    ليس في مصادرنا  التاريخية ما يشير إلى وجود بنت لمولانا الإمام المعظم الحسين عليه السلام بإسم رقية سوى ما ذكره السيّد إبن طاووس قدس سره في كتابه القيِّم الملهوف على قتلى الطفوف( طبعة مؤسسة الميلاد/إيران صفحة 141) بأن الإمام المعظَّم مولانا الحسين بن أمير المؤمنين عليّ صلوات الله عليهما لمَّا جمع نساءه في ليلة العاشر قال لهنَّ مخصصاً الخطاب لثلة من أهل بيته الطيبين:" يا أُختاه يا أُمَّ كلثوم وأنتِ يا زينب وأنتِ يا رقيَّة وأنت يا فاطمة وأنت يا رباب، أُنظرن إذا أنا قُتلت فلا تشققن عليَّ جيباً ولا تخمشن عليَّ وجهاً ولا تقلن هجراً.."، فقوله مخاطباً رقية يعني ابنته المعروفة بهذا الإسم وهي المدفونة في خربة الشام، لأن المقطوع بصحته أن للإمام الحسين عليه السلام أُختين هما: الصدّيقتان الصغريان الحوراء زينب وأم كلثوم عليهما السلام ولا ثالث لهما حتى يمكن دعوى أن رقية هي إحدى أخواته، وليس في المصادر بحدود إطلاعنا أن له زوجةً إسمها رقية، فلا يسعنا إلا القطع بأن المسماة برقية عليها السلام هي إبنته المدفونة بخربة الشام، يضاف إلى هذا القطع ويؤكده دليل الشهرة الدال على وجود بنت للإمام الحسين عليه السلام مسماة برقية مدفونة في خربة الشام وتزار لأجل أنها إبنته وليس لأيّ شيءٍ آخر ولا أن الشيعة يزورونها برجاء المطلوبية بل لا تزار إلا لأنها إبنته، وما يدرينا في هذا القطع أن يكون منشؤه التصرف التكويني لمولانا الإمام المعظم القائم من آل محمد صلى الله عليه وأهل بيته الطاهرين فإن له كمال التصرف في عوالم التكوين، ولهذا الأمر شواهد من أصول الفقه في أقسام الإجماع على ما حكاه لنا المحقق الكاظمي رحمه الله تعالى من أن للإمام المغيّب الحجة بن الحسن عليهما السلام رأياً ثالثاً في مقابل إجماع الإمة على رأيين مختلفين وكلاهما مخالف للواقع، فإن الإمام عليه السلام ينشئ قولاً ثالثاً عبر أحد الأبدال العالم بقوله عليه السلام إما بنقل منه مباشرة أو بإلهام أو بمكاتبة منه صلوات الله عليه، وهو ما أكذه العلامة الطبرسي النوري في جنة الماوى...وغير بعيدٍ في أن يكون للإمام عليه السلام دور في إلهام المؤمنين لزيارتها في الشام بعنوان أنها إبنة الإمام الحسين عليه السلام، ونحن لا نعتمد بشكل مطلق على ما أفدنا ولكننا اعتمدنا على القرينتين اللتين أشرنا إليهما في مطلع تحقيقنا لإثبات وجود بنت لمولانا المعظم الإمام الحسين صلوات الله عليه وعلى آبائه وأبنائه الطاهرين، وما ذكرناه من الإجماع الثالث من باب التأكيد لا التأسيس حتى لا ينعتنا الناعتون بأننا نعتمد على العوالم الخفية في تأسيس الأحكام الشرعية فإن لنا أعداءً لا يحملون كلامنا على محملٍ واحد فضلاً عن سبعين محملاً ذَلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِؤُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ }التوبة30.
  والمحصلة: إن القرينتين المتقدمتين تعطينا صورةً كاملةً عن وجود بنت للإمام الحسين عليهما السلام بإسم رقية في خربة الشام، وهو ما أكده العلامة السيّد محسن الأمين العاملي في كتابه أعيان الشيعة وما رواه وأكده العلامة الحائري في كتابه الجليل معالي السبطين، وقد نقل الثاني عن بعض الأكابر ممن يقول بوجود بنت للإمام الحسين عليه السلام إسمها رقية وهي من شهربانو زوجة مولانا الإمام الحسين وأم الإمام السجاد عليهم السلام، وليس العبرة في كثرة المصادر ما دامت القرينة اللفظية المتقدمة واضحة الدلالة على المطلوب وإني لأظنها كافية من الناحية الشرعية في إثبات وجود بنت للإمام الحسين عليه السلام بلفظ رقية، وهذه القرينة اللفظية مدعومة بالشهرة القائمة على كونها بنتاً للإمام الحسين عليه السلام وتصدر الكرامات من عند ضريحها المقدّس وللإمام المعظم القائم من آل محمد أرواحنا لتراب مقدمه الفداء حضورات متعددة مباركة على بعض الممحصين في الإيمان... وعدم وفرة المصادر ليس دليلاً على النفي، فتكفي الشهرة في إثبات المطلوب تماماً كما تكفي الشهرة في إثبات النسب الفاطمي أو العلوي من دون حاجة إلى شجرة الأنساب...وقد اعتمد أعلام الإمامية في كثيرٍ من إستنباطاتهم على دليل الشهرة وليكن منه تحديد قبر مولاتنا السيدة رقية عليها السلام كعمتها مولاتنا الصدِّيقة الصغرى زينب صلوات الله عليها فإن تحديدَ قبرِها الشريف قائمٌ على الشهرة بالدرجة الأولى عندنا وعند أعلام الإمامية قديماً وحديثاً، وثمة أولاد متعددين للإمام الحسين عليه السلام لم يُعْرَف لهم أثر في الكتب بسبب عامل التقية والخوف من الدولة الأموية على مؤسسها اللعنة الإلهية السرمدية، ــ ولكنهم معروفون بقبورهم الشريفة ويزاروا تحت عنوان أنهم أولاده كمحسن السقط في مسجد حلب ــــ ويكفينا شرعاً في إثبات ما نحن بصده القرينة التي اعتمدناها ودليل الشهرة بين المتأخرين حسبما أشرنا لكم أعلاه، وما توصلنا إليه لم يسبقنا إليه أحد فلله تبارك شأنه الحمد والشكر ولآل محمد الفضل والمنّة روحي لاقدامهم الفداء، والحمد لله والسلام على سفن النجاة محمد وآله الطاهرين..ودمتم طيبين والسلام.
 

حررها الأحقر العبد محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ 10 ربيع الثاني 1434هـ.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/02/27   ||   القرّاء : 3508




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 بحث حول تنزيه عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه عن الفسوق والإنحراف

 المعصوم عليه السلام يعلم جميع الصناعات والعلوم الطبية والهندسية وجميع ما يحتاجه البشر

 مسائل حول التقليد الإبتدائي والعدول من الحي إلى الميت

 ما هي كفارة اليمين الكاذبة؟

 لا يجوز الزواج من المرأة الحامل إلا بعد إكمال عدتها وهي وضع الحمل

 لا يجوز التمتع بالبكر من دون إذن أبيها على الأحوط وجوباً

 هل الإمام عليه السلام ملزم بتبليغ الدين والمسائل الشرعية وأحكام الإسلام ؟

ملفات عشوائية :



 حرمة إعانة الظالم على المظلوم مطلقة من دون تخصيص

 إمامة وولاية أهل بيت العصمة والطهارة سلام الله عليهم سابقة على عملهم/ إن الله تعالى اصطفاهم في العالم الأول

 الشهادة الثالثة لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام وسيّدة النساء سلام الله عليها

 ــ(6)ــ لماذا اختيرت مولاتنا نرجس عليها السَّلام أمًّا لمولانا الحجة عليه السَّلام وهي نصرانية؟!!

 علم أصول الفقه الجعفري حجة في بعض قواعده / علم الأصول ليس حجةً شرعية في الكثير من تفاصيله

 الإقتراض من البنك على نحو مرابحة البنك من المقترض هي من الربا المحرَّم شرعاً

 الفقرة المنسوبة إلى الإمام المعظَّم الباقر عليه السلام : "هذا حديث كان يرويه أبي عن عائشة" محمول على عدة احتمالات / لا ملازمة عقلية وشرعية بين نقل الإمام الباقر عليه السلام عن عائشة وبين حسن أفعالها

جديد الصوتيات :



 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

 ــ(4)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الرابعة)ــ

 ــ(3)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الثالثة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1453

  • التصفحات : 6894685

  • التاريخ : 17/10/2017 - 23:39

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net