• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (366)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (654)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (27)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (11)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : ما حكم العمل في دور لرعاية الأيتام؟ .

ما حكم العمل في دور لرعاية الأيتام؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 

ما حكم العمل كمشرف في دار لرعاية الأولاد المجهولي الأبوين أو المجهولي النسب؟ سواء كانت الدار حكومية أو أهلية؟

والجواب
 

بسمه تعالى
 

العمل المذكور جائزٌ في حدّ ذاته ولا فرق في ذلك بين كون العمل في دارٍ حكوميَّة أو أهليَّة وما يقبضه من راتب شهري مباح شرعاً،وإن كان قصدكم من السؤال هو نفس رعاية الأولاد المجهولي النسب لإحتمال كونهم أولاد زنا فجوابه أنه لا إشكال في رعاية أولاد الزنا ما دام القصد هو رضا الله تعالى والحجج الطاهرين عليهم السلام بل يجوز رعاية أولاد الكفار بأجرة وما شاكل ذلك،فها هو أمير المؤمنين عليٌّ عليه السلام قد أحسن إلى قاتله إبن ملجم عليه اللعنة السرمدية،فأطعمه وسقاه من طعامه وشرابه وأوصى بمعاملته معاملة حسنة،والمؤمنون يقتدون بإمام المتقين صلوات ربي عليه وآله،والسلام.
 

بناء على السؤال السابق، كيف يتم التعامل مع هؤلاء الأولاد؟ أهم مسلمين أم لا؟ أهم أبناء حلال أم أبناء زنا؟ وكيف يتم النظر إليهم ؟ وما حكم احتضانهم ورعايتهم وتربيتهم في البيوت بدلا من الدور؟ سواء بمقابل مادي أو مجانا؟

والجواب
خدمة هؤلاء الأولاد جائزة شرعاً حتى ولو كانوا أولاد زنا وأولاد كفارٍ كما أشرنا في الجواب السابق،ولا فرق في جواز تربيتهم من أن تكون في تلك الدور المخصصة لذلك أو أن تكون في بيوت أخرى،كما لا فرق في الجواز بين أن تكون الخدمة بمقابل مادي أو مجاناً،إلاَّ أن الأحوط عندي أن لا تكون الخدمة مجانية لغير أطفال المؤمنين من الشيعة وذلك لأنَّه لا ثواب على خدمة من سيكون عدواً لأمير المؤمنين عليٍّ(عليه السلام) لما ورد في الحديث الشريف عن الرسول الأكرم(صلّى الله عليه وآله وسلّم):"يا عليّ لا يحبك إلاَّ من طابت ولادته ولا يبغضك إلاَّ من خبثت ولادته " وأولاد الزنا والمنافقين هم ممن خبثت ولادتهم فلا ثواب على تربيتهم إلاَّ إذا إنحصرت التربية به على وجه الخصوص فيناله الثواب أو العوض على أصل العمل الخيري وليس لأجل إبن الزنا أو إبن المنافق،ومسألة العوض مفصّلة في باب العقائد فليُراجع كتابنا الفوائد البهيَّة.وبعبارةٍ أخرى إذا إنحصرت الخدمة به فلا بدَّ أن يأتي بالعمل من أجل وجه الله تعالى وليس من أجل الطفل المتولد من الزنا أو من النفاق،والله تعالى العالم.

ما حكم رعاية الأيتام في البيوت بمقابل مادي؟ يستلمه من الحكومة أو من الجمعيات والهيئات الأهلية أو من وصيه ووليه أو من جهة غير مسلمة وكان اليتيم مسلماً ؟ لاتنسونا من دعائكم
 

والجواب
رعاية الأيتام جائزة سوآء أكان اليتيم مسلماً إثنى عشرياً أم كافراً،والراتب الذي يقبضه لا إشكال فيه بلا فرقٍ بين أن يكون من جهةٍ حكوميّة أو أهليّة..

والسلام عليكم ورحمته وبركاته
 

حرر في بيروت  بتاريخ 28محرّم الحرام 1428للهجرة

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/03/08   ||   القرّاء : 3641




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 هل زيارة عاشوراء صحيحة السند والمتن وهل اللعن موجود في أصل الزيارة ؟

 يجب مد الألف في كلمة "الضالين" في سورة الفاتحة عند قراءتها في الصلاة/ يجب أن يكون المسح على القدم اليسرى ببلة الغسلة الواجبة لليد اليسرى

 لماذا تزوج النبيُّ والأئمة الأطهار (سلام الله عليهم) من بنات الطغاة ؟

  لا يجوز للولد أن يمتثل إلى نهي والديه عن حضور المجالس الحسينية المقدَّسة

 فلسفة حديث:" من زنى زُني به ولو في العقب من بعده، يا موسى بن عمران عفّ يُعفّ أهلُك.."

 ذبيحة الفاسق الشيعي حلال شريطة إتيانه بشروط الذباحة

 حديث "من صلى عليَّ مرة لم تبق من ذنوبه ذرة" ضعيف سنداً ولكنه صحيح دلالةً وعليه شواهد وقرائن من الأخبار الكثيرة

ملفات عشوائية :



 الحكم الشرعي حول التسويق الشبكي

 معالجة الأخبار الدالة على تحليل الخمس للشيعة في زمن الغيبة

 بيان مهم موجه إلى شيعة العراق والشام في ظل حرب داعش على التشيع

 من هم الخلفاء الراشدون؟

 التقليد واجب بحكم عمومات الكتاب والسنَّة المطهرين

 القراءة المشهورة للقرآن الكريم عند الشيعة هي قراءة حفص عن عاصم / الفرق بين المهدوية العامة لأهل بيت العصمة والطهارة وبين المهدوية الخاصة بإمام الهدى الحجة القائم أرواحنا فداه

 عقوق البنت لا يسقط عن الأب النفقة عليها

جديد الصوتيات :



 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1475

  • التصفحات : 7069186

  • التاريخ : 23/11/2017 - 22:23

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net