• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (4)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (360)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (637)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (26)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (9)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : تحديد عمر الطفل المميز .

تحديد عمر الطفل المميز

الإسم:  *****
النص: السلام عليكم ...
كم عمر الصبي المميز - المذكور في الرسائل العملية - تقريباً ؟

الموضوع الفقهي: تحديد عمر الطفل المميز.
بسمه تعالى

 

السلام عليكم
     الظاهر لنا من الأخبار: أن المناط في سن الصبي المميز الذي يجب ستر العورة عنه ولا يجوز النظر إلى عورته هو أمران:
الأمر الأول:
الطفل المميز هو من بلغ سبع سنين.
الأمر الثاني: الطفل المميز هو من بلغ حداً يؤهله لتمييز الخطأ من الصواب أو الحسن والقبح أو أنه من يميز عورات الجسم أو تثار شهوته بمجرد النظر إلى عورة غيره، وعلامة إثارة الشهوة عنده هي إنتصاب القضيب.
ويؤيد ما ذكرنا خبران صادران من أهل بيت العصمة والطهارة عليهم السلام:
الخبر الأول:
عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبد الله( عليه السلام ) قال :« سئل أمير المؤمنين ( عليه السلام ) عن الصبي يحجم المرأة قال: إن كان يحسن يصف فلا» .أي إنْ كان يدرك وصف العورة فلا يجوز أن يحجم المرأة الأجنبية عنه.
الخبر الثاني: مرفوعة زكريا المؤمن قال: قال أبو عبد اللَّه عليه السّلام « إذا بلغت الجارية ست سنين فلا يقبلها الغلام والغلام لا يقبل المرأة إذا جاز سبع سنين » .
وكلا الخبران متوافقان مع الآية الشريفة بقوله تعالى« أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء» ومعنى(لم يظهروا) أي لم يميزوا بين الأعضاء  بحيث لا يملكون القدرة على التمييز والمعرفة فلا يفرقون بين الفرج وبقية الأعضاء، وأما من يميز بين الفرج وغيره، فيجب على الأهل أن يأمروا أطفالهم المميزين بالإستئذان عليهم حال الدخول عليهم إلى غرفة النوم التي يستريح فيها الزوجان حيث هما في معرض كشف عورتيهما اللتين لا يجوز للطفل المميز أن ينظر إليها، كما يجب على النساء الأجنبيات عنه أن يتحجبن منه.
 وتفاوت الخبرين بين التحديد بالسبع سنين وبين من يحسن الوصف (أي عدم التحديد بالسبع) راجع إلى أن التحديد بالسبع هو كحدٍ أقصى للطفل المميز وإلا فإن بعض الأطفال قد يميزون قبل السبع سنين، فيجب على الأهل أن يلتفتوا إلى أطفالهم فإذا رأوا منهم التمييز قبل السبع سنين فهنا يجب عليهم ستر العورة عنهم، وإن كنا نميل إلى وجوب الإحتياط العقلي بستر العورة عن الأطفال بمجرد بلوغهم ثلاث سنين لأن الطفل في هذا السن تنطبع في أذهانهم صورة عورة آبائهم وأمهاتهم.
 والخلاصة: إن الطفل المميز هو: بلغ سناًّ يؤهله لتمييز الخطأ من الصواب ، أوهو من يستطيع  تمييز عورات الجسم من غيرها ، وادراك إنها عورة ، وغير المميز عكس ذلك .
  وغير المميز من الصبيان والصبايا يجوز النظر إليه ولمسه ، ولا يجب التستر منه وإن كان هو الأحوط كما أشرنا ، بل الظاهر جواز النظر إليه قبل البلوغ ، إذا لم يكن بحيث يثير النظر إليه الشهوة ، أو يؤدي إلى الفتنة والريبة..والله هو حسبنا ونعم الوكيل، والسلام.
 

حررها العبد محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ 17 جمادى الأولى 1435هـ.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/03/26   ||   القرّاء : 5777




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 هل الإمام عليه السلام ملزم بتبليغ الدين والمسائل الشرعية وأحكام الإسلام ؟

 كيف تقولون أن ولادة أمير المؤمنين عليه السلام في رجب مع أن الرواية تقول إنه ولِد في اليوم السابع من شهر ذي الحجة ؟

 من المقصود في هذه الآية الكريمة:( إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ) ؟ [الأعراف

 لم يثبت لدينا وجود الإمام الباقر (سلام الله عليه) في حياة الإمام سيِّد الشهداء (سلام الله عليه)

 هل من المعقول أن ينجب المؤمن ألف ذكر في دولة الإمام المعظم الحُجَّة القائم (سلام الله عليه) ؟

 الإجازة الإجتهادية اليوم تُباع وتُشترى فلا قيمة علمية لها..!!

 هل ورد عن لسان المعصومين عليهم السلام: أن صفاته عين ذاته ؟ أو هي قول الفلاسفة والحكماء ؟

ملفات عشوائية :



 الحزن على أهل بيت العصمة والطهارة (سلام الله عليهم) مطلوب شرعاً في الأعياد

 يجوز للهاشميّة أن تتزوج بغير الهاشمي

 ما حكم المنتحل للولاية المطلقة ولقب آية الله العظمى..؟

 الإجازة الإجتهادية اليوم تُباع وتُشترى فلا قيمة علمية لها..!!

 الحكم الشرعي على الشيعي المادح لإبن تيمية

 لا شكّ في كفر معاوية ويزيد ومن نصبهما

 سيدة النساء عليها السلام لا تقصد زوجها أمير المؤمنين عليه السلام بتوبيخها بكلامها المنسوب إليها

جديد الصوتيات :



 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

 ــ(4)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الرابعة)ــ

 ــ(3)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الثالثة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1447

  • التصفحات : 6778947

  • التاريخ : 21/09/2017 - 08:05

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net