• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (368)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (663)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (68)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (29)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (12)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (13)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (24)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • بيان صادر عن مكتب آية الله المرجع الديني المحقق الفقيه الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظله الوارف): تم الإستهلال بالعين المجردة في جبل لبنان والجنوب وفي بيروت، وكان الجو صافياً، ولم يُرَ هلالُ شهر شوال؛ وبناء عليه فإن يوم غد الجمعة هو المتمم لشهر رمضان المبارك (إكمال عدة)؛ بمقتضى قوله تعالى: (ولتكملوا العدة).. وعليه فإن يوم السبت القادم (أي: بعد غد الجمعة) يكون أول شهر شوال أي عيد الفطر المبارك لعام ١٤٣٩ هجري – ٢٠١٨ ميلادي والحمد لله رب العالمين • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : الإمام المعظَّم الصادق عليه السلام لم ينص على إمامة ابنه إسماعيل أبداً .

الإمام المعظَّم الصادق عليه السلام لم ينص على إمامة ابنه إسماعيل أبداً

الإسم: *****

النص: السلام عليكم سماحة الفقيه المؤيد محمد جميل حمود العاملي 

ورد في كتاب فرق الشيعة في صفحة 55 للعلامة النوبختي : أن جماعة من شيعة الإمام المعظم جعفر الصادق صلوات الله وسلامه عليه قالوا أن الإمام نص بالإسم على إبنه الأكبر إسماعيل عليه السلام وعند موته في حياة المعصوم وقع اضطراب بين الشيعة الإمامية نتج عنه تخلي هذه الجماعة عن القول بإمامة مولانا الصادق وقالوا صراحة والعياذ بالله (كذبنا ولم يكن إماما لإن الإمام لا يكذب ولا يقول ما لا يكون).

إن اعلن جماعة من الإمامية على كذب المعصوم لا يكون على شبهة من أمرهم بمعنى أن الإمام فعلا قد نص على إبنه إسماعيل ولا شك في هذا ويزداد الأمر إتضاحا أكثر بعدم الإشارة على الخلف وإنسياق قسم من شيعة الصادق خلف ذرية إسماعيل وتعذر على الباقية معرفة الإمام المعصوم المفترض طاعته ونظرا لإنعدام الإشارة من بعد النص على إسماعيل مال جل من قال بإمامة الصادق من شيوخ المذهب أنذاك بإمامة عبد الله بن الإمام جعفر الصادق (نفس المصدر :65) ولكنهم صدموا بموته مبكرا ومن دون عقب يخلفه ويرث مقامه فكانت حجة من الله بالغة على عدم صحة قرارهم وإفتضح نواياهم الخبيثة أمام العامة وفي عوض التوبة والإعتراف بالخطئية والإذعان بالحق وإتباع إمامة الأئمة الطاهرين المعصومين من ذرية إسماعيل صلوات الله عليهم أجمعين أصرو على عنادهم بنقل الإمامة في غير الموضع والمحل الذي أراده الله وقالوا بإمامة موسى بن جعفر الصادق رحمه الله فما رأيك في هذا الموضوع سماحة الشيخ العاملي

الموضوع العقائدي: الإمام المعظَّم الصادق عليه السلام لم ينص على إمامة ابنه إسماعيل أبداً.

بسمه تعالى

         السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

   الجواب: ليس في كتاب "فرق الشيعة للنوبختي" ما أشرتم إليه من أن الإمام المعظم الصادق عليه السلام قد نصَّ على ابنه إسماعيل، بل الموجود هناك أنه نقل عن جماعة من القرامطة أنهم اعتقدوا بأن الإمام (سلام الله عليه) قد ذكر أن الإمامة انتقلت منه إلى ابنه إسماعيل محتجين بخبرٍ عن الإمام الصادق عليه السلام أنه قال:" ما رأيت بداء لله عزَّ وجَّل إلا في إسماعيل".

  وهذا الخبر لا يشير إلى مدَّعى القرامطة والفرقة الإسماعلية المنتشرة في باكستان والسودان وسوريا في زماننا هذا، بل غاية ما يدل عليه الخبر هو بيان مفهوم البداء الذي يعني فضح عقيدة الفرقة الواقفية من القرامطة حيث كانوا يعتقدون بأن إسماعيل هو الإمام المفترض الطاعة بعد أبيه الإمام الصادق عليه السلام، فأماته الله تعالى قبل شهادة والده إمامنا المعظَّم الصادق بن محمد (سلام الله عليهما) ليعلم القرامطة من الواقفيين بأن إسماعيل ليس إماماً، وقد فصَّلنا مفهوم البداء عند الشيعة الامامية لا سيَّما ما تعلق بالخبر المتقدم في الجزء الثاني من كتابنا الموسوم ب(الفوائد البهية في شرح عقائد الإمامية) .

  بالإضافة إلى ذلك كلّه: إن البداء لا يتعلق بتبديل الإمام المفترض الطاعة إلى غيره من الاولياء مهما أُوتوا من اليقين والتقوى، ذلك لأن تنصيب الأئمة الحجج الطاهرين (سلام الله عليهم) موكول إلى الله تبارك وتعالى لا تغيير فيه ولا تبديل، فقد نصبهم حججاً على خلقه قبل أن يولدوا وقد ذكرهم النبيُّ الأعظم (صلى الله عليهم) بأسمائهم المقدسة قبل ولادة أكثرهم وبالتالي لا يجوز تبديلهم بغيرهم وإلا لأدَّى ذلك إلى تكذيب الله تعالى والنبي والحجج في إخباراتهم في تعيين الأئمة المطهرين عليهم السلام بأسمائهم الشريفة، يرجى التأمل.

  والحمد لله وصلى الله على ساداتنا الأطهار محمد وأهل بيته الأبرار عليهم السلام، والسلام عليكم.

  حررها كلب آل محمد عبدهم محمد جميل حمُّود العاملي

    لبنان /بيروت/بتاريخ 13 صفر 1438 هجري 

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/11/19   ||   القرّاء : 453




أحدث البيانات والإعلانات :



 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 كتاب تحقِيق ٌفي عَلامَاتِ الظُّهُورِ الشرِيْفِ المُكَنَّى بـ "مِيزَاب الرَّحمَة"

 بعض دعاة الوحدة يتعللون بمواقف السفير الثالث حسين بن روح رضي الله عنه بدعوى التقية الشديدة وعدم اثارة الفتن !!

 يصح للوليّ تطليق زوجة الصغير شريطة أن يكون في الطلاق مصلحة شرعية

 مراجع النجف كغيرهم من الفقهاء الذين يصيبون في استنباطاتهم تارة ويخطؤون أُخرى

 دعاء الصباح صحيح بنظر المتأخرين والقواعد العامة

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 ما هو الدليل على عصمة أهل البيت عليهم السلام قبل نزول آية التطهير ؟

ملفات عشوائية :



 الأصل في العلويين عدم التشيع حتى يثبت العكس

 النور المبين في صدّ تهكّمات المتحزّبين على شعائر الحجج المقرّبين (سلام الله عليهم)

 الأدلة الشرعية على جواز التقليد / المدرك الإجمالي لبطلان عمل العامي الذي لا يقلِّد أو يحتاط / تعريف التقليد والإجتهاد / عشرة أدلة شرعية على جواز التقليد / أدلة المانعين من التقليد / سبعة أدلة على المنع من جواز التقليد وتفنيدها

 معالجة روايات العلم الكسبي الوارد عنهم صلوات الله عليهم نظير:" لولا إنَّا نزداد لنفذ ما عندنا"

 مواضيع فقهيّة متفرّقة

 كفر المخالفين ونجاستهم

 مبدأ السنة الهجرية

جديد الصوتيات :



 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1497

  • التصفحات : 7921465

  • التاريخ : 20/06/2018 - 06:40

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net