• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (19)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (367)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (660)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (67)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (28)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (12)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (23)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • نعزّي إمامنا وقائدنا بقيّة الله الأعظم الحجّة المنتظر (سلام الله عليه وعجّل الله تعالى فرجه الشريف) بشهادة والده الإمام الحسن العسكري (عليه السلام)، كما ونعزّي جميع المؤمنين بهذا المصاب الجلل • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : حكم نسخ التلاوة .

حكم نسخ التلاوة

الإسم:  *****
النص:بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم سماحة المرجع الديني آية الله العلامة الشيخ محمد جميل حمود ورحمة الله وبركاته
عندي مسألة دام الله ظلكم علينا وعلى جميع الأخوة المؤمنين

السيد الخوئي قدس سرة يذكر انه لا وجود لنسخ التلاوة في ايات القران الكريم
ويذكر في كتاب البيان في تفسير القرأن ص205 ان القول بنسخ التلاوة هو بعينه القول بالتحريف بالقرأن
وعند المطالعة اجد الكثير من علمائنا يعتقدون ويثبتون بوجود نسخ التلاوة
يوجد في كتاب الكافي الجزء السابع - كتاب الحدود الحديث الثامن - عن الامام الصادق عليه السلام قال الرجم في القران قول الله عزوجل أ ذا زنى الشيخ والشيخه فأرجومهما البته فأنهما قضيا الشهوة - ويعلق العلامة المجلسي في كناب مرأة العقول هذة الاية مما نسخت تلاوتها دون حكمها
والعلامة الكاشاني في تفسير الصافي ج1 ص 178 في تفسير اية 106 من سورة البقرة ( ما ننسخ من ايه او ننسها) بأن نرفع رسمها ونبلي عن القلوب حفظها
وشيخ الطائفة الشيخ الطوسي في تفسير التبيان ج1-ص394 تفسير ايه 106 -قوله -كانت اشياء في القرأن ونسخت تلاوتها ومنها لاترغبوا عن ابئكم فانه كفر
والعلامة الشيخ ابو علي الطبرسي في تفسير ا مجمع البيان في تفسير القرأن ج1 ص406 ايه يقول كانت اشياء من القرأن على ضروب ومنها ما يرتفع اللفظ ويثبت الحكم كاية الرجم
وذكر الكثير من ذلك العلامة كمال الدين العتائقي الحلي في كتاب الناسخ والمنسوخ ص 35
نريد من سماحتكم القول الصحيح
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


الموضوع : حكم نسخ التلاوة

بسمه تعالى

السلام عليكم
 

     نسخ التلاوة هو سقوط آية من الكتاب الكريم كانت تقرأ في عهد النص وكانت ذات حكم تشريعي ثم نسيت ومحيت عن صفحة الوجود لكن حكمها بقي مستمراً غير منسوخ، ونسخ التلاوة هو نفس القول بالتحريف وهو ما يعتقده المخالفون بنقصان آيات من القرآن الكريم وسموه بنسخ التلاوة تمويهاً على السذج حتى لا يقدح بعمر بن الخطاب وعائشة القائلين بوجود آيات لم تثبت في القرآن كآيتي الرجم وآية الصلاة على الذين يصلون في الصفوف الأولى، وهذه التسمية لا تخرجه عن أقسام التحريف، ونسخ التلاوة ينافي مصلحة التشريع ومصلحة نزول الآية، إذ لو كانت المصلحة تقتضي رفعها فلماذا بقي حكمها ؟ ونحن قد اسهبنا بالرد على نسخ التلاوة في كتابنا الموسوم بــ " أبهى المداد في شرح مؤتمر علماء بغداد" الجزء الثاني صفحة 48فليراجع.
  والسيد الخوئي رحمه الله تعالى ينفي نسخ الحكم وليس نسخ التلاوة لإعتقاده بعدم وجود نقصان في القرآن الكريم، ونفيه لنسخ الحكم بحجة عدم وجود تنافٍ ظاهريّ بين الآيات القرآنية مردود بوجود متشابه ومحكم في الكتاب الكريم وهما متنافيان بحسب الظاهر، فهما مختلفان من حيث الخصوصيات والحيثيات، ومن البديهي بأن وجود متشابه ومحكم في القرآن لا ينفي حجيته والعمل به، فكذا وجود الناسخ لا ينفي حجية المنسوخ القرآني، إذ إن رفع الآية الناسخة لحكم الآية المنسوخة لا يلغي كل الخصوصيات المتعلقة بالمنسوخ، فالنسخ لا يوجب زوال نفس الآية من الوجود وبطلان تحققها، وبالنسخ يزول أثر الشيء من تكليف أو غيره مع بقاء أصله، فالآية المنسوخة ربما كانت ذات جهة واحدة، وربما كانت ذات جهات متعددة، ونسخها وإزالتها من جهة واحدة لا يستلزم نسخها من بقية الجهات، فالآية قد تنسخ من حيث حكمها الشرعي وتبقى من حيث بلاغتها وإعجازها ونحو ذلك، وللمزيد من التعمق بالبحث راجعوا بحثنا في كتابنا أبهى المداد ج2 ص52ـــ 53.والسلام.


 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/02/10   ||   القرّاء : 3488




أحدث البيانات والإعلانات :



 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 مسائل في ادعاء النسب الهاشمي

 الرد الفقهي على من حرَّم التقليد على العوام..!

 التفسير الفقهي للخبر الشريف:" لا ربا بين الوالد والولد"

 إثبات سند الخطبة الفدكية لمولاتنا الطاهرة الزكية الصدّيقة الكبرى فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) ولعن الله ظالميها من الأولين والآخرين

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 توصيات مهمّة إلى خطباء المنبر الحسيني والمستمعين لهم

ملفات عشوائية :



 راية آل سيدنا جعفر الطيار عليه السلام ليست بشيء ولا إلى شيء!

 ــ(1)ــ قصة السيد حسين الموسوي الإيراني وأهل البحرين مع الإمام الحجة بن الحسن عليه السلام

 إستحباب التبرك والتشافي بطين قبور سائر أئمة أهل البيت عليهم السَّلام

 يمكن للمؤمن المخلص رؤية الملائكة في الدنيا قبل الآخرة

 من هم أهل الثغور؟

 سؤال حول تبرئة عاشة من حادثة الإفك

 كتاب إفحام الفحول في شبهة تزويج عمر بأمّ كلثوم عليها السَّلام

جديد الصوتيات :



 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1488

  • التصفحات : 7167938

  • التاريخ : 18/12/2017 - 13:03

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net