• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (393)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (782)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (69)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (15)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (3)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (14)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (27)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : ما الفارق بين أصول الدين وأركانه؟ .

ما الفارق بين أصول الدين وأركانه؟

 بسم الله الرحمن الرحيم
 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 

ما الفرق بين أركان الدين وبين أصول الدين ؟ وهلا ذكرتم لنا بعض الروايات الواردة في بيان كلا المعنيان وما يلحق بهما ؟
وشكرا لكم ونسألكم الدعاء

 

بسمه تعالى
 

الموضوع:الفرق بين أركان الدين وأصول الدين.
 

الفرق بينهما من الناحيَّة اللغويَّة هو أنَّ الركن ما يكون جزءَ الشيء بخلاف الأصل فإنَّه أسفل الشيء أو ما يبتني عليه ذاك الشيء أو ما يكون حقيقةَ ذلك الشيء،مثال ذلك: الكعبة فإنَّ لها أصولاً وأركاناً،فأصولها هي القواعد التي  إبتنت عليه أركانُها وأعمدتُها،إذ إنَّ للبيت العتيق قواعد أساسيَّة في باطن الأرض،وله أركانٌ شُيّدت على تلك القواعد،فأول من بنى القواعد هو أبونا النبيّ آدم عليه السلام ثم جاء من بعده النبيّ إبراهيم خليل الرحمان عليه السلام فرفع تلك القواعد بواسطة أعمدة هي أركان البيت لذا سميّت بالأركان الأربعة،وهذا ما أفصحت عنه الآية 127 من سورة البقرة" وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل.." والمراد من رفع القواعد هو تعلية أصول وقواعد البيت المخبأة في باطن الأرض تحت الكعبة المشرَّفة.ويشهد لهذا قوله تعالى في الآية 26 من سورة النحل" قد مكر الذين من قبلهم فأتى الله بنيانهم من القواعد فخرَّ عليهم السقف من فوقهم.." فالقواعد هي أصول البيوت،وأما السقف فهو ما يبنى على الأركان أو الأعمدة والجدران،فالآية المباركة تشير إلى كيفيَّة تعذيب المشركين بأن أسقط عليهم بيوتهم من أساسها فتضعضعت أركانها عليهم.
والحاصل:

فإنَّ الآيات والأخبار فرّقت بين الأركان والأصول، ،ففي بعض الأخبار ثمة مزجٍ بين الأركان والأصول كما في الخبر المتواتر "بُني الإسلام على خمسٍ: على الصلاة والزكاة والصوم والحج والولاية ولم ينادَ بشيءٍ ما نودي بالولاية"الوسائل /باب أول /مقدمة العبادات، وفي صحيحة الفضيل بن يسار عن مولانا الصادق عليه السلام قال:بني الإسلام على خمس....ولم يناد بشيءٍ مثل ما نودي بالولاية يوم الغدير .فقد أشار الخبر الشريف إلى الأركان الأربعة وهي:الصوم والزكاة والحج والصلاة،ثم أشار إلى الأصل الأصيل وهو ولاية أهل بيت العصمة والطهارة عليهم السلام،إذ بدونه لا قيمة لبقية الفروع والأركان،فلا بدَّ لهذه الأركان من أصلٍ تعتمد عليه وتستلهم الوجود والقوة منه وهو أصل الولاية الذي لولاه لما عُرفَت الصلاة والزكاة والحج والصوم بل لما عُرفَ التوحيد الإلهي والنبوة والرسالة والمعاد والعدل،فجميع هذه الأصول والأركان تتوقف حجيتها على الإعتقاد بإمامة وولاية آل الله تعالى ـــ عنيت بهم أهل بيت العصمة والطهارة صلوات ربي عليهم ـــ وهذه الأخبار الشريفة قد أكدت الآيات المباركة التي دلت على عظمة الولاية وأنه لولاها لما كان لكلّ الأصول والفروع قيمة معتبرة،منها قوله تعالى في آية التبليغ" يا أيها الرسول بلّغ ما أُنزل إليك من ربّك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس.." فهي واضحة الدلالة على كون الولاية لأمير المؤمنين عليّ عليه السلام يوم الغدير  أهمّ الاصول والإعتقادات والأحكام الشرعيَّة والقوانين والتشريعات بدليل قوله" وإن لم تفعل فما بلَّغت رسالته" ورسالته تشمل جميع الأصول والتشريعات والقوانين والدساتير، من هنا أكدت الأخبار الصحيحة في أصول الكافي الشريف هذا المعنى المتقدم بقولهم " لولانا ما عُرف الله ولولانا ما عُبد الله تعالى" معناه أنّ وجود الأئمة الطاهرين عليه السلام سببٌ مستقلٌ لفهم مراد الله تعالى،فلولاهم لما كنا موحدين بحقيقة التوحيد وإلاَّ لكنا كبقيَّة الفرق والمذاهب التي تعبد الله على حرف ولا تعرف شيئاً من حقائق التوحيد من هنا تراهم يعتقدون برؤية الله يوم القيامة كما يرون القمر في ليلة كماله وتمامه حسبما جاء ذلك في أخبار البخاري وأنه عز وجل ينزل على حمار في كل ليلة جمعة يطلب من المسلمين أن يغفر لهم وووو إلخ من خزعبلات بسبب تركهم للولاية،ولمعرفة المزيد راجع كتابنا"الفوائد البهيّة في شرح عقائد الإمامية"على موقعنا في الإنترنت تجد فيه العجائب والغرائب من إعتقادات المخالفين التاركين لولاية أهل البيت عليهم السلام.
فأصول الدين خمسة:التوحيد/العدل/النبوة/الإمامة/المعاد.وهذه الأصول قد أكّدت عليها الآيات والأخبار وأن التارك لها كافرٌ ونجس ومخلّد في النار،وأما أركان الدين فكثيرة تشمل الفروع وبقية الإعتقادات الحقة التي قامت الضرورة الدينية على ثبوتها ووجوب التدين بها.
 

والسلام عليكم
حررت بتاريخ 6ذي الحجة يوم الثلاثاء 1430للهجرة بيد العبد محمّد جميل حمُّود العاملي/بيروت.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/03/01   ||   القرّاء : 9638




أحدث البيانات والإعلانات :



 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 المعتبر في صلاة الآيات الرؤية الفعلية ولا يجوز الإعتماد على أقوال الفلكيين

 يجوز للاولاد من الزوجة الاولى الزاوج من أخوات الزوجة الثانية لأبيهم

 احكام الطلاق الخلعي والمبارات

 تنقيط القرآن بعد رحيل النبي الأعظم صلى الله عليه وآله من بدع أعمدة السقيفة لعنهم الله

 الطلاق ضمن شروط معينة تختلف بمضمونها- عندنا نحن الشيعة- عن طلاق العمريين

 من زنى بذات بعل حرمت عليه حرمة أبدية

 ما معنى الخطاب الإستنكاري الموجه الى النبي في سورة الفيل؟

ملفات عشوائية :



 أحكام الصوم في السفر

 يحرم التلقيح الصناعي من نطفة غير الزوج مطلقاً

 حرمة اللعب بآلات القمار

 رأس السنة الهجريَّة في ربيع الأول لا في محرَّم

 المحدث الجليل الحسين بن حمدان الخصيبي رضي الله عنه

 لا يجوز تقديم الطعام في شهر رمضان لغير المعذور شرعاً

 ــ(41)ــ البحث حول التوقيع الشريف والإيراد على السيد الصدر في معنى المشاهدة ــ(الحلقة الثالثة)ــ

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1670

  • التصفحات : 10183547

  • التاريخ : 20/09/2019 - 10:59

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net