• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (4)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (364)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (642)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (27)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (10)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : حديث" أنا أصغر من ربي بسنتين" ليس له وجود في مصادرنا الأخبارية المعتبرة / ظاهر الخبر التجسيم الإلهي / الخبر المذكور له تأويل مقبول بحسب تتبع موارد الربّ لغةً .

حديث" أنا أصغر من ربي بسنتين" ليس له وجود في مصادرنا الأخبارية المعتبرة / ظاهر الخبر التجسيم الإلهي / الخبر المذكور له تأويل مقبول بحسب تتبع موارد الربّ لغةً

 الإسم:  *****

النص: 
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم 
مولانا سماحة المرجع الديني الكبير اية الله العلامة المحقق الفقية الشيخ محمد جميل حمود العاملي دام ظله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سماحة المرجع دمتم بالعز والهنا
ارفع الى مقامكم العالي السؤال والاستفسار الاتي ونأمل من سماحتكم الاجابة والتوضيح والتوجيه في الفهم 
سؤالي حول ما يذكره العلامة السيد عبد الله شبر رحمه الله في كتاب مصابيح الانوار في حل مشكلات الاخبار ج2- ص319 حديث رقم 171
ماروي عن امير المؤمنين عليه السلام قال أنا اصغر من ربي بسنتين

ووجهه بوجهين الاول : ان المراد بالرب الحقيقي والمراد بسنتين رتبتين والمعنى
ان جمَيع مراتب كمالات الوجوَد المطلق حاصلة لي سوى مرتبتين هما مرتبة
الالوهية ووجوب الوجوَد ومرتبة النبوة
الثاني : ان المراد بالرب المجازيَ اي مربيه ومعلمه وهو النبي صلى الله عليه واله والحاصل 
انه عليه السلام اثبت لنفسه القدسية مرتبة الولاية المطلقة التي هي جاَمعة لجميع مراتب الكمالات سوى مرتبة الالوهية و وجوب الوجوَد ولا ريب في انه كان جاَمعا لكل مرتبة
وجودية وكمالية سوى هاتين المرتبتين )
 
السؤال والاشكال 1- هل المراتب بين الله تعالى وبين امير المؤمنين صلوات الله وسلامه عليه الالوهية فقط واين مرتبتة الربوبية هل يشترك فيها امير المؤمنين صلوات الله وسلامه عليه مع الله تعالى
2- اين يوجد في اللغة العربية لفظ او تعبير ومعنى السنة بمعنى المرتبة
3- المعترض سألني وفق كلام السيد شبر رحمه الله هل يصح القول بان رسول الله صلى الله عليه واله وسلم هو رب مولانا امير المؤمنين عليه السلام بهذا الوجه والتأويل
كذلك الايات القرانية ( بسم الله الرحمن الرحيم .قل من رب السماوات والأرض قل الله ) والاية الكريمة ( يدبر الامر يفصل الايات لعلكم بلقاء ربكم توقنون ) بالتأويل ان 
المقصود بها الرسول الاكرم صلى الله عليه واله وسلم او مولانا أمير المؤمنين صلوات الله عليه وسلامه عليه
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
الموضوع العقائدي: حديث" أنا أصغر من ربي بسنتين" ليس له وجود في مصادرنا الأخبارية المعتبرة / ظاهر الخبر التجسيم الإلهي / الخبر المذكور له تأويل مقبول بحسب تتبع موارد الربّ لغةً / التحقيق أن يقال: أن الخبر مخالف للكتاب الكريم والأخبار الكاشفة عن أن مقام الولاية والإمامة أعظم من مقام الرسالة / الآيات الكاشفة عن علو مقام الإمامة الإبراهيمية والعلوية/ الخبر يصب في خانة المدرسة العمرية.
بسمه  تعالى
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
   الجواب: الحديث المنسوب إلى أمير المؤمنين صلى الله عليه وآله :" أنا أصغر من ربي بسنتين" ليس له وجود في مصادرنا الشيعية المعتبرة، نعم؛ له وجود في الكتب الحديثية الأخرى؛ وظاهر الخبر التجسيم الإلهي الذي يعتقد به المخالفون وينفيه الشيعة الامامية عن ساحة الله عزّ وجل، وبالرغم من ذلك كلّه؛ فلا نطرحه ما دام قابلاً للتأويل بحمله على المعاني المجازية كما فعل العلامة شبر وكاشف الغطاء وغيرهما، وهو أن نحمل الرب على المعنى اللغوي كما حمله العلامة شبر على السيِّد والقيِّم، وله معانٍ أُخرى نظير: المالك والمصلح والإمام بحسب ما ورد في خبر المفضل الآتي ذكره؛ وقد جاء ذكره ايضاً في القرآن الكريم في سورة يوسف، حيث أطلق النبي يوسف عليه السلام لفظ الربِّ على العزيز ملك مصر بقوله تعالى حاكياً عن قصة يوسف لما كان في السجن مع الفتيان المحبوسين معه، فقال لهما:" يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْراً وَأَمَّا الآخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِن رَّأْسِهِ قُضِيَ الأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ؛ وَقَالَ لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ نَاجٍ مِّنْهُمَا اذْكُرْنِي عِندَ رَبِّكَ فَأَنسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ "؛ وقد أجمعت التفاسير طبقاً لما جاء في الأخبار وسياق القصة اليوسفية بأن المراد من "الربّ " في الآيتين المتقدمتين هو الملك السيّد على قوم مصر...ولم يدعي مفسر بأن مراد يوسف عليه السلام من قوله" فيسقي ربّه خمراً " هو الله تعالى؛ بل الجميع متفقون بأن مراده ملك مصر وليس الله تعالى لان الله ليس رجلاً مادياً يشرب الخمر، وبالتالي فإن لفظ الرب هو أعم من كونه الإله تبارك وتعالى، فيصح إطلاقه على المخلوق مجازاً؛ وقد دل عليه القرآن كما أوضحنا آنفاً بشأن قصة النبي يوسف عليه السلام، ودلت عليه بعض الأخبار بشأن إمامنا الحجة القائم أرواحنا فداه نظير ما ورد في المصادر التفسيرية المعتبرة، منها ما في تفسير القمي قال: حدثنا جعفر بن محمد قال : حدثني القاسم بن الربيع قال : حدثني صباح المدائني قال : حدثنا المفضل بن عمر انه سمع أبا عبد الله عليه السلام يقول في قوله : " وأشرقت الأرض بنور ربها " قال رب الأرض يعني إمام الأرض ، فقلت : فإذا خرج يكون ماذا ؟ قال : إذن يستغني الناس عن ضوء الشمس ونور القمر ويجتزون بنور الامام ".
    وبناءً عليه: يكون معنى قول أمير المؤمنين عليه السلام ــ على فرض صحة صدوره عنه" أنه أصغر من ربّه بسنتين" بمعنى أنه عليه السلام أصغر من سيده رسول الله بمرتبتين وهما النبوة والرسالة، ويكون معنى" سنتين" أي: مرتبتين،  وتأتي كلمة سنّة بمعنى المرة، فيكون معنى الخبر "انا أصغر من ربي بمرتين" والمرة هي المرتبة.
   أو يكون معنى الحديث أنه أصغر من ربه الإله بمرتبتين وهما: الأولى: مرتبة الألوهية ووجوب وجوده تعالى من دون سبق علة على وجوده ...والثانية: النبوة، ولكنها تبقى مجرد احتمالات تصرف الخبر عن التجسيم المنزه عنه الباري تعالى، وهو حقّ إلا أن ضعفه السندي يغنينا عن تأويله، بالرغم من ضعف دلالته الدالة على أن مقام الإمامة والولاية أقل شأناً من مقام النبوة والرسالة مع أن العكس هو الصحيح أي: أن مقام الإمامة أعظم من مقام النبوة والرسالة، بدليل أن النبي إبراهيم خليل الرحمان عليه السلام ترقى من مقامي النبوة والرسالة إلى مقامٍ أعظم منهما ألا وهو مقام الإمامة بقوله تعالى" إني جاعلك للناس إماماً.."؛ وقد فصلنا القول فيها في بحوثنا الأخرى فلا نعيد.
بالإضافة إلى ذلك: إن الخبر المذكور يتصادم مع آية المباهلة التي كشفت عن أن النبي وأهل بيته واحد من حيث المنزلة والرفعة والمقام، في حين أن الخبر يجعل مقام أمير المؤمنين عليه السلام أدنى منزلة من مقام رسول الله صلى الله عليه وآله مع كونهما نفساً واحدة، وهو ما دلت عليه الأخبار الكثيرة....وقد أكدت آية التطهير ذلك حيث جعلت النبي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام في مرتبة واحدة من التطهير والعصمة، وهكذا آية الولاية وآية الإطاعة...فيتعارض الخبر مع تلكم الآيات المساوية للنبي وآله في مقام واحد...مع التأكيد على أن آيتي البلاغ والإكمال قد دلتا على علو مقام الولاية على مقام النبوة، بقوله تعالى" يا أيها الرسول بلّغ ما أُنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته" وقوله تعالى" اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً" وقد دلت الأخبار الشريفة على أن المراد من الأمر بالتبليغ ثم الإكمال إنما هو التبليغ والإكمال بالولاية العلوية المطهرة...ما يعني علو مقام الولاية على مقام الرسالة، ولا يعني هذا التقليل من شأن الرسول الأعظم حاشا وكلا !؛ وذلك لأن للنبي مقام الولاية مع مقامي النبوة والرسالة، ومقام ولايته أعظم من مقام رسالته...فأراد الله تعالى أن يرفع من مقام الولاية على مقامي النبوة والرسالة، باعتبار ما للولاية من تدبير وتنفيذ للخطط الإلهية التي تحتاج إلى منفذ ومدبر يبسط مفاهيم التوحيد والتشريع على وجه البسيطة ولولا مقام الولاية لما وجد للتشريع أثر في تاريخ الإسلام.
  وبما تقدم يتضح: أن الآيات الكريمة تعارض الخبر المذكور؛ وإذا تعارض الخبر مع الكتاب، يقدم الكتاب الكريم على الخبر بمقتضى ما أمرت به أخبارنا الشريفة بعرض أخبارهم على كتاب الله تعالى، فما وافقه يؤخذ به، وما عارضه يضرب به عرض الجدار...ولا يبعد أن يكون الخبر من صنع مقصرة الشيعة الذين ينظرون إلى الولاية والإمامة نظرة سطحية ويغالون بمقامي النبوة والرسالة وأنه ليس فوقهما مقام، وهو ما يتناسب طردياً مع معتقدات المخالفين، فالخبر يصب في خانة المدرسة العمرية فلا يصح الاعتماد عليه...والله العالم. 
 
حررها العبد الفقير محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ 19 ربيع الثاني 1436هـ.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/02/25   ||   القرّاء : 3771




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 وجوب البيعة للإمام المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) واضح في النصوص الشرعية

 خلاف العباس بن عبد المطلب مع أمير المؤمنين مولانا الإمام المعظم عليّ بن أبي طالب عليه السلام صوريٌّ لإظهار ضلال أبي بكر

 ما الدليل على وجوب قتل المرتد؟

 لا أُخوة بين المؤمن والمخالف

 ما حكم وضع الرجال للطوق الذي يحتوي على السلاسل تأّسّياً بما جرى على مولانا الإمام زين العابدين عليه السلام

 بحث حول تنزيه عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه عن الفسوق والإنحراف

 المعصوم عليه السلام يعلم جميع الصناعات والعلوم الطبية والهندسية وجميع ما يحتاجه البشر

ملفات عشوائية :



 ولاية اهل البيت سلام الله عليهم عرضت على الجمادات ومن الجمادات او الموجودات من لايقر بالولاية

 أحكام تذكية الذبيحة بالحديد فقط/حكم الستيل والستانلس ستيل/ حكم الذبح بالسكين المخلوط بالحديد/ هل الفولاذ من الحديد/ حكم الذبح بسكين حديد مطلي بغير الحديد/ حكم الظن فيمن ذبح بغير الحديد/ حكم الذبيحة حال الجهل بأنها ذبحت بغير الحديد

 ما الدليل على وجوب قتل المرتد؟

 من هم الشيعة؟

 كتب الشيخ الطوسي أعلى الله مقامه فيها الكثير من الصواب إلا أن بعضها قابل للنقاش والتحقيق كغيرهما من كتبه الفقهية والعقائدية

 حكم الأكل النباتي من المطاعم الهندوسية / حكم الأجبان الأجنبية / حكم الفطائر والمعجنات الأجنبية / جواز غيبة المبتدع في الدين والكافر

 ما هو الرأي الصائب في ولاية الفقيه وما هي الأدلة عليها؟ وهل هي خاصة أم عامة وما هو الرأي الصائب حول إقامة الحكومة الإسلامية في عصر الغيبة الكبرى؟

جديد الصوتيات :



 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

 ــ(4)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الرابعة)ــ

 ــ(3)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الثالثة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1458

  • التصفحات : 6919831

  • التاريخ : 22/10/2017 - 20:15

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net