• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (367)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (660)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (67)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (28)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (12)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (23)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... يعلن سماحة المرجع الديني آية الله الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظله الوارف) أن يوم غد الخميس الموافق ١٨-٠١-٢٠١٨ ميلادي هو المتمم لشهر ربيع الثاني وأن يوم الجمعة الواقع في ١٩-٠١-٢٠١٨ هو بداية شهر جمادي الأولى الهجري... دمتم موفقين بإذن الله والموالي الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : التطبير لا يوهن المذهب بل من يقدح به هو من يوهن المذهب .

التطبير لا يوهن المذهب بل من يقدح به هو من يوهن المذهب

الإسم:  *****
النص: بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وال محمد

بال محمدا عرف الصواب وفي ابياتهم نزل الكتاب

الشيخ محمد حمود جميل العاملي دام الله ظله سلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سماحة المرجع حفظك الله من كل سوء

اعرض على حضرتكم هذه الفتوى في تحريم التطبير التي يستخدم صاحبها (دون ذكر اسمه) قياس المخالفين في الاستدلال والاستحسان

نحن لا نتطاول على احد لكن من باب علمي هل يجوز اتباع هذه الطريقة في الاستنباط ؟؟؟ ليست يا شيخنا الفاضل تشابه حدا كبيرا المخالفين لنا ؟؟؟ وسوف نعرض على حضرتكم شيخنا الجليل الفتوى في نهاية بعد تعليق عليها وتسدديدنا نحو الصواب والله هو المسدد

اذ يقول هذه الفقيه في الفتوى هذه لايجوز في الشريعة القيام بكل عمل غير عقلائي او فيه ضرر على النفس او يوجب اهانة الدين

ونحن بدورنا من حقنا الدفاع عن شعائرنا ما دمنا قادرين على ذلك بقدر مانفهم فا نقول متى كانت الشعائر الحسينية امرا غير عقلائي ؟؟ وباي قياس هي كذلك ؟؟

ومتى كان مطلق الضرر حرام ؟؟؟ والا لوجب تحريم حتى الحجامة !!!

وباي قياس ينظر للتطبير على انه اهانة للدين فانحن نرى بان به الرفعة والعزة وشموخ وانه حق خاص للامام الحسين روحي فداء له

ونعتذر عن الاطالة ونترك لكم الرد والتفضيل وبيان ما خفى عنا ((اجركم الله بحق الزهراء عليها السلام ))

وهذه هي فتوى
بسمه تعالى
لا يجوز في الشريعة القيام بكل عمل غير ‏عقلائي أو فيه ضرر على النفس ‏أو يوجب إهانةً للدين ‏ولمدرسة أهل البيت (سلام الله عليهم)، وإنما ‏خرج الإمام ‏الحسين (عليه السلام) طلباً للإصلاح في أمة جده (صلى ‏الله ‏عليه وآله وسلم) والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ‏فمن أراد ‏مواساته بصدق فليعمل على تحقيق أهدافه ‏المباركة .

لقد ورثنا عن أئمتنا المعصومين (سلام الله عليهم) طرقاً لإحياء الشعائر الحسينية وتجديد ذكرى عاشوراء، بإقامة مجالس العزاء ونظم الشعر الواعي في رثائهم، واللطم على الصدور، وليس منها التطبير وأمثاله، كضرب الظهور بالآلات الحادة والمشي على النار ونحوها، فإنها تسربت إلينا من أمم أخرى، وقد رأينا في التقارير المصورة مسيحيين يقومون بذلك ويصلبون أجسادهم على الأعواد ويدمون ظهورهم، فلسان حال أئمتنا (عليهم السلام) (لو كان خيراً لما سبقونا إليه).أما بالنسبة للتطبير وضرب الظهور بالآلات الحادة والمشي على الجمر ونحوها، فقد وجّهنا أتباعنا ومن يأخذ برأينا إلى تركه والعمل على تجسيد المبادئ والقيم التي تحرَكَ الإمام الحسين (عليه السلام) لإقامتها، وأن يكون تعبيرهم عن إحياء النهضة الحسينية حضارياً؛ لأن العالم أصبح كالقرية الواحدة وقد أُمرنا بأن نخاطب الناس على قدر عقولهم، وهذا الأمر فيه إطلاق شامل للأقوال والأفعال، أي أن لا تكون أفعالنا فوق تحمّلِهم خصوصاً تطبير النساء والأطفال ، وشامل لكل الناس أي للمسلمين وغيرهم.

نأمل من جميع إخوننا أن لا يصدر منهم قول أو فعل إلا بعد مراجعة ولاة أمورهم ومراجعهم من أهل البصيرة في أمور الدين والدنيا، فهم الذين يقدّرون الفعل المناسب في الظرف المناسب، وان يكونوا كما أرادَ لهم الأمام الصادق (عليه السلام) (دعاة صامتين) جاذبين لولاية أهل البيت (عليه السلام) وليسوا طاردين أو منفّرين والعياذ بالله
وفّق الله تعالى الجميع لما يحب ويرضى .

 

الموضوع: التطبير لا يوهن المذهب بل من يقدح به هو من يوهن المذهب.

بسمه تعالى / السلام عليكم
 

     لقد أجبنا على هذه الشبهة في كتابنا الموسوم بــ " رد الهجوم عن شعائر الإمام الحسين المظلوم عليه السلام" وقد صنفناه لأجل دفع هذه الشبهة فليُراجع من على موقعنا الالكتروني... وونجيبك ههنا بإجمال فنقول: أن دعوى وجود ضرر وتوهين للمذهب في التطبير تبقى مجرد دعوى بحاجة إلى دليل يثبتها، ولم نرَ مطبّراً تضرر بفعل التطبير، وتشخيص الضرر ليس بيد الفقيه حتى يحرمه على المكلّف بل يرجع أمره إلى المكلّف فهو من يقدّر الضرر من عدمه،كما أن دعوى أن من أراد ‏مواساته بصدق فليعمل على تحقيق أهدافه ‏المباركة.... فباطلة أيضاً إذ ما الضير في أن يطبر المؤمن في حال أنه يعمل على تطبيق أهداف الإمام المباركة، فالتطبير سواء أكان مباحاً أو مستحباً فلا يعدو كونه كبقية المباحات أو المستحبات التي يواظب عليها المؤمن مع تطبيقه لأهداف الإمام عليه السلام المباركة ..!! وهل يترك المؤمن جميع المباحات التي أباحتها الشريعة له لكي يطبق أهداف الإمام عليه السلام التي يسعى إلى تحقيقها صاحب الفتوى ويظهر أنها قتال إسرائيل وإقامة دولة إسلامية حتى يحكمها هو وأمثاله ممن لا يرى للجهاد قيمة إلا في قتال إسرائيل وأمريكا..!! وهل يترك المؤمن صلاة الليل وغيرها من المستحبات لا لشيء سوى أنه يجب بنظر صاحب الفتوى تحقيق أهداف الإمام المباركة .. وما المانع أن يحقق المؤمن أهداف الإمام عليه السلام مع صلاة الليل وغيرها من المستحبات، فهل ثمة محذور في الجمع بين المباحات والمستحبات وبين أهداف الإمام عليه السلام...؟؟؟.!! ونحن نسأل صاحب الفتوى : ما هي الأهداف المباركة للإمام الحسين عليه السلام فيا ليته ذكرها لنا حتى نجيبه عليها؟؟ فإن كانت هذه الأهداف هي الواجبات والمحرمات فقط فالمطبر غير تارك لها، كما أن الفقيه الذي أفتى له بجواز التطبير من خيرة المؤمنين العاملين المخلصين اللهم إلا إذا كان صاحب الفتوى يفسق كل فقيه لا يتوافق مع فتواه بجواز التطبير..!! وإن كانت هذه الأهداف هي المباحات والمستحبات مضمومة إلى الواجبات والمحرمات فلا أحد من المطبرين أو من أفتى لهم يترك المباحات أو بعض المستحبات...وهل أن صاحب الفتوى يواظب على المستحبات بل والواجبات ؟ وهل يترك المحرمات كلها..؟! لا نظن ذلك لا سيّما وأنه يسيء الظن بالمطبرين ومن أفتى لهم من الفقهاء الأعلام ؟؟! اللهم إلا إذا كان إساءة الظن بالمؤمن أو الفقيه من الواجبات عند صاحب الفتوى في حين أن الىيات والأخبار نهت عن إساءة الظن بالمؤمن، فالعمل بخلافها يعتبر شيطنة تدخل صاحبها النار.. ودعوى أن المطبرين بتطبيرهم ينفرون الناس من مذهبنا فهي من العجب العجيب صدوره من رجل يدعي الفقاهة كما تصفون ، وإذا كان كل حكم شرعي لا يتوافق مع رغبات غيرنا من عامة المذاهب يجب أن نتركه فهل يبقى عندنا حكم شرعي أو عقيدة لأن كل فقهنا وعقائدنا لا يتوافقون معنا عليها، ولماذا يجب علينا نحن الشيعة أن نترك كل ما يوجب تنفير الآخرين منا ولا يجب عليهم إجتناب ما ينفر منه الشيعة..؟؟ فلماذا لا يتركون شعائرهم وطقوسهم لأجلنا ويريد صاحب الفتوى وأمثاله التنازل عن طقوسنا وشعائرنا لأجل غيرنا ..؟؟!! قال تعالى ﴿ لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم﴾ فكل الأديان والمذاهب لم تتنازل قيد أملة عن شعائرها وطقوسها إلا نحن الشيعة يريد بعض النواصب البترية من علماء شيعة لا علاقة لهم بالعلم والفقاهة أن نترك كل ما يوجب تعكير مزاج المخالفين أو لأنهم هم أنفسهم من المخالفين ولكن بثوب المتشيعين لضرب التشيع من داخله...!! وفي الختام نؤكد بأن كلّ من يقدح بالتطبير والمطبرين ومن يفتي لهم هو من يوهن المذهب ويقوّي المخالفين علينا ويسلطهم على مذهبنا فيزيدهم إنتقاصاً به وبأتباعه....  والله من وراء القصد والسلام عليكم.
 

العبد محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ 24 ربيع الثاني 1433هــ

 

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/03/24   ||   القرّاء : 3264




أحدث البيانات والإعلانات :



 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 مسائل في ادعاء النسب الهاشمي

 الرد الفقهي على من حرَّم التقليد على العوام..!

 التفسير الفقهي للخبر الشريف:" لا ربا بين الوالد والولد"

 إثبات سند الخطبة الفدكية لمولاتنا الطاهرة الزكية الصدّيقة الكبرى فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) ولعن الله ظالميها من الأولين والآخرين

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

ملفات عشوائية :



 يجوز للمؤمن أن يحتقر نفسه لأجل أهل بيت العصمة والطهارة عليهم السلام / الإقعاء في الجلوس مكروه/ تعريف الضرورة الدينية

 ــ(97)ــ الحلقة الثالثة في تحريم دعوى الإمامة لغير المعصوم عليه السَّلام ــ رواية مولانا المعظَّم الإمام علي بن موسى الرضا عليه السَّلام

 موقفنا من التصوف في هذا العصر

 يتوجب العمل بكلّ رواية موثوقة الصدور الموافقة للكتاب والسنَّة والعقل

 الإجتهاد إنما يكون في الموارد الفقهية الفرعية المختَلف عليها بين الأعلام ولا اجتهاد في الموارد الفرعية القطعية

 ليس في الأدلة الفقهية ما يشير إلى سلطة الفقيه الواحد على عامة الفقهاء

 ــ(85)ــ إشكالات السيد الصدر على الجزيرة الخضراء والإيراد عليها ــ(الحلقة الحادية عشرة)ــ

جديد الصوتيات :



 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1489

  • التصفحات : 7290796

  • التاريخ : 18/01/2018 - 10:12

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net