• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (4)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (362)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (641)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (26)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (9)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : حكم قيادة السيارة مع الإستماع للقرآن والأدعية / حكم التسليم في غير موضعه يوجب سجدتي السهو .

حكم قيادة السيارة مع الإستماع للقرآن والأدعية / حكم التسليم في غير موضعه يوجب سجدتي السهو

 الإسم:  *****

النص: السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :
السؤال الأول :
هل يجوز الإستماع للقران أثناء قيادة السيارة او العمل على الحاسب ..حيث أن الإنسان في هذه الحالة قد لا يكون مركز اهتمامه على القرأن ..
وهل الحكم ينطبق على الأدعية -ادعية اهل البيت ع - و الزيارات و غيرها ..
بارك الله بكم 
 
السؤال الثاني :
لا نعلم موقف سماحتكم من التشهد دون التسليم في غير موضوعها ..هل يستوجب سجود السهو -علما باننا نعلم مواقف العديد من المراجع -و قد كنا نسجد سجدة السهو عند التشهد دون التسليم في غير موضعها ..حتى يتبين الحكم من خلال ردكم على الرسالة بارك الله بكم.. و جزاكم الله خير جزاء المحسنين 
إبنكم البار 
 
 
الموضوع 1: حكم قيادة السيارة مع الإستماع للقرآن والأدعية

بسمه تعالى
 
السلام عليكم ورحمته وبركاته
     جوابنا على سؤالكم الأول: نعم يجوز الإستماع إلى قراءة القرآن الكريم أو الأدعية والزيارات خلال قيادة السيارة أو العمل على الحاسوب وما شاكلهما حتى لو لم يكن مركزاً على تلاوة القرآن الكريم لأن نفس التلاوة والإستماع إليها توجب المغفرة والرضوان والعيش في أجواء الرحمان وأمنائه الطاهرين عليهم السلام، وإن كان الأفضل الإنصات والإستماع إلى مفردات القرآن والأدعية الشريفة والتفاعل معها خلال العمل على الحاسوب، وكذا الحال عند قيادة السيارة إلا إذا أدَّى ذلك إلى الشرود الذهني ما يعرضه للخطر فهنا الواجب أن لا يفتح المسجل على تلاوة القرآن والزيارات..... والله العالم.
 
 
 
الموضوع 2: حكم التسليم في غير موضعه يوجب سجدتي السهو
 
بسمه تعالى
 
     جوابنا على سؤالكم الثاني: نحن لم نتطرق إلى زيادة السلام الموجب لسجدتي السهو تماشياً مع أغلب مراجع الشيعة الذين تطرقوا إلى موجبات سجدتي السهو ومنهم أستاذنا الكبير الميرزا الغروي أعلى الله مقامه  وكذا استاذه السيد الخوئي رحمه الله وغيرهما من الأعلام، ولكننا نوجب على الأقوى سجدتي السهو في التسليم في غير موضعه وهو المشهور بين أعلام الإمامية، بالإضافة إلى أن التسليم في غير موضعه داخل في قولنا:" يجب سجود السهو لكل زيادة ونقيصة على الأحوط" أي الأحوط وجوباً فهو إحتياط شرعي في كل زيادة ونقيصة بغير ما ورد فيه النص، وليس إحتياطاً عقلياً لوقوع الخلاف بين الأعلام في بعض الأمور التي توجب سجدتي السهو ، من هنا أفتى بعضهم بوجوب سجدتي السهو في التسليم في غير موضعه على الأحوط، ولكننا لا نقول بوجوبه إحتياطاً بل هو فتوى على رأينا الأخير، وصيغة التسليم عندنا هي عبارتي:( السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته والسلام عليكم)  والله العالم وهو حسبنا ونعم الوكيل والسلام عليكم ورحمته وبركاته. 
 
عبد آل الله تعالى/ محمد جميل حمود العاملي ــ بيروت بتاريخ 24 جمادى الأولى 1433هـ.
 
 
 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/04/21   ||   القرّاء : 3655




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 بحث حول تنزيه عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه عن الفسوق والإنحراف

 المعصوم عليه السلام يعلم جميع الصناعات والعلوم الطبية والهندسية وجميع ما يحتاجه البشر

 مسائل حول التقليد الإبتدائي والعدول من الحي إلى الميت

 ما هي كفارة اليمين الكاذبة؟

 لا يجوز الزواج من المرأة الحامل إلا بعد إكمال عدتها وهي وضع الحمل

 لا يجوز التمتع بالبكر من دون إذن أبيها على الأحوط وجوباً

 هل الإمام عليه السلام ملزم بتبليغ الدين والمسائل الشرعية وأحكام الإسلام ؟

ملفات عشوائية :



 النور المبين في صدّ تهكّمات المتحزّبين على شعائر الحجج المقرّبين (سلام الله عليهم)

 علماء الشيعة صادقون إلا البترية والنواصب من المحسوبين على الشيعة

 النبوة ليس مقاماً كسبياً يناله النبيّ بالرياضة الروحية أو بالأسفار الأربعة

 الأصل في مال القرض عدم كونه ربويّاً

 الموقف الشرعي من السبابين للموالين من شيعة آل محمد سلام الله عليهم/ القرامطة هم فرقة إسماعيلية منحرفة / يجب الإلتزام بالشرط في العقد المنقطع / لا يجب منع المتمتع بها من الخروج من المنزل / لا يجوز تقبيل الزوجة أمام الناس / يجب مراعاة احكام الطهارة مع المرأ

 ــ(19)ــ الأسباب المانعة من التشرف بلقاء مولانا الإمام الحجة بن الحسن عليه السلام ــ(الحلقة الثانية)ــ

 الحكمة من تكليف الأُنثى بنت تسع سنين والذكر ابن خمسة عشر سنة

جديد الصوتيات :



 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

 ــ(4)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الرابعة)ــ

 ــ(3)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الثالثة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1453

  • التصفحات : 6899518

  • التاريخ : 18/10/2017 - 23:18

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net