• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (397)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (818)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (69)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (17)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (3)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (4)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (14)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (28)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : النبوة ليس مقاماً كسبياً يناله النبيّ بالرياضة الروحية أو بالأسفار الأربعة .

النبوة ليس مقاماً كسبياً يناله النبيّ بالرياضة الروحية أو بالأسفار الأربعة

 الإسم:  ***** 

النص: بسم الله الرحمن الرحيم
سماحة المرجع الديني اية الله العلامة المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي دام ظله العالي
السلام عليکم ورحمة الله وبرکاتة
مولانا نأمل من سماحتکم توضيح وبيان کلام ... الراحل السيد الخميني طاب ثراه
في کتاب( مصباح الهداية الى الخلافة والولاية ) طباعة موسسة الاعلمي للمطبوعات بيروت
ص 158-يقول السيد الخميني ناقلا قول العارف الکامل الشيخ اقا محمد رضا القمشة
( الاول السفر من الخلق الى الحق برفع الحجب الظلمانية والنورانية التي بينة وبين حقيقيه التي معه أزلا وأبدا واصولها ثلاثة وهي الحجب الظلمانية والنورانية العقلية والروحية اي بالترقي من المقامات الثلاثة برفع الحجب الثلاثة فأذا رفع الحجب يشاهد السالك جمال الحق وفني عن ذاته وهو مقام الفناء وفيه السر والخفي والاخفى فينتهي سفره الاول ويصير وجوده وجودا حقانيا ويعرض له المحو ويصدر عنه الشطح فيحکم بکفره فأن تدارکته العناية الالهية يشمله ويزول المحو فيقر بالعبودية بعد الظهور بالربوبية
ثم عندالانتهاء من السفر الاول يأخذ في السفر الثاني وهو السفر من الحق الى الحق بالحق وانما يکون بالحق لائنه صار وليا وجوده وجودا حقانيا فيأخذ بالسلوك من الذات الى الکمالات حتى يعلم الاسماء کلها الا ما استأثره عنده فتصير ولايته تامه وتفنى ذاته وصفاته وأفعاله في ذات الحق وصفاته وافعاله وفيه يحصل الفناء عن الفنائية أيضا الذي هو مقام الأخفى وتتم دائرة الولاية وينتهي السفر الثاني ويأخذ بالسفر الثالث
وهو من الحق الى الخلق ويسلك في هذا الموقف في مراتب الافعال ويحصل له الصحو التام ويبقى بأبقاء الله ويسافر في عوالم الجبروت والملکوت والناسوت ويحصل له حظ من النبوة وليس له نبوة التشريع وحينئذن ينتهي السفر الثالث ويأخذ في السفر الرابع
وهو من الخلق الى الخلق بالحق فيشاهد الخلائق واثارها ولوازمها فيعلم مضارها ومنافعها ويعلم کيفية رجوعها الى الله وما يسوقها فيخبر بها وبما يمنعها فيکون نبيا بنبوة التشريع )
 
سماحة المرجع الديني ظاهر کلام السيد الخميني -ان مقام النبوة مقام کسبي يکتسبة السالك بالرياظة الروحية وبالخلوات والافظات الروحية
الجواب دام عزکم
والسلام عليکم ورحمة الله وبرکاتة 
 
 
الموضوع: النبوة ليس مقاماً كسبياً يناله النبيّ بالرياضة الروحية أو بالأسفار الأربعة.

بسمه تعالى
 
السلام عليكم
     الأسفار الأربعة ليس آيةً أورواية حتى يتمسك بها السيد المذكور نقلاً عن الفلاسفة ولا أن أقوال الفلاسفة حجةً شرعية حتى يجوز له ولأمثاله التمسك بها، بل ظاهر القاعدة مخالفتها لظواهر القرآن الكريم والأخبار الشريفة الدالين على أن مقام النبوة والإمامة ليسا مشروطين بالسير الفعلي في عوالم الآثار والأفعال وإلا كيف يكونون أنبياء وأئمة وأولياء وهم في بطون أمهاتهم وقبلها كانوا في عالم الأرواح أنبياء وأولياء..؟! وكيف يعلل السيد المذكور وأمثاله من الفلاسفة نبوة عيسى بن مريم عليهما السلام وهو في المهد صبياً وقد حكى الله تعالى عنه قوله] فأشارت إليه قالوا كيف نكلّم من كان في المهد صبياً قال إنّي عبد الله آتاني الكتاب وجعلني نبيّاً[ وهكذا بالنسبة إلى النبيّ يحيى عليه السلان إذ آتاه الله تعالى الحكم صبياً والحكم هنا هو النبوة وكان عمره ثلاث سنين وفي رواية سبع سنين...
 
    والحاصل:  إن الأنبياء والاولياء يجعلهم الله تعالى أنبياء وأولياء لعلمه فيهم بأنهم سوف يكونون على أتم إستعداد في العلم والعمل، فعلمه فيهم سابق على عملهم، وعلمهم بالله سابق على عملهم، فالمسألة تدور مدار علم الله تعالى بعباده من الأنبياء والأولياء عليهم السلام فمن سبق في علمه أنه سيكون على طاعة وتقرب يجعله نبياً أو وصياً أو ولياً ولا يكون العمل لوحده شرطاً في نيلهم النبوة أو الوصاية أو الولاية إلا على نحو الشرط المتأخر المعلوم عند الله تعالى إذ يستحيل عقلاً ونقلاً أن يجعل بعض العباد أنبياء أو أولياء وهم في علمه انهم لن يعملوا بأوامره ولا أن يطيعوه فيما يأمر وينهى...وهكذا بالنسبة إلى أهل بيت العصمة والطهارة عليهم السلام حيث طهرهم الله تعالى قبل أن يبلغوا سنّ التكليف ويشهد لما قلنا أن آية التطهير نزلت بحق الخمسة الأطهار ولم يكن الإمامان الحسنان عليهما السلام قد تجاوزا سن الرابعة، وهكذا مولانا الإمامان الجواد والقائم المنتظر عليهما السلام إذ نالا منصب الإمامة ـــ وهو منصب أعظم من منصب النبوة والرسالة بنص آية إمامة نبيّ الله إبراهيم الخليل عليه السلام في سورة البقرة ـــ ولم يتجاوزا سنَّ التكليف إذ كان عمر الإمام الجواد عليه السلام تسع أو عشر سنوات ، وكان عمر الإمام المهدي أرواحنا فداه خمس سنين ..وهوعمر يرتفع التكليف فيه عن الصبيّ ولكن الإمام عليه السلام له ما للنبيّ من القابليات والطهارة بل ما للإمام عليه السلام يفوق بكثير ما للنبيّ كنبيّ (مطلق النبيّ) فنبينا الكريم محمد صلى الله عليه وآله كانت له مراتب متعددة منها: النبوة والرسالة والإمامة والولاية، فإمامته وولايته أعظم من نبوته ورسالته فتأمل يرحمك الله.... والله من وراء القصد والسلام عليكم ورحمته وبركاته. 
 
عبد القائم المعظم عليه السلام/ محمد جميل حمود العاملي ــ بيروت بتاريخ 12 جمادى الثانية 1433هــ.
 
 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/05/09   ||   القرّاء : 4239




أحدث البيانات والإعلانات :



 لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟

 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 حكم الوضوء بعد التطهير من دم الجرح

 سيدنا أبو طالب عليه السلام هو سيد أوصياء النبي إبراهيم الخليل عليه السلام وأنه يعلم الغيب

 لا يجوز إسقاط لقب" آية الله العظمى" على الفقيه

 حكم لمس الرجل لشعر المرأة الأجنبية بعد قصّه

 لماذا لم يصرّح النبيُّ الأعظم صلى الله عليه وآله بالشهادة الثالثة في الصلاة

 حكم لمس الرجل لشعر المرأة الأجنبية بعد قصّه

 لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟

ملفات عشوائية :



 ـــ(9)ــ روايتان حول ولادة مولانا الإمام الحجة القائم المهدي عليه السَّلام

 كيف نفرِّق بين الصفات الذاتية لله تعالى وبين الصفات الفعلية

 تجوز مصافحة الكافر / لا يجوز العقد على الملحدة / لا يجوز النظر بشهوة إلى النساء

 لا نثق بأحد ممّن يصعد المنابر من أهل العلم

 حكم قيادة السيارة مع الإستماع للقرآن والأدعية / حكم التسليم في غير موضعه يوجب سجدتي السهو

 أقدم مصدر روائي في لعن أعمدة السقيفة: أربعة من الرجال وأربعة من النساء هو كتاب فروع الكافي

 تحديد التاريخ الزمني حصل بعد النبي آدم عليه السلام وليس قبل ولادته تاريخ زمني محدد

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1715

  • التصفحات : 10645005

  • التاريخ : 15/12/2019 - 00:05

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net