• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عليه السلام) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (عليها السلام) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (11)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • محاضرات متفرقة (15)
  • شبهات وردود حول ظلامات سيّدتنا فاطمة عليها السلام (2)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (9)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (عليه السلام) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين (عليه السلام) (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (458)
  • عقائدنا في الزيارات (2)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (1178)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع رجاليّة (102)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (4)
  • كلمة - رأي - منفعة (20)
  • نصائح (5)
  • فلسفة ومنطق (4)
  • رسائل تحقيقيّة (3)
  • مواضيع أخلاقيّة (3)
  • فقهي عقائدي (35)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (6)
  • شعائري / فقهي شعائري (26)
  • مواضيع متفرقة (22)
  • تفسيري (15)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (13)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (35)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد وعجّل فرجهم وأهلك أعداءهم • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : توجيه ما نُسب إلى الإمام المعظم الحسين عليه السلام بأنه حمل معه إلى كربلاء مجوهرات وحلي .

توجيه ما نُسب إلى الإمام المعظم الحسين عليه السلام بأنه حمل معه إلى كربلاء مجوهرات وحلي

الإسم:  *****
النص: بسمه تعالى بعد التحية والسلام نرفع لمقامكم الشريف احر التهنئة بقدوم شهر الفضل والغفران رمضان، وبعد اعمل حاليا على كتابي الخامس حول الثورة الحسينية، وأقفتني
بعض علامات الاستفهام حول خروج الإمام الحسين (ع) من المدينة إلى كربلاء وهو يحمل معه امتعته الكثيرة التي في زمانه كنت امتعة الحكام والوزراء!! فهل ما أورده الطريحي (قدس) في المنتخب صحيحاً عن عدد الأواني، والحلي والمجوهرات، والخيام والأطعمة والأشربة و...الخ وهو خارج لمشروع الشهادة أم لا؟ فيدوونا جزكم الله خيراً والسلام

 

الموضوع الفقهي: توجيه ما نُسب إلى الإمام المعظم الحسين عليه السلام بأنه حمل معه إلى كربلاء مجوهرات وحلي.

بسمه تعالى

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سادة خلقه وصفوة رسله محمد واهل بيته الطيبين الطاهرين ..وبعد.
السلام عليكم ورحمته وبركاته

     ما ذكره العلامة الطريحي رحمه الله تعالى من كثرة الأواني والمجوهرات والحلي وغيرها ليس دقيقاً في إطلاقه لا سيما ما ذكرتم عنه من دعواه بحمل المجوهرات والحلي وذلك لأن الإمام الحسين عليه السلام ليس في مقام تأسيس دنيا لكي يحمل معه المجوهرات والحلي، نعم من الممكن تعدد الأواني والخيام والأطعمة والأشربة التي لا بد منها للوقاية من حر الشمس ودفعاً للجوع والعطش بالنسبة لمن معه من النساء والأطفال والرجال لأنه عليه السلام لم يكن في مقام إظهار المعجزة خلال مسيرته إلى العراق التي هي موطن شهادته والارض التي سيكون فيها مدفنه الشريف، وإنما كان في مقام العمل بالتكليف الظاهري الداعي إلى الجهاد والسعي في سبيل الله تعالى من دون النظر إلى إستعمال المعجزة الخارقة لقانون الطبيعة، والمعجزة حاكمة على التكليف نظير رد الشمس لأمير المؤمنين عليّ صلى الله عليه وآله لكي يصلي... ونحن فتشنا في المصادر القديمة المتعلقة بمقتل إمامنا المعظم أبي عبد الله الحسين المظلوم عليه السلام فلم نعثر على نصٍّ يدل على حمله للمجوهرات والحلي إلا بمقدار ما كان زينة لبعض أهله صلوات الله عليهنَّ، وعلى فرض وجود ما يدل على حمله للمجوهرات والحلي كما أفدتم عن العلامة الطريحي قدس سره فلعلّه أخذها من مصدر لم نطلع عليه، وعلى فرض حمله للمجوهرات والحلي فإنه لا يدل على حبّ الدنيا والطمع فيها، كيف لا ؟! وهو المعصوم المنزه عن الخطيئة والسفه والجهل، بل المتيقن من سيرته الطاهرة عدم جمع المجوهرات والحلي كغيره من أئمة الهدى الذين سبقوه أو لحقوه، فلم يكتنزوا ذهباً ولا فضة، ولكن على فرض التسليم بوجود مجوهرات وحلي في ركبه الشريف فلا بدَّ من وجوب التأويل لحمل الإمام المعظم عليه السلام (بأبي هو وأمي ونفسي وأهلي ) لتلك المجوهرات، وتأويله هو أن نقول بأن حمله للمجوهرات والحلي إنما كان لأجل دفع غائلة الكفار المجرمين الذين هجموا على خيام عياله وأصحابه يوم العاشر من محرم بعد شهادة مولانا وسيدنا الإمام المظلوم أرواحنا فداه وسلبهم لنسائه وأخذهم ما في خيامه، فيكون حمله المجوهرات والخيام لكي يشغلهم الإمام أرواحنا فداه بها يوم العاشر من محرم لعلمه الحضوري بما سيؤول إليه أمر عياله من السبي والذل أرواحنا لهم الوقى والفدا... فلعلّ في سلبهم المجوهرات والحلي يطفئ نار الإنتقام من عياله السبايا صلوات الله عليهم أجمعين، أو لعلَّ الحمكة من حمله للمجوهرات هي التصدق بها على الفقراء خلال مسيرته إلى العراق، أو لعلّه احتفظ بها لعدم وجود فقراء في المدينة لإنفاقها عليهم قبل خروجه فلا يصح إبقاؤها معرضاً لها للتلف أو إغتصاب السلطة لها مع توفر الحاجة إليها خلال مسيرته إلى العراق حيث بقي شهوراً للوصول إليها فأقام كل مدته في مكة، ولعله حصل عليها من مكة فحملها معه إلى العراق ولم يستودعها لحكمة هو أدرى بها كيف لا ؟! وهو سيد الحكماء أرواحنا له الفداء...
 والحاصل: إنه لم يثبت لدينا أن الإمام المعظم أبي عبد الله الحسين عليه السلام قد حمل معه إلى كربلاء مجوهرات وحلي، ولكن الثابت بالأخبار أنه كان حاملاً معه أطعمة وأواني ضرورية يحتاجها كل إنسان في أسفاره الطويلة كما أنه قد حمل معه بعض الأطعمة الضرورية كالتمور والورس والزعفران بل جاء في خبر أنه كان معه نورة ، ولا ريب في وجود إبل وخيل وخيام وأقبية وثياب متعددة وكل ما يحتاجه مسافر كسفر الإمام المظلوم الحسين بن عليّ أمير المؤمنين عليهما السلام ولا يعتبر هذا المتاع المتواضع الضروري بمثابة أمتعة الحكام والوزراء حيث الحرير والديباج والأطعمة الدسمة والخيل المسومة والأنعام والحشم والخدم ولذيذ الطعام والشراب..! فلم يكن الإمام الحسين عليه السلام إنساناً عادياً حتى ينسب غليه ما يثنسب إلى الحكام والوزراء بل هو أرواحنا فداه كعبة القاصدين لله تعالى والطالبين وجه الحق والحكمة التي يتفرع منها الزهد والنصيحة وعدم الخوض في الفضول وجمع الحطام فما عند الله خير وأبقى...  والله الموفق للصواب وهو حسبي عليه توكلت وإليه أُنيب والسلام عليكم ورحمته وبركاته. 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/08/31   ||   القرّاء : 7336




أحدث البيانات والإعلانات :



 لقد ألغى سماحة لمرجع الديني الكبير فقيه عصره آية الله الحجّة الشيخ محمّد جميل حمّود العاملي ( دام ظلّه الوارف ) كلّ الإجازات التي منحها للعلماء..

 الرد الإجمالي على الشيخ حسن المصري..

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1443 هجري / 2022 ميلادي

 الرد الفوري على الشيخ البصري

 إحتفال الشيعة في رأس السنة الميلاديّة حرام شرعاً

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 يحرم حبس الطيور والحيوانات بغير حقٍّ..

 المرض هو من مسوغات الإفطار في شهر رمضان..

 ما حكم المادة الدهنية التي تفرزها الأُذن في صحة الغسل..؟

 تجب على المسافر زكاة الفطرة

 على من تجب زكاة الفطرة...؟

 كيف نقتدي بالإمام الأعظم أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب صلَّى الله عليه وآله في يوم شهادته المقدَّسة..؟..

 هل كان أمير المؤمنين عليٌّ صلّى الله عليه وآله موجوداً مع رسول الله صلى الله عليه وآله في الإسراء والمعراج..؟

ملفات عشوائية :



 رواية الإعتداء على الصديقة الطاهرة فاطمة عليها السَّلام من كتاب سليم بن قيس رحمه الله

 الاستمناء من كبائر الذنوب

 لا يجوز السجود على الباطون المصنّع في المعامل

 يكره للرجال والنساء ترك الأذان والإقامة

 أسئلة فقهيّة متفرّقة

 من الذين يوسوسون علينا في حياتنا؟ هل كل الاجنة الكفار يوسوسون؟/هل الابليس حي الان ام مات؟/ هل الجن من ذرية الابليس او الجان؟/ شخص مایكتب الرقاع بالطلاسم لمرضی ویاخذ في مقابل ذلك نقوداً ویكتب ایضاً لطرد الجن، ما هو راي سماحتكم

 تقبيل الرجل للمرأة الأجنبية عنه حرام قبل العقد عليها

جديد الصوتيات :



 كيف نقتدي بالإمام الأعظم أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب صلَّى الله عليه وآله في يوم شهادته المقدَّسة..؟..

 الإيراد على الوهابيين غير المعتقدين بالتوسل بالأنبياء والأولياء من آل محمد عليهم السلام - ألقيت في عام 2008 ميلادي

 محطات في سيرة الإمام محمّد الجواد عليه السلام - 26تموز2007

 محاضرة حول الصدقة (حديث المنزلة..وكل الانبياء أوصوا الى من يخلفهم..)

 السيرة التحليليّة للإمام علي الهادي عليه السلام وبعض معاجزه

 لماذا لم يعاجل الإمام المهدي (عليه السلام) بعقاب الظالمين

 المحاضرة رقم ٢:( الرد على من شكك بقضية إقتحام عمر بن الخطاب لدار سيّدة الطهر والقداسة الصديقة الكبرى فاطمة صلى الله عليها)

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 36

  • عدد المواضيع : 2201

  • التصفحات : 19393381

  • المتواجدون الآن : 1

  • التاريخ : 19/04/2024 - 21:17

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net