• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عليه السلام) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (عليها السلام) (22)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (13)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • محاضرات متفرقة (26)
  • شبهات وردود حول ظلامات سيّدتنا فاطمة عليها السلام (2)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (9)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (عليه السلام) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين (عليه السلام) (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (464)
  • عقائدنا في الزيارات (2)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (1232)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع رجاليّة (101)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (4)
  • كلمة - رأي - منفعة (19)
  • نصائح (5)
  • فلسفة ومنطق (4)
  • رسائل تحقيقيّة (3)
  • مواضيع أخلاقيّة (3)
  • فقهي عقائدي (35)
  • فقهي تاريخي (6)
  • فقهي أصولي (11)
  • شعائري / فقهي شعائري (30)
  • مواضيع متفرقة (22)
  • تفسيري (16)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (13)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (30)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد وعجّل فرجهم وأهلك أعداءهم • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : حكم القياس عند الشيعة الإماميّة .

حكم القياس عند الشيعة الإماميّة

الإسم:  *****
النص: السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :
نرجو من سماحتكم تبيان الفرق بين ((القياس المحرم)) و ((المثال)) او ضرب المثال الثابت في القرأن الكريم لا بل حتى في أحاديث الأئمة عليهم السلام

وجزاك الله خيرا

 

الموضوع الفقهي : حكم القياس عند الشيعة الإماميّة

بسمه تعالى

السلام عليكم
     القياس لغةً هو التقدير وقد عرّفه أعلام المخالفين بأنه( إلتماس العلل الواقعية للأحكام الشرعية من طريق العقل) فيشمل الظنون القائمة على حكم العقل وغيره، فجعلوا العقل مقياساً لصحة النصوص التشريعية، فما وافقها فهو حكم الله الذي يؤخذ به وما خالفها كان موضعاً للرفض أو الشك.
  وبعبارة أخرى: قال المخالفون بأننا غذا لم نجد نصاً على حادثة، فلا بد أننحكم عليها بحكم حادثة ثانية نطق النص بحكمها، إما بالملازمة بين حكم المسكوت عنه وحكم المنطوق به، فيناط أمرها وتحديدها غلى نظر المجتهد ورأيه لأن المجتهد في مذهب العامة كما يسوغ له أن يستخرج الأحكام من النصوصن أيضاً يسوغ له أن يستنبط علل الأحكام بظنه وإجتهاده من دون أن يعتمد على نص ودليلٍ من الشرع ثم يعطي حكم المنصوص عليه للمسكوت عنه لا لشيءٍ إلا لأن الإثنين يشتركان في العلّة التي استنبطها المجتهد بحدسه وتصوره، ونضرب مثالاً على ذلك بالتالي: من المتفق عليه بأن الشرع المبين نصَّ على أن الخال وإبن الأخت يتوارثان، وسكت الشرع عن حكم النفقة وأنها هل تجب للمعسر على الموسر منهما ام لا تجب ؟ فيحكم الفقيه القياسي على الموسر بالإنفاق لأن ما هو علة للتوارث يجب ــ في رأي القياسي ــ أن يكون ايضاً علّةً للإنفاق بخلاف الفقيه غير القياسي فيقول بأن التوارث شيء ورد بدليل من الشرع وسكت عن غيره ولو أراد غيره لكان الواجب عليه أن يبيّن للمكلّف ذلك وإلا لكان أوقعه بالجهل ومخالفة الواقع... كما أننا نبطل هذا النوع من الإجتهاد القياسي بالوجوه التالية هي:
(الوجه الأول):
القياس لا يفيد لجواز أن يكون الحكم ثابتاً لذات الموضوع وخصوصه لا لعمومه أو لعلّة خارجة عنه وقد غابت عن حدس المجتهد القياسي وفهمه.
(الوجه الثاني): إن علل الأحكام الإلهية لا يعرف كنهها إلا الذي شرعها وإذا جاز العالم ضليع أن يبين الحكمة من تشريع حكم من أحكام الله فلا يسوغ له أن يتخذ من هذه الحكمة المستنبطة مبدأً عاماً للتفريع والتطبيق.
(الوجه الثالث): ليس من الضروري أن تشترك الأشباه والنظائر في علة الحكم فإن مبنى شريعة الإسلام على جمع المتفرقات وتفريق المجتمعات، فمن الاول الجمع بين النوم والغائط في موجبات الوضوء، ومن الثاني قطع يد السارق دون الغاصب وهو أشد جرماً من السارق، فالسارق تقطع يده بينما الغاصب يسجن أو يعزّر.
(الوجه الرابع): يجوز أن تكون العلة التي استنبطها المجتهد هي في واقعها حكمة لا يجب اطرادها أو جزء علة لا يلزم من وجودها الوجود وإن لزم من عدمها العدم غلى غير ذلك كثير.
 وإن شئتم أن تعرفوا ما قاله أئمتنا الطاهرون عليهم السلام في القياس فانظروا أول باب القضاء من وسائل الشيعة للحر العاملي أعلى الله مقامه..والسلام عليكم ورحمته وبركاته.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/06/27   ||   القرّاء : 15913




أحدث البيانات والإعلانات :



 الرد الإجمالي على الشيخ حسن المصري..

 إحتفال الشيعة في رأس السنة الميلاديّة حرام شرعاً

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

 لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟

 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 زيارة عاشوراء الشريفة من أهم الزيارات الحسينية المقدسة

 هل أذكار الدخول إلى المراقد المطهرة من إنشاء العلماء...؟

 ليلة الرغائب يؤتى بها برجاء المطلوبية...

 حكم تطهير الملابس المشتراة من أسواق الكفار والنواصب

 هل يصح البناء على طهارة الفنادق والبيوت المستأجرة..؟

 تقييم الإعلانات من خلال تطبيق هاتفي فيه شائبة القمار يقيناً..

 هل يجوز الوضوء بالثلج..؟

ملفات عشوائية :



 الطهارة من النجاسة في الثوب والبدن شرط في صحة الصلاة

 ما هي فلسفة وجود بيت الأحزان في حياة النبي يعقوب وحياة الصدّيقة الكبرى سيّدة الطهر والقداسة فاطمة الزهراء صلّى الله عليها..؟

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

 حكم من نسيت أنها في العدة من الاول، فعقدت على آخر..

 معنى ما ورد بحق المعصوم عليه السلام(أصلحك الله)

 حكم صيد السمك بالصعق الكهربائي

 حكم النذر الى حسينية

جديد الصوتيات :



 محاضرة حول معارف الزيارة الجامعة الكبيرة الشريفة

 محاضرة حول ماذا يجب أن نفعل في يوم الغدير؟

 محاضرة حول الوحي التسديدي الذي سدّد به آل البيت عليهم السلام

 محاضرة حول فضيلة العلماء في عصر الغيبة الكبرى

 زيارة إمامنا المعظم سيّد الشهداء وبقية الحجج الأطهار عليهم السلام ووجوب نصرتهم

 لماذا تعددت الأقوال في تاريخ شهادة مولاتنا الصدّيقة الكبرى فاطمة عليها السلام ؟

 لماذا سكت بنو هاشم عن نصرة الصدّيقة الكبرى مولاتنا المعظمة فاطمة الزهراء صلّى الله عليها وعلى أمها وأبيها وبعلها وبنيها..؟!

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 36

  • عدد المواضيع : 2274

  • التصفحات : 21365808

  • المتواجدون الآن : 0

  • التاريخ :

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net