• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (19)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (367)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (660)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (67)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (28)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (12)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (23)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • نعزّي إمامنا وقائدنا بقيّة الله الأعظم الحجّة المنتظر (سلام الله عليه وعجّل الله تعالى فرجه الشريف) بشهادة والده الإمام الحسن العسكري (عليه السلام)، كما ونعزّي جميع المؤمنين بهذا المصاب الجلل • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : ما مدى صحة عيد النيروز؟ .

ما مدى صحة عيد النيروز؟

المسائل الباكستانية
 

الموضوع:هل عيد النيروز عيدٌ إسلاميٌّ؟
 

بسمه تعالى
 

سؤال: هل أن عيد النيروز غير إسلامي؟
 

والجواب:
 لم يثبت لدينا بدليلٍ شرعيٍّ معتبرٍ  أنَّ النيروز المتعارف عند الفرس عيدٌ إسلاميٌّ ، نعم قد دل خبر على فضيلة ليوم النيروز  للمعلَّى بن خنيس عن مولانا الإمام الصادق عليه السلام بأنه"اليوم الذي طلعت فيه الشمس وهبت فيه الرياح اللواقح وخلقت فيه زهرة الأرض وأنه اليوم الذي أُخذ فيه العهد لأمير المؤمنين عليه السلام بغدير خم  ....وهو اليوم الذي يظهر فيه قائمنا أهل البيت .." وقد استفاد مشهور المتأخرين منه إستحباب الغسل في يوم النيروز، طبقاً لقاعدة التسامح في أدلة السنن ،وليس للنيروز ذكرٌ عند مشهور المتقدمين من فقهاء الإمامية، وقد أوقع خبر المعلّى لبساً وخلطاً عند بعض الفقهاء فجعله دليلاً على مشروعية عيد النيروز المتعارف عند الإيرانيين،ولا أرى لهذا الخلط منشئاً معتبراً سوى أقيسة وإستحسانات مأخوذة من المخالفين سوآء أكانوا مجوساً أم أشاعرة ومعتزلة أم نصارى ويهود .
والصحيح أن يقال:أن خبر المعلَّى بن خنيس لا يدل على كون النيروز هو يوم إحتفال الفرس فيه، بل هو يومٌ آخر مختلفٌ عنه تماماً ،إنَّه يومٌ جديد يتمظهر في عدة أيام مباركة كيوم البيعة لأمير المؤمنين عليّ عليه السلام في غدير خم، وكيوم ظفر فيه على أعدائه يوم النهروان،وكيوم يظهر قائم أهل البيت عليهم السلام فيقيم العدل ويقتل الدجال والسفياني ...إلى آخر ما هنالك من فضائل عدَّدها خبر المعلّى، وعلى تقدير أن الخبر صادر عن مولانا الإمام الصادق عليه السلام فإنَّ جميع هذه الفضائل مصاديق ليومٍ جديد عند الله تعالى سمّي بيوم النيروز  لأن المؤمنين من الفرس الإيرانيين عملوا بمضامينه ومصاديقه المتقدمة الذكر  وهو ما أكده قول الإمام عليه السلام " إنَّه يومٌ من أيامنا حفظه الفرس وضيعتموه" فيكون حفظهم له بإبقائهم على التمسك بولايتهم عليهم السلام وليس بإبقائهم على مراسم العيد المتعارف لديهم،فما ورد في خبر المعلَّى محمولٌ على التأويل والدراية وليس على على ظاهر ألفاظ الرواية،لأن ظاهرها متشابه ومجمل ومردد بين أمرين :إما على إحتفال الفرس في عيدهم وإما على الشكر لله تعالى بفضائل الولاية لهم عليهم السلام ،فالقدر المتيقن من النصّ هو حمله على المورد الثاني وليس المورد الأول لكونه خلاف المتيقن فننفيه بالأصل ، ومما يؤكد تحقيقنا هذا الذي لم يسبقنا إليه أحد من فقهاء الإمامية  ــــ ولله تعالى المجد والعظمة والحمد ولأهل البيت الشكر والفضل ــــ هو ما جاء في خبر المناقب عن مولانا الإمام الكاظم عليه السلام :"أن المنصور تقدم إليه عليه السلام ليهنئه بيوم النيروز وقبض ما يحمل إليه ،فقال عليه السلام "إني فتشت الأخبار عن جدي رسول الله(صلى الله عليه وآله)فلم أجد لهذا العيد خبراً،وأنه سنّة الفرس ومحاها الإسلام،ومعاذ الله أن يحيى "او نحيي" ما محاه الإسلام،فقال له المنصور:إنما نفعل هذا سياسة للجند ..." وبهذا يتضح أن خبر المعلى معارضٌ برواية المناقب المتقدمة،ولا يصح تقديم  خبر المعلى على رواية المناقب لإمكان حمل خبر المعلَّى على التقيَّة أو أن النيروز يومٌ آخر غير اليوم الذي يحتفل فيه الفرس إحياءً لسنن المجوس والزردشت الذين أضافوا إليه أموراً تتوافق مع معتقداتنا ،ولا يبعد أن يكون الخبر مدلساً على أئمتنا الطاهرين لإثبات فضيلة ليوم النيروز ،والله تعالى العالم،والحمد لله وصلِّ اللهم على وليِّك القائم بالحق مولانا بقية الله الأعظم الحجة بن الحسن (روحي وأرواح العالمين لتراب نعليه الفداء) وجعلنا وإياكم من العارفين به وبأمره والعاشقين له والمحامين عنه والحاملين لواءَه والخدام بين يديه..اللهم أرنا الطلعة الرشيدة والغرة الحميدة واكحل ناظرنا بنظرةٍ منا إليه وعجِّل فرجه وأهلك أعداءه يا منتقم يا جبار يا قهار يا الله ..والسلام عليكم ورحمته وبركاته ونتمى لكم التوفيق والسداد والنصرة على الأعداء والفوز باللقاء بمن لا يغفل عن مواليه ومحبيه لا سيما أمثالكم في شيعة أهل البيت في باكستان المليئة بالنواصب الزنادقة ولكنهم وطاويط الليل يفجرون أنفسهم بالثلة المؤمنة منكم ولكن اعلموا أن مولاكم الحجة بن الحسن روحي فداه معكم إن تصلبتم بعقيدتكم وكنتم الشجعان الذين لا يخافون ولا يجبنون وعلى الله يتوكلون والعاقبة للمتقين ،دفع الله تعالى عنكم كلَّ مكروه وجعل عدوكم تحت أقدامكم يا فرسان الهيجاء ويا إخوان الصفا ويا عشاق أبي عبد الله الحسين عليه السلام دمتم سالمين ومنصورين بحق محمد رسول الله وآله الأنوار المطهرين عليهم السلام ... العبد الفقير إليهم عليهم السلام/محمد جميل حمُّود العاملي/بيروت/بتاريخ 16محرم الحرام 1430للهجرة النبوية.


 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/03/13   ||   القرّاء : 13183




أحدث البيانات والإعلانات :



 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 مسائل في ادعاء النسب الهاشمي

 الرد الفقهي على من حرَّم التقليد على العوام..!

 التفسير الفقهي للخبر الشريف:" لا ربا بين الوالد والولد"

 إثبات سند الخطبة الفدكية لمولاتنا الطاهرة الزكية الصدّيقة الكبرى فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) ولعن الله ظالميها من الأولين والآخرين

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 توصيات مهمّة إلى خطباء المنبر الحسيني والمستمعين لهم

ملفات عشوائية :



 لا صحة لحديث (كل ابن آدم يأكله التراب إلا عجب الذنب)

 التفسير الفقهي للخبر الشريف:" لا ربا بين الوالد والولد"

 الدفن إلى القبلة هو من ضروريات الدين عند المسلمين الشيعة / يجب نبش القبر في حال دفن الميت على غير القبلة

 ــ(1)ــ الشعائر الحسينية تفنيد بدعة أنّ التطبير خلاف الحسن المطلوب في الرواية (كونوا زيناً لنا ولا تكونوا شيناً علينا)

 لم المعصوم عليه السلام بشهادته لا يستلزم إلقاء نفسه في التهلكة

 وصية سماحة المرجع دام ظله لأحد المؤمنين

 هل إضاءة الشموع على الضرائح بدعة؟

جديد الصوتيات :



 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1488

  • التصفحات : 7165729

  • التاريخ : 17/12/2017 - 21:28

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net