• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عليه السلام) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (عليها السلام) (22)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (13)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • محاضرات متفرقة (26)
  • شبهات وردود حول ظلامات سيّدتنا فاطمة عليها السلام (2)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (9)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (عليه السلام) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين (عليه السلام) (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (464)
  • عقائدنا في الزيارات (2)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (1232)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع رجاليّة (101)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (4)
  • كلمة - رأي - منفعة (19)
  • نصائح (5)
  • فلسفة ومنطق (4)
  • رسائل تحقيقيّة (3)
  • مواضيع أخلاقيّة (3)
  • فقهي عقائدي (35)
  • فقهي تاريخي (6)
  • فقهي أصولي (11)
  • شعائري / فقهي شعائري (30)
  • مواضيع متفرقة (22)
  • تفسيري (16)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (13)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (30)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد وعجّل فرجهم وأهلك أعداءهم • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : معنى الإقعاء شرعاً .

معنى الإقعاء شرعاً

الإسم:  *****
النص: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسأل الله ان تكون بخير وان يحفظكم ذخرا لهذه الأمة

نرجو من سماحتكم استيعاب كثرة اسئلتي ذلك للفراغ العقائدي لا بل الديني ب الاجمال الذي عشناه و نعيشه من جهه ومن جهه اخرى كثرة أصحاب الأهواء و البدع في ديننا ..
فالتقليد و المقلد مسؤولية ..

بخاصة اننا من مقلديكم ونطمئن لتقليدكم من بين باقي المراجع

وحتى وإن سألنا بعض العلماء فقولكم المعتمد ..
وكنا من فترة قريبة نقلد المرجع ((صادق الشيرازي)) لكن لأسباب شرعية وحجج حقيقية ..توقفنا عن تقليده و سنبين الاسباب إذا قدر الله والتقينا بسماحتكم ..ولا استطيع ذكرها الان(تقية)


وفي هذه الاثناء رزقنا الله بالتعرف عليكم فوجدنا العلماء الذين مدحهم اهل البيت سلام الله عليهم

ولانه لدي ثغرات في القضايا الفقهيه ..فإنني مضطر لأكثر من الأسئلة بخاصة في الامور الحساسة مثل (الصلاة ) (الغسل) (الوضوء) وغيرها من الأركان ..
واسأل الله ان يمدكم بصبر على هذه الاسئلة وتفاصيل الأسئلة المرسلة وان يرفعكم الدرجات العلا لان سماحتكم يفك كربتنا -بأجوبته- ويجعلنا نطمئن في عبادتنا ..بارك الله بكم

سؤلان سماحة الشيخ لو تكرمتم :

1- ما هو معنى مصطلح ((الإقعاء))الذي تكرر في الصفحات 321 (وسيلة المتقين))؟
2- لاحظنا تكرار ذكركم لمصطلح ((على الأحوط)) أو ((يجب الإعادة على الأحوط)) دون ذكر (استحبابي ) أو( وجوبي)
فهل تقصدون الإحتياط الإستحبابي -
أو الإحتياط الوجوبي-
عند ذكر مصلح (على الأحوط)
و بارك الله بكم
وصلي اللهم على محمد واله الطيبين الطاهرين

 

الموضوع الفقهي : معنى الإقعاء شرعاً.

بسمه تبارك مجده

 والسلام عليكم
     معنى الإقعاء هو أن يجلس المصلي في التشهد والتسليم واضعاً باطن قدميه وإسته على الارض ناصباً ساقيه إرتفاعاَ، وهي جلسة كجلسة الكلب (أكرمكم اللّه تعالى ) يجلس على إليتيه وساقيه رافعاً يديه، بخلاف الإنسان حال الصلاة فإنه يرفع ساقيه منضمتين إلى فخذيه وباطن قدميه على الأرض كجلسة القرفصاء، وهي جلسة جائزة في حال التشهد والتسليم ولا تبطل الصلاة بها ولكنها مكروهة، والسر في إفتائنا بالإحتياط الإستحبابي بتركها هو ورود طائفتين من الأخبار بشأنها: إحداها تجيز الإقعاء، وثانيها تمنع منه، ومقتضى الجمع بين الطائفتين هو أن نقول بالكراهة وإستحباب تركها، ومن الأخبار المانعة ما ورد في صحيحة الحلبي عن مولانا الإمام المعظّم الصادق عليه السلام قال:( لا تَقْعِ في الصلاة بين السجدتين كإقعاء الكلب) وفي خبر آخر عن النبيّ الأعظم صلى الله عليه وآله قال:( إذا رفعت رأسك من السجود فلا تقعِ كما يقعي الكلب) وثمة تفسير لبعض آخر للإقعاء وهو أن يعتمد المصلي بصدر قدميه على الأرض ويجلس على عقبيه، والعقب هو مؤخرة القدم، وصدر القدم ظاهرها، وهي جلسة اعتادها أغلب المصلين،  ولكن الأقوى عندنا هو المعنى الأول الذي ذكرناه في مطلع كلامنا لموافقته لكلمات اللغويين ولسيرة الكلب في إقعائه..والله تعالى هو العالم. 
   وأما سؤالكم عن موارد الإحتياط في رسالتنا العملية وسيلة المتقين فقد قلنا قي مطلع الجزء الأول مسألة 64: بأن الأحتياط الإستحبابي هو ما إذا كان مسبوقاً بالفتوى كما لوقلنا( يطهر الإناء المتنجس بغسله في الكر مرة واحدة وإن كان الأحوط غسله ثلاث مرات أي الأحوط استحباباً لأنه مسبوق بالفتوى بجواز غسله مرة واحدة، أو كمسألتنا في  أحكام التشهد رقم 7 في مسألة الإقعاء بقولنا:( يجزي الجلوس في التشهد والتسليم بأيّ كيفية كانت ولو إقعاءاً ولكنَّ الأحوط تركه) أي الأحوط إستحباباً تركه مع أنه جائز الفعل..وأما الملحوق بالفتوى كما لو قلنا( الأحوط فعل كذا وإنْ جاز تركه) فهنا الإحتياط أُلحقت به الفتوى.
 وعندما نقول:( يجب على الأحوط) واضح بأن الإحتياط هنا واجب لا يجوز تركه، وإذا قلنا(على الأحوط) فلا بدّ من مراقبتكم لما يسبقه أو يلحقه من الفتاوى فإن كان هناك قرينة على الوجوب فيكون واجباً وإلا فيكون مستحباً،كل ذلك بحسب المورد الذي يقع فيه الإحتياط..والله تعالى هو العالم.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/07/04   ||   القرّاء : 11527




أحدث البيانات والإعلانات :



 الرد الإجمالي على الشيخ حسن المصري..

 إحتفال الشيعة في رأس السنة الميلاديّة حرام شرعاً

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

 لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟

 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 زيارة عاشوراء الشريفة من أهم الزيارات الحسينية المقدسة

 هل أذكار الدخول إلى المراقد المطهرة من إنشاء العلماء...؟

 ليلة الرغائب يؤتى بها برجاء المطلوبية...

 حكم تطهير الملابس المشتراة من أسواق الكفار والنواصب

 هل يصح البناء على طهارة الفنادق والبيوت المستأجرة..؟

 تقييم الإعلانات من خلال تطبيق هاتفي فيه شائبة القمار يقيناً..

 هل يجوز الوضوء بالثلج..؟

ملفات عشوائية :



 ــ(13)ــ المحاضرة الثانية حول كيف نحيي ذكرى عاشوراء كل سنة..؟ ٥ محرم ١٤٤٥ هجري

 بحثٌ تحقيقيٌّ حول ربائب النبيِّ الأعظم (صلى الله عليه وآله) والإشكالات الطارئة عليهنَّ

 كلُّ خبرٍ موثوق الصدور ــ فضلاً عن الخبر الثقة ـــ هو حجة في مسائل الفقه والعقيدة

 تحديد الفحش من القول بيد العرف

 ــ(43)ــ بيان الأهداف المتوخاة من مقابلات الإمام المهدي عليه السلام عمّن ظهر عليهم من الشيعة الممحصين

 هل أهل البيت عليهم السلام يحضرون بأجسامهم على المستغيثين؟

 هل صحيح أن أمير المؤمنين مولانا عليَّ بن أبي طالب عليه السلام بايع أبا بكر بعد ستة أشهر من شهادة مولاتنا الصدّيقة الكبرى الزهراء البتول (سلام الله عليه) ؟

جديد الصوتيات :



 محاضرة حول معارف الزيارة الجامعة الكبيرة الشريفة

 محاضرة حول ماذا يجب أن نفعل في يوم الغدير؟

 محاضرة حول الوحي التسديدي الذي سدّد به آل البيت عليهم السلام

 محاضرة حول فضيلة العلماء في عصر الغيبة الكبرى

 زيارة إمامنا المعظم سيّد الشهداء وبقية الحجج الأطهار عليهم السلام ووجوب نصرتهم

 لماذا تعددت الأقوال في تاريخ شهادة مولاتنا الصدّيقة الكبرى فاطمة عليها السلام ؟

 لماذا سكت بنو هاشم عن نصرة الصدّيقة الكبرى مولاتنا المعظمة فاطمة الزهراء صلّى الله عليها وعلى أمها وأبيها وبعلها وبنيها..؟!

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 36

  • عدد المواضيع : 2274

  • التصفحات : 21364305

  • المتواجدون الآن : 0

  • التاريخ :

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net