• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (366)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (654)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (27)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (11)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : لأهل البيت الأطهار عليهم السلام الولاية التكوينيّة العامّة بنص الأدلّة الثلاثة .

لأهل البيت الأطهار عليهم السلام الولاية التكوينيّة العامّة بنص الأدلّة الثلاثة

الإسم:  *****
النص: بسم الله الرحمن الرحيم

سماحة اية الله ا.... المرجع الديني الكبير الشيخ محمد جميل حمود العاملي مد ظله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
شيخنا نطلب من سماحتكم الاجابة على السؤال التالي
حول الولاية التكوينية للمعصومين سلام الله عليهم المراد منها حسب قول العلماء هو ان زمام العالم بأيديهم ولهم السلطة التامة على جميع الامور بالتصرف فيها كيف ما شائوا اعداما وايجادا
وعالم الطبيعة منقاد لهم لابنحو الاستقلال بل في طول قدرة الله تعالى وسلطانه واختياره والله عزوجل اقدرهم وملكهم
وكما منح الله عزوجل الملك عزرائيل مقام قبض الارواح والملك اسرافيل النفخ في الصور
منح اهل البيت عليهم السلام الولاية التكوينية على الكون
مثال ذلك الاية الكريمة من سورة السجدة ( قل يتوفاكم ملك الموت الذي وكل بكم ثم الى ربكم ترجعون)
السؤال الاول مولانا سماحة المرجع اين الدليل ان الله سبحانه اذن بذلك
السؤال الثاني = الايدخل ذلك بالقياس المنهي عندنا في مدرسة اهل البيت عليهم السلام كما هو الثابت عنهم
والقياس منهي وباطل عندنا بالفروع فكيف نستدل به في اصول العقائد

هذا ولا عدمنا وجودكم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

الموضوع العقائدي : لأهل البيت الأطهار عليهم السلام الولاية التكوينيّة العامّة بنص الأدلّة الثلاثة.

بسمه تبارك شأنه

السلام على المؤمنة الفاضلة النبيلة ورحمة الله وبركاته
     جوابنا على سؤالكم الأول : طلبتم الدليل على إذن الله تعالى لأهل بيت العصمة والطهارة عليهم السلام على ولايتهم التكوينية، وهي على ثلاثة أقسام: عقلية وقرآنية وإخبارية، وقد فصّلناها جميعاً في كتابنا الموسوم بــ(الفوائد البهية في شرح عقائد الإمامية) الجزء الثاني منه /الباب الثاني والعشرون في عقيدتنا في طاعة الأئمة الطاهرين عليهم السلام، ولكننا نختزلها لكم بالتالي: أما دليل العقل: فلا يمنع العقل في أن يعطي الله تبارك شأنه بعض عباده شيئاً من الولاية التكوينية التي هي عبارة عن إنقياد الكائنات لمن أُعطيت له تلك الولاية كاملةً أو جزء منها، كما لا يستبعد العقل في أن يعطي الله تعالى الولاية المطلقة لبعض عباده المخلصين كرسوله محمد وأهل بيته الطاهرين المطهرين صلوات ربي عليهم أجمعين، فليس ثمةَ إستحالة عقلية في أن يعطي الربُّ الجليل ما عنده من القدرات على نحو التفضل والجود لمن استحقه من عباده المطهرين لا سيّما المخصوصين بالسفارة الربانية للهداية الغيبية، من هنا ورد في وسائل الشيعة/ابواب أعداد الفرائض ونوافلها/باب 17 ح6في الخبر الصحيح القدسي المستفيض كما في موثقة أبان بن تغلب عن مولانا الإمام المعظّم أبي جعفر عليه السلام قال:" إن الله جلَّ جلاله قال:( ما يقرب إليَّ عبدٌ من عبادي بشيءٍ أحبَّ إليَّ مما افترضتث عليه، وإنّه ليتقرب إليّض بالنافلة حتى أُحبَّه فإذا أحببته كنتُ سمعَه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ولسانه الذي ينطق به، ويده التي يبطش بها، إن دعاني أجبتُه، وإن سألني أعطيته). إنتهى. 
  فالعقل حاكم بأن العبد المطيع يصير محلَّ خزانة الله تبارك شأنه تصدر منه خوارق العادات وعظائم الكرامات ما دام متجلبباً بجلباب الطاعة والتقوى مندكاً في عالم الروح والملكوت الأعلى وهذا ما عبّرت عنه النصوص الأخرى القدسية كما في المستفيض أيضاً عنه تبارك شأنه بألفاظ مشتركة:( عبدي أطعني تكن مثَلي ـــ أي ظلي ــ أنا أقول للشيء كن فيكون وأنت تقول للشيء كن فيكون) وهو ما يفسره الآخر:( إن لله عباداً أطاعوه فيما أراد فاطاعهم فيما أرادوا يقولون للشيء كن فيكون) كما يفسره الحديث القدسي المستفيض أيضاً:( عبدي خلقت الأشياء لأجلك وخلقتك لأجلي) وجميع هذه الأحاديث القدسية الشريفة متوافقة مع قوله تعالى مخاطباً نبيَّه موسى عليه السلام بقوله تعالى: ( واصطنعتك لنفسي اذهب أنت وأخوك بآياتي ولا تنيا في ذكري) فقد ربط إصطفائه لموسى عليه السلام بالعبودية والطاعة والإندكاك بعظمة الجبار فيصبح نبيّه موسى عليه السلام حاملاً للآيات العظام من الولاية التكوينية، فالربط بين الإندكاك في الطاعة يتولد منه آثارها من طاعة المخلوقات بأسرها كالملائكة والإنس والجن والجمادات والحيوانات للعبد المطيع لله تبارك شأنه فإذا شاء العبد شاء الرب المتعال تحبباً لعبده وتعظيماً لشانه ولا يكون هذا التحبب العظيم إلا لأنبيائه وأوليائه المقربين لا سيما رسول الله وأهل بيته الطاهرين المطهرين عليهم السلام، وهو ما يفسره ما جاء عنهم صلوات ربي عليهم: ( العبودية جوهرة كنهها الربوبية) أي أن العبودية لله تعالى تستبطن في داخلها ربوبية مستمدة بطاقتها من طاقة الرب وقدرتها من قدرته اللامتناهية، فأرجو التأمل جيداً فإنك من أهل الحجى.
  وأما الدليل القرآني: فقد جاء في القرآن الكريم عدة آيات تشير إلى أن الأنبياء والأولياء عليهم السلام كانوا مؤيدين بالولاية التكوينية التي منها المعاجز والكرامات والقدرة على الإحياء والإماتة بإذن الله تعالى، وضرب لنا الكتاب الكريم أمثلة على ذلك كالوليّ الخضر وموسى وعيسى وإبراهيم ورسول الله صلى الله عليه وآله ، وقد فصّلنا ذلك في كتابنا الفوائد البهية فليراجع، كما قد صدرت بعض الكرامات من عباد ليسوا أنبياء ولا أولياء بل هم أناس عاديون كانوا من أهل التقوى والورع فحباهم الله تعالى ببعض الخوارق لناموس الطبيعة بسبب صفائهم وعلو مقامهم ولكنهم لما انحرفوا صاروا في أسفل درك من السقوط كبلعم بن باعورا والسامري والحواريون وغيرهم.
  وأما الدليل الإخباري: فقد دلت الأخبار الكثيرة على وجود ولاية تكوينية للنبيّ وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام، فراجعوا كتابنا الفوائد البهية الطبعة الرابعة الباب الثاني والعشرون/عقيدتنا في طاعة الأئمة الطاهرين عليهم السلام/الجزء الثاني صفحة 170 إلى 176.
     وجوابنا على سؤالكم الثاني هو التالي: إن الإستدلال بالعقل والكتاب الكريم والأخبار الشريفة لإثبات الولاية التكوينية لرسول الله وأهل بيته الطيبين الطاهرين عليهم السلام لا يعتبر قياساً أصلاً لأن القياس المحرّم إنما هو في الأمور الفقهية التي لا يوجد عليها نصٌّ فيأتي العالم القياسي فيقيس من حكم مسألة معينة قام الدليل عليها إلى موضوع مسألة أخرى ليستنبط من الحكم الأول حكماً للموضوع الثاني، والسبب في حجية القياس عند المخالفين هو قلة الأخبار الواردة عن رسول الله في مصادرهم لذا احتاجوا إلى القياس والإستحسان والمصالح المرسلة وسدّ الذرائع كما هو معلوم في أصول الفقه عندهم بخلاف الحال عندنا نحن الشيعة الإمامية فإن الأخبار من أهل بيت العصمة والطهارة وأهل بيت الوحي والرسالة كثيرة جداً وما من موضوع إلا وكان له حكم عندهم إلا في موضوعات قليلة أمرونا بإدراجها تحت العمومات والإطلاقات، فنحن لسنا بحاجة إلى القياس والإستحسان والمصالح المرسلة التي يعمل بها المخالفون، وحيث إن الإستدلال على الولاية التكوينية مندرجاً تحت الأدلة الخاصة والعامة ودلت عليها الآيات والأخبار فلا يعتبر ذلك قياساً، وذلك كما أشرنا لكم بأن الأدلة على ثبوت الولاية موجود من الكتاب والسنة، ودور العقل هنا هو دور المؤكد والمؤيد لصحة ثبوت الولاية التكوينية الثابتة بنصّ الكتاب والسنة، فشروط القياس منتفية هنا في مورد مسألتنا فينتفي إشكالكم على الولاية التكوينية حرصاً منكم من أن تكون شبيهة بالقياس المحرّم الذي يعتقده المخالفون.
 

حررها العبد الأحقر الشيخ محمد جميل حمود العاملي ــ بيروت بتاريخ 17 شعبان 1433هــ.
 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/07/10   ||   القرّاء : 6056




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 هل زيارة عاشوراء صحيحة السند والمتن وهل اللعن موجود في أصل الزيارة ؟

 يجب مد الألف في كلمة "الضالين" في سورة الفاتحة عند قراءتها في الصلاة/ يجب أن يكون المسح على القدم اليسرى ببلة الغسلة الواجبة لليد اليسرى

 لماذا تزوج النبيُّ والأئمة الأطهار (سلام الله عليهم) من بنات الطغاة ؟

  لا يجوز للولد أن يمتثل إلى نهي والديه عن حضور المجالس الحسينية المقدَّسة

 فلسفة حديث:" من زنى زُني به ولو في العقب من بعده، يا موسى بن عمران عفّ يُعفّ أهلُك.."

 ذبيحة الفاسق الشيعي حلال شريطة إتيانه بشروط الذباحة

 حديث "من صلى عليَّ مرة لم تبق من ذنوبه ذرة" ضعيف سنداً ولكنه صحيح دلالةً وعليه شواهد وقرائن من الأخبار الكثيرة

ملفات عشوائية :



 ما هي الفلسفة من تعدد زوجات الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم ؟

 الرواية المتقدمة تجري فيها قاعدة الفراغ لا التجاوز / التذكر في الرواية محمول على الشك لا النسيان / الفرق بين حالة الشك والنسيان في العمل العبادي / لا بأس بالعمل بالقواعد الأصولية بعد الفراغ من العمل حال الشك بصحة الفعل أو الشك في أصل وجوده

 الإمامة أعظم من النبوة والرسالة

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 لا يجوز الإحتقان بالدهون المائعة في نهار شهر رمضان

 تطيين الزوار لوجوههم ومحاسن أعضائهم حزناً على سيِّد الشهداء عليه السلام هو من جملة مصاديق الجزع عليه سلام الله عليه

 اللقاء بالإمام الحجَّة القائم (عليه السلام وأرواحنا فداه) حقٌّ لا ريب فيه

جديد الصوتيات :



 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1475

  • التصفحات : 7074981

  • التاريخ : 25/11/2017 - 13:15

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net