• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (4)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (358)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (637)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (26)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (4)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (9)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (6)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : أحكام الصوم في السفر .

أحكام الصوم في السفر

الإسم:  *****
النص: السلام عليكم

لم اقرأ بعد قسم الصيام في رسالتكم الموقرة ..والسبب ظروف الله يعلمها .

ولكن قد أضطر للسفر في شهر رمضان مسافة تزيد عن 400 كلم أو 800كلم ذهاب واياب وهنا اسئلة:
1-عند النية للسفر في الصباح هل يجوز الافطار من الصباح الباكر ثم ركوب الحافلة الساعه السادس و النصف صباحا و السفر بشكل عادي ..
أي كأنه يوم عادي..
ام انه يجب قطع 44 كلم من نقطة تواجدي وبعدها يجوز الافطار وغيره ؟

2-قرأت ان الإفطار للمسافر و قصر الصلاة للمسافر هدية من الله فمن ردها فقد رد هدية الله ..وبالتالي هل يجوز الصيام للمسافر؟

3- هل اصل السفر في رمضان مكروه ام انه مباح ؟

واخيرا ننتظر اعلانكم لبداية شهر رمضان على صفحات موقعكم
وجزاكم الله خيرا و جعلنا الله واياكم من الصائمين القائمين على الوجه الذي يرضيه
و صلي اللهم على محمد واله الطيبين الطاهرين

 

الموضوع : أحكام الصوم في السفر

بسمه تعالى
 

السلام عليكم ورحمته وبركاته
السؤال الأول: عند النية للسفر في الصباح هل يجوز الافطار من الصباح الباكر ثم ركوب الحافلة الساعه السادس و النصف صباحا و السفر بشكل عادي .. أي كأنه يوم عادي.. ام انه يجب قطع 44 كلم من نقطة تواجدي وبعدها يجوز الافطار وغيره ؟
الجواب على السؤال الأول: عند نية السفر الموجب لقطع المسافة لا يجوز الإفطار إلا بعد قطع حد الترخص وهو خفاء الجدران وعدم سماع الاذان ونقدره بالمسافة بحدود ثلاثة كليو متر من آخر بيوت المدينة التي تقطنها، والأفضل أن لا يفطر إلا بعد قطع مسافة تقدر بإثنين وعشرين كيلو متراً ذهاباً.. ولو أفطر قبل الوصول إلى حد الترخص فعليه دفع الكفارة وهي إطعام ستين مسكيناً، لذا يجب عليكم الإنتباه من أن تفطروا في بلدكم بل يجب الإمساك إلى أن تقطعوا حد الترخص ثم تستمرون بالمسير إلى قطع المسافة. ويجب التنبيه على أمر مهم وهو: أنه في حال رجوعك إلى بلدك فعليك أن تراعي وقت الدخول إلى بلدك فإن كان وصولك إلى بلدك قبل الزوال ــ أي قبل حلول وقت الظهر ـــ فهنا يجب عليك الصوم شريطة أن لا تكون قد اكلت أو شربت في السفر وإلا فتأكل وتشرب بشكل طبيعي، لأن المسافر الذي يقطع المسافة يجب عليه الإفطار إذا سافر قبل الزوال وأما إذا سافر بعد الزوال من وطنه فهنا يجب عليه الصيام نضرب لكم مثالاً هو التالي: إذا قررت السفر من بلدك إلى زيارة مولاتنا الصدّيقة الصغرى زينب عليها السلام وكانت إنطلاقتك للزيارة قبل الظهر أي قبل الزوال فهنا يجوز الإفطار بعد بلوغك حدّ الترخص ولا يجوز الأفطار قبله والأفضل كما أشرنا أن لا يفطر إلا بعد قطع مسافة مقدرة بإثنين وعشرين كيلو متراً، وأما لو انطلقت من بلدك لزيارة مولاتنا زينب عليها السلام بعد الزوال أي بعد أذان الظهر فهنا يجب عليك الصيام ولا تفطر إلا بعد أذان المغرب في منطقة السيدة زينب عليها السلام مراعياً ذهاب الحمرة المشرقية كما أشرنا إليكم في رسالة خاصة بشأن وقت المغرب... وفي حال رجوعك من  زيارة السيدة زينب عليها السلام فإن انطلقت من مقامها الشريف قبل الظهر ثم وصلت إلى بلدك قبل الظهر، فهنا يجب البقاء على الصيام في حال لم تكن قد اكلت أو شربت أو أمنيت أو جامعت أو أتيت بأحد المفطرات المعروفة شرعاً، وفي حال كنت قد أتين بأحد المفطرات فهنا لا تصوم في بلدك لأن الصيام قد انخرم بإتيانك بأحد المفطرات، وإن وصلن بعد الظهر فيجب الإمساك ثم إعادة الصوم بعد شعر رمضان.. وأما لو انطلقت من مقام السيدة زينب بعد الظهر فهنا يجب الأفطار لأنك لازلت في السفر وقد دلت الأدلة على أن من انطلق من سفره بعد الظهر يجب عليه الإفطار..والحاصل : يجب أن تراعي الوقت الذي تنطلق منه من وطنك ومن سفرك، وقذ ذكرنا ذلك في وسيلة المتقين الباب الخامس من شرائط الصوم المسألة رقم 4و5و6و7فليراجع.
السؤال الثاني:قرأت ان الإفطار للمسافر و قصر الصلاة للمسافر هدية من الله فمن ردها فقد رد هدية الله ..وبالتالي هل يجوز الصيام للمسافر؟
الجواب على السؤال الثاني:
لا يجوز للمسافر الذي يقطع المسافة الشرعية المقررة أن يصوم لأن الله تعالى أحب للمسافر أن يفطر تخفيفاً عليه من وعثاء السفر والضيق الذي يصيب المسافر، ولا يجوز لنا أن نتعبد لله تعالى بما هو مبغض له، وهذا نظير الحائض فلا يجوز لها الصيام والصلاة ولو فعلت ذلك لكانت عاصية لله تعالى، فمن هنا يجري الكلام على الصيام في السفر فإنه حرام وفاعله عاصٍ لله تعالى، هذا كله في الصوم الواجب كشهر رمضان وأما غيره من الصوم المستحب فالظاهر جواز الصيام في الصوم المستحب في السفر فيما إذا كان منذوراً وقد فصلنا ذلك في وسيلة المتقين ج1 ص 452 شرائط صحة الصوم، وهناك احكام أخرى تتعلق بجواز الصوم في السفر ضمن شروط معينة مذكورة في باب شرائط القصر فليراجع. 
 السؤال الثالث:هل اصل السفر في رمضان مكروه ام انه مباح ؟
الجواب على السؤال الثالث:
أصل السفر في شهر رمضان مكروه إلا للمضطر وصاحب العمل، والسلام عليكم ورحمته وبركاته.
 

العبد الفقير محمد جميل حمود العاملي ــ بيروت بتاريخ يوم الإثنين 2 شهر رمضان 1433هــ 

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/07/29   ||   القرّاء : 11532




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 هل من المعقول أن ينجب المؤمن ألف ذكر في دولة الإمام المعظم الحُجَّة القائم (سلام الله عليه) ؟

 الإجازة الإجتهادية اليوم تُباع وتُشترى فلا قيمة علمية لها..!!

 هل ورد عن لسان المعصومين عليهم السلام: أن صفاته عين ذاته ؟ أو هي قول الفلاسفة والحكماء ؟

 هل هناك نباتات وحيوانات ناصبية ؟

 ما هو رأيكم في الشيخ حسن اللهياري ؟

 لماذا تترحمون على الصدوق بينما تتبرؤون من محمد حسين فضل الله ومحمد باقر الصدر..؟!

 هل صحيح ما جاء في تفسير الإمام العسكري (سلام الله عليه) من أن الآية (وَادْخُلُوا الْبابَ سُجَّداً) هي بيان في فضيلة لرسول الله وأمير المؤمنين علي (سلام الله عليهما)؟

ملفات عشوائية :



 من هم الناس الملهى عنهم من العذاب في البرزخ ؟

 الإشكال على اسم خالد الوارد في دعاء أُم داوود / لا يجوز على الأحوط التسمية بأسماء الله الخاصة به ولا بأسماء أعدائه/ معالجة الأخبار الناهية عن التسمية

 هل أنّ النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم عين الوحي؟

 ـ(28)ـ الإيراد على الوجه الثاني من أدلة القائلين بتوبة جعفر الكذاب ــ الحلقة الثانية

 النبي وآله الطيبون المطهرون سلام الله عليهم أجمعين لم يؤمروا بالسجود لآدم عليه السلام/ الفرق بين العلو والإستكبار

 ــ(99)ــ مفهوم البدعة عند السلفيين وبعض المائلين إليهم من الشيعة ــ(الحلقة الخامسة)ــ

 الشيخ الغزي ليس منصفاً بتوزيعه النقد على بعض العلماء دون البعض الآخر

جديد الصوتيات :



 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

 ــ(4)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الرابعة)ــ

 ــ(3)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الثالثة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1443

  • التصفحات : 6658579

  • التاريخ : 22/08/2017 - 10:13

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net