• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (19)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (367)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (660)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (67)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (28)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (12)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (23)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • نعزّي إمامنا وقائدنا بقيّة الله الأعظم الحجّة المنتظر (سلام الله عليه وعجّل الله تعالى فرجه الشريف) بشهادة والده الإمام الحسن العسكري (عليه السلام)، كما ونعزّي جميع المؤمنين بهذا المصاب الجلل • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : ابن العربي ناصبي لعين .

ابن العربي ناصبي لعين

الإسم:  *****
النص: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سماحة المرجع الديني الكبير اية الله العلامة المحقق شيخنا ومولانا الشيخ محمد جميل حمود العاملي دام ظلة الشريف
في البداية اتقدم بالتهاني والتبريكات الى مقامكم العالي بمناسبة ميلاد امامنا محمد الجواد علية السلام
وبعد ارجو الاجابة بالتفصيل على هذا السؤال
س ما هو رأيكم الشريف بـ ( بن عربي ) هل هو سني متعصب ام هو شيعي كما يقول بعض اهل العلم ؟
ولدكم البار كلب الزهراء عليها السلام
*****

 

الموضوع : ابن العربي ناصبي لعين

بسمه تعالى

السلام عليكم ورحمته وبركاته
     لم يختلف العلماء الموالون على حقيقة إبن العربي لعنه الله تعالى فهو معروف بإنحرافه عن أهل البيت عليهم السلام بل كان شديد التعصب لأبي بكر وعمر في كتابه الفتوحات المكيّة، وكل من يحسن الظن به لا يخلو من أمرين: إما جاهل بالقراءة حول إبن العربي فحكم عليه بالوثاقة وحسن الحال..وإما أنه مكابر للحق فهو عارف بخبث إبن العربي ولكنه يحسن الظن به لأجل غايات ليست سليمة...
  والحاصل: إن إبن العربي من النواصب الألداء لأئمتنا الطاهرين عليهم السلام ولشيعتهم الموالين فلا يجوز الإغترار ببعض الكلمات المعسولة ـــ تغزلاً بإبن العربي ـــ التي صدرت من علماء شيعة، فإن الحقَّ يعلو ولا يعلى عليه، فنحن ننبه المؤمنين لا سيما أهل العلم منهم بأن لا يغتروا بالاسماء الكبيرة المادحة لإبن العربي عليه اللعنة السرمدية، ونحن نذكرهم بقول إمام المتقين أمير المؤمنين عليّ عليه السلام حيث قال:" أعرف الحقَّ تعرف أهله". 
  والخلاصة: إن لإبن العربي مخازي كثيرة مبثوثة في كتابه الفتوحات المكية يعثر عليها من راجعها لكن شريطة أن يكون المطلع على كتابه الفتوحات من أصحاب العقيدة القوية بحيث لا يغتر ببعض المديح لأهل البيت عليهم السلام من دون أن يلتفت إلى نفثات الخبث الصادرة منه اتجاه أئمتنا الطاهرين عليهم السلام وشيعتهم المقربين، فلا يجوز لغير المتمكن من أصول العقيدة والولاية لأهل البيت والعداوة لأعدائهم أن يقرأ شيئاً من كتب إبن العربي وأمثاله من أعلام المخالفين ومن والاهم من نواصب الشيعة في هذا العصر، ونحن ناسف لبعض أهل العلم كيف يغترون بمبتدع ناصبيّ يعتقد بأنه كشف له عن بصره فرأى الشيعة كلاباً وخنازير..فعجباً لهكذا شيعة وهكذا علماء يحسنون الظن بمعاند يعتبرهم كلاباً وخنازير في حيت يعتبرونه من الاتقياء المؤمنين..؟!!! والسلام عليكم ورحمته وبركاته.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/07/29   ||   القرّاء : 5330



أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : الطائي من : العراق ، بعنوان : ابن العربي فوق التشيع في 2012/09/12 .

السلام عليكم. هناك الكثير من العلماء من يعتقد بصحة تشيع ابن العربي ومنهم السيد القاضي والسيد الخميني وغيرهم

==================================

الرد / الجواب : مركز العترة الطاهرة (ع) للدراسات والبحوث

بسمه تبارك شأنه
السلام عليكم / وجوابنا رداً عليكم بأن الحق لا يدور مع الرجال بل الرجال الطالبون للحقّ والحقيقة يدورون مع الحق فحيثما وجِد الحقُّ يجب على الرجال المؤمنين أن يلتحقوا به ويتمسكوا به ولا يرضون عنه بدلاً..ونحن نذكركم بحكمة أمير المؤمنين وإمام المتقين وقائد الغر المحجلين سيدنا ومولانا الإمام الأكبر أبي الحسن عليّ صلى الله عليه وآله الطيبين الطاهرين عليهم السلام حيث قال للمستوحشين من طريق الحق لقلة أهله:" لا تستوحشوا في طريق الهدى لقلة أهله فإن الناس قد اجتمعوا على مائدة شبعها قصير وجوعها طويل" وقال في موضع آخر من كلامه الشريف:" أعرف الحقَّ تعرف أهله "،وهذا موافق لقوله تعالى( الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه) " واعذرني إذا قلنا لكم أنتم ممن يصدق عليهم تأنيب أمير المؤمنين عليه السلام لحارث بن حوط الليثي الذي اعترض على أميرِ المؤمنين عليه السلام بقوله : يا أمير المؤمنين ما أرى طلحة والزبير وعائشة أضحوا إلا على حقٍّ! فقال له أميرُ المؤمنين عليه السلام:" يا حار إنك نظرت تحتك ولم تنظر فوقك جزت عن الحق، إن الحقَّ والباطل لا يعرفان بالناس ولكن أعرف الحق باتباع من اتبعه والباطل باحتناب من اجتنبه".
  يا أخي الكريم ! ليست الكثرة دليل عافية في شريعتنا المقدَّسة وإلا لقلنا بأن الحقّ مع الكثرة والباطل مع القلّه مع أن العكس هو الصحيح فإن الله تعالى مدح القلة وذم الكثرة في عدة آيات كقوله تعالى(أكثرهم لا يعقلون) (بل جاءهم بالحق واكثرهم للحق كارهون) (لقد جئناكم بالحق ولكن أكثركم للحق كارهون) (نبذه فريق منهم بل أكثرهم لا يؤمنون).
  الكتاب الكريم والسنة الشريفة المتمثلة بأخبار النبيّ وعترته الطاهرة مليئة بالشواهد القادحة بالأكثرية كأكثرية لا تقدم ولا تأخر شيئاً وإلا لقلنا بأن العامة على حق باعتبارهم أكثر من الشيعة وأن الأديان الأخرى على حق لأن أتباعها أكثر من المسلمين الشيعة،فنحن لا نؤمن بشيءٍ إسمه أكثرية بل إننا لا نؤمن إلا بالحق مهما كان عدد اتباعه، فهو هوأمير المؤمنين وزوجته سيدة نساء العالمين عليهما السلام لم يكن معهما أحد عندما اقتحم عمر بن الخطاب دارهما معتدياً عليهما لعلمه بأن أمير المؤمنين عليه السلام لن يشهر بوجهه سلاحاً بسبب وصية أوصاه بها رسول الله صلى الله عليه وآله في حال لم تتوفر لديه العدة وهي أربعون رجلاً...فلم يكن معه سوى خمسة فهل يمكن القول بأن الحق مع عمر لأن الأكثرية معه دون أمير المؤمنين عليّ وأهل بيته الطاهرين..؟! كلا ثم كلا...الحق دائماً مع الثلة القليلة من الصادقين، والحق ثقيل على النفوس كما قال مولى الموحدين أمير المؤمنين عليّ عليه السلام:" إن الحق ثقيل مريء وإن الباطل خفيف وبيء"، فلا تغرنكم الكثرة ولا الجاه والإعتبار بل ليكن همكم الحق، وما تفضلت به يا أخي من أن السيد الخميني والقاضي التبريزي اعتقدا بتشيع إبن العربي فهو بضاعة مزجاة لا قيمة لها في سوق العلم لأننا مع الدليل كيفما مال الدليل نميل ولا نغتر بقول فلان ولا فلان بل الحقيقة يجب أن تكون ناصعة محلاة بالدليل وليس بقول فلان وفلان، ونحن نسألك ما هو دليل من ذكرت على تشيع إبن العربي؟ نريد منكم الدليل حتى يمكننا مناقشتكم إن كنتم للنقاش أهل وللدليل والبرهان دعاة..!! وإن كنتم تعتمدون على الوجاهة ــ كوجاهة من ذكرتم ـــ فهي ليست دليلاً يعتمده العقلاء فضلاً عن الشيعة الإمامية الذين يعتبرون أنفسهم أهل الدليل ولب الحقيقة ولم يعلمنا أئمتنا الطاهرون عليهم السلام بأن نعتمد على أقوال القادة من دون دليل وبرهان وقد أوجب علينا الله تعالى الإعتماد على البرهان للوصول إلى الحقائق بقوله للمعاندين(قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين)،ونحن قد ذكرنا بعض الأدلة على بكرية إبن العربي في بعض أجوبتنا لمن استفتانا في هوية إبن العربي فلتراجع على موقعنا، كما يمكنكم مراجعة من هو في صف ولاية الفقيه العامة عنينا به السيد جعفر مرتضى العاملي فله كتاب خاص بإبن العربي وكفره فلعلّكم تغيرون موقفكم اتجاه إبن العربي المتحمسين له لا لشيء سوى لأن السيد الخميني مدحه في كتبه كمصباح الولاية وشرح فصوص الحكم، والفصوص هو لإبن العربي وقد شرحه السيد الخميني...! ننصحكم بقوله تعالى( بقية الله خير لكم إن كنتم مؤمنين) (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين) ونتمنى لكم التوفيق والسداد والسلام عليكم.

حررها مكتب سماحة المرجع الديني آية الله الفقيه المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي دام ظله الشريف ــ بيروت بتاريخ 26شوال 1433هــ.





أحدث البيانات والإعلانات :



 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 مسائل في ادعاء النسب الهاشمي

 الرد الفقهي على من حرَّم التقليد على العوام..!

 التفسير الفقهي للخبر الشريف:" لا ربا بين الوالد والولد"

 إثبات سند الخطبة الفدكية لمولاتنا الطاهرة الزكية الصدّيقة الكبرى فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) ولعن الله ظالميها من الأولين والآخرين

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 توصيات مهمّة إلى خطباء المنبر الحسيني والمستمعين لهم

ملفات عشوائية :



 هل أكل لحم الطاووس حلال ؟

 التختم باليمين من علامات الإيمان

 السجود على ما يصح السجود عليه خاصٌ بموضع الجبهة فقط دون سائر أعضاء السجود

 أحاديث الشيعة مسندة إلى رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم

  الأوقات المتأخرة للنوافل

 كتاب خيانة عائشة بين الاستحالة والواقع

 دراسة لبعض الأحاديث والروايات الشريفة

جديد الصوتيات :



 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1488

  • التصفحات : 7168101

  • التاريخ : 18/12/2017 - 14:30

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net