• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عليه السلام) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (عليها السلام) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (11)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • محاضرات متفرقة (6)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (9)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (عليه السلام) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين (عليه السلام) (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (452)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (1089)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع رجاليّة (101)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (4)
  • كلمة - رأي - منفعة (18)
  • نصائح (5)
  • فلسفة ومنطق (4)
  • رسائل تحقيقيّة (3)
  • مواضيع أخلاقيّة (3)
  • فقهي عقائدي (34)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (6)
  • شعائري / فقهي شعائري (21)
  • مواضيع متفرقة (22)
  • تفسيري (15)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (12)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (35)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد وعجّل فرجهم وأهلك أعداءهم • 
  • القسم الرئيسي : علم الرجال .

        • القسم الفرعي : مواضيع رجاليّة .

              • الموضوع : المفضّل بن عمر الجعفي ثقةٌ جليلٌ .

المفضّل بن عمر الجعفي ثقةٌ جليلٌ

السلام عليكم، ماهو رأي سماحة المرجع العاملي حفظه الله بالمفضَّل بن عمر .

 

الموضوع الرجالي: المفضّل بن عمر الجعفي ثقةٌ جليلٌ .
بسمه تعالى
لسلام عليكم
   الجواب: المفضَّل بن عمر الجعفي ثقة جليل، من أصحاب الأئمة الثلاثة: الباقر والصادق والكاظم عليهم السلام، وأدرك شطراً من حياة الإمام الرضا عليه السلام، روى الكثير من الروايات عن إمامنا الصادق عليه السلام، وكان من الخصيصين لديه كما سوف يأتيك في رواية بصائر الدرجات وغيرها من الروايات المادحة له، ويكفي في جلالة قدره أن إمامنا المعظَّم جعفر الصادق عليه السلام قد خصَّه بإملائه عنه الكتاب المعروف بتوحيد المفضّل، وفي ذلك دلالة واضحة على أن المفضَّل كان من خواص أصحاب الإمام الصادق عليه السلام ومورد عنايته.
وقع إسمه في إسناد كثير من الروايات، بلغت ستة ومائة مورداً .
  فقد روى عن أبي عبد الله الصاق وأبي الحسن الرضا عليهما السلام ، وعن أبي أيوب العطار ، وإسماعيل بن أبي فديك ، وثابت الثمالي ، وجابر بن يزيد الجعفي ، ويونس ابن ظبيان ، والخيبري .
وروى عنه أبو سعيد الخيبري ، وابن رباط ، وابن سنان ، وإبراهيم بن خلف ابن عباد الأنماطي، وإسحاق بن عيسى، وبشر بن جعفر ، وبكار بن كردم ، وجعفر ابن بشير ، وخالد بن يزيد ، وخلف بن حماد ، وزرعة ، وزرعة بن محمد ، وسليمان ابن رشيد ، عن أبيه ، وعبد الرحمان بن سالم ، وعبد الرحمان بن سالم الأشل ، وعبد الرحمان بن كثير ، وعبد الكريم أبو علي ، وعبد الله بن حماد ، وعبد الله بن حماد الأنصاري ، وعبد الله بن الفضل ، وعبد الله بن القاسم ، وعبد الله بن يونس السبيعي ، وعبد الله القلا ، وعثمان بن سليمان النحاس ، وعثمان بن عيسى ، وعلي ابن عفان ، وعمر بن أبان ، وعمر بن أبان الكلبي ، وعيسى بن سليمان النحاس ، والقاسم بن الربيع ، ومحمد بن سنان ، ومحمد بن المساور ، والمعلى بن خنيس، والمفضل بن زائدة، ومنذر بن يزيد ، ومنصور بن يونس ، وموسى الصيقل ، وهشام الخراساني ، ويونس ، والخيبري . والقندي .
  وهناك روايات مادحة وأخرى ذامة بالمفضّل بن عمر، وأول المشكِّكين فيه هو النجاشي الذي نقل عن غيره بأن المفضل كان من الفرقة الخطابية، وتبعه إبن الغضائري  كعادته في التشكيك ببعض رواة الأئمة الأبرار عليهم السلام .
   فلا يعوَّل على تشكيك هؤلاء، لا سيَّما إبن الغضائري الذي يعتبر تضعيفه لراوٍ معيَّن هو بنفسه توثيق حسبما صرَّح بذلك أحد الأعلام القدامى، والحق معه.
 وفي مقابل هؤلاء المشككين جملة من الأعلام القدامى مدحوا المفضّل ووثقوه منهم إبن قولويه القمي صاحب كتاب كامل الزيارات، والشيخ المفيد في الإرشاد والشيخ الطوسي في الغيبة حيث عدَّ المفضَّل من الرواة الممدوحين، وعند تعارض أقوال الذامين بالمفضَّل مع أقوال المادحين، نقدّم أقوال المادحين على الذامين لا سيّما شهادة المفيد بالمفضّل المعتضدة بالروايات المادحة للمفضّل بن عمر، وهي روايات لا يبعد التبادر الإجمالي فيها .
  وما قيل: بأنّه من الفرقة الخطابية المعروفة بالتفويض: هذا القول مردود، بأنَّه قولٌ بلا دليلٍ، بل هي تهمة ألصقها الأعداء بالمفضّل بن عمر الجعفي.
   والروايات الذامة بالمفضَّل قليلة بالقياس إلى الروايات الكثيرة المادحة التي لا يبعد دعوى العلم الإجمالي بصدورها من المعصومين عليهم السلام، وإذا تعارض القليل مع الكثير نقدِّم الكثيرَ على القليل.
  ويمكن حمل الروايات الذامة بالمفضّل على أول أمره حيث كان من الفرقة الخطابية، وخير شاهد على دعوانا هو ما ورد في خبر حماد بن عثمان، قال:( سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول للمفضل بن عمر الجعفي: يا كافر ، يا مشرك ، ما لك ولابني - يعني إسماعيل بن جعفر ( عليه السلام ) - وكان منقطعاً إليه ، يقول فيه مع الخطابية ثم رجع بعد ).
   والروايات التي ذمت المفضّل تشبه الروايات التي ذمت زرارة ومحمد بن مسلم ويزيد بن معاوية وأبي بصير وغيرهم فنحملها على التقية أو أنها ملفقة ومدسوسة..
    والخلاصة:إن المفضّل بن عمر هو من أجلاء الرواة عن أهل  البيت عليهم السلام ولا يعوَّل على من شكّك به.
  ونختمها برواية مادحة للمفضّل وعلو منزلته عند الإمام الباقر عليه السلام، ففي بصائر الصفار عنه قال: قلت لأبي جعفر عليه السلام : أظن أن لي عندك منزلة ، قال : أجل ، قلت : فان لي إليك حاجة ، قال: وما هي ؟ قلت: تعلمني الإسم الأعظم ، قال: أتطيقه ؟ قلت: نعم ، قال : فادخل البيت، قال: فدخلت فوضع أبو جعفر عليه السلام ) يده على الأرض فأظلم البيت فارتعدت فرائص عمر، فقال: ما تقول أعلّمك ؟، قال: فقلت: لا ، فرفع يده فرجع البيت كما كان.
 خادم الشريعة محمد جميل حمُّود العاملي
بيروت بتاريخ 16 رجبب الأصب
1444 هجري قمري

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2023/03/05   ||   القرّاء : 283




أحدث البيانات والإعلانات :



 لقد ألغى سماحة لمرجع الديني الكبير فقيه عصره آية الله الحجّة الشيخ محمّد جميل حمّود العاملي ( دام ظلّه الوارف ) كلّ الإجازات التي منحها للعلماء..

 الرد الإجمالي على الشيخ حسن المصري..

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1443 هجري / 2022 ميلادي

 الرد الفوري على الشيخ البصري

 إحتفال الشيعة في رأس السنة الميلاديّة حرام شرعاً

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 حكم التسخير لجلب المحبة بين الرجل الأجنبي عن المرأة

 يحرم شرعاً على المرأة والرجل إقامة علاقة غرامية عبر النت والخليوي وغيرهما

 ما هي الاسباب التي تؤدي الى تفسخ العلاقة الزوجين بين الزوجين..؟

 هل التائب من الذنب هو من المتقين..؟

 المناهج الدراسيّة في الحوزات العلميّة

 رسالة في الردِّ على دعوى البوَّال على عقبيه بأن وضوء سماحة آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي خاطئ

 التكليف حال حدوث الخسوف الظليلي..؟

ملفات عشوائية :



 احكام حول المضاربة

 حكم من كان بحاجة إلى زواج ثانٍ مع تهديد زوجته الأولى بإحراق نفسها ؟

 تدري لو ما تدري

 حكم الشطرنج الشّرعي؟

 لكلِّ إمام من أئمتنا الطاهرين سلام الله عليهم أجمعين زيارة خاصة به ولا يصح تبديلها إلى إمام آخر بحسب التفصيل الذي أشرنا إليه في الجواب

 الآية 38 من سورة الأنعام تدل على أن الحيوانات أُممٌ وهناك آيات تدل على أن كل أُمّة فيها شهيد فكيف ندمج بين هذه الايات ؟.

 أقدم مصدر روائي في لعن أعمدة السقيفة: أربعة من الرجال وأربعة من النساء هو كتاب فروع الكافي

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 35

  • عدد المواضيع : 2084

  • التصفحات : 17749193

  • التاريخ : 1/06/2023 - 03:10

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net