• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (19)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (367)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (660)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (67)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (28)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (12)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (23)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • نعزّي إمامنا وقائدنا بقيّة الله الأعظم الحجّة المنتظر (سلام الله عليه وعجّل الله تعالى فرجه الشريف) بشهادة والده الإمام الحسن العسكري (عليه السلام)، كما ونعزّي جميع المؤمنين بهذا المصاب الجلل • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : كنية سيّدة النساء مولاتنا المطهرة فاطمة عليها السلام بــ"أُمُّ أبيها" هي الأصح .

كنية سيّدة النساء مولاتنا المطهرة فاطمة عليها السلام بــ"أُمُّ أبيها" هي الأصح

الإسم:  *****
النص: باسمه تعالى، السلام عليكم شيخنا حامل المعاول ورحمة الله وبركاته
كلام سخيف وعلم طفيف ينقر ويزمجر لانكار كون سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء تاج رؤوس الرسل والانبياء والملائك والاولياء أم أبيها صلوات الله عليها !!
[في كنية سيدة النساء] ثم إنه ربما قيل: إن من كنية سيدة النساء - سلام الله عليها - \" أم أبيها \" وهو غلط؛ إذ الكفعمي ذكر في كنيتها سلام الله عليها \" أم ابنيها \" ولا بأس به.
وإن قلت: إن \" أم ابنيها \" لعله غلط من النساخ.
وإن قلت: إنه لا مجال للتكنية بأم ابنيها؛ لكون الأمر من باب إيضاح الواضح.
قلت: إن الغرض إظهار رفعة شأن الابنين (عليهما السلام)، كما يرشد إليه أنه عد من كنية سيدة النساء سلام الله عليها \" أم الحسنين \" و \" أم الأئمة \" مضافا إلى أنه لو كانت الكنية هي \" أم أبيها \" لتعرض لتفسيره في المجمع، مع أنه لم يأت بذكره رأسا لا في \" فطم \" مع ذكر وجه التسمية بفاطمة، ولا في \" أمم \" مع ذكر أم فروة وغيرها، والله العالم.

نرجو منكم كما عهدناكم ونعهدكم دوماً وأبداً جادعين لأنف الضلال والتضليل رد هذا الكلام الساقط الذي هو من شطيط القول
والسلام عليكم
ابو *****
*****

 

الموضوع العقائدي: كنية سيّدة النساء مولاتنا المطهرة فاطمة عليها السلام بــ"أُمُّ أبيها" هي الأصح.
بسمه تعالى

 

السلام على السيِّد الفاضل أبي ***** ورحمة الله وبركاته
     لا يزال العفاريت من نواصب هذه الطائفة الشيعية المحقة ينفثون سمومهم لإطفاء نور آل محمد عليهم السلام عبر تشكيكاتهم التي غرسها إبليس الملعون في نفوسهم النتنة وأرواحهم النجسة،فصار وحياً لهم، كيف لا ؟! وقد كشف الله تعالى عن ذواتهم وخدمتهم لإبليس بقوله تعالى(إن الشياطين ليوحون إلى أوليائهم ليجادلوكم..) الأنعام 121 ،(إنّا جعلنا الشياطين أولياء للذين لا يؤمنون)الأعراف 27،فمن كان وليّاً للشيطان ولأعوانه من المخالفين والبتريين والمشككين فلا عجب أن ينفث على السذج من البسطاء شيئاً مما يبغضه في آل محمد عليهم السلام، ومن تلكم النفثات ما ذكرتموه في سؤالكم من أن كنية"أُمُّ أبيها" مصحفة بــ"أُم إبنيها" بدعوى أن الكفعمي ذكر الكنية المتقدمة في بعض كتبه، وكأن الكفعمي (على فرض صحة النسبة إليه ) شيخ الفقه والتحقيق في الدنيا وزبدة الفقهاء الأعلام وكلامه آية منزلة أو سنة متبعة وكأن أرحام نساء الشيعة أُعقِمَتْ أن تنجب مثله أو أفضل منه في التحقيق والتدقيق، ولم يحتملوا التصحيف في كلامه أو التزييف في مقصده ومرامه، مع أن الكنية"أم أبيها" مما أجمع عليها نقلة الآثار والأخبار حتى المخالفين للعترة الأطهار، وكثيرون لا يحضرني أسماؤهم في هذه العجالة ذكروا كنيتها المشهورة"أُم أبيها"  ولكن الأمر سهل لمن تتبع وراجع المصادر فلا يجد من أحدٍ مغمزاً ولا لمزاً في صحة التسمية المذكورة"أم أبيها" سوى من هؤلاء الخنافس كالديدان على الطنافس ووطاويط الليل يجولون في البلاد ليلاً خوفاً من صخب العلم وعظمه، فيخنسون في أسماع الجاهلين لمقامات تلك الحوراء الإنسية والصدّيقة الوليّة تفاحة الفردوس ومهجة قلب المصطفى وقرينة الولي المرتضى...!!.
  التسمية بأُمّ أبيها كادت تكون من القطعيات في حقّ سيدة النساء الصدّيقة الكبرى عليها السلام وقد اتفق على تسميتها بهذه الكنية المؤالف والمخالف بلا خلاف بينهم، ولا أدري كيف يتجرأ هؤلاء على إنكار الواضحات والضروريات..!!؟ ودعوى أن الشيخ الطبرسي رحمه الله تعالى ذكر كنية أم إبنيها مردودة عليهم من كتابه الآخر المعروف بتاج المواليد ص 20 أن الكنية أم أبيها هي إحدى كنى سيدة النساء عليها السلام، وكتابه تاج المواليد هو من كتبه المتأخرة عن كتاب مجمع البيان، فعلى فرض أنه ذكر في كتابه الكنية الشاذة"أم إبنيها" فلا بد من إطراحها لشذوذها عن الكنية المشهورة التي تسالم عليها عامة الأعلام من الفريقين، ونحن نسأل لماذا يؤكدون على مجمع البيان ولا يؤكدون على بقية المصادر المعتبرة من كلا الفريقين..؟! ألأن الكتاب المذكور فيها ما يثلج صدورهم من صرف الكنية الحقيقية إلى الكنية التي تتناسب مع شيطنتهم..؟! فلتذهب تشكيكاتهم في مهب الريح..مع التأكيد بأن التسمية بأم إبنيها لا يعدو كونها تحصيلاً حاصلاً من حيث أنها أم إبنيها، وكأن لفظ أم إبنيها يراد منه لفت النظر بأنها كانت عطوفة على إبنيها ما يعني أنها لولا الكنية المذكورة لما عرفنا أنها كانت عطوفة عليهما..! وعلى فرض التسليم بصحة كنية أم إبنيها أفلا يعني هذا التخصيص بإبنيها أنها لم تكن أُمّاً عطوفاً لبقية أولادها كالحوراء الصدّيقة الصغرى وأم كلثوم الصغرى ومحسن الشهيد..؟!
  وما الدعوى في التسمية المحرَّفة سوى محاولة للتغطية على تكنية نساء النبيّ صلى الله عليه وآله بأمهات المؤمنين لأن تسمية السيّدة المطهرة بأُم أبيها يعرّض هيبة نساء النبيّ الأعظم صلى الله عليه وآله إلى الإهتزاز بسبب قلة احترامهنَّ وشفقتهنَّ عليه فيقل تقديرهن واحترامهنَّ بنظر أكثر المسلمين في مقابل عطف وحنان ورقة وشفقة وأنس النبيّ الأكرم محمد صلى الله عليه وآله في إبنته أُم أبيها حيث كانت تعامله معاملة الأم لولدها وهو ما أكدته الأخبار المستفيضة أنه صلى الله عليه وآله كان يقبِّل يدها ويخصها بالزيارة عند كلّ عودة منه إلى المدينة ويودعها منطلقاً عنها في كل أسفاره ورحلاته وهو أمر لم يفعله بحق إمرأة من زوجاته، وكأنه يتزود من هذا النبع الصافي عاطفةً لسفره كما يتزود الولد المؤدب من أُمها، فكانت سيّدة النساء صلوات الله عليها بمثابة الأم بالنسبة لأبيها الذي لم يجد في أكثر نسائه ما يضمد جراحه ويشعره بالأمن والأمان، ونحن قد ذكرنا المعاني الحكمية للكنية الشريفة في كتابنا على شرح زيارة عاشوراء فلتلاحظ...والغاية من تكنية النبيّ الأعظم صلى الله عليه وآله إبنته بأُمّ أبيها فضلاً عن تعظيم سيدة النساء بما تستحقه من تعظيم مطابق لحقيقتها وواقعها فإنه أراد أن يؤدب بعض نسوته اللاتي صرن يعتقدنّض بأنهنَّ أفضل النساء حتى من بضعة النبيّ المختار ولأجل ذلك كناها بأُم أبيها صوناً لهذه الخواطر والوساوس والإعتقادات الباطلة بحقّ أنفسهنَّ فكأنه أراد أن يلقنهنَّ درساً بقوله: يا نسائي إن كنتنَّ أُمهات المؤمنين فإن فاطمة الحوراء عليها السلام هي أُمّ النبيّ أُم المصطفى أم الرسول أم أبيها.
 

حررها عبد القائم المعظم أرواحنا فداه/محمد جميل حمود العاملي ــ بيروت بتاريخ 14 ذي الحجة 1433هـ.
 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/11/04   ||   القرّاء : 2730




أحدث البيانات والإعلانات :



 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 مسائل في ادعاء النسب الهاشمي

 الرد الفقهي على من حرَّم التقليد على العوام..!

 التفسير الفقهي للخبر الشريف:" لا ربا بين الوالد والولد"

 إثبات سند الخطبة الفدكية لمولاتنا الطاهرة الزكية الصدّيقة الكبرى فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) ولعن الله ظالميها من الأولين والآخرين

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 توصيات مهمّة إلى خطباء المنبر الحسيني والمستمعين لهم

ملفات عشوائية :



 قبر مولاتنا الحوراء زينب عليها السلام في الشام لا في مصر

 الأدلة على لزوم الشهادة الثالثة في الأذان والإقامة وتشهد الصلاة ــ والأدلة على وثاقة القاسم بن معاوية الدالة على لزوم ذكر أمير المؤمنين عليه السلام برسول الله محمد صلى الله عليه وآله

 ما حكم المنتحل للولاية المطلقة ولقب آية الله العظمى..؟

 الاستماع إلى الموسيقى حرام مطلقاً / الفرق اللغوي والاصطلاحي بين السماع والاستماع

 الأدلة على إيمان سيِّدنا الصدِّيق الوصي أبي طالب وسيدتنا الصدِّيقة الصغرى فاطمة بنت أسد (عليهماالسلام)

 تأويل كلام النبي صلّى الله عليه وآله في حديث الكساء: " إنّي لأجد في بدني ضعفاً "

 طريقة تواصل السفراء الأربعة مع الإمام القائم عليه السلام وكيفية كتابة الشيعة للرسائل المرسلة إليه صلوات الله عليه

جديد الصوتيات :



 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1488

  • التصفحات : 7169386

  • التاريخ : 18/12/2017 - 16:52

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net