• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (366)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (654)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (27)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (11)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : معنى تحريك الشهوة / معنى الإحتراز من النجاسة عند نكاح الكتابية .

معنى تحريك الشهوة / معنى الإحتراز من النجاسة عند نكاح الكتابية

الإسم:  *****
النص: اسلام عليكم وطابت أيامكم ولياليكم وبأنوار الهدى انوار محمد وآل محمد , حيث لا نور غير نورهم ولا هدى غير هديهم ...
لو تفضلت وتكرمت ارجو الرد على استفسار بخصوص أجوبتكم على سؤال وهو كما يلي : حول جواز رؤية عورة الكافر أو الكافرة من دون ريبة وشهوة فجوابنا عليه هو التالي: أن النظر إلى ما دون العورة ــ وهي الفرج والدبر ـــ جائز شريطة عدم تحرك الشهوة وإثارة الغريزة وإن كان الأحوط ترك النظر مطلقاً، ولا يشترط في تحرك الشهوة لمسهنَّ بل يكفي في حرمة النظر إليهنَّ مجرد النظر إليهن فتتحرك شهوته، ولا يشترط الوصول إليهن ولمسهن في تحقق حرمة النظر، فحرمة النظر شيء ولمسهن شيء آخر، وكلاهما محرمان.
واستفساري هو هل المقصود بتحريك الشهوة لدى الناظر إليهن هو نزول المني او الانتصاب دون لمس الناظر لأعضائه التناسلية أم الأستمناء وهو بالتاكيد محرم وقيام الناظر إليهن بتحريك شهوته أي بالإقدام على لمسهن وإكراهن على الزنا أو الفحش والعياذ بالله.

واستفساري الثاني لو تكرمتم : والسؤال حول جواز العقد على الكافرات الكتابيات فجوابه: نعم يجوز العقد على الكافرة الكتابية مطلقاً سوآء أكانت ثيباً أو بكراً ويجب أن يتحرز من إبتلاع النجاسة،
مالمقصود من إبتلاع النجاسة , هل المقصود تناول الطعام من أيدهن وربما يتخلل الطعام الخنزير والعياذ بالله,
ارسل إليكم تحياتي ودعائ الكثير من الشبان في حينا لجرأتك المعروفة والتي لا يجرؤ أخرون على بلوغها .وكثر الله من امثالك

 

 

الموضوع الفقهي: معنى تحريك الشهوة/ معنى الإحتراز من النجاسة عند نكاح الكتابية.
بسمه تعالى

السلام عليكم ورحمته وبركاته
      جوابنا على استفساركم الأول:المراد من تحريك الشهوة هو الإنتصاب بسبب الرغبة الجنسية الحاصلة له من خلال النظرة والتأمل في جسم المرأة الأجنبية، وعندما تتحرك الشهوة تتحرك الأقدام إلى المشي نحوهنّ وتتحرك الأيدي بلمسهنَّ وساعتئذ تقع الواقعة العظمى والداهية الكبرى والعياذ بالله تعالى، فقد جاء عن رسول الله صلى الله عليه وآله قال:( من وقى شرَّ ثلاث فقد وقى الشرَّ كلَّه:لقلقه وقبقبه وذبذبه، فلقلقه: لسانه، وقبقبه: بطنه، وذبذبه: فرجه).
 جوابنا على استفساركم الثاني: المراد من النجاسة التي يجب الإحتراز منها لدى نكاح الكتابية هي ريقها عند تقبيل فمها أو موضع من جسدها باعتبار نجاسة كل عضوٍ من أعضاء جسدها ولو كانت في قعر البحر أو النهر، فنجاسة الكفار ذاتية لا يمكن تطهيرها إلا بالإسلام المشروط بالولاية لأهل بيت النبوة والرسالة والولاية على أصحابها آلاف السلام والتحية...
  ولعلّ البعض يتسائل عن أنه كيف يصح النكاح من دون بلع الريق حال التقبيل فإنه أمر عسير..؟.
  قلنا: يمكن النكاح من دون تقبيل، كما يمكن التقبيل من دون بلع الريق المتنجس بفعل ملامسة اللسان لفمها أو موضع من جسدها، فالمهم هو عدم بلع الريق المتنجس بأي طريقة كانت..والأمر موكول إليكم وليس لنا أن نفصّل أكثر فإن اللبيب من الإشارة يفهم... ونسألكم الدعاء ودمتم موفقين مسددين جعلنا الله تعالى وإياكم من خدمة القائم الحجة المهدي المنتظر أرواحنا فداه، والسلام عليكم ورحمته وبركاته.
 

حررها العبد الفقير إلى رحمة ربّه وشفاعة أوليائه الطاهرين / محمد جميل حمود العاملي ــ بيروت بتاريخ 17 ذي الحجة 1433هـ.
 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/11/07   ||   القرّاء : 6904



أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : احمدزناتي من : مصري ، بعنوان : القرآن دستورنا في 2014/05/06 .

اخي فالله حديثك طيب ولكن كلامك عن التقبيل فليس بكامل ولاصحيح واين الشاهدمن كتاب الله

 

================================

رد مكتب العترة الطاهرة للدراسات والبحوث

---------------------------------------------

السلام على من اتبع الهدى

السائل الكريم يرجى إرسال سؤالك كإستفتاء من الموقع

وبالتالي سأعرضه على سماحة المرجع العاملي وأرسل الجواب لجنابكم الكريم

دمتم بخير وعافية

بقلم مدير المكتب





أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 هل زيارة عاشوراء صحيحة السند والمتن وهل اللعن موجود في أصل الزيارة ؟

 يجب مد الألف في كلمة "الضالين" في سورة الفاتحة عند قراءتها في الصلاة/ يجب أن يكون المسح على القدم اليسرى ببلة الغسلة الواجبة لليد اليسرى

 لماذا تزوج النبيُّ والأئمة الأطهار (سلام الله عليهم) من بنات الطغاة ؟

  لا يجوز للولد أن يمتثل إلى نهي والديه عن حضور المجالس الحسينية المقدَّسة

 فلسفة حديث:" من زنى زُني به ولو في العقب من بعده، يا موسى بن عمران عفّ يُعفّ أهلُك.."

 ذبيحة الفاسق الشيعي حلال شريطة إتيانه بشروط الذباحة

 حديث "من صلى عليَّ مرة لم تبق من ذنوبه ذرة" ضعيف سنداً ولكنه صحيح دلالةً وعليه شواهد وقرائن من الأخبار الكثيرة

ملفات عشوائية :



 ــ(100)ــ مفهوم البدعة في القرآن والسُّنة المطهَّرة ــ(الحلقة السادسة)ــ

 لم المعصوم عليه السلام بشهادته لا يستلزم إلقاء نفسه في التهلكة

 هل تنازل الإمام أمير المؤمنين عليّ عليه السلام عن حقّه بالولاية السياسيّة؟

 جواز غيبة المخالف

 أسئلة حول علم الجفر

  الأرض كروية الشكل وليست مسطحة

 يحرم الأخذ من العالم الفاسد الضال

جديد الصوتيات :



 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1475

  • التصفحات : 7074318

  • التاريخ : 25/11/2017 - 09:44

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net