• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (4)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (358)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (637)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (26)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (4)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (9)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (6)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : يصحّ شرعاً زواج الفتاة الهاشميّة العلويّة من الشيعي الإثنا عشري ولا يجوز من السنّي .

يصحّ شرعاً زواج الفتاة الهاشميّة العلويّة من الشيعي الإثنا عشري ولا يجوز من السنّي

الإسم : *****
النص   :
can a syed girl can marry with non syed man?


الموضوع الفقهي : يصحّ شرعاً زواج الفتاة الهاشميّة العلويّة من الشيعي الإثنا عشري ولا يجوز من السنّي
بسم الله الرحمان الرحيم

 

الجواب:
     يجوز للفتاة العلويّة الهاشميّة أن تتزوج رجلاً شيعيّاً من غير السادة ولا إشكال في ذلك، وقد قامت سيرة المتدينين على ذلك وهي سيرة متصلة بسيرة أهل البيت عليهم السلام، وليس هناك روايات تمنع من زواج العلويّة من غير السادة، بل الأخبار أكدت على صحّة زواج المؤمنة بالمؤمن ولم تقيّده بكونه علويّاً، وما ورد في بعض الأخبار من القول بأنّ ( بناتنا لبنينا ) فهو محمول على صحّة صدوره من أهل بيت العصمة والطهارة على خصوص بنات أئمتنا عليهم السلام وليس ذراريهم ...وهو محمول على الأولوية بمعنى أنه الأولى للهاشمية أن تتزوج هاشميّ إذا توفر لها الهاشمي مع المواصفات المعتبرة في الزوج الكفؤ، ولو دار الأمر بين الهاشمي غير الكفؤ وبين العامي الشيعي الكفؤ، تعيَّن الكفؤ غير الهاشمي للخبر الوارد بأن (المؤمنة كفو المؤمن) وفي صحيحة زرارة عن مولانا الإمام الصادق عليه السلام قال:" العارفة لا توضع إلا عند عارف" والمراد بالعارف والعارفة هو الإيمان بأهل البيت عليهم السلام وهو مطلق لا يختص بالسادة بل لعلّك تجد هاشمياً مقصراً بحق آبائه وأجداده الطاهرين عليهم السلام كما هو ملحوظ في هذا الزمان حيث كثر المشككون من السادة بل كثيرٌ منهم لا يعقلون ولا لأمر أهل البيت(ع) يتدبرون، حكمة بالغة فما تغني النذر عن قوم لا يفقهون..؟!!.
  والمحصّلة: إن الأخبار الشريفة أكدت على أن يكون الزوج عارفاً بأهل البيت عليهم السلام، أي يجب أن يكون الزوج شيعيّاً إثنا عشريّاً، ولا يجوز للشيعيّة أن تتزوج من الرجل السنّي مطلقاً( لا دواماً ولا إنقطاعاً، وقد فصّلنا ذلك في كتابنا معنى الناصبي، فليراجع على موقعنا ) كما لا يجوز لها أن تتزوج من الهاشمي المشكِّك والمقصّر في ولاية أهل بيت العصمة والطهارة عليهم السلام،لأن المشكك والمقصّر لا يعتبر عارفاً بأهل البيت عليهم السلام فلا يجوز للشيعية الإقتران به مطلقاً، لقد سئل مولانا الإمام الصادق عليه السلام عن إمرأة عارفة وليس بالموضع أحدٌ على دينها هل تتزوج منهم؟ قال صلوات الله عليه:( لا تتزوج إلا من كان على دينها).. والله العالم بأسرار أحكامه والله حسبنا ونعم الوكيل. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
 

حرّرها العبد الفقير إلى آل محمّد الشيخ محمّد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ 4 ربيع الأوّل 1434 هـ الموافق ليوم الخميس 17 كانون الثاني 2013

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/01/18   ||   القرّاء : 5206




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 هل من المعقول أن ينجب المؤمن ألف ذكر في دولة الإمام المعظم الحُجَّة القائم (سلام الله عليه) ؟

 الإجازة الإجتهادية اليوم تُباع وتُشترى فلا قيمة علمية لها..!!

 هل ورد عن لسان المعصومين عليهم السلام: أن صفاته عين ذاته ؟ أو هي قول الفلاسفة والحكماء ؟

 هل هناك نباتات وحيوانات ناصبية ؟

 ما هو رأيكم في الشيخ حسن اللهياري ؟

 لماذا تترحمون على الصدوق بينما تتبرؤون من محمد حسين فضل الله ومحمد باقر الصدر..؟!

 هل صحيح ما جاء في تفسير الإمام العسكري (سلام الله عليه) من أن الآية (وَادْخُلُوا الْبابَ سُجَّداً) هي بيان في فضيلة لرسول الله وأمير المؤمنين علي (سلام الله عليهما)؟

ملفات عشوائية :



 يحرم شرعاً رسم ونحت صور الأنبياء لا سيَّما صورة النبيِّ الأعظم وأهل بيت العصمة والطهارة وأولادهم الطاهرين عليهم السلام

 الخصيبي الحمداني لا ينتمي إلى الطائفة النصيرية / النصيرية هي من التصقت به

 حب علي حسنة لا تضر معها سيئة

 الشهادة الثالثة في الصلاة

 جواز التطبير ليس مشروطاً برضا الوالدين / المشي على الجمر للمعتقد به جائز بل مستحب لأنه يشد القلوب الضعيفة عن الولاء الحسيني

 ــ(86)ــ إشكالات السيد الصدر على الجزيرة الخضراء والإيراد عليها ــ(الحلقة الثانية عشرة)ــ

 ــ(105)ــ الرد على الخطيب الأميري في دعواه على قيام مولانا الإمام المهدي عليه السَّلام سلميًّا ــ(الحلقة الثالثة)ــ

جديد الصوتيات :



 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

 ــ(4)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الرابعة)ــ

 ــ(3)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الثالثة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1443

  • التصفحات : 6638712

  • التاريخ : 18/08/2017 - 11:39

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net