• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (4)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (360)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (637)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (26)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (9)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : حرمة نكاح الزانية المشهورة على الأحوط وجوباً .

حرمة نكاح الزانية المشهورة على الأحوط وجوباً

الإسم : *****
النص: بسمه تعالى
هل يجوز الزواج المنقطع من الكتابية ؟
ان كان يجوز ذلك ، هل يجوز الزواج المنقطع من الكتابية المشهورة بالزنا ؟

 

الموضوع: حرمة نكاح الزانية المشهورة على الأحوط وجوباً

بسمه تعالى

     يجوز نكاح الكتابية بالمنقطع نصاً وفتوى، وقد أجمع علماء الفريقين على حلية نكاح المتعة في عصر الرسالة وأن الصحابة قد تمتعوا في زمن النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وزمن أبي بكر وبرهة من زمن عمر حتى بدا لعمر بن الخطاب تحريمها وتوعد من فعلها وقد خالفه آخرون وقد استفاض عن عمر قوله في مصادر المخالفين:" متعتان كانتا على عهد رسول الله أنا أنهى عنهما وأعاقب عليهما، متعة النساء ومتعة الحج"، وادّعى المخالفون أن متعة النساء نسخت، والناسخ لها هو الصحابي عمر، وهو أمر باطل إذ لا يحق للصحابي أن ينسخ حكماً إلهياً أو نبوياً، فحلال محمد حلال إلى يوم القيامة وحرامه حرام إلى يوم القيامة... فالناسخ الحصري هو الله تعالى ونبيِّه الكريم بأمرٍ من الله تعالى ذكره، من هنا كان الخلاف بيننا وبين العامة، فهم قالوا بأن الصحابي يحق له أن ينسخ، ونحن قلنا بعدم جواز نسخ غير المعصوم عليه السلام لأن أوامر الله تعالى تعبدية لا يجوز للصحابي مهما كان وزنه أن يزيل حكم آية أو رواية على الإطلاق بل حتى المعصوم عليه السلام لا يجوز له أن يزيل بغير إذن الله تعالى ولا يمكنه أن يزيل حكماً بغير إذنه تعالى وإلا لم يكن معصوماً منتجباً ومصطفىً من بين عباده بالطاعة والإمتثال قال عزّ وجلّ﴿ ليس لك من الأمر شيء﴾ ﴿ قل إن الأمر كله لله﴾ ﴿ بل عباد مكرمون لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون﴾، فنظرية العامة بجواز نسخ الصحابي لأحكام الله تعالى مخالفة للكتاب الكريم وسنة النبيّ الأعظم صلى الله عليه وآله بخلاف نظريتنا نحن الإمامية المتوافقة مع الكتاب والسنة كما أشرنا ملخصاً، من هنا فقد أجمع أهل بيت العصمة والطهارة عليهم السلام وشيعتهم على بقاء شرعية المتعة ولم يرد من النبيّ ما ينسخها ولغي حكمها بل ورد الأمر بالعمل بها، ويشهد على ذلك قول عمر بن الخطاب المتقدم:" كانتا على عهد رسول الله وأنا أحرمهما" فقد شهد على نفسه بأنها كانت على عهد رسول الله وأن الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله لم ينسخ حكمها ووافقهم على ذلك جماعة من الصحابة والتابعين، وقد بلغت الأخبار الواردة بشأنها عن أهل بيت العصمة والطهارة حد التواتر المعنوي، ففي صحيح أبي بصير قال: سألت أبا جعفر عليه السلام عن المتعة فقال: نزلت في القرآن﴿ فما استمتعتم به منهن فآتوهنّ أجورهن فريضة ولا جناح عليكم فيما تراضيتم به من بعد الفريضة﴾ وفي الخبر المشهور عن أمير المؤمنين علي عليه السلام قال:" لولا ما نهى عنها عمر ما زنى إلا شقي﴾ وفي حديث إبن عباس الذي رواه العامة في كتبهم قال: ما كانت المتعة إلا رحمة رحم اللهُ بها أمَّةَ محمد صلى الله عليه وآله ولولا نهي الناهين عنها ما احتاج إلى الزنا إلا شفا" أي إلا قليل من الناس....كما أن المتعة لا تقتصر على المسلمة غير الناصبية فحسب بل تتعداها إلى الكتابية ويشهد لصحة نكاح الكتابية ما جاء في عموم الآيات والأخبار المطلقة وما صدر من بعض الصحابة حيث كانوا يتمتعون الجواري من الكتابيات وهو ما دلت عليه الآيتان في سورة المؤمنون وفي سورة النساء وهو قوله تعالى﴿ والذين لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين..﴾ وقوله تعالى﴿ والمحصنات من النساء إلا ما ملكت ايمانكم كتاب الله عليكم وأحل لكم ما وراءكم أن تبتغوا بأموالكم محصنين غير مسافحين فما استمتعتم به منهن فآتوهن أُجورهنّ فريضة﴾ فالإماء كنَّ نصرانيان ويهوديات ومجوسيات، كما أن النساء غير المحصنات اللاتي بى أزواج من دون أن يقيدها بالمسلمات بل أطلق فيشمل الكتابيات إلا ما ورد النهي عنه من النساء غير الكتابيات كالملحدات والوثنيات والناصبيات فهؤلاء لا يجوز نكاحهن متعةً ودواماً... وكذلك لا يجوز نكاح الكتابية المشهورة بالزنا على الأحوط وجوباً قبل أن تظهر توبتها، ونظيرها المسلمة المشهورة بالزنا أيضاً، والله تعالى العالم... والسلام على من اتبع الهدى.
 

العبد الفقير محمد جميل حمود العاملي ــ جبل عامل بتاريخ 6 ربيع الثاني 1433 هـ

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/03/10   ||   القرّاء : 3350




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 هل الإمام عليه السلام ملزم بتبليغ الدين والمسائل الشرعية وأحكام الإسلام ؟

 كيف تقولون أن ولادة أمير المؤمنين عليه السلام في رجب مع أن الرواية تقول إنه ولِد في اليوم السابع من شهر ذي الحجة ؟

 من المقصود في هذه الآية الكريمة:( إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ) ؟ [الأعراف

 لم يثبت لدينا وجود الإمام الباقر (سلام الله عليه) في حياة الإمام سيِّد الشهداء (سلام الله عليه)

 هل من المعقول أن ينجب المؤمن ألف ذكر في دولة الإمام المعظم الحُجَّة القائم (سلام الله عليه) ؟

 الإجازة الإجتهادية اليوم تُباع وتُشترى فلا قيمة علمية لها..!!

 هل ورد عن لسان المعصومين عليهم السلام: أن صفاته عين ذاته ؟ أو هي قول الفلاسفة والحكماء ؟

ملفات عشوائية :



 الرد الفقهي المفصَّل على من قال بطهارة المخالفين

 مسائل متعددة في الخمس

 ما مدى صحة التوقيع الصادر إلى السفير الرابع؟

 موقفنا من التصوف في هذا العصر

 العلَّة من التأسيس الشرعي لزيارة أربعين الإمام المعظم أبي عبد الله الحسين عليه السلام

 لم يكذب من قال في حقكم فقيه اهل البيت عليهم السلام

 ذبحت روايات آل محمد عليهم السلام على مذبح علمي الرجال وأصول الفقه

جديد الصوتيات :



 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

 ــ(4)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الرابعة)ــ

 ــ(3)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الثالثة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1447

  • التصفحات : 6778983

  • التاريخ : 21/09/2017 - 08:10

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net