• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (390)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (719)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (69)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (12)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (11)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (2)
  • رجالي تاريخي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (3)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (13)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (25)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • نعزي صاحب العصر والزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف بالذكرى الأليمة لهدم قبور أجداده الأطهار عليهم السلام في البقيع الغرقد... اللهم عجل لوليك الفرج واحفظه من كل سوء واهلك أعداءه من الأولين والآخرين. اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وأهلك اعداءهم • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : حقيقة الإسم الأعظم .

حقيقة الإسم الأعظم

الإسم : *****
النص:
اسم اعظم الهی چیست؟

الموضوع العقائدي: حقيقة الإسم الأعظم.
بسمه تعالى

 

السلام عليكم
     لم تفصح الأخبار عن حقيقة الإسم الأعظم فهو محجوب عن الناس إلا عن المخلِصين والمخلضَين الذين وصلوا إلى مقام الفناء بالله تعالى، نعم ورد في بعض الأخبار المواظبة على البسملة وبعض الأسماء الحسنى حيث فيها ما يشير إلى الوصول إلى الإسم الأعظم لمن فنى عن ذاته وذاب في جلال كبريائه تعالى، ففي روايةٍ عن مولانا الإمام المعظم أبي الحسن الرضا سلام الله عليه قال:" بسم اللَّه الرحمن الرحيم أقرب إلى الاسم الأعظم من سواد العين إلى بياضها ". وقد سأل عمار الساباطي إمامنا المعظم الصادق عليه السلام أن يعلمه الإسم الأعظم فقال عليه السلام له:": « إنّك لا تقوى على ذلك   قال : فلما ألححت قال عليه السلام : فمكانك إذاً ، ثم قام فدخل البيت هنيهة ثم صاح بي : ادخل فدخلت ، فقال لي : ما ذلك ؟ فقلت : أخبرني به جعلت فداك ، قال : فوضع يده على الأرض فنظرت إلى البيت يدور بي ، وأخذني أمر عظيم كدت أهلك ، فضحك ، فقلت : جعلت فداك ! حسبي لا أريد».
 والمراد من قوله" لا أريد" هو بيان  ضعف نفسه عن تحمّل العظائم المهولة فلم تقوَ بعوالم الجبروت والملكوت فهو غير صالح للنكتة التي ذكرنا ليعلمه الإسم الأعظم باعتباره هبةً إلهية لمستحقه من المخلصين الذين ارتقت بهم نفوسهم إلى العوالم الرفيعة فقويت بنور الله تعالى فلا تخشى غير الله تعالى، وغير المخلص ليس مستحقاً بسبب ضعف نفسه.
  وورد مثله عن عمر بن حنظلة فقال قلت لأبي جعفر عليه السلام انى أظن أن لي عندك منزلة قال أجل قال قلت فان لي إليك حاجة قال وما هي؟ قال قلت تعلمني الاسم الأعظم قال وتطيقه قلت نعم قال فادخل البيت قال فدخل البيت فوضع أبو جعفر يده على الأرض فاظلم البيت فأرعدت فرايص عمر فقال ما تقول أعلمك فقال لا قال فرفع يده فرجع البيت كما كان" .
من خلال النصين المذكورين يتضح لنا بأن استحقاق الإسم الأعظم مشروط بفناء الذات في الصفات الإلهية والإستغراق في جمال الحضرة الصمدانية والهيمان في ولاية العترة العلوية الفاطمية، من هنا جاء عنهم صلوات الله عليهم القول:" قد صعدنا ذرى الحقائق بأقدام النبوة والولاية ، ونورنا سبع طبقات أعلام الفتوى بالهداية ، فنحن ليوث الوغى وغيوث الندى وطعان العدى ، وفينا السيف والقلم في العاجل ، ولواء الحمد والحوض في الآجل ، وأسباطنا حلفاء الدين وخلفاء النبيين ومصابيح الأمم ومفاتيح الكرم . فالكليم ألبس حلة الاصطفاء لما عهدنا منه الوفاء ، وروح القدس في جنان الصاقورة ذاق من حدائقنا الباكورة، وشيعتنا الفئة الناجية والفرقة الزاكية صاروا لنا ردءا وصونا ، وعلى الظلمة إلباً وعوناً ، وسينفجر لهم ينابيع الحيوان بعد لظى النيران لتمام آل حم وطه والطواسين من السنين ،وروح القدس في جنان الصاقورة ذاق من حدائقنا الباكورة".
  فروح القدس الذي هو أعظم من جبرائيل وإسرافيل وميكائيل وعزرائيل قد نال الإسم الأعظم بفضل ولايتهم والإنضواء تحت ستر محبتهم والبراءة من أعدائهم، وكلما توغل المحب في سرهم كلما وصل إلى حقيقة الإسم الأعظم، بل حتى نبيّ الله موسى عليه السلام الذي نال كرامة التكليم مع الله تعالى بفضل الوفاء والإخلاص  لهم إنما ناله ببركتهم... اللهم ارزقنا بمحمدٍ وآله الطيبين الطاهرين سلام الله عليه...والسلام عليكم.
 

حررها العبد محمد جميل حمود العاملي بيروت
بتاريخ  2ربيع الثاني 1434هـ

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/02/13   ||   القرّاء : 3789




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 الغسل بالماء البارد في الشتاء

 علة التكبير ثلاث مرات بعد التسليم التعبد بالنص

 لا مانع شرعاً من مرافقة الأم لطفلها الى منزل إحدى العرائس

 يجب إعادة غسل الجنابة إذا خرج المني بعد الغسل/ الأقوى وجوب الإستبراء قبل الغسل

 الماء المكرر بالآلات الحديثة على صنفين

 مسألتين في قضاء الصلوات

 مدة بقاء النبي يونس عليه السلام في بطن الحوت ثلاثة أيام

ملفات عشوائية :



 ــ(33)ــ الرد على المخالفين في شبهة دخول مولانا الإمام الحجة المنتظر عليه السلام إلى السرداب والبقاء فيه حتى اليوم ــ (الحلقة الأولى) ــ

 هل أكل لحم الطاووس حلال ؟

 لماذا سمّى أئمتنا الطاهرون سلام الله عليهم أبا بكر وعمر بالجبت والطاغوت / المعاني اللغوية لكلمتي"جبت وطاغوت"

 ــ(6)ــ التطبير محبوب بالعنوان العرضي أي بالحمل الشائع الصناعي وليس بما هو هو بالحمل الذاتي المنطقي (1)

 هل يصل ثواب الصلاة ( ليس القضاء ) للميت ؟

 مراسيل إبن أبي عمير بحكم الصحاح إلا ما ندر

 الحديث المروي عن الإمام المعظَّم الصادق عليه السلام مرسل / لا يجوز الإحتجاج في باب العقائد بالأخبار الضعيفة / الكشف عن مورد الحديث / الحديث لا يتوافق مع طهارة النبي وآله الطيبين المطهرين عليهم السلام

جديد الصوتيات :



 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1590

  • التصفحات : 9081814

  • التاريخ : 20/03/2019 - 19:15

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net