• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (19)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (367)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (660)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (67)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (28)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (12)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (23)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • نعزّي إمامنا وقائدنا بقيّة الله الأعظم الحجّة المنتظر (سلام الله عليه وعجّل الله تعالى فرجه الشريف) بشهادة والده الإمام الحسن العسكري (عليه السلام)، كما ونعزّي جميع المؤمنين بهذا المصاب الجلل • 
  • القسم الرئيسي : علم الرجال .

        • القسم الفرعي : البحث في الأسانيد .

              • الموضوع : إبن الغضائري ليس ثقةً يعتمد عليه بالجرح والتعديل، وكتاب الضعفاء هو له .

إبن الغضائري ليس ثقةً يعتمد عليه بالجرح والتعديل، وكتاب الضعفاء هو له

الإسم:  *****
النص: السلام عليكم ...

هل ثبت للشيخ محمد جميل حمود العاملي \" حفظه الله \" نسبة كتاب ( الضعفاء ) لأبن الغضائري ؟
وهل يرى سماحته حجية الكتاب أم لا ؟
أجيبونا جزيتم خيرا

 

الموضوع الرجالي: إبن الغضائري ليس ثقةً يعتمد عليه بالجرح والتعديل، وكتاب الضعفاء هو له.
بسمه تعالى

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     الجواب: الظاهر عندنا ثبوت كتاب الضعفاء للغضائري كما أن الظاهر عندنا عدم وثاقة إبن الغضائري في تعديل وتجريح الرواة الشيعة الأجلاء، والمشهور أن الكتاب المذكور هو لإبن الغضائري، وفي الكتاب المذكور الكثير من القدح لرواة أجلاء شهدت الطائفة بوثاقتهم وجلالتهم من هنا اشتهر بين الأعلام بأن: تضعيفاته هي توثيق عملي للرواة المقدوح بهم في الكتاب، لذا قال البهبهاني رحمه الله بقوله : « إن ابن الغضائري غير مصرح بتوثيقه ، ومع ذلك قلّ أن يسلم أحد من جرحه أو ينجو من قدحه  » وقد وقع نقاش على أن الكتاب هل هو من التلفيقات عليه وهل هو له أو لإبنه؟ الظاهر أن الكتاب لإبن الغضائري الأب دون الإبن وليس ثمة ما يؤيد بأنه من التلفيقات عليه، وما تأوله أحد الرجاليين بأن الكتاب من التلفيقات ليس دقيقاً لخلوه من الدلائل القوية فالاصل هو أن يقال: بأن الكتاب لإبن الغضائري حتى يأتينا دليل على العكس...وجلُّ ما اعتمده القائلون بأنهموضوع عليه هو ما ذكره النجاشي القائل بأن الكتاب منسوب إليه، وكلامه ليس حجة شرعية يجب التعبد بها بل هو إجتهاد منه لا يجوز للىخرين من علماء الرجال تقليده فيه، فكم من اقوال اعتقد بها النجاشي كانت محط نقاش بين الأعلام بسبب إشتباهه فيها.
ودعوى أن الكتاب منسوب إليه قد لفقه المخالفون عليه ليس عليها شاهد يؤيده وإن كانت محتملة عقلاً إذ لا ننكر بأن العامة العمياء لديهم القدرة على التلفيق والدس في كتبنا إلا أن الظاهر صحة نسبة الكتاب إليه بقرينة قول النجاشي بحقه بأنه ضعيف في مذهبه، والنجاشي أقرب إليه منا فشهادته عليه بالضعف معتبرة.
وعلى كل حال سوآء قلنا بأنه من التلفيقات عليه أو لا فلا يخرج الكتاب من دائرة التضعيف لرواة أجلاء في الطائفة المحقة التي دلت القرائن القطعية على وثاقتهم وجلالة قدرهم.. والله حسبنا ونعم الوكيل والسلام عليكم.


حررها العبد الفقير محمّد بن جميل حمّود العاملي
بيروت بتاريخ 16 جمادي الأولى 1435 هـ

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/03/20   ||   القرّاء : 3504



أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : ابو فاطمة من : ايران ، بعنوان : حول كتاب ابن الغضائري في 2014/03/24 .

السلام عليكم
الظاهر أن الغضائري اﻷب لا خلاف في وثاقته بل جلالته.
وحيث إن الشيخ نسب الكتاب إليه وسماه بابن الغضائري اﻷب ثم ضعف ابن الغضائري فإن هذا التضعيف ينصرف إلى صاحب الكتاب اﻷب، وهذا غير صحيح، بل الابن هو من قد يدعى عدم وثاقته لا اﻷب.
كما أن النجاشي لم يتعرض إلى تضعيف الغضائري في مذهبه لا اﻷب ولا الابن، فالظاهر وقوع سهو من سماحة الشيخ في تعبيره.
إذا كان في كلامي اشتباها فأرجو التصحيح.
ولكم جزيل الشكر

 

================================

رد مكتب العترة الطاهرة للدراسات والبحوث

---------------------------------------------

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مولانا العزيز يرجى إرسال سؤالك كإستفتاء من الموقع

وبالتالي سأعرضه على سماحة المرجع العاملي وأرسل الجواب لجنابكم الكريم

دمتم بخير وعافية

بقلم مدير المكتب





أحدث البيانات والإعلانات :



 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 مسائل في ادعاء النسب الهاشمي

 الرد الفقهي على من حرَّم التقليد على العوام..!

 التفسير الفقهي للخبر الشريف:" لا ربا بين الوالد والولد"

 إثبات سند الخطبة الفدكية لمولاتنا الطاهرة الزكية الصدّيقة الكبرى فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) ولعن الله ظالميها من الأولين والآخرين

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 توصيات مهمّة إلى خطباء المنبر الحسيني والمستمعين لهم

ملفات عشوائية :



 يحرم خروج المرأة المتزوجة من بيت زوجها بغير إذنه

 ذبح الداعشي مجازٌ شرعاً

 عدم خمش سيدتنا المطهرة الصدّيقة الكبرى فاطمة عليها السلام وجهها حزناً على موت رسول الله صلى الله عليه وآله لا يستلزم حرمته

 بحثنا الفقهي الإستدلالي حول صحة نكاح الإنسي للجنيَّة

 الزنا بالأخت لا يوجب حرمة الزوجة التي هي أختها

 هل سماحة آية الله الفقيه الشيخ محمَّد جميل حمُّود العامِلي دام ظله الوارف أخباريٌّ ؟

 التقية عنوان ثانوي لأجل دفع الخطر

جديد الصوتيات :



 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1488

  • التصفحات : 7169364

  • التاريخ : 18/12/2017 - 16:51

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net