• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (393)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (764)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (69)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (15)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (11)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (2)
  • رجالي تاريخي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (3)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (14)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (25)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : فلسفة ومنطق .

        • القسم الفرعي : فلسفة ومنطق .

              • الموضوع : معنى الكلي والجزئي / كيف يدرك الإنسان الكليات ؟ .

معنى الكلي والجزئي / كيف يدرك الإنسان الكليات ؟

الإسم: *****

النص:
سلام عليكم ... بارك الله فيكم شيخنا
ممكن توضح لي ما معنى ان الانسان مدرك للكليات ؟
وماهي الجزئيات ؟
 
 
الموضوع المنطقي: معنى الكلي والجزئي /  كيف يدرك الإنسان الكليات ؟.
بسمه تعالى / الجواب
 
     الإنسان مدرك للكليات الطبيعية والجزئيات المحدودة وليس كل الجزئيات لعدم نهايتها، ومعنى الكلي هو المفهوم الشامل لجميع الأفراد الداخلين في صنف معين..أو هو المفهوم الذي لا يمنع تصوره من أن يشترك فيه كثيرون مثل:  عالم/جاهل/ حيوان/ إنسان/ سماء/أرض..فالإنسان مدرك للأرض والسماء والحيوان والعالم والجاهل بما هي كليات صرفة من دون النظر إلى مصاديقها الكثيرة المندرجة فيها..فأنت تدرك معنى العالم بعقلك كمفهوم كلي يندرج فيه مصاديق متعددة كزيد وعمرو...إلخ ولا تنظر إلى هذه المصاديق الجزئية المتعددة بل تنظر فقط إلى المفهوم العام للعالمية.
ومعنى الجزئي هو الفرد المتميز بخصوصيته المندرجة في المفهوم الكلي مثل:محمد/علي/حسن/حسين ...فهذه مصاديق جزئية مندرجة في المفهوم الكلي العام وهو الإنسان الكلي ذو المصاديق المتعددة المندرجة في المفهوم العام .
وبعبارةٍ منطقية أُخرى: إن معنى الكلي هو عدم تشخصه بخصوصية خاصة خارجية ، ومعنى الفرد أنه متميز بالخصوصية ...والسلام.
 
حررها كلبهم الباسط ذراعيه بالوصيد
محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ 1 صفر 1435هـ

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/11/30   ||   القرّاء : 4270




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 كتاب أبهي المداد في شرح مؤتمر علماء بغداد

 يجب إيصال ماء الوضوء الى الشفة العليا المستورة بشعر الشارب/ يكره تطويل الشارب/ الشيطان يتخذ من تطويل شعر الشارب والعانة والإبطين مخابئ له

 كل شي ظاهر في الوجه يجب أن يصل إليه الماء ومنه ظاهر الشفتين

 الاحوط للمؤمن أن يخمِّس الاموال التي يحصل عليها مجاناً من أفراد غير مؤمنين

 الحامل المتضرر يجوز لها الإفطار

 لايجوز للرجل أن يمثل دور المرأة سواءً كان دور السيدة المطهرة مولاتنا الحوراء زينب عليها السلام أو غيرها

 يُكرة كراهة شديدة إطالة اللحية أكثر من مقبض اليد

ملفات عشوائية :



 ما هو أفضل عمل يقرِّب من أهل البيت عليهم السلام ؟

 لا حكمة في التقارب بين علماء السنة والشيعة

 لا شكّ في كفر معاوية ويزيد ومن نصبهما

 التولد من الزنا لا يسلب المرء من القدرة على اختيار أفعاله !

 الخصيبي الحمداني لا ينتمي إلى الطائفة النصيرية / النصيرية هي من التصقت به

 كلّ من ادَّعى الإمامة لنفسه فهو كافر

 السبيل للرؤية الإلهية القلبية

جديد الصوتيات :



 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1645

  • التصفحات : 9456887

  • التاريخ : 24/05/2019 - 01:48

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net