• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (4)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (362)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (641)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (26)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (9)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : الحكمة من تكليف الأُنثى بنت تسع سنين والذكر ابن خمسة عشر سنة .

الحكمة من تكليف الأُنثى بنت تسع سنين والذكر ابن خمسة عشر سنة

 الإسم:  *****

النص: لِمَ كلف الله تعالى الفتيات في عمر الثامنة والنصف والفتيان في عمر الرابعة العشر
 
 
 
الموضوع الفقهي: الحكمة من تكليف الأُنثى بنت تسع سنين والذكر ابن خمسة عشر سنة.
بسمه تعالى
 
السلام على من اتبع الهدى ... 
  يتم تكليف الفتاة في سن التاسعة، أي إكمال تسع سنين هلالية حتى نهايتها ولا يكفي السنة الميلادية لنقصانها عن العدد المطلوب؛ نعم الأحوط تدريبها على الحجاب وبقية التكاليف العبادية قبل ذلك ... وأما سؤالكَ حول علَّةِ تكليفها في سن التاسعة مغايراً لتكليف الذكر الذي يتم خلال بلوغه سن الخامسة عشر حتى نهايتها، أي إكماله للسنة الخامسة عشر هلالية، إنما يرجع في الأصل إلى النصوص الشريفة التي أمرت بالمغايرة بين الجنسين، وقد كشفت هذه النصوص عن أن بلوغ الفتاة يكون في سن التاسعة، أو تحيضها، وبلوغ الذكر يكون عبر ثلاثة طرق: الإحتلام، نبات الشعر على الوجه أو على العانة،أو بلوغ سن الخامسة عشر ... فأي واحدٍ سبق الآخر يكون علامةً على البلوغ عند الذكر ... فلو احتلم ابن عشر سنين أو أقل أو أكثر يجب عليه أن يقوم بالتكاليف العبادية كالصوم والصلاة والحج حال الإستطاعة والخمس والزكاة إلخ .... لأن إحدى العلامات الثلاث هي طريق لمعرفة أنه صار مكلّفاً وخرج عن الصباوة ... أمّا بلوغ الفتاة فيكون عبر طريقتين: الحيض أو بلوغ تسع سنين، فإذا أكملت الفتاة تسع سنين يكون ذلك أول مرحلة من بلوغها حتى لو لم تحض بسبب الوراثة أو البيئة المشهورة ببرودتها وإلا فإن بعض المجتمعات الحارة كالحجاز وأفريقيا وغيرهما يكون الحيض أسبق إلى الفتاة من غيرها ممن نشأن في بيئة باردة يتأخر فيها الحيض ... وعلة تكليف الفتاة قبل الذكر يرجع في الواقع إلى سرعة نمو الخلايا عند المرأة بخلاف الرجل، فالخلايا الهرمونية علامة على البلوغ الذي هو مصب التكليف ... وقد ذكرنا العلامات الدالة على بلوغ الذكر والأنثى في رسالتنا العملية ج1 ص2 باب التقليد فليراجع .
  والحاصل: لقد دلت النصوص على تحديد علامات البلوغ عند الذكر عند الذكر بإكمال خمس عشر سنة هلالية وعند الأنثى بإكمال تسع سنين هلالية، وهي كثيرة منها: صحيح ابن محبوب عن عبد العزيز عن حمزة بن حمران قال: سألت أبا جعفر عليه السلام متى يجب على الغلام أن يؤخذ بالحدود التامة ويقام عليه ويؤخذ بها؟ فقال عليه السلام: إذا خرج من اليتم وأدرك، قلت: فلذلك حدٌّ يعرف؟ فقال عليه السلام: إذا احتلم أو بلغ خمس عشرة سنة أو أشعر أو أنبت قبل ذلك أقيمت عليه الحدود التامة وأُخذ بها قلت: فالجارية متى تجب عليها الحدود التامة وتؤخذ بها؟ قال عليه السلام: إن الجارية ليست مثل الغلام، إن الجارية إذا تزوجت ودخل بها ولها تسع سنين ذهب عنها اليتم ودفع إليها مالها وجاز أمرها في الشراء والبيع وأقيمت عليها الحدود التامة وأُخذ لها وبها، والغلام لا يجوز أمره في الشراء والبيع ولا يخرج من اليتم حتى يبلغ خمس عشرة سنة أو يحتلم أو يشعر أو ينبت قبل ذلك.
  هذه الصحيحة وأمثالها من الصحاح هي من محكمات أخبار علامات البلوغ عند الذكر والأنثى، ويعارضه أخبار أخرى تدل على أن علامات البلوغ عند الذكر هو أربعة عشر سنة وعند الأنثى بثلاثة عشر سنة ... وهي أخبار شاذة لا بدَّ من طرحها لاضطرابها وتشويشها وضعف أسانيدها ودلالاتها المعارضة للأخبار الصحيحة المشهورة... فمقتضى الأصل والإجماع والمنساق من الأدلة هو إكمال خمسة عشر سنة هلالية في الذكر وإكمال تسع سنين في الأنثى، والمنساق من تلك الأخبار عرفاً هو إكمال العدد حسبما أشرنا آنفاً، ولا وجه لباقي الأقوال من كفاية إكمال الأربع عشر كما نسب إلى ابن الجنيد ولا لثمانية عشر كما ذهب إليه بعض المخالفين ... والمنساق من الأدلة والفتاوى أن لكلِّ واحدٍ من هذه العلامات الثلاث موضوعية خاصة، فلو تقدم أحدها على الآخَرَيْنِ يتحقق البلوغ وتكون البقية كاشفةً عن تحققه سابقاً كما هو شأن جميع العلامات المتعددة ... والسبب الرئيسي للبلوغ واحد وهو وصول النفس إلى حدوث التمايل الجنسي عند صاحبها، والثلاثة المذكورة في الشرع علامات، كشف الشرع عنها.
والنصوص وإنْ اختصت بذكر الشعر على العانة في الذكر إلا أنه قام الإجماع على عدم الفرق في هذه العلامة بين الذكر والأنثى، فدليل التعميم في الحقيقة مختص بالإجماع، ونحن نحتاط في الأنثى التي نبت الشعر على عانتها قبل بلوغها تسع سنين، فيجب على الأحوط العمل بالتكاليف إلى أن تبلغ التسع كما يجب على الأقوى على الأُنثى في حال حاضت قبل التسع ـــ ولم يكن ما رأته استحاضة ـــ أن تعمل بعامة وظائفها الشرعية من الحجاب والصلاة والصوم والخمس والزكاة والحج وبقية التكاليف الشرعية لأن الحيض كما أشرنا علامة البلوغ عند الأُنثى، والله العالم وهو الموفق للصواب والسلام .
 
 
حررها العبد الفقير محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ 17 ذي القعدة 1435هـ.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/09/18   ||   القرّاء : 3905




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 بحث حول تنزيه عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه عن الفسوق والإنحراف

 المعصوم عليه السلام يعلم جميع الصناعات والعلوم الطبية والهندسية وجميع ما يحتاجه البشر

 مسائل حول التقليد الإبتدائي والعدول من الحي إلى الميت

 ما هي كفارة اليمين الكاذبة؟

 لا يجوز الزواج من المرأة الحامل إلا بعد إكمال عدتها وهي وضع الحمل

 لا يجوز التمتع بالبكر من دون إذن أبيها على الأحوط وجوباً

 هل الإمام عليه السلام ملزم بتبليغ الدين والمسائل الشرعية وأحكام الإسلام ؟

ملفات عشوائية :



 معنى الكلي والجزئي / كيف يدرك الإنسان الكليات ؟

 هل الأئمة عليهم السلام يخلقون؟

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 يجوز أخذ الفائدة من البنوك الكافرة

 ــ(43)ــ بيان الأهداف المتوخاة من مقابلات الإمام المهدي عليه السلام عمّن ظهر عليهم من الشيعة الممحصين

 شريح القاضي من النواصب

 مفهوم الجبر عند الأشاعرة

جديد الصوتيات :



 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

 ــ(4)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الرابعة)ــ

 ــ(3)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الثالثة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1453

  • التصفحات : 6894732

  • التاريخ : 17/10/2017 - 23:43

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net