• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (11)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • محاضرات متفرقة (6)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (9)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (432)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (1039)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع رجاليّة (99)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (4)
  • آراء (5)
  • نصائح (5)
  • فلسفة ومنطق (4)
  • رسائل تحقيقيّة (3)
  • مواضيع أخلاقيّة (3)
  • فقهي عقائدي (34)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (6)
  • شعائري / فقهي شعائري (19)
  • مواضيع متفرقة (22)
  • تفسيري (15)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (33)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • اعلن سماحة المرجع الديني آية الله الشيخ محمد جميل حمود العاملي دام ظله بأن يوم غدٍ السبت هو المتمم لشهر شعبان(٣٠ شعبان) بالتالي فإن يوم الاحد هو أول شهر رمضان المبارك أعاده الله تعالى على المؤمنين بالخير وعلى الإمام المهدي عليه السلام بالنصر المؤزر... • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : هل ثقب النبيُّ الأعظم صلى الله عليه وآله أذني الإمامين الحسنين عليهما السلام وعلّق فيهما الأقراط؟ وما قصة الذؤابتين في رواية حسين بن خالد ؟ .

هل ثقب النبيُّ الأعظم صلى الله عليه وآله أذني الإمامين الحسنين عليهما السلام وعلّق فيهما الأقراط؟ وما قصة الذؤابتين في رواية حسين بن خالد ؟

 

السلام عليكم شيخنا العزيز حفظكم الله روى المجلسي رواية في البحار -نقلاً عن الكافي- شوشت أفكارنا لما فيها من أمور لا تتناسب مع شخصية المعصوم وقد اتخذها الفسقة مبرراً لهم في ثقب آذانهم وتعليق الحلق بها..فنأمل من جنابكم الكريم أن تعطونا الجواب الشافي لحل هذه المعضلة، والرواية هي التالي:
الكافي ج٦ ص٣٣ ح ٦: علي بن ابراهيم، عن أبيه، عن الحسين بن خالد قال: سألت أبا الحسن الرضا (عليه السلام) عن التهنئة بالولد متى؟ فقال: أما إنه لما ولد الحسن بن علي هبط جبرئيل على النبي (صلى الله عليه وآله) بالتهنئة في اليوم السابع، وأمره أن يسميه، ويكنيه ويحلق رأسه، ويعق عنه، ويثقب اذنه، وكذلك كان حين ولد الحسين (عليه السلام) أتاه في اليوم السابع فأمره بمثل ذلك.
قال: وكان لهما ذؤابتان في القرن الأيسر، وكان الثقب في الاذن اليمنى في شحمة الأذن وفي اليسرى في أعلى الاذن فالقرط في اليمنى والشنف في اليسرى، و قد روي أن النبي (صلى الله عليه وآله) ترك لهما ذؤابتين في وسط الرأس وهو أصح من القرن.
بيان: القرط بالضم: الذي يعلق في شحمة الأذن، والشنف بالفتح ما يعلق في أعلى الاذن.

 

القسم الفقهي: هل ثقب النبيُّ الأعظم صلى الله عليه وآله أذني الإمامين الحسنين عليهما السلام وعلّق فيهما الأقراط؟ وما قصة الذؤابتين في رواية حسين بن خالد ؟.
بسمه تعالى
الجواب: الرواية المتقدّمة في سندها نقاش في الراوي حسين بن خالد من جهة، وضعف واضطراب في دلالتها من جهة أخرى، كما أنها من الروايات الشاذة في باب العقيقة وأحكام المولود، وسبب شذوذها هو ما ذُكِرَ  فيها مِن الذؤابتين في الشق الأيسر من الرأس وثقب الأذنين لأجل تعليق الحلق فيهما. فقد أجمعت النصوص على مستحبات متعددة وليس فيها الذؤابتان في القرن الأيسر من الرأس..نعم هناك رواية دلت على أن النبيَّ صلى الله عليه وآله ترك للإمامين الحسنين عليهما السلام ذؤابتين في وسط رأسيهما المباركين..ما يعني أنه حلق رأسيهما بالكامل وترك الشعر في الوسط ليكون على شكل عقيصتين، وهي المسماة بقَصة القنذع التي نهت الأخبار عن فعلها في رأس الطفل والكبير ..والقنذع هو من يحلق شعر رأسه ويترك وسطه مملوءً بالشعر فيجعله ضفيرة..
 وكلا الروايتين الدالتين على الذؤأبتين مخالفتان لبقية الأخبار الكاشفة عن المستحبات الخاصة بالمولود...
 ولو فرضنا أن الرواية صحيحة سنداً وكانت عامة فقراتها متوافقة مع الاصول الشرعية عندنا إلا أن هاتين الفقرتين لا يمكننا الأخذ بهما بسبب اعوجاجهما من الناحية التجميلية في رأس المعصوم، لذا لا يجوز لنا  أن نأخذ بكلّ خبر- حتى لو كان صحيحاً سنداً- ينسب الى المعصوم عليه السلام ما يستلزم الشناعةَ والهتك في بدنه وزينته ولباسه وتصرفاته..فدعوى أن رسول الله ثقب أذني الإمامين الحسنين عليهما السلام - وعلّق بهما الحلق والحلي: واحدة في أسفل أذنه اليمنى وأخرى في أعلى الأذن اليسرى- هو شيء بشع في الرأس ويعتبر تشبُّهاً بتقاليد أهل الجاهلية..وهو مما لا يصح الإعتقاد به في شخصية المعصوم عليه السلام للنكتة التي أشرنا إليها.
 والحاصل: إن تعليق الحلق والشنف في أعلى الأذن وأسفلها هما من عادات المشركين في الجاهلية..فلا يصح حينئذ نسبتهما الى الإمامين الحسنين عليهما السلام، ولم يُروَ أن سيدنا عبد المطلب - جدّ رسول الله- ولم نقرأ ان سيدنا أبا طالب عليه السلام فعل ذلك بولد من أولاده، وهكذا لم نجد في سيرة بقية الحجج الاطهار أنهم  علّقوا الحلق في أذان أولادهم المعصومين عندما كانوا صغاراً لا سيما الحلق في أسفل اليمنى وأعلى اليسرى.. بل لم نجد في سيرتهم الطاهرة عليهم السلام أنهم فعلوا ذلك بعامة أولادهم..فلماذا يُفرض تعليق الحلق في أذني الإمامين الحسنين عليهما السلام؟! ولماذا ينبغي أن ينفرد بهما الإمامان الحسنان العظيمان عليهما السلام دون غيرهما من المعصومين..؟!! وأي استحباب هذا الذي يقبّح من رأسيهما اللذين خضع لهما الشمس والقمر بأمرٍ من الله تعالى..؟!!
 هذا بالإضافة الى أن تعليق الحلق هو خاص بالإناث ولا يتعدى الى الذكور..نعم ورد في النصوص إستحباب ثقب أذن المولود لأجل الفوائد الطبية في ثقب الأذن أو الأذنين وهو أمر يختلف بطبيعته عن الثقب لأجل تعليق الحلق..فلا ملازمة بين ثقب الأذنين وبين تعليق الحلق في الثقبين..فتأمل.
لذا لا يمكننا الإعتماد على هذه الرواية بسبب شذوذها في مقابل الأخبار الأخرى الخالية من الذؤابتين والقرط في اليمنى والشنف في أعلى اليسرى.. والله تعالى هو العالم.
العبد الفقير المستغيث محمد جميل حمود  العاملي.
بيروت بتاريخ ١٦ ربيع الثاني ١٤٤٢ هجري قمري.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/02/28   ||   القرّاء : 1434




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1443 هجري / 2022 ميلادي

 الرد الفوري على الشيخ البصري

 إحتفال الشيعة في رأس السنة الميلاديّة حرام شرعاً

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

 لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟

 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 أشهر الحج ثلاثة/ كيف يكون الحج في ثلاثة شهور مع أنه في ذي الحجة..؟

 البصاق او الريق لا يطهر الفم من النجاسة الطارئة فيه

 من شروط عقد التحليل أن تنكح زوجاً آخر بالعقد الدائم لا المنقطع

 لا يجوز للتاجر أن يربح من المؤمن الكثير

 يجب شرعاً أن تكون القراءة في الصلاة باللغة العربية الفصحى..

 حكم جنون الزوجة قبل العقد وبعده

 متى يكون الخلُّ طاهراً ومتى يكون نجساً..؟

ملفات عشوائية :



 الثابت شرعاً هو تقبيل يد المعصوم عليه السلام ولم يثبت لدينا تقبيل يد العالم والوالدين

 ما هي الفلسفة من تعدد زوجات الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم ؟

 لقب " شهيد" لا يجوز إطلاقه إلا على الشيعي ضمن شروط

 دعاء الفرج صحيح سنداً ودلالةً

 عقوبة إغتصاب المرأة / حكم مقدمات الزنا/ خالد بن يزيد بن معاوية ملعون بخلاف أبيه معاوية بن يزيد

 القدماء اعتمدوا على الخبر الموثوق الصدور دون الخبر الثقة

 ــ(105)ــ الرد على الخطيب الأميري في دعواه على قيام مولانا الإمام المهدي عليه السَّلام سلميًّا ــ(الحلقة الثالثة)ــ

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 35

  • عدد المواضيع : 1994

  • التصفحات : 16173653

  • التاريخ : 7/08/2022 - 19:51

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net