• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (11)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • محاضرات متفرقة (6)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (9)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (442)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (1056)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع رجاليّة (100)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (4)
  • آراء (14)
  • نصائح (5)
  • فلسفة ومنطق (4)
  • رسائل تحقيقيّة (3)
  • مواضيع أخلاقيّة (3)
  • فقهي عقائدي (34)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (6)
  • شعائري / فقهي شعائري (20)
  • مواضيع متفرقة (22)
  • تفسيري (15)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (34)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد وعجّل فرجهم وأهلك أعداءهم • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : السبّ الإبتدائي غير جائز بشروط معينة .

السبّ الإبتدائي غير جائز بشروط معينة

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حياكم الله وبياكم سماحة المرجع الديني الكبير فقيه عصره و وحيد دهره العالم النحرير أسد الشيعة المحقق المدقق العلامة الشيخ محمد جميل العاملي أدام الله تعالى وجودكم المبارك .
أما بعد فخادمكم يسألكم حول هذه الرواية الواردة عن سيدنا ومولانا وشفيعنا حضرة الإمام جعفر الصادق (صلوات الله وسلامه عليه) ، التي تقول : قيل للإمام الصادق (صلوات الله وسلامه عليه) يا إبن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) : ( إنا نرى في المسجد رجلا يعلن بسب أعدائكم ويسميهم ، فقال الإمام الصادق (صلوات الله وسلامه عليه) [ ما له لعنه الله يعرض بنا]. 
المصدر : كتاب الإعتقادات في دين الإمامية - الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى - الصفحة 107.
خادمكم الأقل حسن الموسوي 
٦/ محرم الحرام/١٤٤٣هجري.

 

القسم الفقهي: السبّ الإبتدائي غير جائز بشروط معينة.
بسم الله الرّحمان الرّحيم
وعليكم السلام والإكرام
الجواب: السبُّ الإبتدائي غير جائزٍ، لأن ذلك يؤدي الى سبّ أهل البيت سلام الله عليهم بمقتضى قوله تعالى(وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ ۗ كَذَٰلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّهِم مَّرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) سورة الانعام(108). 
فقوله تعالى( لا تسبوا..) يُحمل على السبّ الإبتدائي العلني امام الخصوم ولا يشمل السب الدفاعي ليكف الخصوم عن سب الله تعالى وحججه الطاهرين عليهم السلام، ويشهد له قوله تعالى في آية المقابلة بالمثل (..فَمَنِ اعْتَدَىٰ عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَىٰ عَلَيْكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ). (البقرة آية 194).
ومما يدل على أن الآية الاولى هي في مقام بيان النهي عن السبّ الإبتدائي بقرينة حرف الفاء الدال على السببيّة( فيسبوا..) المتفرّع عن السبّ الإبتدائي الذي يشرع به المؤمن...أي إذا سببتم فسوف يسبُّون.
وبعبارة أخرى: إن فاء السببيّة دالة على أن سبَّكم الإبتدائي لكبرائهم سوف يولّد حافزاً قوياً لسبّ كبرائكم..فلا تسبوا حتى لا يكون مبرراً لسبّ أئمتكم الطاهرين عليهم السلام.
فإن شروع المؤمن بالسب يشجّع الخصوم على سبَّ أئمتنا الطاهرين عليهم السلام، ولكن إذا شرع المخالفون بسبّ ائمتنا الطاهرين عليهم السلام فهنا يشرع المؤمن بالوعظ والزجر، فإذا لم ينجح أُسلوب الوعظ، فساعتئذٍ يجوز له أن يسبّ آلهتهم المزيفة التي يعبدونها ليكفوا عن سبّ الحجج الطاهرين عليهم السلام بمقتضى الآية الثانية( آية المقابلة بالمثل) فإذا لم ينفع السبّ، فالأفضل حينئذٍ إستبدال سبّهم بلعنهم جهرةً وكشف منكراتهم وبدعهم وقبائحهم كما يستفاد ذلك من بعض الاخبار .
فائدة مهمة: إن السبُّ الإبتدائي لا يشمل السبّ في السر ولا في المواضع التي لا تقية فيها ولا يترتب ضررٌ على الأقليات المؤمنة المتواجدة بين العامة من فرق الضلالة.
والحاصل: إن السبّ المنهي عنه هو السبُّ الإبتدائي من الشيعي الى المخالف، والسبّ هو ذكر أعمدة السقيفة بقبائح الالفاظ السيئة كذكر العورة وما شابهها من الفاظ بذيئة تستفز الخصوم أكثر فأكثر..والمؤمن ينزّه لسانه عن ذكر العورة..وفي حال لم يراعوا الأدب في الخطاب، فساعتئذ ينبغي أن يكون سبُّ المؤمن لآلهتهم بغير ذكر العورة والكلمات البذيئة فيقتصر الأمر على غيرها من العبارات القادحة فيهم..ويجب كشف زيفهم وقبائحهم بأنهم أولاد زنا وأحدهم كان لواطاً والثاني كان ملوطاً به وأنهم أخس من الحيوانات..إلى آخر القائمة من مخازيهم وتهتكهم....!! من هنا ورد في الأخبار المفسّرة للآية المتقدّمة النهي عن السبّ الإبتدائي العلني، منها الخبر الذي استعرضه الأخ السائل المحترم، وقد ورد مثله في خبر الكافي عن مولانا الإمام الصادق سلام الله عليه قال في حديث طويل:( وإياكم وسب أعداء الله حيث يسمعونكم فيسبوا الله عدواً بغير علم) وقال أيضاً:( لا تسبوهم فيسبوا عليكم). وفي نسخة الصدوق هكذا:( لا تسبوا فلأنهم يسبوا عليكم) واللام هنا تعليلية، أي: إذا سبيتموهم فيؤدي ذلك الى سبّنا.
فيستفاد من اللام التعليلية أن النهي إنما هو النهي عن السب الإبتدائي العلني بحيث يؤدي إلى سبّ الحجج الطاهرين عليهم السلام.
نعم يجوز اللعن عليهم باعتبارهم ظالمين وكفرة، وقد لعن الله تعالى الظالمين والكفار وتوعدهم بأليم العذاب..ولا يٌقاس اللعن بالسبّ كما لا يُقاس بالسب ذكر أفعالهم المنكرة، فإن ذلك خارج عن مفهوم السبّ حكماً وموضوعاً..وذكر مساوئ أفعالهم أبلغ في الحجية والمقال من السب والشتم..
والخلاصة: إن السبَّ المشروع فيه أربعة قيود:
١- أن لا يكون إبتدائياً وجهرةً من المؤمن إلى المخالف..بل ينبغي أن يكون دفاعيّاً لأجل إيقافهم ومنعهم من السبّ.
٢- أن لا يكون بعبارات بذيئة كذكر العورة وما يلازمها.
٣- أن لا يترتب عليه ضرر على الأقليات المؤمنة في المجتمعات العمرية.
٤- أن لا يكون هناك تقية ملزمة على المؤمنين.
هذه القيود الأربعة تأخذ بأعناقنا حفاظاً على عدم التعرض لائمتنا الطاهرين عليهم السلام..وحفاظاً على الأقليات المؤمنة التي تعيش التقية والخوف من النواصب العمريين..!!
ولكن إذا تمادوا بالسبّ ولم يراعوا لأئمتنا الطاهرين حرمة فلا قيود ولا حدود..لأن أنفسنا يجب أن تسخى في سبيل نصرة أولئك المكرّمين المطهرين.
والله تعالى وليُّ المتقين.
عبد الحجج الطاهرين عليهم السلام/ محمّد جميل حمُّود العاملي/ بيروت بتاريخ ٤ صفر ١٤٤٢ هجري قمري.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/11/09   ||   القرّاء : 962




أحدث البيانات والإعلانات :



 الرد الإجمالي على الشيخ حسن المصري..

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1443 هجري / 2022 ميلادي

 الرد الفوري على الشيخ البصري

 إحتفال الشيعة في رأس السنة الميلاديّة حرام شرعاً

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

 لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 يحرم إقامة صلاة الجمعة في عصر الغيبة الكبرى لمولانا المعظّم صاحب الزمان صلوات الله عليه

 الحيوان الجلال نجس العين

 تحقيق حول بحر النجف

 أبا لؤلؤة هو الظافر الكبير والفاتح العظيم

 الثابت لدينا أن سكينة سلام الله عليها كانت متزوجةً بإبن عمها عبد الله بن الإمام المعظّم الحسن المجتبى صلوات الله عليه

 حكم مهر الزوجة بالعقد المنقطع

 هل يدخل الجنّة إبن الزنا الشيعي المتولد من والدين شيعيين..؟

ملفات عشوائية :



 هل ثقب النبيُّ الأعظم صلى الله عليه وآله أذني الإمامين الحسنين عليهما السلام وعلّق فيهما الأقراط؟ وما قصة الذؤابتين في رواية حسين بن خالد ؟

 ماحكم صلاة المرأة بمحاذاة طفل لم يصل إلى سن التكليف هل صلاتها صحيحة ام باطلة؟

 لماذا خذل بنو هاشم سيدة النساء فاطمة الزهراء عليها السَّلام؟ وكيف يمكننا نحن الشيعة اليوم نصرتها صلوات الله عليها؟

 حرمة هجران المؤمن أكثر من ثلاثة أيام

 الإمامة أعظم من النبوة والرسالة

 بحث حول كينونة مولانا أمير المؤمنين علي (عليه وآله السلام) مع الأنبياء باطناً ومع الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله ظاهراً

 سند حديث سلسلة الذهب / ومعنى قوله عليه السلام " وأنا من شروطها "

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 35

  • عدد المواضيع : 2033

  • التصفحات : 16790059

  • التاريخ : 26/11/2022 - 12:29

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net