• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (11)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • محاضرات متفرقة (6)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (9)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (432)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (1039)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع رجاليّة (99)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (4)
  • آراء (5)
  • نصائح (5)
  • فلسفة ومنطق (4)
  • رسائل تحقيقيّة (3)
  • مواضيع أخلاقيّة (3)
  • فقهي عقائدي (34)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (6)
  • شعائري / فقهي شعائري (19)
  • مواضيع متفرقة (22)
  • تفسيري (15)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (33)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • اعلن سماحة المرجع الديني آية الله الشيخ محمد جميل حمود العاملي دام ظله بأن يوم غدٍ السبت هو المتمم لشهر شعبان(٣٠ شعبان) بالتالي فإن يوم الاحد هو أول شهر رمضان المبارك أعاده الله تعالى على المؤمنين بالخير وعلى الإمام المهدي عليه السلام بالنصر المؤزر... • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : كيفية التطهير من الغائط بالماء القليل .

كيفية التطهير من الغائط بالماء القليل

 

السلام على شيخنا الكريم
اسأل الله ان يحفظك مِن كلِ سوءٍ وشر بحقِ أهل البيت عليهم السلام..

 

شيخنا سؤال عن طهارة المواضع النجسة أجلكم الله..
موضع البول والغائط عندما اصب الماء على موضع الغائط واحرك الموضع بيدي واغسله غسله أولى واقطع الماء وأعيد الغسل مرة أخرى واحرك الموضع بيدي أيضاً واقطع الماء واعيد المرة الثالثة بهذه الكيفية فهل يدي تطهر بطهارة الموضع أم شرط أن أخرج يدي واغسلها مع قطع الماء الأول أي أخرج يدي وأقوم بغسلها منفصلة عن موضع الغائط وأعيد الكيفية نفسها بالغسلة الثانية وبعدها أيضاً أقطع الماء وأغسل يدي واعيدها بنفس الصورة للمرة الثالثة وعند قطع الثالثة أغسل يدي للمرة الثالثة وهي منفصلة عن موضع الغائط أي ( الدبر ) أم تطهر اليد بطهارة موضع الغائط أي لا يشترط عليّ إخراجها كما شرحت لك الحالات الثلاث في الأولى والثانية والثالثة أي تنفصل اليد عن موضع الغائط؟.
وهل موضع البول أيضاً اليد تطهر بطهارة موضع البول بعد غسله ثلاث مرات أم لابد أن تُغسل اليد منفصلة عن موضع البول كما في الحالات التي شرحناها أعلاه في غسل موضع الغائط؟.
شكراً لكم مقدماً..

 

الموضوع الفقهي: (كيفية التطهير من الغائط بالماء القليل)
بسمه تعالى
السلام عليكم
الجواب: تطهير العضو البولي  بالماء القليل مرتان: الاولى لإزالة عين النجاسة والثانية للإنقاء كما ذهب اليه المشهور والأحوط وجوباً ثلاث مرات، وكذلك الإحتياط الوجوبي ثلاث مرات  للتطهير من الغائط بالماء القليل..وبالماء الكثير كالكر  والمتصل بالمادة المعتصمة مرة واحدة بشرط زوال عين النجاسة من مخرج الغائط كما لو زالت النجاسة خلال صب الماء المعتصم على المخرج، والاحوط وجوباً مرتين لتحصيل اليقين بالتطهير..
ويشترط في التطهير بالماء القليل فصل الماء عن الموضع في كل مرة ولا يشترط فصل اليد مع فصل الماء بل تطهر اليد بمجرد التبعية لغسل الموضع..نعم لو رفع يده عن الموضع بعد الغسلة الاولى والثانية المزيلتين للنجاسة بالماء القليل يتعين عليه تطهير اليد مرتين..والجواب نفسه في غسل العضو بالماء القليل فلو فصل يده عن عضو البول يتعين عليه غسلها مرة اخرى والاحوط مرتين...وأمّا لو فصل الماء وأبقى يده على العضو، فلا حاجة للتعدد الا على نحو الاحتياط لما ورد في الاخبار ( إحتط لدينك ما شئت)
والله تعالى يتقبّل اعمالكم ويستجيب دعاءكم وييسر اموركم..
خادم الشريعة محمد جميل حمود العاملي/ بيروت بتاريخ ١٨ ذي القعدة ١٤٤٣ هجري.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/07/11   ||   القرّاء : 106




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1443 هجري / 2022 ميلادي

 الرد الفوري على الشيخ البصري

 إحتفال الشيعة في رأس السنة الميلاديّة حرام شرعاً

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

 لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟

 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 أشهر الحج ثلاثة/ كيف يكون الحج في ثلاثة شهور مع أنه في ذي الحجة..؟

 البصاق او الريق لا يطهر الفم من النجاسة الطارئة فيه

 من شروط عقد التحليل أن تنكح زوجاً آخر بالعقد الدائم لا المنقطع

 لا يجوز للتاجر أن يربح من المؤمن الكثير

 يجب شرعاً أن تكون القراءة في الصلاة باللغة العربية الفصحى..

 حكم جنون الزوجة قبل العقد وبعده

 متى يكون الخلُّ طاهراً ومتى يكون نجساً..؟

ملفات عشوائية :



 كثير الشك لا يعتني بشكه

 عقوبة إغتصاب المرأة / حكم مقدمات الزنا/ خالد بن يزيد بن معاوية ملعون بخلاف أبيه معاوية بن يزيد

 ـ(29)ـ الإيراد على الوجه الثالث من أدلة القائلين بتوبة جعفر الكذاب ــ الحلقة الثالثة

 هل تنازل الإمام أمير المؤمنين عليّ عليه السلام عن حقّه بالولاية السياسيّة؟

 أفضل كتاب أخلاقي متين هو (جامع السعادات) للعلامة النراقي

 ذبح الداعشي مجازٌ شرعاً

 يحرم شرعاً حفظ كتب الضلال وتعلمها وتعليمها

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 35

  • عدد المواضيع : 1994

  • التصفحات : 16173565

  • التاريخ : 7/08/2022 - 19:23

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net