• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عليه السلام) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (عليها السلام) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (11)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • محاضرات متفرقة (14)
  • شبهات وردود حول ظلامات سيّدتنا فاطمة عليها السلام (2)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (9)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (عليه السلام) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين (عليه السلام) (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (458)
  • عقائدنا في الزيارات (2)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (1173)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع رجاليّة (102)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (4)
  • كلمة - رأي - منفعة (20)
  • نصائح (5)
  • فلسفة ومنطق (4)
  • رسائل تحقيقيّة (3)
  • مواضيع أخلاقيّة (3)
  • فقهي عقائدي (35)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (6)
  • شعائري / فقهي شعائري (26)
  • مواضيع متفرقة (22)
  • تفسيري (15)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (13)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (35)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد وعجّل فرجهم وأهلك أعداءهم • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : هل السفراء الأربعة معصومين بالعصمة الصغرى؟ .

هل السفراء الأربعة معصومين بالعصمة الصغرى؟

بسمه تعالى


إلى : سماحة آية الله المرجع الديني الشيخ محمد جميل حمود العاملي دام ظله .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد التحية والدعاء لكم : شيخنا حفظكم المولى بالنسبة للسفراء الأربعة - رضوان الله عليهم - في زمن الغيبة الصغرى للإمام المعظم صاحب العصر والزمان الحجة ابن الحسن - صلوات الله وسلامه عليه - هل كانوا رضوان الله عليهم معصومين بالعصمة الصغرى ؟ أم لا ؟ فإن كان الجواب بنعم .. أرجو من سماحتكم توضيح المسألة لنا مع ذكر الأدلة.
خادمكم العبد الحقير الفقير
(.......................)

بسمه تعالى


الجواب :
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
إعتقادنا بالعصمة الصغرى أنها خاصة ببعض أولاد أمير المؤمنين ومولاتنا المعظمة فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين عليهما السلام أمثال : الصدّيقة الصغرى مولاتنا زينب وأختها مولاتنا أم كلثوم والمولى سيِّدنا ومولانا العباس بن الإمام على (ع) وسيدنا القاسم ومولانا وسيِّدنا عليّ الأكبر والطفل الرضيع ورقية وسكينة ... فهؤلاء من أهل البيت بنصِّ ما ورد في الزيارة لمولانا علي الأكبر في ضمن زيارة أبيه الإمام الحسين عليه السلام في رجب وشعبان (اَلسَّلامُ عَلَيْكَ اَيُّهَا الصِّدّيقُ الطَّيِّبُ الزَّكِيُّ الْحَبيبُ الْمُقَرَّبُ وَابْنَ رَيْحانَةِ رَسُولِ اللهِ، اَلسَّلامُ عَلَيْكَ مِنْ شَهيد مُحْتَسِب وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ، ما اَكْرَمَ مَقامَكَ وَاَشْرَفَ مُنْقَلَبَكَ، اَشْهَدُ لَقَدْ شَكَرَ اللهُ سَعْيَكَ وَاَجْزَلَ ثَوابَكَ، وَاَلْحَقَكَ بِالذِّرْوَةِ الْعالِيَةِ، حَيْثُ الشَّرَفُ كُلُّ الشَّرفِ وَفِي الْغُرَفِ السّامِيَةِ كَما مَنَّ عَلَيْكَ مِنْ قَبْلُ وَجَعَلَكَ مِنْ اَهْلِ الْبَيْتِ الَّذينَ اَذْهَبَ اللهُ عَنْهُمُ الرِّجْسَ وَطَهَّرَهُمْ تَطْهيراً، صَلَواتُ اللهِ عَلَيْكَ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ وَرِضْوانُهُ، فَاشْفَعْ اَيُّهَا السَّيِّدُ الطّاهِرُ اِلى رَبِّكَ فِي حَطِّ الاَثْقالِ عَنْ ظَهْري وَتَخْفيفِها عَنّي وَارْحَمْ ذُلّي وَخُضُوعي لَكَ وَلِلسَّيِّدِ اَبيكَ صَلَّى اللهُ عَلَيْكُما) [1] فالألفاظ المذكورة في هذه الزيارة العظيمة تبيّن مدى عظمته عند الله تعالى وأنه من المعصومين المطهرين من كلّ ذنبٍ ودنس وجهل وكدورت الشيطان عليه اللعنة.. كما أن ذلك ثابت لمولاتنا زينب واختها ام كلثوم لكونهما من أهل البيت أيضاً لما ورد في الصحيح أن الله تعالى حرّم النار على ذرية السيدة المعظَّمة المطهَّرة الصدِّيقة الكبرى الزهراء البتول (صلوات ربي عليها وروحي فداءً لنعليها) والمقصود من تحريم ذريتها عن النار هو ذريتها المباشرين من رحمها الطاهرة - وليس جميع من ينتسب إليها بالقرابة النسبيَّة - وللقرائن الأخرى الدالة على طهارتهم والتي منها الأصل الذي هدانا الله تعالى إليه ولم يسبقنا إليه أحدٌ على الإطلاق، فله المنَّة والشكر وهو : أن الأصل في أولاد الصديقة الكبرى وزوجها أمير المؤمنين هو العصمة إلا ما أخرجه الدليل، اي أن القاعدة تقتضي بعصمة من ذكرنا حتى يأتينا دليلٌ قطعي يثبت العكس وهو مفقود ههنا،كما أن الأصل في أحفادها هو العصمة حتى يرد العكس، وأمّا مولانا أبي الفضل فلا ريب في عصمته الذاتية لأدلةٍ متعددة لسنا في فسحة لذكرها الآن.. فلها وقتٌ آخر بإذن الله تعالى .
ولنا في مستقبل الأيام بحث مفصّل بهذا الشأن ريثما ننتهي من بعض المعوقات التي تحول بيننا وبين التفرّغ للبحوث المتعلّقة بجزئيات العقيدة نسأله تعالى أن يذللها لنا ويرفعها عنا بمنّه وفضله ورحمته...
واما النواب الأربعة في زمن الغيبة الصغرى فليسوا معصومين (ع) بالعصمة الصغرى التي أشرنا إليها لكونها خاصة بأولاد الأئمة الاطهار ويراد منها العصمة الذاتية وليست العرضية الكسبية كما يميل إلى ذلك بعض العلماء كالسيد الشيرازي في كتابه عن العصمة الصغرى تبعاً للرأي الشائع في حوزة قم بأن العصمة الصغرى هي العصمة الإكتسابية وهو خطأ محض وقع فيه هؤلاء الأعلام، فالصحيح أن العصمة الصغرى هي نفس العصمة الذاتية الكبرى للأئمة والصديقة الكبرى مولاتنا فاطمة (صلَّى الله عليها وأهل بيتها الطاهرين) إلاّ أنّها عصمة صغرى بالقياس إلى العصمة الكبرى للأولياء العظام (ع) والعصمة الصغرى لهؤلاء العظام من أولاد الأئمة الأطهار (ع) هي كعصمة الأنبياء الذاتية وكعصمة مريم وأُمّنا حوّاء (ع) فإن عصمة هؤلاء عصمة ذاتية صغرى قياساً على العصمة الكبرى للأئمة والصّدّيقة الكبرى عليها السلام...
نعدكم بإذن الله تعالى التفرّغ للكشف عن حقيقة العصمة الصغرى والفرق بينها وبين العصمة الإكتسابية التي يحصّلها غير المعصوم (ع) مع أنّها لا تسمّى عصمة بالمعنى الاصطلاحي، لأنّ معنى أن يكون النبيُّ معصوماً او الولُّي معصوماً يستلزم أن لا تسبق عصمته المتأخرة ذنوبٌ متقدمة عليها حتى الذنوب الصغيرة، وهذا غير حاصل في غير أولاد الصّدّيقة الكبرى من زوجات أمير المؤمنين عليه السلام سوى مولانا أبي الفضل العباس عليه السلام ومن ذكرنا في الجواب... والسلام عليكم ورحمة الله .

حررها الراجي رضا مولاه وسيِّده الإمام المعظَّم بقيَّة الله الأعظم أرواحنا فداه عبده محمد جميل حمود العاملي – بيروت - 1ربيع الثاني 1432 هـ .

_________________________
الهوامش :
[1] وردت هذه الزيارة في : (مفاتيح الجنان) للشيخ عباس القمي، و (بحار الأنوار) للعلامة المجلسي، و (المزار) للشهيد الأول .


 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/12/13   ||   القرّاء : 11567




أحدث البيانات والإعلانات :



 لقد ألغى سماحة لمرجع الديني الكبير فقيه عصره آية الله الحجّة الشيخ محمّد جميل حمّود العاملي ( دام ظلّه الوارف ) كلّ الإجازات التي منحها للعلماء..

 الرد الإجمالي على الشيخ حسن المصري..

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1443 هجري / 2022 ميلادي

 الرد الفوري على الشيخ البصري

 إحتفال الشيعة في رأس السنة الميلاديّة حرام شرعاً

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 هل كان أمير المؤمنين عليٌّ صلّى الله عليه وآله موجوداً مع رسول الله صلى الله عليه وآله في الإسراء والمعراج..؟

 ما هو حكم الدم المعفى عنه في الصلاة..وكم هو مقداره..؟

 حكم الرعاف في شهر رمضان...

 البتريون كالنواصب نجسون دنسون..

 هل الملعون نجس؟

 تحية السلام على المصلي...

 حكم العدول من سورة الى سورة في الصلاة الواجبة..

ملفات عشوائية :



 لا مانع من رؤية الجن /طير الحمام يدفع شر الشياطين/ الجن الشيطاني قادر على التشكل بصورة الكلب/ هل يمكن للإنسي أن ينكح الجنية؟

 هل خلقت أمنا حواء عليها السلام من ضلع أبينا آدم عليه السلام؟

 لماذا لم يعاجل الإمام المهدي (عليه السلام) بعقاب الظالمين

 رواية تفسير القمي صحيحة سنداً

 السبيل للرؤية الإلهية القلبية

 هل يجوز تبديل الذهب بالذهب بنفس المقدار من دون دفع أو قبض زيادة ؟

 العرق بسبب النكاح الحرام نجسٌ بشرط خروجه حال الجماع أو بعده

جديد الصوتيات :



 الإيراد على الوهابيين غير المعتقدين بالتوسل بالأنبياء والأولياء من آل محمد عليهم السلام - ألقيت في عام 2008 ميلادي

 محطات في سيرة الإمام محمّد الجواد عليه السلام - 26تموز2007

 محاضرة حول الصدقة (حديث المنزلة..وكل الانبياء أوصوا الى من يخلفهم..)

 السيرة التحليليّة للإمام علي الهادي عليه السلام وبعض معاجزه

 لماذا لم يعاجل الإمام المهدي (عليه السلام) بعقاب الظالمين

 المحاضرة رقم ٢:( الرد على من شكك بقضية إقتحام عمر بن الخطاب لدار سيّدة الطهر والقداسة الصديقة الكبرى فاطمة صلى الله عليها)

 المحاضرة رقم 1:(حول ظلامات الصدّيقة الكبرى..التي منها إقتحام دارها..والإعتداء عليها ارواحنا لشسع نعليها الفداء والإيراد على محمد حسين..الذي شكك في ظلم أبي بكر وعمر لها...)

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 36

  • عدد المواضيع : 2195

  • التصفحات : 19226200

  • المتواجدون الآن : 1

  • التاريخ : 29/03/2024 - 15:52

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net