• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (11)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • محاضرات متفرقة (6)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (9)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (426)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (1018)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع رجاليّة (98)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (4)
  • آراء (2)
  • نصائح (5)
  • فلسفة ومنطق (4)
  • رسائل تحقيقيّة (3)
  • مواضيع أخلاقيّة (3)
  • فقهي عقائدي (34)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (6)
  • شعائري / فقهي شعائري (19)
  • مواضيع متفرقة (22)
  • تفسيري (15)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (33)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • اعلن سماحة المرجع الديني آية الله الشيخ محمد جميل حمود العاملي دام ظله بأن يوم غدٍ السبت هو المتمم لشهر شعبان(٣٠ شعبان) بالتالي فإن يوم الاحد هو أول شهر رمضان المبارك أعاده الله تعالى على المؤمنين بالخير وعلى الإمام المهدي عليه السلام بالنصر المؤزر... • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : أسئلة حول الإنتظار وعلامات الظهور .

أسئلة حول الإنتظار وعلامات الظهور

 

الموضوع:أسئلة حول إنتظار الإمام المهدي الموعود(عجَّل الله تعالى فرجه الشريف) وعلامات الظهور المبارك.

 بسمه تعالى
 

السؤال: هل تعتقدون ان روايات الانتظار مستفيضة ام  متواترة ؟

والجواب: 
    متواترة لفظاً ومعنىً.
السؤال: هل يمكن ان يحدث البداء في العلامات الحتمية القريبة من الظهور كالصيحة و اليماني والخسف والسفياني والخرساني ؟
والجواب: 
    لا يحصل البداء في العلامات المحتومة لأن ذلك يؤدّي إلى تكذيب الأئمّة عليهم السّلام.

السؤال: ما الذي تحتملونه من روايات طلوع الشمس من المغرب ؟
والجواب:
    طلوع الشمس من المغرب من علامات يوم القيامة وليس من شرائط يوم الظّهور المبارك.

السؤال:  هل رواية ابو بصير عن الامام الصادق (ع) :(كل راية ترفع قبل قيام القائم فصاحبها طاغوت يُعبد من دون الله عزَّ وجلَّ.) معتبرة؟ وما دلالتها؟                                                  
 روضةالكافي ح 452 .والوسائل:11/ب13/6


والجواب:
    روى الشيخ الكليني رحمه الله تعالى في روضة الكافي ص294ح452هذه الرواية وهي صحيحة سنداً  ومعتبرة دلالةً ومعتضدة بأخبار كثيرة،وهي في مقام الذّم لكلّ من دعا إلى الجهاد الإبتدائي ودعوة الآخرين إلى أخذ البيعة منهم لتوَّلي السلطة والدعوة إلى غير المعصوم أو تولّي منصب الإمامة والخلافة كما هو ملحوظ في أتباع ولاية الفقيه في زماننا هذا والتيارات الحزبيَّة والتنظمية الأخرى التي لا همَّ لها سوى الحكم والسلطة دون أن يكون همُّها الرضا من أهل بيت رسول الله محمَّد (صلَّى الله عليه وآله) كما كان الشهيد زيد بن الإمام زين العابدين عليهما السلام الذي وردت الأخبار الكثيرة بحسن عقيدته وصلاح عمله،وقد ذكرنا بعضاً منها في كتابنا الفوائد البهيَّة في شرح عقائد الإماميَّة/الطبعة الرابعة فليُراجع.
فهذه التيارات شغلها الشاغل هو الإستيلاء على السلطة،وقد كشف الله تعالى زيفها على الساحات الشيعيَّة في إيران والعراق ولبنان والبحرين والكويت،فلا غاية لها ولا طموح لديها سوى الحكم والجهاد من أجل فلسطين فقط،فهل سمعتم دفاعاً منهم للبقيع والمقامات المقدَّسة التي فجرها تنظيم القاعدة في سامراء المطهرة بقبري الإمامين العسكريين عليهما السلام؟! وهل سمعتم أنهم استنكروا وبقوة على ما جرى عليهما وما جرى على البقيع الذي تستبيحه عصابات الوهابية؟!! كلا كلا!! ولن تسمعوا منهم شيئاً يُسِّرُ الفؤاد لأن ذلك لا يجمع لهم الأموال ولا يُكَّثر لديهم الأنصار ولأن غايتهم مباينة لنصرة أهل البيت عليهم السلام بل هم وطنوا أنفسهم لنصرة إخوانهم من منظمتي حماس والجهاد وغيرهما من المنظمات اليسارية والحاقدة على التشيع...نحن لا نظنُّ خيراً بالأحزاب كلّها سوآء أكانت إسلامية أم علمانية يمينية ويسارية وديمقراطية لأنها لا تدعو إلاَّ لنفسها وليس للرضا من آل محمد عليهم السلام ،لذا فالخبر يقصدها بالذات وفي الصميم ،وكلامي هذا لن ينال إعجاب الكثير من أنصاف العلماء ولا يهمنا  سخطهم بمقدار ما يهمنا رضا ربي ورضا إمام زماني بقيَّة الله الإمام الحجة بن الحسن عليهما السلام،فهما غايتي وبغيتي ونعيمي وجنتي..والسلام عليكم.

السؤال: ورد في روايات كثيرة في سيرة القائم عليه السلام ان قيامه بالسيف وكثرة قتله اعداء الله ورسوله صلى الله عليه واله ولا يستتيب احدا مما يجعل الجهال و المنافقين يقولون لوكان من ال محمد لرحم ولاحب اكثرهم ان لايروه ويكرهون خروجه .فهل ترون في هذه السيرة من العنف والقسوة نوعا من الظلم و الارهاب – كما ادعى احد الاعلام – . وهل في ذلك مخالفة لسيرة جده  المصطفى وعلي المرتضى صلى الله عليهما والهما ؟

والجواب:
    ما  يفعله مولانا الإمام المهدي الموعود عليه السلام مما تفضلتم به هو عين العدل،وأما القول بأنّه لا يستتيب أحداً فغيرُ صحيحٍ على إطلاقه بل الثّابت في الأخبار أنّه يستتيب جماعة فلا يتوبون فيقتلهم،وعلى فرض صحّة هذه الرّواية فالمراد أنّه لا يستتيب بعد إقامة المعجزة والبرهان،فيبقوا على العناد فلا يقبل منهم العذر والتّوبة بعد ذلك..والقول بأن ذلك مخالف للعدل أو لسيرة جدّه رسول الله وأمير المؤمنين(عليهما السلام)فهو ظلم على الإمام الحجّة (فديته بنفسي) وهذا عين ما ذكرته الرّواية حيث دلّت على أنّ المعترضين عليه يجابهونه بنفس هذا المنطق،لذا يجب على المعتقد بهذا المنطق أن يتوب منه.فالعقل والنقل يؤكدان على وجوب الإقتصاص من الطواغيت والظالمين،وهل يريد صاحب الإشكال من الإمام الحجة المنتَظَر(عجَّل الله تعالى فرجَه الشريف)أن يلاين ويداهن أهل المعاصي والظالمين وهو المدَّخر لإقامة العدل والقسط ولا يتم تحقيق ذلك إلاَّ بالإقتصاص بعد إقامة الحجة على مستحقه؟؟!!.


السؤال:  ما المعنى المستفاد من قول المعصوم (لايبقى صنف من الناس الا وقد ولوا على الناس حتى لايقول قائل لو ولينا لعدلنا).
غيبة النعماني 282 /ب14/ 53 ؟

والجواب:
    يُستفاد من هذه الرواية المباركة: أنّ الله عزّ وجل يبسط لكل من أراد الحكم أن يحكم بحجة أنّه قادر على بسط العدل،ولكنّه يبوء بالفشل حتّى لا تكون ثمة ذريعة لأي إنسان عند خروج الإمام(عليه السلام)بأنّه لو ولينا لعدلنا مثله فتكون الحجة لهم وليست عليهم،وأما لو بسط لهم الحكم من باب الفتنة والإمتحان فتكون الحجة لله تعالى ،وكيف لا تكون لله تعالى ذكره وهو القائل﴿قل فلله الحجة البالغة﴾﴿لئلا يكون للناس على الله حجةٌ بعد الرسل﴾فلكلِّ واحدٍ عمله الخاص به ولكنَّ فعل الله تعالى كله عدلٌ بخلاف فعل الناس الذين لا ييممون وجوههم شطره... فولوا وجوهكم شطره لئلا يكون للناس عليكم حجة﴾.

السؤال: مالمراد من قول الامام (ع): اذا ظهرت راية الحق لعنها أهل المشرق والمغرب وذلك مما يلقون من بني هاشم (غيبة النعماني:308_309/ب17/4و 5)؟

والجواب:
    معنى الرواية:إن السادة حملة الرايات وأصحاب الضّلالات يُكثرون الفساد والظّلم بين النّاس،لذا لو خرج الإمام(عليه السلام)لظنّ الناس أنّه(عليه السلام)مثلهم يظلم الناس كما ظلموا،فيؤدّي ذلك إلى لعن النّاس لرايته...

والسلام عليكم ورحمته وبركاته.
 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/03/01   ||   القرّاء : 7983




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1443 هجري / 2022 ميلادي

 الرد الفوري على الشيخ البصري

 إحتفال الشيعة في رأس السنة الميلاديّة حرام شرعاً

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

 لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟

 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 مسألة شرعية تخص الإرث

 ذم علماء الفلسفة والتصوف بحسب الأخبار الصريحة والتي منها رواية أبي هاشم الجعفري رضي الله عنه

 كيفية تسمية المولود حين إعلان إسمه

 لماذا أهمل الرواةُ تاريخَ مولاتنا الصدّيقة الصغرى نرجس عليها السلام...؟

 لا يكفي بصحة الصوم السفر مرتين الى مقر الدراسة

 السجاد الكبير يطهر بماء فوق الكر أو بالماء الكثير دلكاً لا عصراً

 العلّة من وجوب صلاة الآيات المخوّفة

ملفات عشوائية :



 حكم الصلاة جماعة بمكبر الصوت الكهربائي

 الرواية المتقدمة تجري فيها قاعدة الفراغ لا التجاوز / التذكر في الرواية محمول على الشك لا النسيان / الفرق بين حالة الشك والنسيان في العمل العبادي / لا بأس بالعمل بالقواعد الأصولية بعد الفراغ من العمل حال الشك بصحة الفعل أو الشك في أصل وجوده

 تطيين الزوار لوجوههم ومحاسن أعضائهم حزناً على سيِّد الشهداء عليه السلام هو من جملة مصاديق الجزع عليه سلام الله عليه

 فساد غسل الجنابة يستلزم فساد صومه وصلاته

 ــ(15)ــ صفات الشيعة[ب]

 المخالفون لعنهم الله تعالى ينسبون إلى الإمام أمير المؤمنين (سلام الله عليه) جهله في حكم المذي !!

 لا يجوز للمرأة المسلمة أن تعالج أسنانها عند طبيب رجل

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 35

  • عدد المواضيع : 1963

  • التصفحات : 15962523

  • التاريخ : 1/07/2022 - 05:44

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net