• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عليه السلام) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (عليها السلام) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (11)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • محاضرات متفرقة (14)
  • شبهات وردود حول ظلامات سيّدتنا فاطمة عليها السلام (2)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (9)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (عليه السلام) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين (عليه السلام) (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (458)
  • عقائدنا في الزيارات (2)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (1173)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع رجاليّة (102)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (4)
  • كلمة - رأي - منفعة (20)
  • نصائح (5)
  • فلسفة ومنطق (4)
  • رسائل تحقيقيّة (3)
  • مواضيع أخلاقيّة (3)
  • فقهي عقائدي (35)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (6)
  • شعائري / فقهي شعائري (26)
  • مواضيع متفرقة (22)
  • تفسيري (15)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (13)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (35)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد وعجّل فرجهم وأهلك أعداءهم • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : الإمام عليه السلام يعلم كل العلوم إلا ما استأثر الله تعالى به لنفسه .

الإمام عليه السلام يعلم كل العلوم إلا ما استأثر الله تعالى به لنفسه

الإسم:  *****
النص: السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

هل يعلم الامام عليه السلام كل علم الله عز و جل؟

و دمتم
 

الموضوع العقائدي: الإمام عليه السلام يعلم كل العلوم إلا ما استأثر الله تعالى به لنفسه .
بسمه تعالى

السلام عليكم 
     المعصوم عليه السلام من أئمة الهدى عليهم السلام يعلمون الكثير من علم الله تعالى لا أنهم يعلمون كل علمه تعالى وإلا لأحاطوا بعلمه في حين قال تعالى(ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء الله) فقد أشارت الآية أنهم يحيطون بشيء من علمه وليس كل علمه حتى علمه بذاته ..نعم يعلمون كل ما يتعلق بعوالم الوجود كلها الماضية والحاضرة والمستقبلية إلى أبد الآبدين، كما يعلمون بعامة صفاته إلا العلم بذاته، وهو ليس كثيراً بحقهم صلوات الله عليهم بمقتضى قولهم في الحديث المستفيض عن أمير المؤمنين والغمامين الباقر والصادق:« أمرنا صعب مستصعب لا يحتمله لا ملك مقرب ولا نبي مرسل ولا عبد امتحن الله قلبه بالإيمان» وفي تعبير آخر قال عليه السلام:« ان أمرنا صعب مستصعب لا يحتمله ملك مقرب أو نبي مرسل أو عبد ن امتحن الله قلبه للايمان لا يعى حديثنا الا حصون حصينة أو صدور أمينة أو أحلام رزينة..». 
 وبسند صحيح عن أبي الصامت : قال : قال أبو عبد الله سلام الله عليه - « حديثنا صعب مستصعب ، شريف كريم ، ذكوان [ ذكي] وعِر ، لا يحتمله ملك مقرّب ، ولا نبيّ مرسل ، ولا مؤمن ممتحن  . قلت : فمن يحتمله جعلت فداك ؟ قال « من شئنا يا أبا الصامت«.
عن أبي الصامت قال سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول إن من حديثنا مالا يحتمله ملك مقرب ولا نبي مرسل ولا عبد مؤمن قلت فمن يحتمله قال نحن نحتمله،  قال أبو الصامت : فظننت أن لله عبادا هم أفضل من هؤلاء الثلاثة .
 وعن سعد عن الإمام أبي جعفر عليه السلام قال حديثنا صعب مستصعب لا يحتمله الا ملك مقرب أو نبي مرسل أو مؤمن ممتحن أو مدينة حصينة فإذا وقع أمرنا وجاء مهدينا كان الرجل من شيعتنا اجرى من ليث وأمضى من سنان يطاء عدونا برجليه ويضربه بكفيه وذلك عند نزول رحمة الله وفرجه على العباد .
 لقد ورد التعبير في هذه الأحاديث عن شيئين هما: أمرهم وأحاديثهم، وكلاهما صعب مستصعب على عامة الخلق إلا عن الثلاثة المذكورين في هذه الأحاديث بل ثمة أحاديث لا يمكن للمقربين الثلاثة أن يحتملوها، وذلك لأن نفي الاحتمال عن الثلاثة لعلَّه نفي لاحتمال أمرهم الخاصّ بهم ، فحديثهم الخاص بهم وهو تكليفهم الذي لم يكلَّف به أحد سواهم ، والذي احتمله الثلاثة الأصناف هو ما أُمروا بتكليفهم به وتحميلهم إيّاه .
 ويدلّ على ذلك ما رواه في ( البحار ) من كتاب السيد حسن بن كبش : بإسناده عن أبي بصير : قال : قال أبو عبد الله عليه السلام : « يا أبا محمّد : ، إنّ عندنا سرّاً من الله ، وعلماً من علم الله لا يحتمله ملك مقرّب ، ولا نبيّ مرسل ، ولا مؤمن امتحن الله قلبه للإيمان . والله ما كلَّف الله أحداً بحمل ذلك غيرنا ، ولا استعبد بذلك أحداً غيرنا ، وإنّ عندنا سرّاً من سرّ الله وعلماً من علم الله ، أمرنا الله بتبليغه فبلَّغنا عن الله عزّ وجلّ ما أمرنا بتبليغه ، ما نجد له موضعاً ولا أهلًا ولا حملةً يحملونه ، حتّى خلق الله لذلك أقواماً خلقوا من طينة خلق منها محمَّد صلى الله عليه وآله : وذرّيّته ، ومن نور خلق الله منه محمَّداً صلى الله عليه وآله : وذرّيّته ، وصبغهم بفضل صبغ رحمته التي صبغ منها محمَّداً صلى الله عليه وآله : ، فبلَّغناهم عن الله عزّ وجلّ ما أُمرنا بتبليغه فقبلوه ، واحتملوا ذلك ، وبلغهم ذلك عنّا فقبلوه واحتملوه ، وبلغهم ذكرنا فمالت قلوبهم إلى معرفتنا وحديثنا ، فلولا أنّهم خلقوا من هذا لما كانوا كذلك ، ولا والله ما احتملوه..».
والخلاصة: إن أهل البيت عليهم السلام قد أعطاهم الله تعالى حقائق العلوم والمعارف  ولم يحجب عنهم شيئاً على الإطلاق إلا ما استأثر به نفسه، وهذا دلالة واضحة على أنهم لا يعلمون كلّ علم الله تعالى بحسب الظاهر وهو ما أشارت إليه الأخبار الصحيحة التي عرض الكليني قسماً منها في أصول الكافي تحت عنوان: ( ما أعطى الأئمة عليهم السلام من اسم الله الأعظم )  وهي التالي:
1 - محمد بن يحيى وغيره ، عن أحمد بن محمد ، عن علي بن الحكم ، عن محمد بن الفضيل قال : أخبرني شريس الوابشي ، عن جابر ، عن أبي جعفر عليه السلام قال : إن اسم الله الأعظم على ثلاثة وسبعين حرفا وإنما كان عند آصف منها حرف واحد فتكلم به فخسف بالأرض ما بينه وبين سرير بلقيس حتى تناول السرير بيده ثم عادت الأرض كما كانت أسرع من طرفة عين ونحن عندنا من الاسم الأعظم اثنان وسبعون حرفا ، وحرف واحد عند الله تعالى استأثر به في علم الغيب عنده ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .
2 - محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسين بن سعيد ومحمد بن خالد ، عن زكريا بن عمران القمي ، عن هارون بن الجهم ، عن رجل من أصحاب أبي عبد الله عليه السلام لم أحفظ اسمه قال سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : إن عيسى ابن مريم عليه السلام أعطي حرفين كان يعمل بهما وأعطي موسى أربعة أحرف ، وأعطي إبراهيم ثمانية أحرف ، وأعطي نوح خمسة عشر حرفا ، وأعطي آدم خمسه وعشرين حرفا ، وإن الله تعالى جمع ذلك كله لمحمد صلى الله عليه وآله وإن اسم الله الأعظم ثلاثة وسبعون حرفا ، أعطى محمداً صلى الله عليه وآله اثنين وسبعين حرفاً وحجب عنه حرف واحد .
3 - الحسين بن محمد الأشعري ، عن معلى بن محمد ، عن أحمد بن محمد بن عبد الله ، عن علي بن محمد النوفلي ، عن أبي الحسن صاحب العسكر عليه السلام قال : سمعته يقول : اسم الله الأعظم ثلاثة وسبعون حرفا ، كان عند آصف حرف فتكلم به فانخرقت له الأرض فيما بينه وبين سبأ فتناول عرش بلقيس حتى صيره إلى سليمان ، ثم انبسطت الأرض في أقل من طرفه عين ، وعندنا منه اثنان وسبعون حرفا ، وحرف عند الله مستأثر به في علم الغيب .
 تنبيه: قولهم عليهم السلام:" وحجب عنه حرف واحد" و" وحرف عند الله مستأثر به في علم الغيب" إشارة واضحة إلى أن ثمة علماً محجوباً عنهم عليهم السلام لم تفصح عنه هذه الأخبار ولعله العلم بكنه الله تعالى، وبهذا يتميز الخالق عن المخلوق....ولله تعالى في ذوات محمد وآله الأنوار شأناً عظيماً لا نفقه معناه نحن السفليون..والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
 

حررها العبد الفقير محمّد بن جميل حمّود العاملي
بيروت بتاريخ 16 جمادي الأولى 1435 هـ

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/03/20   ||   القرّاء : 9595




أحدث البيانات والإعلانات :



 لقد ألغى سماحة لمرجع الديني الكبير فقيه عصره آية الله الحجّة الشيخ محمّد جميل حمّود العاملي ( دام ظلّه الوارف ) كلّ الإجازات التي منحها للعلماء..

 الرد الإجمالي على الشيخ حسن المصري..

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1443 هجري / 2022 ميلادي

 الرد الفوري على الشيخ البصري

 إحتفال الشيعة في رأس السنة الميلاديّة حرام شرعاً

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 هل كان أمير المؤمنين عليٌّ صلّى الله عليه وآله موجوداً مع رسول الله صلى الله عليه وآله في الإسراء والمعراج..؟

 ما هو حكم الدم المعفى عنه في الصلاة..وكم هو مقداره..؟

 حكم الرعاف في شهر رمضان...

 البتريون كالنواصب نجسون دنسون..

 هل الملعون نجس؟

 تحية السلام على المصلي...

 حكم العدول من سورة الى سورة في الصلاة الواجبة..

ملفات عشوائية :



 يستحب التشافي بطين قبور آل محمد عليهم السلام من دون استثناء..

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

 من هو أُبّيُّ بن كعب؟

 ـ(9)ــ الشعائر الحسينية تفنيد بدعة أنّ التطبير خلاف الحسن المطلوب في الرواية (كونوا زيناً لنا ولا تكونوا شيناً علينا)

 دعاء الندبة بصوت الحاج محسن فرهمند

 كتاب الفوائد البهيّة في شرح عقائد الإماميّة - الطبعة السادسة ( منقّحة ومزيدة )

 مقدمّة وجيزة حول أهمية الشعائر الحسينية / نظرنا الفقهي في عزاء الشور

جديد الصوتيات :



 الإيراد على الوهابيين غير المعتقدين بالتوسل بالأنبياء والأولياء من آل محمد عليهم السلام - ألقيت في عام 2008 ميلادي

 محطات في سيرة الإمام محمّد الجواد عليه السلام - 26تموز2007

 محاضرة حول الصدقة (حديث المنزلة..وكل الانبياء أوصوا الى من يخلفهم..)

 السيرة التحليليّة للإمام علي الهادي عليه السلام وبعض معاجزه

 لماذا لم يعاجل الإمام المهدي (عليه السلام) بعقاب الظالمين

 المحاضرة رقم ٢:( الرد على من شكك بقضية إقتحام عمر بن الخطاب لدار سيّدة الطهر والقداسة الصديقة الكبرى فاطمة صلى الله عليها)

 المحاضرة رقم 1:(حول ظلامات الصدّيقة الكبرى..التي منها إقتحام دارها..والإعتداء عليها ارواحنا لشسع نعليها الفداء والإيراد على محمد حسين..الذي شكك في ظلم أبي بكر وعمر لها...)

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 36

  • عدد المواضيع : 2195

  • التصفحات : 19225939

  • المتواجدون الآن : 1

  • التاريخ : 29/03/2024 - 14:32

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net