• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (396)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (802)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (69)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (17)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (4)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (14)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (27)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : حكم عمل المرأة بالتمريض والأختلاط .

حكم عمل المرأة بالتمريض والأختلاط

الموضوع:ما هو حكم عمل المرأة بالتمريض والإختلاط؟
 

بسم الله الرحمن الرحيم
 

اللهم صلي وسلم على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين ولعنة الله على أعدائهم أجمعين من الآن إلى قيام يوم الدين آمين يارب العالمين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
 مجتمعنا في القطيف والأحساء لايخلوا من الممرضين الرجال وكذلك النساء ذات الكفاءة العالية من حيث المهارة والعدد .
 

السؤال الأول : ماحكم الأختلاط ؟ وماهي الموازيين الشرعية للأختلاط ؟
السؤال الثاني : وماهي الموازين الشرعية في عمل المرأة بهنة التمريض ؟
السؤال الثالث : هل يجوز لي كرجل أن أتعالج عند دكتورة أو ممرضة والعكس صحيح بإن المرأة تتعالج عند دكتور والممرض؟ مع العلم بإن الحاله غير متعسرة ووجود الكفائة الطبية عند الرجال والنساء .
السؤال الرابع : هناك أقوال من بعض الأخوان المؤمنين الموالين بإن هناك رويات عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بإنه  كان ياأخذ معه النساء في الغزوات كالسيدة أم سلمة عليها السلام وغيرها من النساء المسلمين لكي يهتموا بالجرحى المسلمين خلال الحرب ، هل مانقل صحيح؟ وفي حال الصحة الرجاء أطلاعنا عن مصدر الرواية وماشابه.

وشكراً
 

والجواب

بسمه تعالى
 

والحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على سيِّد المرسلين محمَّد وآله الطيبين الطاهرين عليهم السلامز
السلام عليكم ورحمته وبركاته..وبعد.
الإختلاط في الإسلام حرامٌ شرعاً وليس ثمة ما يبرر جواز إختلاط النساء بالرجال إلاَّ ما كان على نحو الضرورة القصوى،وما إدَّعوه من أنَّ الرسول الأكرم(صلَّى الله عليه وآله وسلَّم) كان يصطحب معه بعض نسوته لمداواة الجرحى فهو تلفيقٌ عليه ولم يُنقل ذلك بنحوٍ صحيحٍ عنه بل هو من تخرصات العامة العمياء،وعلى فرض صحة ذلك فإنّه محمولٌ على الضرورة الملحَّة ولكنَّه لا يستلزم كونهنَّ ممرضات للجرحى الأجانب عنهنّ بل لعلَّ إصطحابه لبعضهنَّ لأُمورٍ أخُرى أعمّ من كونهنَّ ممرضات .
وحيث كما أشرنا بحرمة الإختلاط بالعنوان الأوليِّ فلا يجوز حينئذٍ التداوي عندهنَّ ،كمالا يجوز لهنَّ التداوي عند الرجال إلاَّ في حالةٍ واحدة هي إنحصار الشفاء عند أحد الطرفين كما لو كان الرجلُ أبرعَ بتشخيص الداء والدواء،أو كانت المرأةُ أبرعَ من الرجل بتشخيص الداء والدواء،ففي هذه الحال يجوز لكلِّ واحدٍ منهما الرجوع إلى الآخر بشرط عدم اللمس أو النظر إلى العورة والمحاسن إلاَّ إذا توقف العلاج على النظر واللمس فينظر أحدهما بواسطة المرآة وإلاَّ فبالنظر المباشري. فالأمر متوقفٌ على شيئين:
(الأول):عدم وجود أطباء من كلا الصنفين،فيجوز حينئذٍ تداوي الصنف الآخر عند غير مجانسه.
(الثاني): إنحصار التشخيص عند أحد الصنفين.
ففي غير هاتين الحالتين لا يجوز تداوي الرجل عند المرأة أو المرأة عند الرجل.
وبما تقدَّم يتضح حرمة عمل المرأة في الأماكن المؤدية إلى الإختلاط بالرجال،لأن ذلك يستلزم النظر والمحادثة وهما يؤديان إلى كثيرٍ من المفاسد المنهى عنها شرعاً،ومن هذا المنطلق تحرم مهنة التمريض المؤدية إلى اللمس والنظر بشهوة وما شاكل ذلك،وأما تمريض الرجال للرجال ،والنساء للنساء فسائغٌ شرعاً وعقلاً وصاحبه مأجورٌ وله ثوابٌ عظيم بشرط غضّ البصر عن العورة أو لمسها من دون قفاز فيما لو أدَّ ىالتمريض إلى لمس العورة،والله تعالى العالم.
 

والسلام عليكم ورحمته وبركاته.
حُرِّر يوم الثلاثاء بتاريخ 2شوال لعام 1430للهجرة النبوية/بيروت العبد الراجي عفو ربِّه وشفاعة آله الطاهرين

الشيخ محمَّد جميل حمُّود العاملي.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/03/08   ||   القرّاء : 7768




أحدث البيانات والإعلانات :



 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 أقدم مصدر روائي في لعن أعمدة السقيفة: أربعة من الرجال وأربعة من النساء هو كتاب فروع الكافي

 حديث ( مَن آمن بحجر كفاه) لم نعثر عليه في مصادر الحديث حسب تتبعنا

 أحمد النراقي صاحب كتابي: عوائد الايام وقرة العيون كان يعتقد بوحدة الوجود

 مقولة( كذب المنجمون ولو صدقوا) ليست من أقوال المعصومين سلام الله عليهم

 كيف يوزع الإرث قبل تخليصه من دوائر الحكومة

 يحرم رمي المنتجات الصناعية - المكتوب عليها أسماء الله تعالى وأسماء الانبياء والحجج المطهرين عليهم السلام - في الزبالة او تعريضها للنجاسات والمتنجسات

 هل يجوز للولد الدعاء لوالديه الكافرين بولاية أهل البيت وغير المتبرئين من أعدائهم؟

ملفات عشوائية :



 مبدأ السنة الهجرية

 الضوابط والمعايير الأُصولية في صحة إنتقاء الخبر التاريخي

 الشيخ المفيد ورأيه حول القرآن

 تجوز مصافحة الكافر / لا يجوز العقد على الملحدة / لا يجوز النظر بشهوة إلى النساء

 لم يثبت شرعاً أنّ للنبي صلّى الله عليه وآله وسلّم بنات غير الصدّيقة الطاهرة عليها السلام ولم يثبت شرعاً أنّ أمير المؤمنين عليه السلام زوّج ابنته أمّ كلثوم لعمر بن الخطّاب

 لم يكذب من قال في حقكم فقيه اهل البيت عليهم السلام

 يدعي المستفتي أننا تجنينا على الشيخ ياسر حبيب من دون دليل وبرهان..!!

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1696

  • التصفحات : 10349403

  • التاريخ : 20/10/2019 - 17:49

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net