• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (374)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (677)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (68)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (30)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (12)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (8)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (13)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (25)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • نعزي صاحب العصر والزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف بالذكرى الأليمة لهدم قبور أجداده الأطهار عليهم السلام في البقيع الغرقد... اللهم عجل لوليك الفرج واحفظه من كل سوء واهلك أعداءه من الأولين والآخرين. اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وأهلك اعداءهم • 
  • القسم الرئيسي : مواضيع مشتركة ومتفرقة .

        • القسم الفرعي : عقائدي رجالي .

              • الموضوع : الحديث المروي عن الإمام المعظَّم الصادق عليه السلام مرسل / لا يجوز الإحتجاج في باب العقائد بالأخبار الضعيفة / الكشف عن مورد الحديث / الحديث لا يتوافق مع طهارة النبي وآله الطيبين المطهرين عليهم السلام .

الحديث المروي عن الإمام المعظَّم الصادق عليه السلام مرسل / لا يجوز الإحتجاج في باب العقائد بالأخبار الضعيفة / الكشف عن مورد الحديث / الحديث لا يتوافق مع طهارة النبي وآله الطيبين المطهرين عليهم السلام

الإسم : *****

النص :
و در مجمع البيان در تفسير آية شريفة سقاهم ربّهم شراباً طهوراً از حضرت صادق عليه السلام آورده است: يطهرهم عن كل شي‌ء سوى الله إذ لا طاهر من تدنّس بشي‌ء من الأكوان إلا الله. 
 مجمع البيان في تفسير القرآن، ج‌۱۰، ص: ۶۲۳
آيا سند اين حديث صحيح است؟
 
الموضوع العقائدي والرجالي: الحديث المروي عن الإمام المعظَّم الصادق عليه السلام مرسل / لا يجوز الإحتجاج في باب العقائد بالأخبار الضعيفة / الكشف عن مورد الحديث / الحديث لا يتوافق مع طهارة النبي وآله الطيبين المطهرين عليهم السلام.
بسمه تعالى
 
الجواب
السلام عليكم
    روى الشيخ الطبرسي رحمه الله في مجمع البيان في سورة الإنسان الرواية التي تقدمت في سؤالكم، شارحاً قوله تعالى:( وسقاهم ربهم شراباً طهوراً)، مفصلاً أحوال أهل الجنَّة من دون تمييز بين المعصومين وغيرهم، وهي رواية مرسلة لا سند لها، ولا يجوز الإحتجاج بالأخبار الضعيفة على المطالب العقائدية والفقهية بل المطلوب في المجال العقائدي أن يكون الخبر صحيحاً سنداً ودلالة وهما مفقودان في الخبر المتقدم؛ لأنه ينسب الدنس الدنيوي إلى النبي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام ثم يوم القيامة يطهرهم الله تعالى منه، وهو خلاف آية التطهير والأخبار الكثيرة التي فاقت التواتر بمرات تشير إلى طهارتهم المطلقة في الدنيا والآخرة...  وظاهر قوله في ذيل الرواية:( رووه عن جعفر بن محمد عليهما السلام)  أن المخالفين هم الراوون لهذه الرواية عن إمامنا الصادق عليه السلام، ولا يجوز لنا شرعاً الاعتماد على أخبار المخالفين في نشر العقائد والأحكام الشرعية، وذلك لاعتقادهم بعدم عصمة أهل البيت سلام الله عليهم، ولكن على فرض صحتها فلا تشمل المطهرين من حجج الله على خلقه، عنيت بهم النبي وأهل بيته الطاهرين سلام الله عليهم أجمعين، إذ ما من عام إلا وله مخصص واستثناء، والنبي وآله مستثنون من عملية التطهير يوم القيامة... بل غاية ما تدل عليه الرواية إنما هو تطهير من لم يكن مطهراً في الحياة الدنيا، فأغلب الخلق ملوثون بالمعاصي والبعد عن جناب المولى تبارك وتعالى حتى على مستوى ترك الأولى إلا النبي وآله الطاهرون سلام الله عليهم فإنهم طاهرون مطهرون من كل دنس ورجس وابتعاد عن جنابه الأقدس حتى على مستوى ترك الأولى وحظوظ النفس، من هنا أكدت الأخبار الشريفة طهارتهم المطلقة من كل ما سوى الله تعالى وهي متوافقة مع قوله تعالى في آية التطهير( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً) فقد ميزهم الله تعالى عن عامة خلقه من الأنبياء والمرسلين والملائكة المقربين وجميع عباد الله الصالحين، فلا طهارة كاملة لغير النبي وآله كما لا حبيب كاملاً عند الله تعالى إلا للنبي وآله كما جاء في الأخبار التي منها ما ورد في زيارة آل ياسين بقوله الشريف( لا حبيب إلا هو وأهله). والمحبة التامة فرع الإنقياد التام، فتأمل.
 ومورد الخبر المتقدم إذهاب الدنس المادي والمعنوي الذي تغلغل في أجسام العباد وأرواحهم، كلٌّ بحسب مقامه وسيره وسلوكه البطيئين، فيطهرهم الله تعالى يوم القيامة بشرابٍ طهورٍ، وأين هذا من النبي وآله الذين شهد الله تعالى لهم بأنهم طاهرون مطهرون من كل دنس ورجس مادي ومعنوي في الدنيا فلا يحتاجون إلى تطهير ثانٍ يوم القيامة، فهم تامون في الطهارة المادية والمعنوية بعامة مراتبها ومصاديقها....فهم ليسوا بحاجة إلى تجديد الطهارة القلبية فضلاً عن المادية، وذلك لأن الله تعالى أعطاهم كمال الطهارة في الدنيا بل مقتضى الأخبار الكثيرة أن الله تعالى خلق الجنّة من فاضل طينتهم الطيبة الطاهرة، فالجنة منهم وإليهم ولشيعتهم ومواليهم... 
  وبعضهم حمل التطهير يوم القيامة على الطهارة المعنوية إلا أن الصحيح هو الحمل على الأعم فتشمل الطهارتين معاً – المادية والمعنوية - وعلى فرض أن الخبر المتقدم يشير إلى الطهارة القلبيّة التي هي أعلى مراتب الطهارة، فلا تشمل النبي وآله عليهم السلام بل لا تشمل الأنبياء لأن المقصود منها هو طهارة القلب من التوجّه عن كلّ ما سوى الله تعالى ، وقد كانوا متصفين بالتوجه التام إلى الله تعالى إلا أن النبي وآله أكثر توجهاً من النبي إبراهيم ومن عامة الأنبياء عليهم السلام، فهم أصحاب التوجه المطلق وهو مقام فوق المقام التام الذي اتصف به الأنبياء الذين تركوا الأولى بخلاف آل محمد فإنهم لم يفعلوا ذلك بل فنوا في ذات الله تعالى وقد سبقوا غيرهم من الأنبياء والمرسلين في القرب الإلهي، لذا هم أحبُّ خلقه إليه تعالى حسبما أشرنا أعلاه...وهو تعالى حسبنا ونعم الوكيل....والسلام .
 
حررها كلبهم الباسط ذراعيه بالوصيد
     محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ 14 ذي الحجة 1436هجري

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/09/30   ||   القرّاء : 2142




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 حكم التقية بحسب الظروف الموضوعية

 ما هو الفرق بين العلامة والعالم؟

 هجرة النبي كانت في ربيع فكيف أصبحت في شهر محرم في الوسط الشيعي ؟

  كيف نوفق بين الآية الثالثة من سورة الممتحنة " لن تنفعكم أرحامكم ولا أولادكم يوم القيامة يفصل بينكم..."؟

 ما حكم سمكة وجدت في بطن سمكة أخرى؟ فرعان مهمان يترتبان على ابتلاع سمكة لأسماك أخرى محللة ومحرمة

 الإيراد على دعوى من قال بأن علم الكلام الشيعي منشؤه العامة العمياء

 علة خلق الله تعالى بعض الحيوانات والنباتات والأحجار ناصبية

ملفات عشوائية :



 الفرق بين الإسراء والمعراج

 الموقف الشرعي من السبابين للموالين من شيعة آل محمد سلام الله عليهم/ القرامطة هم فرقة إسماعيلية منحرفة / يجب الإلتزام بالشرط في العقد المنقطع / لا يجب منع المتمتع بها من الخروج من المنزل / لا يجوز تقبيل الزوجة أمام الناس / يجب مراعاة احكام الطهارة مع المرأ

 ــ(4)ــ الصفات التي يجب أن يتصف بها الزائر للمعصومين عليهم السلام ــ(القسم الثاني)ــ

 قبر مولاتنا الحوراء زينب عليها السلام في الشام لا في مصر

 خطبة البيان والتطنجية صحيحتان دلالة / حديث الخيط وحديث النورانية صحيحان / تعيين الثقل الأكبر في حديث الثقلين / أسماء الله لا تقع على ذاته / يجوز وصف الأئمة الأطهار (ع) بالعلل الأربع / الولاية التكوينية المطلقة ثابتة لأهل البيت (ع) بالأدلة والبراهين

 تطيين الزوار لوجوههم ومحاسن أعضائهم حزناً على سيِّد الشهداء عليه السلام هو من جملة مصاديق الجزع عليه سلام الله عليه

 معنى الكلي والجزئي / كيف يدرك الإنسان الكليات ؟

جديد الصوتيات :



 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 53

  • عدد المواضيع : 1523

  • التصفحات : 8528293

  • التاريخ : 13/11/2018 - 23:00

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net