• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (367)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (660)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (67)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (28)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (12)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (23)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... يعلن سماحة المرجع الديني آية الله الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظله الوارف) أن يوم غد الخميس الموافق ١٨-٠١-٢٠١٨ ميلادي هو المتمم لشهر ربيع الثاني وأن يوم الجمعة الواقع في ١٩-٠١-٢٠١٨ هو بداية شهر جمادي الأولى الهجري... دمتم موفقين بإذن الله والموالي الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : الاستمناء من كبائر الذنوب .

الاستمناء من كبائر الذنوب

الإسم: *****

النص: 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 كيف الحال مولانا الشيخ المرجع
 كنت قد ارسلت رسالة سابقة تضمنت تطاولي انا العبد الحقير إلى الله على المقام العلمي لسماحتكم فلا يجوز لشخص مثلي أن يتطاول على العلماء فقد كانت سوء فهم ودراية مني 
 كنت قد ارسلت سابقاً إنكم لقبتم أنفسكم بأسد الشيعة وملك المراجع وتهكمت عليكم فاطلب منكم براءة الذمة بنية صادقة وتقوائية ؟
 ولدي سؤال هو هل الاستمناء من الكبائر لأنه لم تتم الإجابة على سؤالي فقد قالوا إنه حرام قطعا بدليل القرآن الكريم وروايات أئمة أهل البيت عليهم الصلاة والسلام ، فهل هي من الكبائر؟

الموضوع الفقهي: اعتذار السائل الكريم من العبد الحقير/ قبول اعتذاره مع التمني عليه بأن يعلن ذلك أمام من قدح بنا أمامه/ الاستمناء من كبائر الذنوب / حرمة الإستمناء تشمل الرجل والمرأة / الأدلة على حرمة الاستمناء .
بسمه تعالى

الجواب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 توبتكم الصادقة بعد تجنيكم وجرأتكم على التهكم على العبد الفقير الحقير والقدح بي مقبولة عندي ، وإني لأرجو الله تعالى أن يغفر لكم، وحتى تكون توبتكم تامة ومقبولة أتمنى من جنابكم الكريم أن تعلنوا توبتكم مما اقترفتموه بحق العبد الأحقر أمام الناس الذين سمعوكم تقدحون بي شخصياً فتقرون بخطئكم أمامهم فإن ذلك أبرأ للذمة عند الله تعالى لا سيما وأننا نتعرض لحملات الإسقاط والتشهير والسباب والشتم واللعن من أناسٍ لا يعرفون الله تعالى ولا الحجج الطاهرين عليهم السلام ولنا موقف عظيم معهم يوم تشخص فيه القلوب والأبصار، فهنالك يخسر المبطلون ويعض الظالم على يديه ويقول: يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلاً يا ويلتي ليتني لم أتخذ فلاناً خليلاً فقد أضلني عن الذكر وكان الشيطان للإنسان خذولاً...إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم؛ والسلام عليكم. 
     وأما سؤالكم حول الإستمناء هل هو من الكبائر أم لا ؟ نقول جواباً على السؤال: نعم؛ إنه محرَّم شرعاً ومن الكبائر، والمصر عليه له عقاب شديد عند الله تعالى، والإستمناء هو إنزال المني بيد المستمني من غير جماع مع الزوجة أو المملوكة، فلو أمنته الزوجة فلا حرمة فيه على الأقوى، ويجوز لكل منهما الاستمناء من بدن الآخر مطلقاً وللآخر إجابته إلى ذلك ولا يجوز لأحدهما الاستمناء بعضو من أعضاء نفسه، فكما لا يجوز للرجل أن يمني نفسه بيده أو بآلة، كذلك لا يجوز للمرأة أن تمني نفسها بيدها أو بآلة اصطناعية أو غير اصطناعية وإلا كان من الاستمناء المحرم؛ وفي معنى اليد اخراج المني بغير اليد من جوارحه أو جوارح غير الزوجة والأمة ونظيره في أيامنا هذه الفرج الصناعي يشبه فرج الفتاة يستعمل للخضخضة وهو محرَّم شرعاً. 
 وحد الاستمناء فيما لو استمنى بيده وأنزل ، هو التعزير، وليس عليه حدٌّ مقرَّر في الشريعة؛ والتعزير والتأديب موكول إلى الإمام عليه السلام عند حضوره الشريف، ولكن ورد عن أمير المؤمنين عليه السلام أنه" ضرب يد من فعل ذلك حتى احمرت ، واستتابه وزوجه من بيت المال ". وفي الموثق عن عمار بن موسى عن أبي عبد الله عليه السلام في الرجل ينكح بهيمة أو يدلك ؟ فقال:" كلما أنزل الرجل ماءه في هذا وشبهه فهو زنا ".
   وفي الصحيح عن أبي عبد الله عليه السلام : قال سألته عن الخضخضة ( أي تحريك المني أو الاستمناء باليد ) فقال:" هي من الفواحش ونكاح الأمة خير منه ".
    وبه صرّح مولانا الإمام الصادق ( عليه السّلام ) حيث سئل عن الخضخضة ، فقال : إثم عظيم ، وقد نهى الله تعالى عنه في كتابه ، وفاعله كناكح نفسه ، ولو علمت بما يفعله ما أكلت معه » فقال السائل : فبيّن لي يا بن رسول الله من كتاب الله تعالى فيه ، فقال : « قول الله عزَّ وجلَّ : ( فَمَنِ ابْتَغى وَراءَ ذلِكَ فَأُولئِكَ هُمُ العادُونَ ) * وهو ممّا وراء ذلك » . 
وفي الصحيح عن الإمام عليه السلام : سُئِلَ عن الخضخضة ؟ فقال عليه السلام : « من الفواحش ».
    والدليل على حرمة الإستمناء من كتاب الله تعالى قوله عز وجل: والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم ...إلى قوله: فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون  .وهذا الفعل مما وراء ذلك ، وعن النبي صلى الله عليه وآله أنه لعن الناكح كفه".
والسلام عليكم
 
حررها العبد الفقير محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ 12 ربيع الأول 1437هجري
 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/03/01   ||   القرّاء : 1961




أحدث البيانات والإعلانات :



 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 مسائل في ادعاء النسب الهاشمي

 الرد الفقهي على من حرَّم التقليد على العوام..!

 التفسير الفقهي للخبر الشريف:" لا ربا بين الوالد والولد"

 إثبات سند الخطبة الفدكية لمولاتنا الطاهرة الزكية الصدّيقة الكبرى فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) ولعن الله ظالميها من الأولين والآخرين

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

ملفات عشوائية :



 ــ(42)ــ كيف نتشرف بلقاء الإمام المعظَّم المهدي الموعود عليه السَّلام وأرواحنا فداه؟

 كيف تكون شيعياً حقيقياً؟

 الزنا بامرأة متزوجة يوجب حرمة التزويج بها مؤبداً على الزاني

 اللطف الإلهي ومنصب الامامة في خط اهل البيت عليهم السلام

 الثابت شرعاً هو تقبيل يد المعصوم عليه السلام ولم يثبت لدينا تقبيل يد العالم والوالدين

 سؤال حول وحدوية مراجع التقليد ؟

 ــ(1)ــ أهم النقاط في سيرة مولانا المعظم الإمام السجّاد (عليه السلام) ــ(الحلقة الأولى)ــ

جديد الصوتيات :



 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1489

  • التصفحات : 7290823

  • التاريخ : 18/01/2018 - 10:15

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net