• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (366)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (654)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (27)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (11)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : التدخين في أيام الصوم مبطل له، وعلى فاعله دفع كفارة كبيرة مع قضاء الصوم .

التدخين في أيام الصوم مبطل له، وعلى فاعله دفع كفارة كبيرة مع قضاء الصوم

الإسم: ***** 

النص: 
السلام عليكم 
 هل التدخين في نهار رمضان من المفطرات ؟؟
 
الموضوع الفقهي: التدخين في أيام الصوم مبطل له، وعلى فاعله دفع كفارة كبيرة مع قضاء الصوم / صحيحة سلمان المروزي واضحة في حرمة التدخين في أيام الصوم/ كيفية الجمع بين رواية سلمان ورواية عمرو بن سعيد .
بسمه تعالى
 
السلام على من اتبع الهدى
الجواب: نعم؛ إن التدخين مبطل للصوم في شهر رمضان المبارك، وفاعله، يجب عليه قضاء الصوم، كما تتوجب عليه الكفارة الكبيرة وهي مخيَّرة بين: صوم شهرين متتابعين أو إطعام ستين مسكيناً من مساكين الشيعة.
 ومفطريّة التدخين في شهر رمضان وغيره من أقسام الصوم هي مسلك مشهور فقهاء الإماميّة، وما أفتى به بعضٌ من عدم مفطرية التدخين، فهو فاسد بنتائجه الفقهية، وينم عن عدم الخوف من الله تعالى، وضعف استنباطه لا سيما وأن معتبرة سليمان بن جعفر المروزي واضحة الدلالة في حرمة شمّ رائحة غليظة أو استنشاق الغبار الغليظ عمداً، وعلى فاعله الكفارة، وإليكم الخبر كما نقله المحدث الحر العاملي رحمه الله في باب فساد الصوم ووجوب القضاء والكفارة بتعمد ايصال الماء إلى الحلق ولو بالمضمضة والاستنشاق ، وكذا ايصال الغبار الغليظ والرائحة الغليظة إلى الحلق دون دخان البخور مع عدم العمد: روى بإسناده عن الشيخ الطوسي محمد بن الحسن في التهذيب باسناده عن محمد بن الحسن الصفار ، عن محمد بن عيسى ، عن سليمان بن جعفر ( حفص ) المروزي قال : سمعته يقول :" إذا تمضمض الصائم في شهر رمضان أو استنشق متعمدا أو شم رائحة غليظة أو كنس بيتاً فدخل في أنفه وحلقه غبار فعليه صوم شهرين متتابعين، فان ذلك مفطر مثل الأكل والشرب والنكاح ".
 الخبر صحيح سنداً بنظرنا كما أنه معتبر سنداً عند السيد الخوئي رحمه الله، والخبر واضح في حرمة شم رائحة غليظة كالعود والدخنة وما شاكلهما من الأدخنة، فإذا حرم شم الرائحة الغليظة فدخل في أنفه وحلقه – مع كونها مبطلة للصوم – حرم بطريق أولى بلع الدخان في شهر رمضان وغيره من أقسام الصوم.
 إن قيل لنا: بأن رواية عمرو بن سعيد الواردة في نفس الباب في الوسائل دالة على جواز التدخين للصائم في شهر رمضان....
 نقول له: إن رواية عمرو بن سعيد محمولة على دخول الدخان في حلق الصائم بغير عمد أو أنها تحمل على الغبار والدخان غير الغليظين أو على عدم إمكان التحرز، وهذا الحمل هو المناسب في رواية عمرو بن سعيد، وهو ما أشار إليه العلامة المحدث الحر العاملي أعلى الله مقامه خلال تعقيبه على رواية ابن سعيد، وأكثر من جاء بعده ساروا على منهجه في تأويل الرواية؛ وهو حق لا مرية فيه ولا شك يعتريه بحسب أصول الصنعة الفقهية والجمع بين الأخبار الشريفة المتعارضة ظاهراً إلا أن تعارضها البَدْوي ينحل عند الفقيه القدير.. ومن يفت بغير ما ذكرناه تبعاً لما ذكره أعلام الامامية لا نراه فقيهاً قديراً.
 والحمد لله ربّ العالمين، وصلى الله على محمدٍ وآله الطيبين الطاهرين، وهو حسبنا ونعم الوكيل، والسلام .
 
حررها العبد الأحقر الفاني
محمد جميل حمُّود العاملي
بيروت بتاريخ 1 رجب 1437 هجري

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/04/12   ||   القرّاء : 931




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 هل زيارة عاشوراء صحيحة السند والمتن وهل اللعن موجود في أصل الزيارة ؟

 يجب مد الألف في كلمة "الضالين" في سورة الفاتحة عند قراءتها في الصلاة/ يجب أن يكون المسح على القدم اليسرى ببلة الغسلة الواجبة لليد اليسرى

 لماذا تزوج النبيُّ والأئمة الأطهار (سلام الله عليهم) من بنات الطغاة ؟

  لا يجوز للولد أن يمتثل إلى نهي والديه عن حضور المجالس الحسينية المقدَّسة

 فلسفة حديث:" من زنى زُني به ولو في العقب من بعده، يا موسى بن عمران عفّ يُعفّ أهلُك.."

 ذبيحة الفاسق الشيعي حلال شريطة إتيانه بشروط الذباحة

 حديث "من صلى عليَّ مرة لم تبق من ذنوبه ذرة" ضعيف سنداً ولكنه صحيح دلالةً وعليه شواهد وقرائن من الأخبار الكثيرة

ملفات عشوائية :



 الحكم الشرعي من الفيديو كليب الحسيني

 ــ(52)ــ الإشكالات الواردة على علامات الظهور الشريف ــ الإشكال الأول ــ (الحلقة الأولى) ــ

 الرد على السيد محمّد سعيد الحكيم القائل بإسلام المخالفين والنواصب

 هل ثبت أن امير المؤمنين عليه السلام بايع ابا بكر؟!

 هل رضاعة عائشة في مصادر الشيعة ؟

 عائشة وفعل المنكرات

 من أحكام الوضوء

جديد الصوتيات :



 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1475

  • التصفحات : 7072622

  • التاريخ : 24/11/2017 - 23:52

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net