• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (396)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (802)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (69)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (17)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (4)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (14)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (27)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : الشورى ليست خاصة بالفقهاء/ولا دليل يثبت الولاية المطلقة للفقيه .

الشورى ليست خاصة بالفقهاء/ولا دليل يثبت الولاية المطلقة للفقيه

 1: ما رأي سماحتكم في نظرية شورى الفقهاء المراجع؟


2: هل انتم تؤمنون بولاية الفقيه المطلقة أو تؤمنون بولاية الفقيه النسبية؟ و ما معنى هما ؟ 

3: هل من أنهى دراسة البحث الخارج يعتبر من أهل الخبرة ؟ بحيث نأخذ بشهادته في مسألة أعلم المراجع ؟ و ماذا لو كان كذلك و كان في مستوى تدريس البحث الخارج؟
 
 
 
الموضوع الفقهي: الشورى ليست خاصة بالفقهاء/ولا دليل يثبت الولاية المطلقة للفقيه.
بسمه تعالى
 
السلام عليكم
     جوابنا على سؤالكم الأول هو الآتي:ليس ثمة دليل قطعي أو ظني معتبر يدل على صحة نظرية شورى الفقهاء، والآيتان (شاورهم في الأمر) و(وأمرهم شورى بينهم) لا تدلان على تقييد الشورى بالفقهاء بل هما نصان قطعيان على طلب المشورة من كل صاحب إختصاص، فالفقهاء كغيرهم من أهل الإختصاص يرجع إليهم في الأمور الشرعية كما يرجع الناس إلى غيرهم في المجالات الأخرى، والتقييد بجماعة من الفقهاء خلاف أدلة التقليد المعتبر فيها الأعلمية والوثاقة والخبرة والتقوى، فربط الشورى ببعض الفقهاء دون بعض آخر خلاف الأدلة.  
     جوابنا على سؤالكم الثاني هو الآتي: نحن لا نؤمن بولاية الفقيه العامة ولا المطلقة بطريق أولى وقد فندنا كلتا النظريتين في كتابنا القيّم الموسوم بــ(ولاية الفقيه العامة في الميزان)فليراجع.
  نعم نحن نعتقد بالولاية النسبية للفقيه على الأمور الحسبية التي تؤتى قربةً وحسبةً إلى الله تعالى والحجج الطاهرين صلوات الله عليهمأجمعين، ومرادنا من الأمور الحسبية هي كل مجال خيري لا بد له من راعٍ ومتولٍ يشرف عليه شريطة عدم وجود مؤمنين يتولون الإشراف كحفظ الأوقاف التي ليس لها متولٍ ورع وتكفل اليتامى الذين ليس لهم كفيل وراع..وهذا ما يسمى بالأوقاف العامة التي لا بد من قيّم عليها حتى لا تخرج إلى الخونة فيستأكلون بها ويصرفونها بغير حلها، ولا يحق للفقيه التدخل بالأوقاف الخاصة التي لها وريث وواقف لأن ذلك من التصرف بأملاك الناس من دون إذنهم وهو حرام شرعاً.
  ومعنى الولاية المطلقة هو: أن الفقيه له كامل التصرف بأموال وأعراض ودماء الناس بحسب ما يراه من المصلحة كما يدَّعي أصحاب هذه النظرية،وهي باطلة شرعاً وعقلاً ومناهضة للكتاب والسنة المباركة وسيرة النبي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام وسيرة المؤمنين من الأعلام المتصلة بسيرة أئمة الهدى عليهم السلام.
     جوابنا على سؤالكم الثالث هو الآتي: المطلوب في أهل الخبرة أن يكون مجتهداً، وليس كل من كان يدرس البحث الخارج صار مجتهداً محيطاً بمدارك المسائل الفقهية مورد الخلاف بين الأعلام حتى يمكنه التمييز والتمحيص، كما يشترط في المجتهد التقوى والإنصاف في تشخيصه ..وتشخيص المجتهد لا يتوقف على المجتهد فحسب بل هو أعم من ذلك..إرجع إلى رسالتنا العملية (وسيلة المتقين) وللبحث مقام آخر ليس ههنا..والسلام .  
 
حررها العبد الشيخ محمد جميل حمود العاملي ــ بيرون بتاريخ 12 ذي القعدة 1433هــ
 
 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/10/05   ||   القرّاء : 4248




أحدث البيانات والإعلانات :



 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 أقدم مصدر روائي في لعن أعمدة السقيفة: أربعة من الرجال وأربعة من النساء هو كتاب فروع الكافي

 حديث ( مَن آمن بحجر كفاه) لم نعثر عليه في مصادر الحديث حسب تتبعنا

 أحمد النراقي صاحب كتابي: عوائد الايام وقرة العيون كان يعتقد بوحدة الوجود

 مقولة( كذب المنجمون ولو صدقوا) ليست من أقوال المعصومين سلام الله عليهم

 كيف يوزع الإرث قبل تخليصه من دوائر الحكومة

 يحرم رمي المنتجات الصناعية - المكتوب عليها أسماء الله تعالى وأسماء الانبياء والحجج المطهرين عليهم السلام - في الزبالة او تعريضها للنجاسات والمتنجسات

 هل يجوز للولد الدعاء لوالديه الكافرين بولاية أهل البيت وغير المتبرئين من أعدائهم؟

ملفات عشوائية :



 ربيع اول هو مبدأ رأس السنة الهجريّة

 موسيقى في الحسينيات..أمر غريب!!

 لعن الصحابة المنافقين وبعض نساء النبي الظالمات مستحب، والسب الإبتدائي محذور

 الشاعر علي النحوي المنتقص من إمامنا الجواد عليه السلام ناصبي كافر / الحكم الشرعي فيمن استضاف المنتقص من الإمام المعظم محمد الجواد عليه السلام

 ــ(35)ــ الرد على المخالفين في شبهة دخول مولانا الإمام الحجة المنتظر عليه السلام إلى السرداب والبقاء فيه حتى اليوم ــ (الحلقة الثالثة) ــ

 لا يجوز للبالغين الإقتداء بالصبي في الصلاة

 ــ(2)ــ الاستدلال على زيارة أربعين الإمام الحسين عليه السَّلام والإيراد على التشكيك فيها ــ(الحلقة الثانية)ــ

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1696

  • التصفحات : 10498754

  • التاريخ : 17/11/2019 - 12:22

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net