• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (13)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (4)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (338)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (611)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (64)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (26)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (4)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (7)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (2)
  • أصولي رجالي (2)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي ... عرفاني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (11)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (2)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • نعزّي سيّدنا ومولانا وإمام زماننا الإمام الحجّة المنتظر (عجّل الله تعالى فرجه الشريف) بذكرى شهادة جدّه الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليهما السلام)، كما ونعزّي جميع المؤمنين والمؤمنات بهذا المصاب الجلل • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : يجوز للرجل تقبيل البنت الصغيرة الأجنبية عنه ما دامت دون الست سنين من دون شهوة .

يجوز للرجل تقبيل البنت الصغيرة الأجنبية عنه ما دامت دون الست سنين من دون شهوة

الإسم:  *****

النص: 
سماحة آية الله العظمى محمد جميل العاملي دام ظله شيخنا الجليل هل يجوز التمتع بالبنت التي عمرها 6 سنوات تقبيلاً ولمساً فقط، علماً أن أبوها وجدها متوفيان وليس لها أخ كبير والسائل من أقاربها، ولكم جزيل الشكر.

الموضوع الفقهي: يجوز للرجل تقبيل البنت الصغيرة الأجنبية عنه ما دامت دون الست سنين من دون شهوة / الوجوه الدالة على حرمة تقبيل من كانت دون الست سنين بشهوة / الوجوه الدالة على حرمة تقبيل الصبية دون الست سنين بشهوة / لا يجوز للرجل الأجنبي تقبيل الفتاة الصغيرة التي بلغت ست سنين / الأدلة الدالة على عدم جواز تقبيل من كانت في سنّ ست سنين وما فوق حتى لو كان التقبيل من دون شهوة .
بسمه تعالى
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
  الجواب: لا يجوز التمتع بالبنت الصغيرة التي لم تبلغ سنَّ التكليف وهو بلوغ تسع سنوات هلالية؛ سواء كان أبوها وجدها حيّين أو ميتين، وذلك لعدم وجود قابلية لدى القاصرة عن سنّ التكليف، والولي ليس له ولاية مطلقة على بنته القاصرة بحيث يزوِّجها لرجلٍ يمارس معها الجنس، نعم لو زوّجها الولي لرجل من باب المحرمية على أمها فلا بأس، والعقد لأجل المحرمية تختلف بطبيعته عن العقد لأجل الممارسة الجنسية؛ كما يمكن للولي تزويج القاصرة لرجلٍ للاستمتاع بها بشرط عدم الدخول بها فيما لو رأى أبوها منها أفعالاً تدل على رغبتها في الرجال بحيث يخاف عليها من الوقوع في الزنا، أو أنها طلبت من وليّها أن يوفر لها رجلاً يلبي طلبها في مقدمات النكاح كالتقبيل والتفخيذ وما شابه ذلك ، لا في نفس النكاح، لأن الدخول بالفتاة القاصرة محرّم شرعاً؛ وأما لو لم تكن لديها الرغبة الجنسية، فلا يجوز لوليها تزويجها لممارسة مقدمات النكاح؛ وقد فصّلنا ذلك في بعض فتاوينا وبحوثنا حول حرمة التفخيذ بالرضيعة حتى لو أجاز الولي.
 والحاصل: لا بأس بتقبيل الرجلُ الصبيةَ التي ليست له بمحرم قبل أن تبلغ ست سنين إذا لم  يكن ذلك عن شهوة؛ وإلا - أي إذا كان التقبيل عن شهوة - فلا يجوز شرعاً؛ وذلك للوجوه الآتية:
   (الوجه الأول): الأصل الشرعي والعقلائي العرفي الدالين على قبح ممارسة مقدمات النكاح مع القاصرة من دون إذن وليها فيما لو كانت راغبة في الرجال حسبما أشرنا أعلاه؛ فإن الأصل المذكور محكم من حيث قبح هذا الفعل بالقاصرات.
   (الوجه الثاني): الإطلاق في قوله تعالى ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم)، وقوله تعالى (والذين هم لفروجهم حافظون)، حيث إن مقتضاهما يفيد حرمة جميع الاستمتاعات الجنسية على الرجل على الإطلاق بالنسبة إلى غير الزوجة والمملوكة، فبناءً عليه، لا يجوز للرجل الاستمتاع والتلذذ بالنظر إلى الصبية.
   (الوجه الثالث):سيرة المتشرعة والمتدينين؛ فإنَّ كلتا السيرتين جاريتان على حرمة مسّ بناتهم حتى لو كنَّ قاصرات إلا بعقد شرعي؛ وهي سيرة متشرعية متصلة بسيرة المعصومين عليهم السلام الذين لم يعهد منهم أنهم أمروا شيعتهم وأصحابهم بلمس القاصرات من دون إذن أوليائهم بالعقد عليهنَّ.
   (الوجه الرابع): الإجماع الفقهي على حرمة ملامسة القاصرات بشهوة ورغبة جنسية.
  وأما التي بلغت ست سنين، فلا يجوز مقاربتها مطلقاً، سواء بشهوة - كضم أو تقبيل أو وضع في حجر أو نظر بريبة وشهوة - أو بغير شهوة؛ وذلك للوجوه الآتية:
   (الوجه الأول): الإجماع العلمائي القائم على حرمة مقاربة الفتاة التي بلغت ست سنين هلالية.
   (الوجه الثاني): سيرة المتدينين وسيرة العقلاء المانعتين من مقاربة حلائلهنّ القاصرات كما تقدم . 
   (الوجه الثالث):النصوص الشرعية المانعة عن تقبيل الفتاة التي ليست محرماً له، وكان عمرها ست سنين بل وخمسٌ أيضاً على الأحوط؛ لأن ذلك الفعل قبيحٌ شرعاً وعقلاً وعرفاً، لأنه مظنة الشهوة وتحريك الغريزة، كما أن بنت ست سنين تعتبر مميِّزة شرعاً وعقلاً، فلا يجوز تقبيلها وضمها ووضعها في حجره؛ والأخباركثيرة في هذا المجال، نقتطف منها ما يلي:
(1): صحيح عن علي بن عقبة ، عن بعض أصحابنا قال : كان أبو الحسن الماضي عليه السلام عند محمد بن إبراهيم وإلى مكة وهو زوج فاطمة بنت أبي عبد الله وكانت لمحمد بن إبراهيم بنت تلبسها الثياب وتجيء إلى الرجال فيأخذها الرجل ويضمها إليه، فلما تناهت إلى أبي الحسن عليه السلام أمسكها بيديه ممدودتين قال : إذا أتت على الجارية ست سنين لم يجز أن يقبلها الرجل ليس هي بمحرم له ولا يضمها إليه.
(2): وفي الصحيح عن زرارة عن الإمام أبي عبد الله عليه السلام قال: "إذا بلغت الجارية ست سنين فلا ينبغي لك أن تقبلها".
(3): وفي خبر آخر؛ سأل أحمد بن النعمان الإمام الصادق عليه السلام فقال له : جويرية ليس بيني وبينها رحم ولها ست سنين ، قال : لا تضعها في حجرك . 
 وعن الإمام الصادق عليه السلام قال : إذا بلغت الجارية ست سنين فلا تقبلها ، والغلام لا يقبل المرأة إذا جاء سبع سنين . 
(4): وفي خبر هارون بن مسلم عن بعض رجاله، عن الإمام أبي الحسن الرضا عليه السلام " إن بعض بني هاشم دعاه مع جماعة من أهله ، فأتى بصبية له فأدناها أهل المجلس جميعا إليهم ، فلما دنت منه سأل عن سنها فقيل : خمس فنحاها عنه ".
(5): وفي مرفوع زكريا المؤمن، قال أبو عبد الله عليه السلام : " إذا بلغت الجارية ست سنين فلا يقبلها الغلام ، والغلام لا يقبل المرأة إذا جاز سبع سنين ". ولا يخفى عليك ما في تخصيص القبلة والوضع بالحجر بالنهي لاستلزامه ثوران الشهوة .
 وروي أيضاً عنه عليه السلام قال: " أنه يفرق بين الصبيان في المضاجع لست سنين".
(6): وفي مضمرة أبي أحمد الكاهلي قال:" سألته عن جارية ليس بيني وبينها محرم تغشاني فأحملها وأقبّلها ؟ فقال : إذا أتي عليها ست سنين فلا تضعها على حجرك".
 إشكال وحلٌّ:
  وجه الإشكال: إن الرواية المتقدمة تشير إلى النهي عن وضع بنت ست سنوات في حجر الرجل، ولا تدل على أن المراد منها تقبيل الفتاة بنت الست سنين... فماذا تقولون ؟.
 وجه الحلّ: إن رواية أبي أحمد الكاهلي تشير إلى جواز تقبيل الفتاة دون الست من دون شهوة بقرينة الأخبار الأخرى المانعة من تقبيلها بشهوة، والرواية أشارت إلى المنع من وضع الفتاة بالحجر إذا بلغت ست سنين، وبالتالي لا يجوز حملها وتقبيلها بطريق أولى؛ ذلك لأن الحمل والتقبيل أهون من وضعها في الحجر الذي يثير الغريزة الجنسية عند الرجل كما هو واضح عند العرف.
(7): وروى محمد بن يحيى الخزاز ، عن غياث بن إبراهيم ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه عليهما السلام قال : " قال علي صلوات الله عليه : مباشرة المرأة ابنتها إذا بلغت ست سنين شعبة من الزنا ".
 والحمد لله ربذ العالمين، والله تعالى وليُّ التوفيق والسداد؛ والسلام عليكم.
 
حررها العبد الأحقر محمَّد جميل حمُّود العاملي
لبنان/ بيروت / بتاريخ 26 جمادى الثانية
1437 هجرية.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/04/12   ||   القرّاء : 1345




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



  أسئلة مهمة حول مسرح الأحداث في بلاد الشام قبل ظهور الإمام المعظم الحجَّة القائم (عجَّل الله تعالى فرجه الشريف وسلام الله عليه)

 ــ(4)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الرابعة)ــ

 مسائل مهمة حول الأحكام الشرعية في الطهارات والنجاسات والتصفيق في المواليد والمناسبات الدينية والاجتماعية

 يجب الجهر بالبراءة من أعداء آل محمد عبر مواقع التواصل الإلكتروني

 راية آل سيدنا جعفر عليه السلام ليست بشيء ولا إلى شيء!

 هل يوجد ذكر تنصحون بالمداومة عليه للحصول على العافية والتوفيق؟

 هل هناك ذنوب صغيرة ؟

ملفات عشوائية :



 ماذا تفعل عندما تزور المشاهد المشرفة؟

 ــ(96)ــ انتحال بعض المرجعيات للَقًبَي الإمام وآية الله العظمى ــ (الحلقة الثانية) ــ

 كتاب عائشة قاتلة الرسول الأعظم (صلّى الله عليه وآله وسلّم)

 مولاتنا المقدَّسة سيِّدة نساء العالمين فاطمة الزهراء سلام الله عليها تأذت من عمر بن الخطاب

 نكاح الجواري غير جائز شرعاً في عصر الغيبة الكبرى لمولانا الإمام الحجة بن الحسن عليهما السلام ومن يفعل فهو زانٍ

 تفسير ما ورد في خبرٍ عن الإمام المعظم الصادق عليه السلام بقوله للرجل السائل:" أنك أنت المشتري" / الأخبار المتعارضة بشأن علم النجوم / وجه الجمع بين الأخبار/ الأسباب الداعية إلى ذم علم النجوم

 الأقوى عندنا وثاقة سهل بن زياد الرازي بأدلةٍ ثلاثة

جديد الصوتيات :



 ــ(4)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الرابعة)ــ

 ــ(3)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الثالثة)ــ

 ــ(2)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة - الحلقة الثانية -

 ـ(1)ـ بحوث حول ظلامات الصدّيقة الكبرى فاطمة الزهراء عليها السلام - الحلقة الأولى

 فضل الصدقة، ولمن يتصدق المؤمن؟ - الحلقة الأولى

 حرمة الغناء و الموسيقى من الضروريّات القطعيّة عند الشيعة الإماميّة

 دعاء الندبة بصوت الحاج محسن فرهمند

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 51

  • عدد المواضيع : 1381

  • التصفحات : 6188502

  • التاريخ : 28/04/2017 - 17:07

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net