• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (396)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (802)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (69)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (17)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (4)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (14)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (27)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : إصباغ الألقاب الخاصة بالمعصومين عليهم السلام على غير المعصوم حرام شرعاً .

إصباغ الألقاب الخاصة بالمعصومين عليهم السلام على غير المعصوم حرام شرعاً

الإسم:  *****

النص: 
سماحة المرجع الشيخ محمد جميل حمود العاملي حفظكم الله
 ماهو رأيكم بتشبيه بعض الشخصيات بأسماء وألقاب أهل البيت عليهم السلام كـ \"زينب العصر وحسين العصر \" أو بأسماء أصحاب الأئمة عليهم السلام كأن يقال أن فلاناً (أبوذر زمانه أو غيره من التسميات والألقاب) ؟

الموضوع الفقهي: إصباغ الألقاب الخاصة بالمعصومين عليهم السلام على غير المعصوم حرام شرعاً / علماء آخر الزمان / التقمص بألقاب الخصيصين من أصحاب النبي الأعظم وآله الطيبين عليهم السلام مكروه بل قد يحرم / من هو كأبي ذر حتى يُسَّر بلقب أبي ذر عليه..؟.
بسمه تعالى
 
السلام عليكم
الجواب: إصباغ الألقاب الخاصة بالمعصومين عليهم السلام حرام شرعاً لا سيما لقب زينب العصر وحسين العصر...بل هو كفر بمقام العصمة، وذلك لأن المشبِّه ينزل المشبَّه ( الإنسان غير المعصوم ) منزلة المشبَّه به أي صاحب العصمة، وبالتالي فإن التشبيه بزينب العصر وحسين العصر...يستلزم إنزال غير المعصوم في منـزلة المعصوم عليه السلام وفيه ما لا يخفى على جنابكم الكريم، باعتباره تقمصاً لألقابهم الشريفة وصفاتهم المنيفة؛ وقد نهت عنه أخبارنا الشريفة وحكمت على المتقمصين لصفاتهم بالفسق تارةً والكفر أخرى؛ ذلك كلّه بتأثير فتاوى من علماء لا حظَّ لهم من الفقاهة والتدبر...! ونحن لا نلومهم..إذ كلّ إناءٍ بما فيه ينضح...! وكم لهؤلاء من فتاوى ترخيصية تقشعر منها الأبدان ويهتز منها العرش؛ ولا عجب في ذلك بعد أن صرَّح مولانا الإمام الحسن العسكري عليه السلام بقوله الشريف:" يا أبا هاشهم سيأتي زمان على الناس  وجوههم ضاحكة مستبشرة وقلوبهم مظلمة منكدرة، فالسنة فيهم بدعة والبدعة فيهم سنة...علماؤهم شرار خلق الله على وجه الأرض لأنهم يميلون إلى الفلسفة والتصوف..."
  وأما التشبيه بغير المعصومين كأن يصبغ على مؤمن زاهد ومجاهد بأنه أبو ذر فمكروه، لورود الأخبار العامة الناهية عن التلبس بغير الواقع ، بل قد يحرم ذلك؛ لذا فإن الأحوط تركه باعتبار أن أباذر لا يلحقه لاحق، ومن هو الشخص الذي وصل إلى منـزلة أبي ذر في المعرفة النورانية والتقوى السلوكية حتى يُصبغ عليه هذا اللقب حتى أن النبيَّ الأعظم صلى الله عليه وآله عبّر عنه بقوله:" ما أظلت الغبراء ولا أقلت الخضراء على ذي لهجة اصدق من أبي ذر.." وقد نال أبو ذر الدرجات العلا في معرفة آل البيت عليهم السلام، حيث دلت الأخبار على أنه وصل إلى الدرجة الثامنة في الإيمان، وقد كان من الخصيصين عند رسول الله صلى الله عليه وآله وعند أمير المؤمنين عليه السلام الذي خصه وسلمان الفارسي بحديث المعرفة بالنورانية... فمن الغرور والحمق أن يشبّه أحدٌ آخرَ بأبي ذر وسلمان والمقداد وعمار رضي الله عنهم...وإن عشت أراك الدهر عجباً..!.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حررها العبد الأحقر محمَّد جميل حمُّود العاملي
لبنان/ بيروت/بتاريخ 8 رجب 1437هجري

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/04/23   ||   القرّاء : 2258




أحدث البيانات والإعلانات :



 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 أقدم مصدر روائي في لعن أعمدة السقيفة: أربعة من الرجال وأربعة من النساء هو كتاب فروع الكافي

 حديث ( مَن آمن بحجر كفاه) لم نعثر عليه في مصادر الحديث حسب تتبعنا

 أحمد النراقي صاحب كتابي: عوائد الايام وقرة العيون كان يعتقد بوحدة الوجود

 مقولة( كذب المنجمون ولو صدقوا) ليست من أقوال المعصومين سلام الله عليهم

 كيف يوزع الإرث قبل تخليصه من دوائر الحكومة

 يحرم رمي المنتجات الصناعية - المكتوب عليها أسماء الله تعالى وأسماء الانبياء والحجج المطهرين عليهم السلام - في الزبالة او تعريضها للنجاسات والمتنجسات

 هل يجوز للولد الدعاء لوالديه الكافرين بولاية أهل البيت وغير المتبرئين من أعدائهم؟

ملفات عشوائية :



 الإحسان إلى الوالدين واجبٌ شرعاً وعقلاً

 اجتهاد فقط در موارد فقهیّۀ فرعیّه ای که میان اَعلام اختلافی هست می باشد، و در موارد فرعیّۀ قعطیّه اجتهادی نیست

 علماء الشيعة صادقون إلا البترية والنواصب من المحسوبين على الشيعة

 يجوز التجاهر بالعداوة لمنهج السقيفة على المواقع الإلكترونية

 هل زيارة عاشوراء صحيحة السند والمتن وهل اللعن موجود في أصل الزيارة ؟

 عدم جواز الإعتماد على الرؤية الفلكيَّة

 تنقيط القرآن بعد رحيل النبي الأعظم صلى الله عليه وآله من بدع أعمدة السقيفة لعنهم الله

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1696

  • التصفحات : 10479999

  • التاريخ : 14/11/2019 - 08:13

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net