• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (366)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (654)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (27)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (11)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : مواضيع مشتركة ومتفرقة .

        • القسم الفرعي : فقهي - عقائدي - رجالي .

              • الموضوع : ورد في كتب السنة أحاديث كثيرة في تفضيل عمر وأبي بكر وغيرهم، فكيف يمكن لنا أن نسقط هذه الأحاديث وكيف يمكن ان نستدل على أن كتبهم مليئة بالأكاذيب من أبي هريرة الى أنس وغيرهم؟ .

ورد في كتب السنة أحاديث كثيرة في تفضيل عمر وأبي بكر وغيرهم، فكيف يمكن لنا أن نسقط هذه الأحاديث وكيف يمكن ان نستدل على أن كتبهم مليئة بالأكاذيب من أبي هريرة الى أنس وغيرهم؟

الإسم: *****

النص: 
سلام عليكم 
ورد في كتب السنة احاديث كثيرة في تفضيل عمر و ابا بكر و غيرهم . فكيف يمكن لنا ان نسقط هذه الأحاديث و كيف يمكن ان نستدل على ان كتبهم مليئة بالأكاذيب من ابي هريرة الى انس وغيرهم؟ 
والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الموضوع الدرائي الرجالي: ورد في كتب السنة أحاديث كثيرة في تفضيل عمر وأبي بكر وغيرهم، فكيف يمكن لنا أن نسقط هذه الأحاديث وكيف يمكن ان نستدل على أن كتبهم مليئة بالأكاذيب من أبي هريرة الى أنس وغيرهم؟، لا يجوز الأخذ بأخبار المخالفين الدالة على تفضيل أبي بكر وعمر على الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب (سلام الله عليه) / أخبارنا أصدق من أخبار المخالفين/ لا يجوز الأخذ بأخبار الفساق فضلاً عن الكفار والمرتدين إلا ما استثناه الدليل/ لا يجوز الأخذ بأخبار أبي هريرة / الأدلة على عدم جواز الأخذ بأخبار أبي هريرة الدوسي.
بسمه تعالى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
   الجواب: مصادر الحديث عند المخالفين مشحونة بأخبار أبي هريرة، فلا يخلو مصدر حديثي عندهم إلا وفيه الكثير من أخبار صاحب الهرة..! ولا عبرة برواياتهم عنه الأحاديث التي تغصُّ بمدح أعمدة السقيفة: أبي بكر وعمر وعثمان وخالد بن الوليد وعائشة وحفصة، ولا يجوز تقديمها على أخبارنا الشريفة، ومن يفعل ذلك فقد خرج من دين النبيّ الأعظم صلى الله وآله، وذلك لأن الآيات والأخبار  دلت على حرمة الأخذ من الفساق والمراق وأصحاب البدع، وحيث إن أبا بكر وعمر وغيرهما من أعمدة السقيفة كعائشة وحفصة وعثمان وخالد بن الوليد ومن تابعهم ووافقهم ومال إليهم..كلّ هؤلاء  من الفساق فضلاً عن كونهم كفاراً ومراقاً من الدين لتلاعبهم بالأحكام وتغييرهم لدين الله تعالى وسطوتهم على الخلافة واعتدائهم على أمير المؤمنين وزوجته الصدّيقة الكبرى مولاتنا الزهراء البتول عليهما السلام وبالتالي لا يجوز لنا الإعتماد على أحاديثهم مطلقاً لأمرين: أحدهما مخالفتها للآيات الشريفة والأخبار الدالة على أن الحقَّ مع أهل بيت العصمة والطهارة (سلام الله عليهم) ، وثانيهما أنها تدعم الباطل وتحيي البدع...ومن أحيا بدعة فقد هدم الإسلام كما هو مضمون الأخبار الشريفة.
  وأما الجواب عن الشق الثاني من السؤال حول أبي هريرة، فيتم عبر أربعة وجوه هي الآتية:
  (الوجه الأول): بما ورد من سيرة أبي هريرة المليئة بالأكاذيب حتى أن بعض أكابر المخالفين لم يعتنِ بكلّ ما رواه أبو هريرة، وقد فند الشيخ محمود أبو ريه ـــ وهو أحد أكابر علماء الأزهر ـــ وثاقة أبي هريرة ونعته بالكذاب باعتبار أن ما رواه أبو هريرة من آلاف الروايات في مدة سنتين من لقائه بالنبي محمد صلى الله عليه وآله وهي مدة قصيرة لا يمكن فيها سماع آلاف الأخبار عن النبي الأعظم صلى الله عليه وآله...كما أن العلامة الجليل السيّد عبد الحسين شرف الدين العاملي رحمه الله قد كشف عن عوار وكذب أبي هريرة في كتابه القيّم "أبو هريرة" لذا لا نزيد على ما أجاد به يراع هذا العاملي النحرير، فراجعه لترى العجب من روايات أبي هريرة.
  (الوجه الثاني): لقد ورد عن أئمتنا الطاهرين عليهم السلام العديد من الأخبار الذامة بأبي هريرة وقد نعته مولانا الإمام الصادق عليه السلام بالكذاب، فقد روى الصدوق في الخصال : باب الثلاثة ، الحديث 263 . عن محمد بن إبراهيم بن إسحاق الطالقاني قال : حدثنا عبد العزيز بن يحيى ، قال : حدثني محمد بن زكريا ، قال : حدثناجعفر بن محمد بن عمارة ، عن أبيه ، قال : سمعت جعفر بن محمد ( عليه السلام )، يقول : ثلاثة كانوا يكذبون على رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، أبو هريرة ، وأنس بن مالك، وامرأة ". والمراد من المرأة هو عائشة. ومن ذلك ما أثر عن أمير المؤمنين عليّ (عليه السلام) أنه قال : ألا إن أكذب الناس - أو قال : أكذب الأحياء - على رسول الله صلى الله عليه وآله أبو هريرة الدوسي . ( شرح نهج البلاغة 4 : 68 ).
  وقد اتهمه عمر بن الخطاب بالكذب ، ونهاه وزجره عن إكثار الحديث عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، فقد ضربه عمر بالدرة ، وقال : قد أكثرت من الرواية ، وأحربك أن تكون كاذبا على رسول الله صلى الله عليه وآله ، وقال له أيضاً:" لتتركن الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وآله أو لألحقنك بأرض دوس" . ( شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد 4 : 68 ، سير أعلام النبلاء 2 : 600 ). وقد وافقت عائشة عمرَ بن الخطاب في اتهامه لأبي هريرة بالكذب، ويبدو أن اتهامهما له بالكذب لأجل روايته بعض الفضائل بحق مولانا أمير المؤمنين عليّ عليه السلام.
  (الوجه الثالث): قيام الإجماع بين أعلام الطائفة قديماً وحديثاً على عدم جواز الأعتماد على أخبار أبي هريرة باعتباره كذاباً من جهة، ولأنه من أنصار أعمدة السقيفة ثانياً؛ فمن اجتمعت فيه خصال الكفر والكذب لا يجوز عقلاً ونقلاً الاعتماد على إخباراته ونقولاته (وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً).
 (الوجه الرابع): العمومات والإطلاقات الناهية عن الأخذ بأخبار الفساق والضالين، وأبو هريرة من أبرز مصاديقهم ، فلا يجوز ــ والحال هذه ــ الأخذ بأخباره مطلقاً إلا ما كان موافقاً لأخبارنا الشريفة، فتكون رواياته داعمة لأخبارنا ومؤيدة لها، فالأخذ بها يكون من باب التأييد لا التأسيس كما لا يخفى على الفقهاء وعلماء الرجال. 
   
 

حررها كلبهم الباسط ذراعيه بالوصيد

 

العبد الأحقر محمَّد جميل حمُّود العاملي

بيروت بتاريخ 21 محرّم الحرام 1437 هـ 
 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/11/22   ||   القرّاء : 650




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 هل زيارة عاشوراء صحيحة السند والمتن وهل اللعن موجود في أصل الزيارة ؟

 يجب مد الألف في كلمة "الضالين" في سورة الفاتحة عند قراءتها في الصلاة/ يجب أن يكون المسح على القدم اليسرى ببلة الغسلة الواجبة لليد اليسرى

 لماذا تزوج النبيُّ والأئمة الأطهار (سلام الله عليهم) من بنات الطغاة ؟

  لا يجوز للولد أن يمتثل إلى نهي والديه عن حضور المجالس الحسينية المقدَّسة

 فلسفة حديث:" من زنى زُني به ولو في العقب من بعده، يا موسى بن عمران عفّ يُعفّ أهلُك.."

 ذبيحة الفاسق الشيعي حلال شريطة إتيانه بشروط الذباحة

 حديث "من صلى عليَّ مرة لم تبق من ذنوبه ذرة" ضعيف سنداً ولكنه صحيح دلالةً وعليه شواهد وقرائن من الأخبار الكثيرة

ملفات عشوائية :



 ــ(5)ــ معنى التعصّب والحميّة للنبيّ وآله الطاهرين عليهم السلام ــ(القسم الثالث)ــ

 لا يجوز للمسلم الزواج من الدرزيّة

 ما صحة هذا الحديث المنسوب الى النبي (صلى الله عليه وآله) على الحسين فلتشق القلوب لا الجيوب ؟

 يجوز للرجل تقبيل البنت الصغيرة الأجنبية عنه ما دامت دون الست سنين من دون شهوة

  الصحيح عندنا أن سورتي الضحى والإنشراح والفيل وقريش سور مستقلات

 تحدّد مواقيت الصلوات بالتوقيت الشرعي لا الفلكي

 الحناء لغير الزوج حرام/ لا يجوز مصافحة القواعد من النساء والضابطة الكلية في معرفة العمر التقريبي لها

جديد الصوتيات :



 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1475

  • التصفحات : 7069604

  • التاريخ : 24/11/2017 - 00:19

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net